أمراض القلب

العلاقة بين أمراص القلب والخرف الوعائي

مرض الخرف

يصف الخَرَف مجموعة من الأعراض المؤثرة في الذاكرة، والتفكير، والقدرات الاجتماعية لدرجة تؤثر في ممارسة الحياة اليومية. قد تسبب العديد من الأمراض المختلفة حدوث الخَرَف، وليس مرضًا معينًا.

وعلى الرغم من أن الخَرَف عادة ما يتضمن فقدان الذاكرة، فإن فقدان الذاكرة له أسباب مختلفة. ولا يعني فقدانك للذاكرة وحده أنك مصاب بالخَرَف.

يُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخَرَف التدريجي في كبار السن، ولكن هناك العديد من مسببات الخَرَف. واعتمادًا على المسبِب، قد تكون بعض أعراض الخَرَف قابلة للإصلاح.

العلاقة بين أمراص القلب والخرف الوعائي

الخرف الوعائي

يُعد الخَرَف الوعائي مصطلحًا عامًّا يعبر عن المشكلات التي تصيب التفكير المنطقي والتنظيم وإصدار الأحكام والذاكرة وغيرها من عمليات التفكير الناجمة عن تلف الدماغ الناتج عن ضعف تدفُّق الدم إلى دماغك.

من الممكن أن يحدث الخرف الوعائي عقب حدوث سكتة دماغية تؤدي إلى انسداد في أحد شرايين دماغك، بيد أن السكتات الدماغية بوجه عام لا تتسبب دومًا في الإصابة بالخَرَف الوعائي. ويعتمد احتمال تأثير السكتة الدماغية على التفكير المنطقي الخاص بك على حدة وخطورة السكتة الدماغية ومكان حدوثها. كذلك، يمكن أن ينجم الخَرَف الوعائي عن حالات أخرى تتسبب في تلف الأوعية الدموية وإعاقة الدورة الدموية، وهذا ما يؤدي إلى حرمان دماغك من الأكسجين والعناصر المغذية الحيوية التي يحتاجها.

كما أن العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية – ومن ضمنها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم والتدخين – تزيد أيضًا من خطورة إصابتك بالخَرَف الوعائي. ويساهم التحكم في عوامل الخطورة تلك في تقليل فرص إصابتك بالخَرَف الوعائي.

وقد يبدو للوهلة الأولى أن المرض لا علاقة له بأمراض القلب بأي حال من الأحوال ، لكن الحقيقة التي تم الإنتباه لها مؤخرآ أن نسبة كبيرة جدآ تصل إلى 40 % من المصابين بأمراض القلب وما يتبعها من أمراض كفرط ضغط الدم وداء السكري يكونون الأكثر عرضة للإصابة بالخرف الوعائي .

الخرف الجبهي الصدغي

يُعَد الخَرَف الجبهي الصدغي مصطلحًا جامعًا لمجموعة من الاضطرابات الدماغية غير الشائعة التي تؤثر بشكل أساسي على الفصين الجبهي والصدغي للدماغ. ترتبط هذه المناطق من الدماغ عامةً بالشخصية والسلوك واللغة.

تَضمر أجزاء من هذه الفصوص في اضطرابات الخَرَف الجبهي الصدغي. تتنوَّع المؤشرات والأعراض حسب الموضع المصاب في الدماغ. تجد لدى بعض الأشخاص المصابين بالخَرَف الجبهي الصدغي تغيُّرات جذرية في شخصيتهم، وتصبح تصرفاتهم غير ملائمة اجتماعيًّا أو اندفاعية أو تتسم باللامبالاة العاطفية، في حين يفقد آخرون القدرة على استخدام اللغة بشكل صحيح.

يُشخَّص الخَرَف الجبهي الصدغي غالبًا على أنه مرض نفسي أو إصابة بداء الزهايمر. لكن الخَرَف الجبهي الصدغي عادةً ما يحدث في سن أصغر من داء الزهايمر. غالبًا ما تبدأ أعراض الخَرَف الجبهي الصدغي في سن تتراوح بين 40 و65 عامًا.

هل جلطة الدماغ تسبب فقدان الذاكرة

مضاعفات جلطات المخ

قد تسبب الجلطة الدماغية، بعض المضاعفات الصحية، مثل: – الشلل أو فقدان حركة العضلات. – صعوبة في الكلام أو البلع. – فقدان الذاكرة أو صعوبة التفكير

الخرف بعد الجلطة

مرضى السكتة الدماغية تتضاعف لديهم فرص الإصابة بالزهايمر حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل خطر أخرى تؤدي للخرف، مثل ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. لندن – أظهرت دراسة دولية حديثة أن الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية، تتضاعف لديهم فرص الإصابة بمرض الخرف

هل الخرف يؤدي للموت

اعرف السبب الخرف ليس مرضاً فى حد ذاته ولكنه حالة تطلق على مجموعة من الأعراض التى تؤثر على التفكير والذاكرة والسلوك ويمكن أن يكون الخرف قاتلاً أو يسبب الوفاة، وفى هذا التقرير نتعرف على الأسباب التى تجعل الخرف يؤدى إلى الوفاة والموت.

السابق
أضرار عشبة المليسا
التالي
اضرار الافراط في شرب السوائل قبل النوم

اترك تعليقاً