العناية بالاطفال وحديثي الولادة

العناية بسرة المولود

العناية بسرة المولود بعد سقوطها

  • الحفاظ على جفاف المنطقة: في حالة تبلل منطقة السرة، فيجب على الأم أن تقوم بتجفيفها برفق، وذلك بواسطة منشفة نظيفة وناعمة ودون فرك أو ضغط عليها. ويفضل تجنب اقتراب الماء من هذه المنطقة أثناء حمام الطفل لحين سقوط الجذع.
  • عدم وضع الحفاضة على منطقة السرة: ينصح بطي الجزء العلوي من الحفاضة بعيدًا عن الجذع لمنع الاحتكاك به.
  • استخدام ملابس قطنية نظيفة لحديثي الولادة: يجب على الأم استخدام ملابس داخلية مصنوعة من القطن للطفل، وتجنب الملابس الضيقة أو الأقمشة التي تعيق التنفس بشكل جيد.

ماذا افعل بسرة المولود بعد سقوطها

تجنبي الممارسات التي تتناقلها الأمهات على مر السنين للاعتناء بسرة المولود دون أن يكون لها مبرر طبي بل في بعض الأحيان يكون الضرر الطبي من ممارستها أكبر من نفعها.

امتنعي عن وضع الملح أو الكحل على سرة طفلك كما هو شائع لدى بعض الأمهات، لأن هذه المواد ملوثة ولا تفيد في تطهير السرة.

تجنبي تحزيم السرة بشريط لاصق أو حزام أو شد قطعة معدنية عليها ليس لأن ذلك لا يجدي نفعًا فحسب بل كذلك لأنه سريع الاتساخ ويتسبب في سلخ الجلد كما أنه يجعل الطفل يعاني من آلام في البطن.

شكل سرة المولود بعد سقوطها

  • الحبل السري هو همزة الوصل بينك وبين طفلك أثناء الحمل، فهو الجسر الموصل بين المشيمة وسرة الطفل والمسؤول عن مد الدم المحمل بالأكسجين له ونقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون منه للأم لتعمل على تنقيته، كما أنه يمد الطفل باحتياجاته من المواد الغذائية الذائبة في الدم.
  • وعند الولادة يعقد الطبيب هذا الحبل ويقطعه على بعد 2 سم من منشأ الحبل من سرة الطفل ويكون الجزء الظاهر منه هو ما يطلق عليه السرة.
  • وبداية من ولادة الطفل، تظل سرته محور اهتمام الأم، تراقبها بقلق وتنتظر سقوطها بفارغ الصبر.
  • من الطبيعي أن يجف الجذع الخاص بالحبل السري بمرور الوقت بعد الولادة.
  • ويجب على الأم أن تعرف كافة المعلومات حول سقوط جذع الحبل السري لدى المولود لتعرف كيف تتعامل مع هذا الأمر.
  • لا تحتوي روابط الحبل السري على أي أعصاب، ولذلك لا يسبب ألمًا للطفل عند قطعه.

سرة المولود مفتوحة

عندما تكون سرة الرضيع مفتوحة وتكون حمراء اللون وفيها بعض التقرحات، يمكن أن تعرف بحالة طبية اسمها “الورم الحبيبي السري”. هذا يعني أنه بدلاً من الشفاء تماماً والإغلاق عندما يسقط جذع الحبل السري، تبقى السرة مفتوحة في حين يبرز من خلالها بعض الأنسجة.

قد يعالج طبيب طفلك السرة المفتوحة إذا لم تلتئم من تلقاء نفسها، وذلك من خلال:

  • تطبيق نترات الفضة لتقليص وإزالة الورم الحبيبي ببطء. قد يستغرق 3 إلى 6 زيارات الطبيب لإنهاء العلاج.
  • استخدم الخيط الجراحي لربط الورم الحبيبي في قاعدته. يقطع الخيط إمداد الدم إلى الورم الحبيبي، هذا سيجعله يختفي.

خروج صديد من سرة المولود

الحبل السري هو حبل صلب ومرن يحمل المواد الغذائية والدم من المشيمة إلي الطفل أثناء الحمل، بعد الولادة يتم تثبيت الحبل السري الذي ليس له نهايات عصبية ولوقف النزيف يتم قطعه بالقرب من السرة وترك جزء منه، يقع الحبل السري عامةً بعد أسبوع إلي ثلاثة أسابيع من الولادة.

أثناء الولادة وعملية التثبيت وقطع الحبل السري يُمكن للجراثيم أن تغزو الحبل مسببة عدوي يُمكنها أن تصل للدم، تسمي إصابة الحبل السري بالتهاب السرة.

من الطبيعي أن تنزف السرة قليلاً عندما تكون جاهزة للسقوط، لكن يجب أن يكون النزيف خفيفاً أن يتوقف بسرعة عند الضغط عليه برفق، علي الرغم من أن النزيف الطفيف أمر طبيعي ولا يوجد ما يدعو للقلق عادة.

خروج مادة صفراء من سرة الرضيع

لتحديد أنسب علاج لعدوي الطفل، عادةً ما يقوم الطبيب بأخذ مسحة من المنطقة المصابة ويمكن بعد ذلك فحص هذه المسحة في المختبر بحيث يمكن التعرف علي الجراثيم الدقيقة التي تُسبب العدوي، عندما يعرف الأطباء الجراثيم المسئولة عن الصديد، يمكنهم بعدها تحديد المضاد الحيوي المناسب لمكافحة العدوي.

بمجرد تحديد سبب الأعراض، يعتمد العلاج إلي حد كبير علي مدي الإصابة،بالنسبة للعدوي البسيطة، قد يوصي الطبيب بوضع مراهم مضاد حيوي عدة مرات يومياً علي الجلد المصاب ومثال علي الإصابة البسيطة هو وجود كمية صغيرة من الصديد، ويظهر علي الطفل أنه بخير.

يُمكن أن تصبح الإصابات الطفيفة أكثر خطورة عند تركها دون علاج، لذلك من المهم مراجعة الطبيب كلما كان هناك اشتباه إصابة في الحبل السري، بالنسبة للعدوي الأكثر خطورة من المحتمل أن يحتاج طفلك إلي المستشفي وقد يتم إعطائه المضادات الحيوية عن طريق الوريد لمحاربة العدوي وقد يمكث طفلك في المستشفي لعدة أيام أثناء تلقيه للمضادات الحيوية، الأطفال الذين يتلقون المضادات الحيوية عن طريق الوريد عادةً ما يتلقونها لمدة 10 أيام ويمكن بعد إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد أن يكملوا دورة العلاج بمضاد حيوي عن طريق الفم، إذا تسببت العدوي في موت الأنسجة فقد يحتاج طفلك أيضاً إلي عملية لإزالة تلك الخلايا الميتة.

السابق
وحدة قياس قوة الزلازل
التالي
فوائد الزعتر للرضع

اترك تعليقاً