صحة عامة

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

السكري

مرض السكريّ هو ارتفاع غير طبيعيّ في نسبة السكّر في الدم، وهو مرض لا ينتقلُ من شخص إلى آخر، أي أنّه ليس مرضاً معدياً، يصيب الرجال والنساء بالنسبة نفسها. ولهذا المرض عدة أنواع، أكثرها انتشاراً النوع الأول، والنوع الثاني، فهذان النوعان يشكلان ما نسبته 95% من حالات الإصابة بمرض السكريّ.

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

السكري النوع الأول:

تعمل الخلايا المناعية في جسم الإنسان في هذا النوع على مهاجمة خلايا البنكرياس من النوع بيتا، والتي تنتج الإنسولين. لا يزال السبب غير معروف وراء ذلك، ولكن يعزي السبب في بعض المرات إلى إصابة الأطفال بعدوى مرضية في سن صغير.

يدمر جهاز المناعة في النوع الأول من السكري خلايا البنكرياس، مما يعني أن الجسم يصبح غير قادر على صنع الإنسولين. لذلك يحتاج الإنسان لحقن الإنسولين لتعويض النقص في جسده مدى الحياة.

إضافة إلى أن السكري من النوع الأول عادة ما يبدأ ظهوره لدى الأطفال الصغار والأشخاص في مقتبل العمر، كما يمكن حدوثه في وقت لاحق أيضًا. يصاب الإنسان بهذا النوع بشكل مفاجئ، وتسوء الحالة بمرور القليل من الوقت. تكمن عوامل خطر الإصابة بالنوع الأول فيما يلي:

  • وجود جينات وراثية بمرض السكري.
  • وجود بعض الاختلافات الجينية التي تؤدي إلى خلل في إفراز هرمون الإنسولين في الجسم.
  • الإصابة مسبقًا ببعض الحالات المرضية مثل: التليف الكيسي وداء اختزان الحديد.
  • الإصابة بعدوى فيروسية مثل مرض النكاف.

السكري النوع الثاني:

في هذا النوع تبدأ خلايا الجسم في مقاومة الإنسولين، وفي نفس الوقت يبدأ البنكرياس بصنع كميات أقل من الإنسولين، مما يؤدي إلى عدم حرق السكر في الدم بالشكل الطبيعي. مقاومة الخلايا للإنسولين تعني عدم دخول السكر إلى داخل الخلايا ليتم حرقه، بل يبقى السكر في الدم وترتفع نسبته تدريجيًا.

ما يحدث هو أنه عند بقاء كمية السكر في الدم مرتفعة لوقت طويل فإن ذلك يجعل خلايا الجسم غير حساسة للإنسولين، وتقاوم الإنسولين بالتدريج إلى أن يصبح الإنسولين غير فعال لعدم وجود أي استجابة من الخلايا.

تظهر الأعراض بعد وقت طويل بعض الشي، كما يمكن السيطرة على المرض قبل حدوثه من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية صحية لمنع تفاقم المرض.

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني هو أن المريض لا يحتاج إلى الإنسولين فور الإصابة بالمرض في النوع الثاني، ولكن قد يحتاجه في فترات لاحقة. تتلخص عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري النوع الثاني فيما يلي:

  • إصابة أحد أفراد العائلة بمرض السكري النوع الثاني.
  • السمنة.
  • التدخين.
  • اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الغير صحية.
  • عدم ممارسة أي تمارين رياضية.
  • استهلاك بعض الأدوية مثل: أدوية الصرع وأدوية الإيدز.

ايهما أخطر السكري النوع الأول والثاني

يُعتبر داء السكري من النوع الأول أقل شيوعًا ويصيب حوالي 1.25 مليون شخص، وتشير التقديرات كذلك إلى أنه من بين 29.1 مليون شخص مصاب بداء السكري، هناك حوالي 8.1 مليون شخص غير مشخص به، مما يعني أنهم مصابون بداء السكري ولكنهم ليسوا على علم به.

