الآم الرأس

العطور والصداع

العطور والصداع

حساسيّة العطور قد يُصاب بها بعض الأشخاص ، والذي يُمكن أن يكتشف من خلال بعض الأعراض والعلامات الجسديّة التي قد تظهر بعد استخدامه لعطر جديد، مثل: الصُّداع، وتختلف هذه الأعراض والعلامات في شِدَّتها، فقد تكون خفيفة، مثل: العطس، وسيلان الأنف، وتدميع العين، وقد تصل إلى الصُّداع، وعدم القدرة على التركيز، والدوخة، ومشاكل في الجهاز التنفُّسي، مثل: الصفير، وضيق النفس، كما يُمكن حدوث أعراض جلديّة، مثل: الحكَّة، وظهور الطفح الجلدي، وتظهر هذه الحساسيّة بشكل متزايد غالباً نتيجة الاستخدام المتزايد للعطور في الوقت الحالي

سبب الصداع عند شم البخور

  • حينما يتم شم رائحة العطور تلك يتم تنشيط تلك العطور في النهايات الخاصة بالأعصاب الطرفية الأنفية ويؤدي ذلك إلى حدوث تهيج في الأنف بشكل كبير، مما يتسبب في حدوث صداع شديد وموتر وخاصًة في حال تم شم تلك الروائح بشكل قريب لدرجة كبيرة ومن أهم تلك الروائح هي روائح المنظفات والمعطرات القوية التي لها رائحة مركزة.
  • العطور الشديدة تلك تتسبب في حدوث تلف في أنسجة الدماغ مما يتسبب في الإصابة بالصداع الشديد في الرأس ومع مرور الوقت تحدث مضاعفات شديدة للرأس، لأن تلك الروائح لها تأثير مباشر على الرأس وخاصًة في حال التعرض لها بشكل مستمر.
  • مما لا شك فيه وجود مادة في العطور وخاصًة قوية الرائحة وتلك المادة هي اللينايول الكيماوية والمنتشرة بشكل كبير بها تلك المادة لها آثار جانبية شديدة، والتي تظهر في حدوث مجموعة من الأعراض وعلى رأسها حدوث اضطرابات نفسية شديدة مع الاكتئاب والرغبة في النوم وخاصًة عند التعرض بشكل كبير لتلك الروائح.
  • هناك مادة أخرى تتواجد في العطور والتي يطلق عليها اسم الفثالات وهي عباره عن مركبات تستخدم بشكل كبير في حدوث صداع شديد، وهي تستخدم في تصنيع منتجات التجميل وأيضًا العطور بأنواعها المختلفة وتلك المادة يتم تخزينها بشكل كبير في الجسم كله ومن ثم تتسبب بعد ذلك في حدوث مشكلة الصداع تلك.

أنواع الصداع

1- صداع التوتر

صداع التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعا، ويحدث عندما تضيق العضلات حول الرأس والرقبة، مما يسبب ألما خفيفا أو قويا في الجبهة أو في الجزء الخلفي من الرقبة، ويوصف غالبا بأنه شعور بوجود شريط ضيق أو وزن ثقيل يضغط على الرأس.

والأسباب وراء هذا النوع من الصداع هي: الضغط العصبي، القلق، التعرض لموقف سيئ أو إجهاد العين.

ويساعد الباراسيتامول والإيبوبروفين في تخفيف آلام صداع التوتر؛ ولكن من المهم أن نبحث في السبب وراء صداع التوتر وعلاجه لتخفيف الألم.

2- صداع الجيوب الأنفية

ينتج الصداع الجيوب الأنفية من تراكم الضغط في الجيوب الأنفية، غالبا أثناء أو بعد نزلات البرد، وتعتبر الجيوب الأنفية فراغات مملوءة بالهواء في الجبهة وعظام الخد وفي الجزء الخلفي من تجويف الأنف، تصطف مع غشاء وطبقة رقيقة من المخاط.

