تنمية بشرية

الفرق بين البيانات والمعلومات والاختلافات الرئيسية بينهم

الفرق بين البيانات والمعلومات والاختلافات الرئيسية بينهم والمتشابهات، حيث  تدل المصطلحات التي نستخدمها بشكل يومي على العديد من المعاني المتباينة، والتي قد تستخدم في بعض الحالات على أنها تدل على نفس المعنى، مثل كلمة المعلومات والبيانات فكثيرون يعتقدون أنهم بذات المعنى، لكن وعلى عكس هذا الاعتقاد هناك العديد من الاختلافات الجوهرية والتي سوف نوضحها خلال موضوع الفرق بين البيانات والمعلومات.

الفرق بين البيانات والمعلومات

تبعا لكثير من الاستخدامات اليومية الغير دقيقة فهناك العديدين يستخدموا مصطلح البيانات والمعلومات بالتبادل على أنهم يعطوا ذات المعنى، الجدير بالذكر أن هذين المصطلحين يوجد بينهم العديد من الفروق الجوهرية كالمعنى أو حتى المصادر، لذا دعونا نتناول بعض الاختلافات الواضحة التي تبين الفرق بين البيانات والمعلومات:

الفرق بين البيانات والمعلومات من حيث المعنى

البيانات

هي عبارة عن مجموعة من الأرقام أو الأعداد التي تم الحصول عليها من التجارب الميدانية والتي تكون غير دقيقة وفي حاجة إلى المعالجة لتتحول إلى معلومات مفيدة يمكن الاستفادة منها.

فعلى سبيل المثال فإن درجات الطلاب بعد الامتحان عبارة عن بيانات تحتاج إلى المعالجة، والبيانات الموجودة على الحاسوب الخاص بك لا تعد مفيدة لا إذا تم معالجتها ، لذا فإن استخدام البيانات يتطلب معالجتها وتحويلها إلى معلومات.

المعلومات

هي عبارة عن بيانات تم معالجتها وهي نافعة للبشر يمكن استخدامها في اتخاذ القرارات أو غيرها من الأمور الأخرى، يمكن أيضا إطلاق لفظ معلومات على البيانات المفيدة التي يمكن الاستفادة منها في الجانب العلمي أو في الأبحاث.

لذا من خلال هذا التعريف يمكن القول أن المعلومات تعتمد على البيانات اعتمادا كليا، والبيانات لا تعتمد على المعلومات لكنها تعتمد على التجارب الميدانية والتجارب الخاصة.

الفرق من حيث الطبيعة

تختلف طبيعة البيانات عن المعلومات بشكل كبير، حيث أن البيانات عبارة عن نصوص فردية خام، لا يوجد منها فائدة عند الحصول عليها وحدها.

أما بالنسبة للمعلومات فهي عبارة عن مجموعة من البيانات المعالجة والتي تعطي معاني يمكن الاستفادة منها.

الفرق من حيث المصدر

يظهر الفرق بين البيانات والمعلومات بشكل واضح عند الحديث عن مصدر كل منهم، حيث تعتمد البيانات على التجارب والملاحظات التي يتم تسجيلها سواء في الحاسوب أو في أوراق خاصة.

أما بالنسبة للمعلومات فيمكن الحصول عليها من الكتب، الأبحاث، الصحف أو حتى من الأنترنت، وتكون مجمعة يمكن استخدامها والاستفادة منها، على عكس البيانات التي تمر بمرحلة معالجة من قبل الباحث أو الطالب قبل الشروع في استخدامها.

الفرق من حيث الوضوح

يظهر الفرق جليا من حيث وضوح كل من البيانات والمعلومات، حيث يتم تصنيف المعلومات على أنها أكثر وضوحا ودقة من البيانات والتي يمكن الاستفادة منها.

وعلى النقيض فأن البيانات التي تمر بمرحلة من المعالجة يتم فيها التخلص من المعاني الغير ضرورية لتتحول في نهاية المطاف إلى معلومات واضحة يمكن الاستفادة منها.

الفرق من حيث الاستخدام

أحد الفروق الجوهرية بين كل من البيانات والمعلومات هي إمكانية وطريقة الاستخدام، حيث أن البيانات لا تستخدم دائما، وفي حال استخدامها من قبل جهات حكومية أو غير حكومية فيكون بهدف القيام ببعض الدراسات والأبحاث الخاصة.