ويتسبب النوعان في حدوث بعض المضاعفات، حيث يمكن أن ترتبط المضاعفات الحادة لكلا النوعين بما يلي:

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم بشدة بسبب النقص الفعلي للأنسولين أو عدم قدرته على القيام بوظيفته، وهذا يؤدي إلى حالات تسمى الحماض الكيتوني السكري أو الغيبوبة، والتي يمكن أن تهدد الحياة.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي بسبب تعاطي الكثير من الأنسولين أو غيره من الأدوية المستخدمة لخفض الجلوكوز.
  • وترتبط المضاعفات طويلة المدى لكلا النوعين بالأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية، حيث يشار إلى هذه المضاعفات عمومًا باسم أمراض الأوعية الدموية الصغيرة، والتي تشمل العينين والكلى والأعصاب وأمراض الأوعية الدموية الكبيرة، والتي تشمل القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال يشير الاعتلال العصبي السكري إلى تلف الأعصاب التي يمكن أن تسبب تنميل شعور بالوخز.

والإصابة بأي نوع من أنواع مرض السكري تسرع من تلف الأوعية الدموية بسبب تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى الإصابة بـ مرض الشريان التاجي، أو الذبحة الصدرية، أو النوبة القلبية، أو السكتة الدماغية، والألم في الأطراف السفلية بسبب نقص الإمداد بالدم.

ويُعتقد أن لمرض السكري بنوعيه تأثير على متوسط عمر الشخص، ولكن الأمر يعتمد أيضاً على الأشخاص المصابين، وحالتهم الصحية، والمضاعفات التي قد تحدث لهم نتيجة الإصابة. فبسبب حدوث مضاعفات لكلا النوعين، فهناك احتمال أن يقل متوسط عمر الشخص المصاب بمرض السكري من الأول بمعدل 12 عاماً عن المعدل الطبيعي، بينما أظهرت دراسة أخرى أن السكر من النوع الثاني يقلل من عمر الشخص أيضاً.

ومن المهم أن تعلم عزيزي القاريء أن هذه المعدلات تم تحديدها بناءاً على الأشخاص الذين أصيبوا بالسكري في الماضي، وهذا يعني الأشخاص الذين لم يخضعوا للعلاج، وأن العلاج الحديث للحالات المصابة بمرض السكري استطاع أن يقلل الفجوة، وبالتالي يقلل من خطر الوفاة الناتج عن المضاعفات.

كيف اعرف نوع السكر اللي عندي

بالفعل يمكنك تحديد نوع السكري المصاب به أنت بنفسك قبل التشخيص، وذلك سواء من خلال معرفة عمرك وتحديد النوع وفقًا لما ذكرناه سابقًا، أو يمكنكم معرفته من خلال الأسباب والأعراض، وتتمثل الفروق بين أسباب الإصابة بسكري النوع الأول والثاني في الآتي:

  • النوع الأول من السكر يكون سببه الرئيسي أمراض تخص المناعة وسوء التغذية، بينما النوع الثاني يقوم سببه الرئيسي على السمنة المفرطة وتقدم العمر، وقد أثبتت الدراسات أن نسبة 80 بالمائة من أصل 95 بالمائة من مصابي النوع الثاني للسكري تم تشخيص سبب إصابتهم بالمرض بالوزن الزائد والإصابة بالسمنة.
  • النوع الأول من السكري غالبًا ما تظهر أعراضه على الشخص المصاب فجأة وراء بعضها، وفي مدة زمنية قصيرة، وهذا نتيجة تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين نهائيًا، أما النوع الثاني من السكري يظهر على فترات من الزمن، نتيجة لإنتاج الأنسولين في الدم، ولكن هذا وحده يسبب التعب والإرهاق فقط، ومع تطور الحالة تزيد الأعراض على مر الوقت وفقًا لتدهور الحالة، فهناك أشخاص لا يعرفون أنهم مصابون بالنوع الثاني إلا حينما تتدهور حالتهم وتتحول إلى النوع الأول.

وبالفعل نسمع عن العديد من كبار السن أو الشباب المتقدمون في العمر ممن يقومون بعمل تحاليل روتينية للكشف عن مرض آخر، من خلال تحليل البول أو الدم، ويكتشف صدفةً أنه مصاب بالسكر وأحيانًا تكون حالته خطيرة وقد تطور المرض لديه وهو لا يعلم، باعتبار أن نسبة السكر تزيد تراكمها في الدم ومن ثم البول.

