عالم المال والأعمال

الفرق بين المؤسسة والشركة

الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة

ما الفرق بين المنظمة والمؤسسة والشركة 

– المنظمة: هي مجموعة من الأفراد يتبعون منطق منظم للوصول إلى هدف محدد.

– المؤسسة: هي هيكل اقتصادي و اجتماعي يظم فرد أو عدت أفراد يعملون بطريقة منظمة من أجل خلق منتجات أو خدمات إلى زبائن في بيئة تنافسية أو غير تنافسية.

– الشركة: هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا الموضوع من ربح أو خسارة.

الفرق بين مؤسسة تجارية ومؤسسة للتجارة

المؤسسة التجارية ومؤسسة للتجارة

مؤسسة للتجارة فهي عبارة عن اسم الشركة وفقط، وهى المالكة للمنتجات المصنعة للشركة ذاتها، ويكون لها السجل التجاري لدى وزارة الصناعة والتجارة وهى المسئول عن تسجيل أسماء الشركات ومؤسسات التجارة والكيانات التجارية، والمؤسسة التجارية هي الرمز أو العلامة التي تتخذها الشركة مثل رمز النسر أو الطاووس وهو السمة التجارية للمؤسسة أو كما يقولون اللوجو ولابد من تسجيله في السجل التجاري، ولا تكون المؤسسة التجارية مالكة للمنتجات بل هي المصدر الذي يعتني بانتقاء الأجود وربما هو السبب في اختلاف الأسعار وكل منتج من المنتجات يخضع للتصرفات القانونية.

ومؤسسة للتجارة تعني البيع بالتجزئة أو الجملة أو الاستيراد والتصدير للملابس والمواد الغذائية والعطور والعديد من المنتجات، والمؤسسة التجارية هي القيام بالبيع عن الغير.

ومؤسسة للتجارة يتم كتابة مؤسسة فلان الفلاني وبدون ذكر النشاط ويمكن كتابة مؤسسة فلان الفلاني العالمية أو الذهبية، ويكتب مثلاً للاستيراد والتصدير.

الفرق بين المؤسسة والمنظمة

الفرق بين المنظمة والمؤسسة يختلط الأمر عند البعض الفرق بين المنظمة والمؤسسة، فيظنوا أنها تعبر عن نفس المعنى والهدف، ولكن في الحقيقة أن لكل منهما خصائص مختلفة عن الأخرى، وفيما يأتي بعض النقاط التي توضح الفرق بين المنظمة والمؤسسة:

  • المنظمة قائمة على مجموعة من الأفراد يجتمعون من أجل الوصول لنفس الهدف، وعادةً ما يكون الغرض منها سياسيًا أو اجتماعيًا أو ماليًا أو ترفيهيًا أو تعليميًا، أما المؤسسة الغرض منها هو تقديم خدمات عامة، وقد تكون المؤسسة مدرسة أو مستشفى.
  • يرأس المنظمة شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص، يتم اختيارهم من بين أعضاء المنظمة عن طريق التصويت من باقي الأعضاء غير المرشحين للمنصب، ويمكن أيضًا لأشخاص من الخارج أن يتولوا رئاسة المنظمة أو المشاركة فيها دون الانضمام الفعلي لها، أما بالمؤسسة يتم تقسيم السلطات على هيئة مستويات إدارية مختلفة، يتولى كل مستوى منهم مهام خاصة به.
  • يتضح الفرق بين المنظمة والمؤسسة في القواعد المُتبعة، إذ تتبع المنظمة مجموعة من القواعد الخاصة بها والتي تساعد في توجيه الأعضاء لتحقيق الهدف القائمة من أجله، على عكس ما يحدث بالمؤسسات التي تتبع مجموعة من الأعراف والقوانين التابعة للدولة المؤسسة بها.
  • غالبًا ما تكون المنظمات قائمة من أجل عمل تطوعي، ولكن في بعض الأحيان يتضمن الغرض منها مكاسب مالية، وفي هذه الحالة يتم دفع مبالغ مالية لأعضاء المنظمة، أما المؤسسات يكون الجزء الأكبر منها هو تقديم الخدمة مقابل الحصول على أرباح مالية، ويتقاضى العاملين عليها مرتبات مالية مقابل عملهم بها.

