أمراض العيون

العيون مرآة الصحة

العيون مرآة الصحة

العيون مرآة الصحة

العيون مرآة الصحة وهذه مقولة بليغة يعمل بها كثير من الأطباء، حيث يعمدون الى النظر في عيون مرضاهم، ليتأكدوا من أن مرضاهم يعانون من علة ما. فيشرعون بفحصهم ليضعوا أيديهم على الداء. 

ويقول الأطباء إن ما يبدو أحياناً حالة بسيطة أو مشكلة روتينية معتادة في العيون ربما يكون مؤشراً لوجود مشكلة صحية أعمق وأكثر تعقيداً، سواء ما تعلق بالعيون نفسها أو بأمراض أخرى في الجسم تسبب تلك المشكلة فيهما.

وفي ما يلي آراء خبراء وأطباء عيون حول الأسباب المحتملة التي تؤدي لظهور أعراض وإشكالات في العيون، وعلاقة هذه الاعراض مع أمراض أخرى في الجسم.

 

كيف اعرف المرض من العين

  1. – العين الحمراء: ارتفاع ضغط الدم .
  2. 2- العيون المنتفخة: الغدة الدرقية .
  3. 3- الجفن المتهدل: ورم في المخ .
  4. 4- اختلاف لون العينين: نزيف .
  5. 5- العيون الصفراء: مشكلة في الكبد .
  6. 6- الحلقة البيضاء: ارتفاع معدّل الكولسترول .
  7. 7- الجفن السفلي الشاحب: نقص في الحديد .
  8. 8- الهالات السوداء: احتباس الماء.

 

 

العين تكشف أمراض الجسم

العين يمكن أن تكشف أيضا عن مرض متلازمة هورنر. وتظهر العين في تلك الحالة بجفون متدلية مرتخية، وهنا ربما يكون الأمر خطيرا، إذ قد يكون إشارة إلى احتمال الإصابة بأورام في الرقبة، أو تمدد الأوعية الدموية. كما يمكن لفحص شبكية العين أن يكشف كذلك عن ارتفاع ضغط الدم.

 

كيفية قراءة الأمراض من العين

تعتبر العين بمثابة شاشة رصد للتغيرات التي يمكن أن تتعرض لها مختلف مناطق الجسم، حيث يمكن اكتشاف العديد من المشاكل الصحية من خلال فحص العين. وهنا تأتي أهمية زيارة طبيب العيون بشكل دوري، وفي حال الاشتباه في مرض معين، يتم تحويل المريض على الطبيب المختص.

لماذا ينظر الطبيب إلى عين المريض

العين هي نافذة الجسد، وهي المرآه العاكسة التي توضح بعض الأسرار التي سوف تتعرف إليها من خلال التقرير التالي عما إذا كان الإنسان يعاني من الأمراض أو لا؛ فمعظم الأطباء في تخصصات الطب المختلفة ينظرون في أعين مرضاهم أولاً قبل بدء عملية الفحص والتشخيص.

1- السرطان

تورم الجفن أو ظهور الحبوب الكبيرة على سطحه بشكل متكرر على فترات زمنية سواء قصيرة أو بعيدة أمر خطير وليس عرضًا مرضيًّا عابرًا؛ فتلك العلامة قد تكون تحذيرًا على الإصابة بسرطان، لذلك مراجعة الطبيب أمر حتمي إذا كنت تعاني من تورم متكرر للجفن.

2- الشيخوخة أو الإجهاد

لا يدل المعاناة من سقوط شعر الحواجب على الشيخوخة أو الإجهاد فقط، فالمعاناة من هذا الأمر قد تكون دليلاً قويًّا أيضًا على الإصابة بمرض الثعلبة ونقص الفيتامينات، وأيضًا نقص هرمونات الغدة الدرقية.

3- جفاف العين

جلوسك أمام جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي ساعات طويلة سوف يؤدي إلى شعورك ببعض الحكة في العينين، أو قد تعاني من عدم وضوح الرؤية، والحقيقة أن هذا الأمر في حال تكرره يدل على أن عينيك تعاني من جفاف شديد سوف يتسبب لك بضعف في عملية الإبصار؛ لذلك استشارة الطبيب أفضل ما يجب عليك القيام به.

4- الصداع النصفي

رؤيتك الأشياء بشكل متموج أو الشعور بأنك تشاهد نقاطًا براقة صغيرة على جانبي الصورة التي تراها تعني بأنك في بوادر أزمة الإصابة بالصداع النصفي الذي يتطلب علاجه استشارة طبية عاجلة مع التزام صارم بالعلاج الطبي حتى تنقذ نفسك قبل وقوع الكارثة.

5- الغدة الدرقية

ترتبط الغدة الدرقية ارتباطًا كبيرًا بالعين وبعملية الإبصار بشكل خاص؛ فزيادة نشاط هرمونات الغدة الدرقية تؤدي إلى ظاهرة العيون الكبيرة المنتفخة التي يجب معها الحصول على استشارة طبية عاجلة.