يمكن أن تنسد تجاويف الجيوب الأنفية بالمخاط إذا كنت مصابا بنزلة برد، وقد يتسبب ذلك في التهاب الجيوب الأنفية. المواقع الرياضيه

يعتبر تناول مسكن للألم بسيط مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين نقطة انطلاق جيدة، كما يساعد استنشاق البخار أو مزيلات الاختناق في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

3- الصداع العنقودي

يوصف الصداع العنقودي بأنه صداع أولي، ينشأ عن خطأ في وظيفة العصب، ولا توجد مسببات معروفة للصداع العنقودي.

ويعتبر الصداع العنقودي غير شائع نسبيا ويؤثر على حوالي 4 من كل 1000 شخص، والرجال أكثر تأثرا من النساء بهذا النوع من الصداع.

هناك نوعان مختلفان من الصداع العنقودي؛ وهما الصداع العنقودي العرضي والصداع العنقودي المزمن، الصداع العنقودي العرضي أكثر شيوعا ومن المثير للاهتمام أن الصداع العنقودي أكثر شيوعا في الربيع والخريف.

يمكن أن يستمر الصداع العنقودي المزمن لمدة ستة أشهر أو أكثر وقد يكون الألم مستمرا.

المسكنات مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لا تعالج الصداع العنقودي، بدلا من ذلك يمكن استخدام دواء سوماتريبتان أو زولميتريبان.

4- الصداع النصفي

يؤثر الصداع النصفي على الجسم كله ويمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض، بما في ذلك الشعور بالمرض والقيء وزيادة الحساسية للضوء أو الصوت أو الرائحة.

تشمل العوامل المُسببة للصداع النصفي ما يلي: الإجهاد العاطفي أو البدني، بعض الأطعمة، تغيير أنماط النوم والتغيرات الهرمونية والعوامل البيئية مثل الضوضاء العالية والأضواء الساطعة.

مع تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، فيمكن الراحة في غرفة مظلمة وتجنب الأضواء الساطعة والبيئات الصاخبة.

5- الصداع الإجهادي

يمكن للأشخاص الذين يستخدمون مسكنات الألم أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أو أكثر من 10 أيام في الشهر أن يحدث لهم ما يسمى بـ “الصداع الناتج عن تناول الأدوية”.

عندما يبدأ تأثير مسكن الألم في التلاشي، يمكن أن يحدث هذا الصداع سواء كنت تأخذ مسكنات الألم للصداع أو أي نوع آخر من الألم، تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 10 أشخاص يعانون من الصداع المتكرر يعانون من الصداع بسبب مسكنات الألم.

وتتمثل الطريقة الوحيدة لعلاج هذا النوع من الصداع هي التوقف عن تناول مسكنات الألم، يجب أن تتم مراقبة هذه العملية بدقة وفقا لنوع الدواء الذي تتناوله.

صداع من رائحة الدخان

قد تسبب رائحة الدخان  لبعض الأشخاص حساسية على الصدر  ممايسبب نقص بنسبة الأكسجين بالدم مسببة تمدد الاوعية الدموية خارج المخ مسببة نوبات الصداع

صداع من الحر

تسبب درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف الشعور بالصداع، وفقًا لما يقوله الدكتور فتحي عفيفي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحًا أنها تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية ما يُحدث تدفق للدم فيها بصورة غير طبيعية الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالصداع.
يضيف أستاذ المخ والأعصاب بطب الأزهر أن حرارة الشمس أو التعرض لسخونة شديدة يؤدي لتقلص في العضلات حول الجمجمة، فضلًا عن أن حرارة الصيف تسبب نقص السوائل وتؤثر على الأملاح الموجودة في الجسم كالصوديوم والكلورايد والبوتاسيوم، ما يُحدث خللًا في خلايا المخ مسببًا الصداع.

