أحاديث

العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرين بالجنة

حديث العشرة المبشرين بالجنة

نص الرسول – صلى الله عليه وسلم – نصاً صريحاً على أن عشرة من أصحابه من أهل الجنة، ففي (مسند أحمد)، و(سنن الترمذي) عن عبدالرحمن بن عوف عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة)).وإسناده صحيح (1)

نبذة عن العشرة المبشرين بالجنة

1- أبو بكر الصديق:-

ولد أبو بكر الصدّيق سنة 51 للهجرة في مكّة المكرمة، وتوفّي في المدينة المنورة بعد وفاة الرسول عليه السلام بسنتين وثلاثة أشهر.وأسهم  كثيراً في نشر الإسلام بين الناس والدفاع عنه، ووقف كثيراً بجانب النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلم أمام المشركين، وكانت له إسهاماته في عمليّة تحرير العبيد من بين أيدي المشركين، وذلك عن طريق شرائهم منهم وتحريرهم وتخليصهم من عذابهم.

2-عمر بن الخطاب:-

وهو أحد العشرة المبشّرين بالجنّة؛ فقد أسلم عمر بن الخطاب حين سمع خباب بن الأرت وهو يعلّم القرآن الكريم لأخته فاطمة وزوجها، وحينما سمع القرآن طلب أن يرى النبيّ عليه السلام، وأسلم بين يديه في السنة السادسه من البعثة.
عرف بزهده وقوّته في إظهار الحقّ ودفاعه عن الإسلام .وهو أوّل من قام بجمع الناس في شهر رمضان ليقوّموه.و قويٌّ لا يخاف أحداً.و أوّل خليفة يقوم بتفقّد رعيّته ليلاً وهم نيام، ويعطي لكلّ بيتٍ ما ينقصه.
3-عثمان بن عفان:-

أسلم عثمان بن عفان بعد البعثة على يد أبو بكر الصدّيق، وهو أحد المبشّرين بالجنّة.
أسلم عثمان بن عفان بعد البعثة.
يعدّ عثمان بن عفان أوّل من قام بالهجرة إلى الحبشة، وأوّل من قام بختم القرآن في ركعة واحدة، وأوّل من قام بإنشاء المسجد .

4-علي بن أبي طالب:-

هو ابن عمّ الرّسول محمد عليه السلام، ولد قبل البعثة، ويعدّ من أوائل من آمنوا مع الرسول من الصبيان.
شارك الرسول في جميع غزواته .
عرف علي بن أبي طالب بزهده وتواضعه وحبّه للرسول وتضحيته من أجله وبكرمه وصداقته.

5-الزّبير بن العوّام:-

ولد سنة 28 قبل الهجرة.و تزوّج أسماء بنت أبي بكر.و أحد المبشّرين بالجنّة.و شهد جميع غزوات الرّسول عليه الصلاة والسلام.

6- طلحة بن عبيد الله:-

كان من السّابقين إلى الإسلام.
كنّاه الرسول عليه الصلاة والسّلام بعدّة أسماء منها: طلحة الخير، وطلحة الفيّاض، وصقر أحد، وطلحة الجود.و قتل طلحة يوم الجمل على يد مروان بن الحكم.

7-سعد بن أبي وقاص:-

يعدّ من العشرة المبشّرين بالجنّة .و يعدّ سعد بن أبي وقاص أوّل من رمى بالسّهم دفاعاً عن الإسلام .و أسلم في السّابعة عشرة من عمره.

8- أبو عبيدة بن الجرّاح:-

سمّاه الرسول عليه السّلام بأمين الأمّة.و من مناقبه: حليم، ومتواضع. وقام بقتل أبيه المشرك في غزوة بدر.و توفّي أبو عبيدة بمرض طاعون عمواس

9-عبد الرّحمن بن عوف:-

أحد المبشّرين بالجنّة.و هاجر إلى الحبشة وإلى المدينة.و سمّاه الرسول عبد الرحمن بدلاً من عبد عمرو.و توفّي في العام الثّاني والثلاثين للهجرة ودفن في البقيع.