6- الكبد والمرارة

من أحد الأعراض التي تدل على معاناة الإنسان من المرارة أو قصور في وظائف الكبد هو اصفرار بؤبؤ العين الأبيض وتحوله من اللون الأبيض الناصع إلى لون مائل إلى الصفرة بشكل ملحوظ.

7- مرض السكري

الرؤية المهتزة غير الواضحة علامة واضحة على الإصابة بمرض السكري الذي يتسبب بضعف نسيج شبكية العين نتيجة التأثير بقوة على الشعيرات الدموية المكونة لها.

8- السكتة الدماغية

فقدان البصر بشكل كلي أو جزئي بشكل مفاجئ علامة يجب معها التوجه فورًا إلى أقرب مركز طبي؛ لأن هذا الأمر قد يكون مقدمة للإصابة بسكتة دماغية.

 

هل العين تنقل الأمراض

1- المصافحة والقبلات

تنقل البكتيريا من شخص لآخر، حيث تحوي اليد كمية هائلة من البكتريا تسبب التهابات بالعين ومشكلات بالجفن تتطلب زيارة الطبيب، خاصة بعد استخدام الأيدي في فرك العين، كما يؤدي التقبيل إلى نقل العدوى.

2- استخدام المنشفة

مشاركة جميع أفراد الأسرة في استخدام نفس المنشفة ينقل بكتيريا من شخص لآخر وهو الأمر الذي يسبب أيضا مشكلات صحية للعين كما ينقل الفيروسات، خاصة في حالة إصابة شخص بمشكلة بالعين مثل الإصابة بالرمد الصديدي

3- أكياس المخدات

يجب تغيير أكياس المخدات بشكل يومي إن أمكن لأنها تشكل عاملًا أساسيًا لانتشار عدوى أمراض العين، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من التهابات في العين.

4- التدخين

يسبب التدخين حساسية وجفاف العين، ويمكن أن يؤدي إلى ضعف في الشبكية والإضرار بالعصب البصري للعين.

5- أدوات صالون التجميل

تسبب أدوات التجميل الالتهاب الصديدي بسبب الميكروبات التي تنتقل للفتيات والسيدات عن طريق تلك الأدوات، ويظهر في صورة دموع واحمرار للعين وخروج إفرازات من العين.

 

 

احمرار العين

1-العدسات اللاصقة

من يرتدون العدسات اللاصقة هم الأكثر عرضة للإصابة بإحمرار العينين، نتيجة لارتفاع خطر التهاب الاعين وتلوثها، أو تهيجها بسبب العدسات.

2- قلة النوم

عادة ما تميل العيون المتعبة والمرهقة إلى أن تصبح حمراء اللون، وخاصة في حال لم تحصل على ساعات كافية من النوم.

3- شحاذ العين

شحاذ العين أو ما يعرف بتبزل العين أو الشعيرة ( Stye )، قد تتشكل على الجفن أو الحافة السفلية للعين، احدى أعراض ظهورها هو الإحمرار والحساسية والتورم.

4- نزيف تحت الملتحمة

يحدث نزيف تحت الملتحمة عندما ينزف وعاء دموي تحت سطح العين، فيشكل الدم بقعة حمراء في بياض العين. وعادة لا يكون النزيف خطير على الرؤية أو سبباً لحدوث ألم او تورم.

5-  الكحول

الإسراف في شرب الكحول قد يقود الى ظهور الشبكة العنكبوتية من الأوردة الحمراء في بياض العينين. فالكحول يساهم في تمدد الاوعية الدموية الصغيرة في العينين، مما يزيد من تدفق الدم من خلالها، فتظهر حمراء اللون.

6- الحساسية

حساسية العيون قد تجعل عيونك حمراء وهي قد تنتج كرد فعل تحسسي طبيعي ناتج عن جهاز المناعة عند التعرض لاحد مسببات الحساسية مثل:

  • الغبار
  • حبوب اللقاح
  • وبر الحيوانات الأليفة
  • المنظفات.

لتخفيف أعراض الحساسية ننصحك بان ترش عينيك بالماء أو تستخدم ضغط بارد وكمادات بادرة عليها، أحيانا قد يساعد استخدام مضادات الهيستامين والقطرات الطبية المخصصة لموجهة الحساسية.

7- التهاب باطن العين

العين الوردية هو مصطلح دارج لالتهاب الملتحمة، وهو عدوى بكتيرية أو فيروسية أو حساسية تجعل أحد العينين أو كلاهما أحمر فاتح اللون، متورماً،ويصاحبها حكة.

8- الزرق

الزرق هو مجموعة من الأمراض التي تضر بالعصب البصري الذي يربط شبكية العين إلى الدماغ، وتحدث عند وقوع ضغط عالي على العين بسبب تراكم السوائل.

 

التشخيص من خلال العين

علم القزحية والتشخيص وفقا لقزحية العين علم القزحية هي الطريقة التي يتم من خلالها تشخيص الحالة البدنية والنفسية للشخص بناء على قزحيات عينيه. كما يثبت علم القزحية، فان العيون هي نافذة للروح ولكن أيضا للجسم.

 

 

السابق
نصائح للحفاظ على عينيك
التالي
أمراض العيون الشائعة بين الأطفال انفوجرافيك

اترك تعليقاً