الحياة والمجتمع

الفرق بين البيانات والمعلومات

تعريف المعلومات

ما يُدلي به شخص من إيضاحات تتعلَّق بقضيَّة أو حادث أو أَمر يعرفه.
“معلومات دقيقة”

حقائق.

كيفية تحويل البيانات إلى معلومات

وهي تتم عن طريق عدة مراحل وهي :

تسجيل البيانات : وتتم تلك العملية بواسطة جمع وتسجيل البيانات من خلال مجموعة من المشاهدات والأحداث ومن المصادر الأصلية للبيانات مثل فواتير المبيعات , والمستندات والأوراق الشخصية وطلبات الشراء وقراءات العدادات ثم تسجيل تلك المشاهدات والأحداث بالمستندات الأصلية .
مراجعة البيانات : هذه العملية تتم بغرض مراجعة البيانات السابق تسجيلها وذلك للتأكد من صحتها وسلامتها من الأخطاء وأن عملية التسجيل تتم بدقة , ويمكن أن تتم عملية المراجعة عن طريق فرد يقوم بقراءة ومراجعة ما تم تسجيله في المستندات الأصلية , كما توجد الآلات المتخصصة في عمليات تنقية البيانات من الأخطاء خصوصا إذا كانت مثقبة علي بطاقات , ففي هذه الحالة تقوم الآلة المخصصة للمراجعة باكتشاف الأخطاء .
تصنيف البيانات : هذه العمليات تتم عن طريق تقسيم البيانات إلي مجموعات متماثلة طبقا لخواص مشتركة لها معنى بالنسبة للمستفيد فمثلا المبيعات اليومية لمنشأة معينة يمكن تقيمها حسب نوع السلع المباعة ومقاساتها وألوانها والقسم التى تم منه البيع …… إلخ . كذلك يمكن تصنيف الطلاب للتخصص محاسبة , إدارة أعمال , تجارة خارجية … إلخ كما يمكن تقسيمهم ذكور وإناث .
فرز البيانات : هذه العملية تتم بغرض ترتيب البيانات بتسلسل محدد سلفا طبقا لطبيعة المستخدم أو المستفيد فمثلا يمكن ترتيب الطلاب أبجديا أو حسب أرقام الجلوس , كما يمكن ترتيب العملاء في أحد البنوك عن طريق أرقام الحسابات , ويمكن ترتيب الندية في الدوري العام بحسب عدد النقاط لكل نادي ,…… وهكذا.
تلخيص البيانات : وهذه العملية تتم بغرض ضم أو تلخيص البيانات , ويمكن أن يتم ذلك مثلا بواسطة تجميع عدد الطلاب الحاصلين علي تقدير امتياز في مادة نظم المعلومات . ففي هذه الحالة تتم استخلاص أسماء الطلاب الحاصلين علي امتياز من كشوف الطلاب الناجحين , وكذلك يمكن أن يسأل أحد المديرين عن أسماء العاملين بإدارة البحوث بالبنك , ففي هذه الحالة يتم تلخيص أسماء العاملين في إدارة البحوث فقط دون باقي موظفي البنك .
العمليات الحسابية : وهذه العملية تتم عن طريق إجراء عمليات حسابية علي البيانات مثال ذلك : تجميع فواتير المبيعات في نهاية اليوم ومعرفة أعداد وأنواع واحجام السلع المباعة . وكذلك قيمتها ومثال آخر هو معرفة حجم الخزون في نهاية فترة محددة عن طريق طرح ما تم سحبه من المخزون من الأصناف المختلفة وأضاف ما أضيف إلي المخزون من تلك الأصناف فنحصل علي الرقم الصحيح لكمية البضائع في المخزن .وتجدر الإشارة هنا إلي ان هناك أساليب وطرق حديثة تساعد الإدارة في إجراء العمليات الحسابية علي البيانات وإيجاد علاقات معينة مثل استخدام النماذج الرياضية او البرمجة الخطية .
تخزين البيانات : وتتم هذه العملية عن طريق تخزين البيانات في أحد وسائل الحفظ مثل الملفات أو الماكروفيلم أو الأشرطة أو الاسطوانات الممغنطة المستخدمة في الحاسبات الإلكترونية حيث تسمح تلك الوسائل باسترجاع المعلومات بسهولة .
استرجاع البيانات : وتتم هذه العملية عن طريق البحث عن المعلومات في أوساط التخزين المختلفة وغالبا لا تتم عملية البحث في كل البيانات المخزنة ولكن تتم في مجموعات محددة من البيانات لها مواصفات خاصة .
النسخ والتكرار : وتتم هذه العملية عن طريق تكرار المعلومات سواء عن طريق نقلها من ملف إلي آخر أو إعادة تصويرها في حالة استخدام الميكروفيلم أو نقلها من شريط أو اسطوانة ممغنطة إلي اخري في الحاسب الآلي . وتتم هذه العملية بغرض الحصول علي اكثر من نسخة من ملف معين . ففي حالة فقد أحدهما لا يتأثر العمل بهذا الفقد أو ربما نحصل علي النسخ الإضافية بغرض تشغيل البيانات في عمليات اخري .
النشر أو الاتصال : وتتم هذه العملية بغرض نقل البيانات من مكان إلي اخر فمثلا عند استخدام الحاسب الإلكترونى يمكن نقل البيانات المخزنة علي أحد وسائل تخزين البيانات إلي المستفيد بالطريقة التى يريدها ( جداول – رسومات – تقارير – ….. إلخ ) والهدف النهائي من عملية النشر والاتصال هو توصيل المعلومات إلي المستفيدين بالطريقة المناسبة .

