حول العالم

الفرق بين إنجلترا وبريطانيا

الفرق بين إنجلترا وبريطانيا

خريطة انجلترا

تقع إنجلترا في المنطقة الجنوبية من المملكة المتحدة، قبالة الساحل الشمالي الغربي القاري، وقد بلغت مساحتها الإجمالية حوالي 130,421 كيلومتر مربع، حيث تحتل أكثر من نصف جزيرة بريطانيا العظمى، يحدها من الجهة الغربية البحر الأيرلندي، وويلز، والمحيط الأطلسي، ومن الجهة الشرقية بحر الشمال، ومن الجهة الشمالية اسكتلندا، ومن الجهة الجنوبية القناة الإنجليزية.

عاصمة انجلترا

تعد لندن عاصمة إنجلترا، والمملكة المتحدة أيضاً، وبوابة أوروبا الرئيسية، وهي أكبر منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي، كما أنها وجهة سياحية عالمية رئيسية، وكذلك تعد لندن أحد المدن العالمية الرائدة في التجارة، والتمويل، والأعمال، والترفيه، والفنون، والإعلام، والأزياء، والرعاية الصحية، والسياحة، وتعتبر لندن مدينة رئيسية للتعليم العالي؛ فهي تضم ثلاثة وأربعين جامعة، واثني عشر معهدا للفنون، والثقافة، و تسعمئة مكتبة، و وثلاثمئة وخمسة وتسعين مكتبة عامة، وأكثر من مئة مسرح، ومئتي متحف، ويوجد في لندن استاد ويمبلي الذي يعد أكبر ملعب لكرة القدم في العالم، وكما تستضيف المدينة مئتي مهرجان تقريباً، وهي أيضاً أكبر مركز مالي في العالم، وتتمتع بأعلى ناتج محلي إجمالي مقارنة بالمدن الأوروبية الأخرى.

هل بريطانيا وانجلترا دوله واحده

يكمن الفرق بين بريطانيا وإنجلترا في كون بريطانيا عبارة عن جزيرة تنقسم إلى ثلاث مناطق مستقلة، وهي: إنجلترا، وأسكتلندا، وويلز، والتي تقع إلى الشرق من إيرلندا، وإلى الشمال الغربي من فرنسا في مياه المحيط الأطلسي، بينما تعتبر إنجلترا جزءاً من المملكة المتحدة وأحد البلاد الواقعة ضمنها، وتعرف بكونها أكبر بلاد المملكة المتحدة من حيث المساحة، وأكثرها احتواء على السكان، ويشاركها في حدودها الغربية كل من ويلز والبحر الإيرلندي، كما تشاركها أسكتلندا في حدودها الشمالية.

وتفصلها القناة الإنجليزية، ومضيق دوفر، وبحر الشمال عن الأجزاء الشرقية من أوروبا، وتعتبر كل من جزيرة وايت الواقعة مقابل البر الرئيسي الجنوبي للقناة الإنجليزية، وجزر سيلي الواقعة في البحر الأطلسي مقابل الأطراف الجنوبية الغربية للبر الرئيسي جزءاً من دولة إنجلترا.

الفرق بين انجلترا وامريكا

في حين انه لا يعتقد عن وجود اختلافات ثقافية عديدة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلا انه هناك اختلافات في اللغة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهناك اختلافات حتى في العادات والمواقف والآراء وردود الفعل داخل الولايات المتحدة. الولايات المتحدة تشمل على العديد من الثقافات والمناطق المختلفة، وبالتالي فإن المعلومات هنا هي مجرد المرشد العام، التي قد لا تكون صالحة في كل مكان. ومن هذه الاختلافات :

• المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والمعروفة باسم المملكة المتحدة، ويحيط بها المحيط الأطلسي وبحر الشمال، القنال الإنجليزي والبحر الأيرلندي.
• ومن ناحية أخرى، فإن الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروفة باسم الولايات المتحدة، تقع بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي وتحدها كندا في الشمال والمكسيك في الجنوب.
• إن المملكة المتحدة هي البلد التي تتألف من أربع مناطق وهي انجلترا وايرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز. تتكون الولايات المتحدة من خمسين ولاية ومنطقة اتحادية.
• تخضع المملكة المتحدة من خلال نظام نيابي ملكي دستوري بينما الولايات المتحدة هي جمهورية دستورية فيدرالية.
• ومن المعروف أن الحكومة في الولايات المتحدة كجمهورية دستورية للرئاسية الاتحادية.
• المملكة المتحدة لديها اقتصاد السوق في حين ان الولايات المتحدة تتميز بالاقتصاد المختلط الرأسمالي.
• الولايات المتحدة لديها الرئيس بينما المملكة المتحدة لديها رئيس وزراء مع الملك.
• الإنجليزية البريطانية تختلف عن اللغة الإنكليزية في الولايات المتحدة.
• العملة الوطنية في المملكة المتحدة هي الجنيه الاسترليني في حين أنها هي الدولار الأمريكي في الولايات المتحدة.
• الولايات المتحدة تصدر السلع الرأسمالية والسيارات والسلع الاستهلاكية، الخ بينما صادرات المملكة المتحدة للسلع المصنعة، والوقود، والمواد الكيميائية، الخ
• الولايات المتحدة لديها تنوع ثقافي أفضل من المملكة المتحدة.

بريطانيا العظمى

بريطانيا العظمى أو بريطانية الكبرى هي جزيرة تقع شمال غرب القارة الأوروبية و يحيط بها بحر الشمال، القنال الإنجليزي والمحيط الأطلسي. تشكل الجزء الأعظم من مساحة المملكة المتحدة. و هي أكبر جزيرة في أوروبا وتاسع أكبر جزيرة في العالم، وهي أيضا ثالث أكبر جزيرة مأهولة على وجه الأرض، حيث يبلغ عدد سكانها 60 مليون نسمة. و يحيط بها أكثر من 1000 جزيرة كبيرة وصغيرة. كما أن بريطانيا مصطلح سياسي يصف تجمع إنجلترا واسكتلندا وويلز، التي تشكل منطقة الجزيرة بالرغم من أن هناك جزرا أخرى تابعة لكل منهم. في تاريخ 18 سبتمبر 2014 جرى استفتاء لسكان اسكتلندا للتصويت على الإنفصال عن بريطانيا العظمى، وكانت نتيجته ان رفض الاسكتلنديون الانفصال عن بريطانيا بنسبة 55.3٪ من الاصوات.

علم انجلترا الجديد

علم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية يعود لعام 1801 (عام اتحاد بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية) مكون من صليب أحمر للقديس جورج (شفيع انكلترا) محاط بإطار أبيض الذي يشكل صليب القديس باتريك (شفيع إيرلندا الشمالية). بالإضافة إلى صليب قطري بشكل إشارة أكس X الذي يكون صليب القديس أندرو (شفيع اسكتلندا).

يذكر أن منطقة ويلز لم تمثل في علم المملكة المتحدة الرسمي كما هو الحال مع باقي المناطق المشكلة للاتحاد (إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية) لأن ملك إنجلترا إدوارد الأول اعتبرها عام 1282 جزء من مملكة أنجلترا آنذاك. وقد اقترح حاليا إضافة جزء في علم المملكة المتحدة يمثل ويلز لكن ذلك لم يقابل بالتشجيع.

السابق
أين توجد أوكرانيا
التالي
طريقة عمل رز مندي بالدجاج

اترك تعليقاً