لا ينطبق هذا الموضوع على المعلومات حيث أنها دائما ما تخضع للاستخدام بسبب قدرتها الدائمة على تحقيق الاستفادة ومساهمتها في اتخاذ القرارات ووضع البدائل.

الفرق من حيث الاستقلالية

تظهر البيانات استقلالية عن المعلومات، حيث أن البيانات لا تعتمد على عند الحصول عليها على المعلومات ولكنها تعتمد على الملاحظات التي يتم الحصول عليها من الدراسات البحثية.

أما بالنسبة للمعلومات فأنها تعتمد اعتماد كلي على البيانات التي يتم معالجتها من قبل الباحثين والأفراد القائمين على معالجة البيانات بغية تحويلها إلى معلومات يمكن الاستفادة منها.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين البيانات والمعلومات؟

الاختلافات بين البيانات والمعلومات عديدة ويتم استخدام هذين المصطلحين للتعبير عن أمور مختلفة، حيث يتضح الفرق جليا بينهم في كون البيانات هي عبارة عن حقائق يتم الحصول عليها من خلال الملاحظة والسجلات المختلفة.

وتظهر البيانات في الغالب على هيئة أرقام أو رموز، على عكس المعلومات التي تكون عبارة عن تجميع بيانات تم معالجتها بالفعل، لتعطي معاني ومفاهيم يمكن الاستفادة منها، ومن ضمن الاختلافات الأخرى الموجودة بينهم الآتي:

  • البيانات هي الحقائق الأولية التي يتم جمعها بشكل مقصود أو عشوائي.
  • يتم التعبير عن الحقائق التي تم جمعها ومعالجتها بمصطلح المعلومات.
  • تنتج المعلومات من معالجة البيانات وجمعها، أما البيانات فأنها من الحقائق والاستنتاجات التي تم التوصل إليها.
  • البيانات التي تم جمعها قد تكون مفيدة يمكن استخدامها أو قد لا تكون مفيدة أم بالنسبة للمعلومات فهي دائما ما تكون مفيدة ويمكن الاستفادة منها.
  • لا يحتاج الباحث في الغالب على كافة البيانات التي تم جمعها، حيث يتم إزالة كل من الأرقام والإحصائيات التي لا تتصل بالموضوع، أما بالنسبة للمعلومات فهي دائما ما تكون مرتبطة بمتطلبات الموضوع محل الدراسة.
  • البيانات هي معلومات غير معالجة.
  • البيانات المجردة لا يكون لها معنى معين في كثير من الأحيان وتحتاج إلى الخضوع إلى المعالجة والجمع ليتم تحويلها إلى معلومات، وهذا يعني أن المعلومات دائما ما تكون ذات معنى ومقصد معين.
  • تصنف كل من الصور، الفيديوهات والمقاطع الصوتية على أنها بيانات إلى أن تخضع للمعالجة ويتم التخلص من المحتوى غير الهام.
  • تدخل المعلومات المختلفة في صنع القرارات على عكس البيانات التي لا يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات المهمة أو حتى القرارات العادية.

أمثلة على البيانات والمعلومات

البيانات والمعلومات بينهم علاقة مستمرة وهذا السبب وراء الخلط بين المفهومين، ولتوضيح الفرق أكثر بينهم سوف نعطي بعض الأمثلة على كل منهما:

  • عند التحاق الطلاب بالجامعات والكليات يطلب منهم ملئ استمارات تحتوي على اسم الطالب، رقم الهاتف، المجموع الحاصل عليه وغيرها والتي تعد هنا عبارة عن بيانات يتم جمعها والاحتفاظ بها.
  • في حالة الرغبة في تحديد الطلاب الذين يسكنون المدن الجامعية فيتم جمع هذه البيانات ووضعها تحت الدراسة لتظهر قوائم في النهاية والتي يمكن وصفها على أنها معلومات.
  • عند قيام الدولة بإعداد سكان للحصول على بيانات يمكن الاحتفاظ بها لاستخدامها لاحقا، عند فرز هذه البيانات للتعرف على عدد الخريجين في الدولة فيمكن أن يطلق لفظ معلومات على قوائم الخريجين التي تم الحصول عليها.
السابق
طريقة عمل الروبيان المجمد المقلي
التالي
أسباب تلوث المياه في النيل

اترك تعليقاً