10- سعيد بن زيد:-

أحد المبشّرين بالجنّة.و كان مستجاب الدّعوة. وقصّته مشهورة مع أروى بنت أوس؛ حيث شكته إلى مروان بن الحكم، وادَّعت عليه أنّه غصب شيئاً من دارها، فقال: ( اللهم إن كانت كاذبة فاعْمِ بصرها، واقتلها في دارها )، فعميت ثم تردّت في بئر دارها، فكانت منيّتُها.

صفات العشرة المبشرين بالجنة

من اهم صفاتهم مايلي:

  • شدة الايمان
  • الاخلاق الرفيعة
  • العدل
  • القناعة
  • الدفاع عن الحق
  • صفاء النفس والجود والتواضع
  • كثرة الصلاة والصيام
  • يحرصون على الاستماع الى احاديث النبي ونقلها

 

صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة

نحن نعتقد أنّ حديث العشرة المبشرة هو من الموضوعات المختلقة على عهد بني أميّة, وضعوه على لسان بعض الصحابة.
وممّا يثبت القول ببطلان حديث تبشير العشرة بالجنة, ما رواه الشيخان والنسائي عن سعد بن أبي وقّاص, قال: ما سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول لأحد يمشي على وجه الأرض إنّه من أهل الجنّة إلاّ لعبد الله بن سلاّم.
فهذا سعد – وهو أحّد العشرة المذكورين في حديث التبشير – قد شهد بأنه لم يسمع النبي (صلى الله عليه وآله) يبشّر أحداً بالجنة سوى عبد الله بن سلاّم.
لكنّا نعلم أن قوله هذا لا يصح على اطلاقه, اذ قد استفاضت النقول بتبشير جماعة من خيار الصحابة بالجنة, إلاّ ان القدر المتيقّن من كلامه انه لم تقع البشارة من النبي (صلى الله عليه وآله) لجميع أولئك العشرة لا سيما على النحو المذكور في حديث العشرة, وان قطعنا بوقوعه لبعضهم في موطن آخر كتبشير النبي (صلى الله عليه وآله) أمير المؤمنين علياً (عليه السلام) وأهل بيته الكرام بالجنة, واخباره بانّه ساقي الحوض وصاحبه عليه, وان الحسن والحسين(عليهما السلام) سيدا شباب أهل الجنّة, وغير ذلك.
فتبين ان حديث العشرة المبشرة والشهادة لهم بالجنة لم يكن يعلم به أحد من المبشرين أنفسهم.