مرض السكري النوع الأول والزواج

بشكل عام يقصد بتأثير مرض السكري على الزواج ، هو تأثير السكري على العلاقة الزوجية ، أو قيامه بمنعها نتيجة تعرض الرجل للضعف الجنسي ، والحقيقة أن مرض السكري بالفعل يتسبب في حدوث الضعف الجنسي لدى الكثير من الرجال ، وليس ذلك فحسب ، فقد أثبتت عدة دراسات حديثة أن مرض السكري يسبب البرود الجنسي لدى الكثير من السيدات المصابات به ، وهنا تكمن المشكلة الحقيقية والأخطر التي يحدثها السكري .

لكن من المهم أن نشير إلى أن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى جميع الأشخاص ، فبعض الاشخاص يعانون من مشكلات في الزواج نتيجة مرض السكري ، لكن نجد الكثيرين حولنا ممن يعانون من مرض السكري ولا يواجهون أي مشكلات أو إضطرابات في هذا الشأن ، سواء كانوا من الرجال أو النساء .

الفئات المعرضة لتأثير مرض السكري على الزواج :

كما ذكرنا فإن تأثير مرض السكري على الزواج لا يحدث لدى البعض بنفس الخطورة ، أو قد يحدث لبعض الأشخاص ، دون البعض الآخر ، وتعد الفئة الاكثر عرضة لتأثير مرض السكري عليهم وإفقادهم القدرة على الزواج ، هم مرضى السكري من النوع الأول ، وهم الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري في سن مبكرة ، والذين يتناولون الأنسولين منذ الصغر ، فهولاء هم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات جنسية تؤثر على الزواج فيم بعد .

وقد يتعرض مرضى السكري من النوع الثاني والذين أصيبوا بالسكري مع التقدم في العمر ، ويتناولون أدوية لخفض السكر ولا يعتمدون على الأنسولين في بعض الأحيان للإصابة بمشكلات في الزواج ، لكن الفئة الأساسية والاكثر تعرضآ لهذه المشكلة هي النوع الأول .

لماذا يؤثر السكري على الزواج ؟

  • يعد السبب الاهم والأساسي لتأثير السكري على الزواج هو عدم التحكم في مستوى السكر في الدم ، فالاشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول والثاني إن لم يتحكموا في مستوى السكر يتعرضون لمشكلات جنسية تمنع الزواج ، كبقاء السكر مرتفعآ لفترة طويلة ، أو تكرار إرتفاعه مرات كثيرة .
  • ويعتبر عدم الإهتمام بالعلاج والإنتظام في تناوله أحد أبرز الأسباب كذلك ، فالشخص الذي لا يهتم بدواءه ولا يتناول الجرعات المحددة يصبح أكثر عرضة لمشكلات تؤثر على الزواج مع طول مدة الإصابة بالمرض .
  • إن إهمال النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري يزيد من إحتمال تعرضهم لهذه المشكلات ، كما أن الغذاء غير الصحي يسرع من حدوث هذه المشكلات في وقت مبكر .

علاج السكري النوع الأول

يشمل علاج مرض السُّكَّري من النوع الأول:

  • أخذ الأنسولين
  • حساب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات
  • الرصد المستمر لمستوى السكر في الدم
  • تناول أطعمة صحية
  • ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي

ويتمثل الهدف من ذلك في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بحيث يكون أقرب إلى المستوى الطبيعي قدر الإمكان لتأخير حدوث مضاعفات أو الوقاية منها. وبشكل عام، يتمثل الهدف في الحفاظ على مستويات السكر في الدم خلال النهار قبل وجبات الطعام بحيث تتراوح بين 80 و130 ملغم/ديسيلتر (4.44 إلى 7.2 ملليمول/لتر) وألا تزيد الأرقام بعد وجبة الطعام عن 180 ملغم/ديسيلتر (10 ملليمول/لتر) بعد ساعتين من الأكل.

السابق
علاج التهاب الحلمتين أثناء الرضاعة وطرق الوقاية
التالي
علاج الإمساك عند الأطفال وأهم مسبباته

اترك تعليقاً