الفرق بين المكتب والشركة

المَكْتَب (الجمع: مَكَاتِب) هو بشكل عام عبارة عن غرفة أو مساحة أخرى، يعمل فيها الناس، ولكنه أيضًا قد يدل أيضاً على وظيفة ما داخل مؤسسة ما، ذات مهام محددة مرتبطة بها (انظر الموظف، شاغل الوظيفة، المسؤول)؛ وهذه الدلالة الأخيرة هي في الواقع كانت مستخدمة في وقت سابق، والمكتب كمكان يشير في الأصل إلى الموقع الذي يؤدي فيه الشخص مهام عمله. وعند استخدامه كنعت (صفة)، فإن مصطلح “المكتب” قد يشير إلى المهام المتعلقة بالأعمال. وفي الكتابات القانونية، فإن الشركة أو المؤسسة يكون لديها مكاتب في أي مكان لديها فيه وجود رسمي، حتى ولو أن هذا الوجود يتكون من، على سبيل المثال، صومعة تخزين وليس مكتبًا.

المكتب هو ظاهرة معمارية وتصميمية واجتماعية، سواء أكان مكتبًا صغيرًا مثل المقعد في زاوية محل عمل صغير للغاية أو طوابق كاملة من المباني وصولاً إلى وبما في ذلك المباني الهائلة المخصصة كليًا لشركة واحدة. وفي المصطلحات الحديثة، عادة ما تشير كلمة المكتب إلى المكان الذي يتم فيه توظيف موظفين ذوي الياقات البيضاء.

الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من المال أو عمل، لاقتسام ما قد ينشأ عنه ربح أو خسارة.

خطوات إنشاء مؤسسة

  • دراسة فكرة المشروع، وجمع المعلومات الاقتصادية الكافية عنها، مثل: نوع السلعة أو الخدمة التي ستقدمها المؤسسة، وحجم الطلب عليها، وسعرها في السوق المستهدف، وطبيعة المنافسة وحجمها، فهناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن تتحول إلى مشاريع اقتصادية ناجحة إذا تمت دراستها بشكل جيد.
  • تحديد نوع المؤسسة التي ترغب في إنشائها، حيث توجد الكثير الشركات؛ مثل: شركات الأشخاص، والشركات ذات الطبيعة المختلطة، وشركات الأموال، ولكل نوع مسؤولية قانونية، وشروط مختلفة عن الأنواع الأخرى.
  • تحديد نشاط المؤسسة، حيث يمكن أن يكون صناعياً، أو تجارياً، أو خدماتياً، أو زراعياً، أو طبياً.
  • اختيار اسم المؤسسة، حيث يجب أن يكون الاسم واضحاً، ومميزاً، يعكس طبيعة المنتج، أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة.
  • تحديد مقدار رأس المال المراد استثماره في المؤسسة.
  • تحديد الشركاء إن وُجدوا، ونسبة مساهمتهم، ونصيبهم من الأرباح في المستقبل.
  • جمع الوثائق، والأوراق، والمستندات اللازمة لتسجيل المؤسسة في إحدى الدوائر المختصة التابعة لوزارة التجارة والصناعة، ولتسجيل مؤسسة تحتاج إلى الهوية الشخصية، أو جواز السفر، والنموذج الخاص بالشركة التي ترغب بتسجيلها، بالإضافة إلى دفع رسوم التسجيل، وقد تختلف الرسوم والوثائق المطلوبة باختلاف نوع المؤسسة، وبعد استكمال إجراءات التسجيل تصدر شهادة رسمية تحمل رقم تسجيل خاص بالمؤسسة، وتعطيها الحق في مباشرة عملها.
  • البدء في العمل بعد إنهاء إجراءات تسجيل المؤسسة، وذلك من خلال اختيار الموقع المناسب الذي يجذب الزبائن، ويمكنهم من الوصول إليه، ويتطلب شراء أو استئجار المكان الحصول على ترخيص من البلدية، ثم تثبيت اللافتة الخاصة بالمؤسسة في مكان واضح ومميز، بحيث يستطيع جميع المارة رؤيتها، وكذلك عمل دعاية للترويج للمؤسسة لتعريف الأفراد بطبيعة عملها.
  • تشكيل فريق من الموظفين الأكفياء للعمل في المؤسسة.
السابق
مشروبات لعلاج حرقان البول
التالي
ما مفهوم الإنسان

اترك تعليقاً