صداع ورغبة في النوم

هنالك عدة اسباب للصداع ترتبط بالحالة العامة للمريض من اهمها 1-الارهاق والاجهاد قد يؤدي الى الاصابة بنوبات الصداع 2-عدم التحكم في الامراض المزمنة مثل الضغط والسكري 3-مشاكل النظر مثل قصر او طول النظر وعدم استعنال النظارات لمن يحتاجونها 4- انواع الصداع المختلفة مثل صداع الشقيقة والصداع العنقودي وغيرها يتم تحديد السبب بعد اخذ تاريخ مرضي كامل من المريض لتحديد السبب وراء الشكوى اما بالنسبة لكثرة النوم فكمية النوم التي يحتاجها الشخص تقل مع تقدم العمر ففي الاطفال متوسط ساعات النوم يكون 12-14 ساعة يوميا وعند البالغين بحدود 8 ساعات يوميا اما عند كبار السن فقد تصل الى 6 ساعات كثرة النوم قد تكون ناتجة عن عدم انتظام النوم خلال الفترة السابقة فمن لمهم ممارسة العادات الصحية للنوم وهي 1- النوم في نفس الساعة كل يوم 2- عدم تناول الاطعمة قبل ساعتين على الاقل قبل النوم 3-تجنب تناول المواد المنبهة قبل النوم 4- التقليل من النوم نهارا وعدم السهر لاوقات متأخرة ليلا

علاج الصداع النصفي

1- استخدم كمادات باردة
قم بوضع كيس من الثلج أو كمادات باردة على جبهتك أو فروة رأسك أو رقبتك حتى يقل الألم في المنطقة.
استخدام الكمادات أو الثلج من شأنه أن يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة وبالتالي قد يكون ذلك السبب وراء تخفيف ألم الصداع النصفي.

2- اعتدل بالكافيين
تتواجد مادة الكافيين في العديد من المشروبات والاطعمة مثل القهوة والشوكولاتة، ومن شأنها أن تقلل من أعراض نوبة الشقيقة.

يساعد الكافيين في سرعة امتصاص دواء الصداع النصفي، إلا أن مفعوله سيزول بسرعة أكبر أيضًا.

لذا من الضروري الاعتدال بتناول الكافيين وعدم الاعتماد عليه بشكل كلي. arab casino

3- اجلس بغرفة معتمة وهادئة
فالتواجد بمكان مضاء مع ضجة من حولك سيزيد من الصداع الذي تشعر به كما من شأن أعراض الشقيقة أن تتفاقم.

في حال إصابتك بنوبة الصداع النصفي، ننصحك بالتوجه إلى غرفة هادئة وإطفاء الإنارة والجلوس فيها، فذلك من شأنه أن يسرع من عملية الشفاء.

4- تجنب التمارين الرياضية
المقصود هنا تجنبها في حال الإصابة بنوبة الشقيقة، فممارستها من شأنه أن يزيد من الألم والأعراض سوءًا.

من ناحية أخرى، وفي الأيام التي لا تصاب بها بالنوبة، من الضروري ممارسة الرياضة، فهي تساهم في حمايتك من النوبات المؤلمة قدر المستطاع.

الرياضة تساعد الجسم على إفراز مادة تدعى الإندورفين (Endorphins) والتي تحارب الألم وتقلل من التوتر وتساهم في خلودك للنوم بسهولة أكبر.

5- تناول الادوية التي تباع دون وصفة طبية
بالطبع بعد استشارة الطبيب المختص، وهي عبارة عن أدوية مسكنة لألم، تساعد في تخليصك من أعراض النوبة الحادة والشديدة.

كما أن هناك بعض الأدوية المخصصة للشقيقة والتي من الممكن أن يصفها لك طبيبك تبعًا لحالتك الصحية.

 

السابق
هل البق عقاب من الله وهل هناك طريقة للتخلص منه بشكل نهائي
التالي
دواء بانيوسين – baneocin يستخدم كعلاج موضعي لالتهابات عدوى الجلد البكتيرية السطحية

اترك تعليقاً