المقارنه بين البيانات والمعلومات

الفرق الأساسي بين المعلومات والبيانات، هو أن الأخيرة عبارة عن مواد خام بحاجة لمعالجة، في حين أن المعلومات هي البيانات التي جرت معالجتها. هي المادة الخام التي تتم معالجتها للمعلومات، أو لمجموعة من التفاصيل. … البيانات تأتي في شكل أرقام، وتواريخ، وأعداد، وتكون غير معالجة.

تعريف البيانات الإحصائية

ويقصد بها المعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بالظاهرة المطلوب قياسها ودراستها , وتختلف البيانات الإحصائية من حيث نوعها وطبيعتها بإختلاف الظاهرة قيد الدراسة وبإختلاف طريقة البحث والأدوات الإحصائية المستخدمة .

العلاقة بين البيانات والمعلومات والمعرفة والحكمة

:مجموعة البيانات لا تشكل معلومات, و- مجموعة المعلومات لا تشكل المعرفة, و- مجموعة المعرفة ليست حكمة, و- مجموعة الحكمة ليست حقيقة.تستند هذه الفكرة إلى كون المعلومات والمعرفة والحكمة أكثر – ببساطة – من مجرد مجموعات. فالبيانات مبدئيًا ليست بذات معنى دون ارتباطها بمجال أو زمان, أي أنها خالية من السياق (Out of Context)، وبما أنها خالية من السياق فإنها لا ترتبط بعلاقة معنوية مع أي شيء آخر. فعندما نتلقى بيانات معينة تجذب انتباهنا فإن ذلك يعني محاولتنا في إيجاد طريق ننسب به لتلك البيانات معنى أو قصدًا. بعبارة أخرى, إننا نحاول ربط تلك البيانات بأشياء أخرى معرّفة سابقًا في الذهن. فقد نربط كلمة (وقت) بوقت الإفطار في رمضان أو وقت إقلاع الطائرة عند السفر أو أية حالة قريبة للذهن. ولكن عندما لا يكون للبيانات سياق في الذهن لا يكون لها معنى أو قد يكون لها معنى ضئيل. وفي الغالب يكون السياق قريبًا من الحدس ومع ذلك فإنه يصنع المعنى للبيانات. ومن هنا فإن “مجموعة البيانات ليست معلومات” إنما تشير ضمنًا إلى كون مجموعة البيانات التي لا ترتبط بعلاقات بين أجزائها ليست معلومات. وقد تعتمد مسألة كون البيانات تمثل أو لا تمثل معلومات على فهم الفرد لها ونظرته إليها. وتعتمد درجة الفهم لمجموعة البيانات بلا شك على العلاقات التي يكون ذلك الفرد قادرًا على تبنيها وتطبيقها, وهذا بدوره يعتمد على جميع العلاقات التي سبق لـه إدراكها في الماضي وبالتالي يكون فهم المعلومات على أنها فهم العلاقات بين أجزاء البيانات أو بين أجزاء البيانات ومعلومات أخرى.وما بعد العلاقات يأتي النمط (Pattern) وهو أكثر من مجرد علاقة للعلاقات, إنه يجسد معًا ثبوت (Consistency) وكمال (Completeness) العلاقات التي تُحدث لنفسها سياقها الخاص. عندما تحصل علاقة النمط وسط البيانات والمعلومات يكون ذلك النمط هو الأساس لتمثيل المعرفة. والأنماط نادرًا ما تكون ثابتة.

الفرق بين المعلومات والبيانات هو أن المعلومات أساس البيانات

الفرق الأساسي بين المعلومات والبيانات، هو أن الأخيرة عبارة عن مواد خام بحاجة لمعالجة، في حين أن المعلومات هي البيانات التي جرت معالجتها. هي المادة الخام التي تتم معالجتها للمعلومات، أو لمجموعة من التفاصيل. … البيانات تأتي في شكل أرقام، وتواريخ، وأعداد، وتكون غير معالجة.

الفرق بين قاعدة البيانات وقاعدة المعلومات

الفرق بسيط جداً ، قاعدة البيانات هي جزء من بنوك المعلومات ، فقواعد البيانات يطبع عليها طابع التخصص ، أما بنوك المعلومات فهي عامة ومصطلح بنوك المعلومات أشمل من مصطلح قواعد البيانات .. وهي عبارة عن ملف البيانات المطلوب معالجتها ، مثلاً ملف الطلاب الذي يحتوي على ( اسم الطالب – رقم الطالب – درجة الامتحان .

 

السابق
لماذا يضحك الإنسان
التالي
الوساطة في حل النزاعات

اترك تعليقاً