العشرة المبشرين بالجنة وصفاتهم

-أبو بكر الصديق : عبد الله بن أبي قحافة ، وهو أول من أسلم من الرجال مع رسول الله وصدقه ، وكان رفيقه في الهجرة ، وكان ينفق ماله في سبيل الله من أجل نصرة الدين وتحرير المسلمين من الرقّ .
-عمر بن الخطاب : هو فاروق الأمة ، وقد أخذ هذا اللقب لأنه فرق بين الحق والباطل وكان معروف بالعدالة وحب الإسلام والسعي من أجل نصرته دائمًا ، وكان له دورًا محوريًا بارزًا في تأسيس الدولة الإسلامية عندما تولى الخلافة بعد سيدنا أبي بكر .
-عثمان بن عفان : ذو النورين كان من أثرياء المسلمين ، وكان يخدم الإسلام بهذا المال ، وعندما تولى خلافة المسلمين حج بالناس عشر مرات متتالية .
-علي بن أبي طالب : هو أول من أسلم من الصبيان ، وأثناء الهجرة وتربص مشركين قريش برسول الله لقتله ؛ فدى رسول الله ونام في فراشه ، وهو زوج السيدة فاطمة ابنة رسول الله .
-طلحة بن عبيد الله : كان طلحة بن عبيد الله من أهم أبطال المسلمين ؛ حيث أنه قد شارك في جميع المعارك والغزوات التي حدثت في حياة النبي – صل الله عليه وسلم – وكان يتبارى في الدفاع عن النبي بكل ما أوتي من قوة ، وفي إحدى المعارك أصيبت يده بالشلل وظل هكذا حتى توفاه الله .
-الزبير بن العوام : أسلم الزبير وهو ما زال ابن ثمانية سنوات ، وهو يُعتبر أول من سل سيفه من أجل الدفاع عن الإسلام والمسلمين .
-عبدالرحمن بن عوف : كان أيضًا من أثرى أثرياء المسلمين ، وقد أنفق نصف ماله تقريبًا في سبيل الدعوة الإسلامية ، ومن مظاهر ذلك أنه كان يشتري الخيول من أجل الجهاد .
-سعد بن أبي وقاص : كان سعد – رضي الله عنه – من أمهر الرماة حيث أنه يُعد أول من رمى سهم في سبيل الله والدعوة الإسلامية ، وقد قال له رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – { ارم فداك أبي وأمي } .
-سعد بن زيد: من المسلمين الذين قد ساهموا أيضًا في نصرة الأمة الإسلامية والزود عنها ، وعلى الرغم أنه لم يشهد غزوة بدر إلا أن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه قد رمى بسهمة كي يأخذ الأجر وكأنه قد حضر العزوة .
-أبو عبيدة بن الجراح : أما اخر العشرة المبشرين بالجنة من صحابة رسول الله فهو أبو عبيدة بن الجراح – رضي الله عنه – وقد أخذ لقب “أمين الأمة” نظرًا إلى أنه كان شديد الأمانة والحرص على الإسلام ، وقد كان أحد أهم وأقوى قادة جيوش المسلمين أيضًا .

العشرة المبشرين بالجنة عن الشيعة

لم ينقل حديث العشرة المبشرة في الجنة في أي مصدر من مصادر مدرسة أهل البيت (ع). ويعتقد الشيعة الإمامية أنّ حديث العشرة المبشرة من الموضوعات المختلقة على عهد بني أميّة، وضعوه على لسان بعض الصحابة. ورب مشهور لا أصل له.و قد نقد علماء الشيعة هذا الخبر بلحاظ كل من السند والمتن.

العشرة المبشرين بالجنة كلمة السر

آل بشر بالجنة من 4 اربعة حروف لغز رقم 153 العشرة المبشرون لعبة كلمة السر حل اللغز 153 ( العشرة المبشرون ) من المجموعة 8 للعبة كلمة السر / ال بشر بالجنة مكونة من 4 حروف
مرحبا بكم في علمني يسعدنا أن نقدم لكم جواب كلمة السر هي ال بشر بالجنة من 4 حروف
يكون جواب السؤال هو

ياسر

صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة إسلام ويب

ورد ذكرهم العشرة المبشرين بالجنة  في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ” عشرة في الجنة: أبو بكر في ‏الجنة، وعمر في الجنة، وعلي وعثمان والزبير وطلحة وعبد الرحمن وأبو عبيدة وسعد بن ‏أبي وقاص”، قال: فعد هؤلاء التسعة، وسكت عن العاشر، فقال القوم ننشدك الله يا أبا ‏الأعور من العاشر؟ قال: نشدتموني بالله، أبو الأعور في الجنة . أخرجه الترمذي وأبو داود ‏والنسائي من حديث سعيد بن زيد. وأبو الأعور: هو سعيد بن زيد.‏
وأما الثمانية السابقون فهم، علي بن أبي طالب وزيد بن حارثة، وأبو بكر الصديق، ‏وعثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، ‏وطلحة بن عبيد الله. رضي الله عنهم.‏
والله أعلم.

السابق
كيفية لعب البلياردو
التالي
تمرين الضغط وفوائده

اترك تعليقاً