ديني

الفرق بين تحديد النسل وتنظيم النسل

الفرق بين تحديد النسل وتنظيم النسل ودور السياسات الحكومية في ذلك

يقصد بتحديد النسل الاقتصار على عددٍ معينٍ من الأولاد؛ كالاكتفاء بولدٍ أو اثنين، ومن الأسباب الداعية لمثل ذلك الفعل المحافظة على مستوى ماديٍ معينٍ للأسرة، وعدم الرغبة في زيادة النسل،

أمّا تنظيم النسل فيُقصد به تأخير المدّة بين الأحمال مدةً معينةً تستعيد فيها المرأة حيويتها ونشاطها، ثمّ تعود إلى الحمل وتتجنب موانعه وإن زاد عدد الأولاد.

تنظيم النسل PDF

تنظيم النسل

ما هو تحديد النسل وحكمه

تحديد النّسل

هو عبارة عن مصطلح يُطلق على أي وسيلة أو أسلوب يتم استخدامه لمنع الحمل عن المرأة القادرة على الإنجاب، ويُطلق عليه أيضاً مصطلح “تنظيم الأسرة”، أو “منع الحمل”، أو “التحكّم بالخصوبة”. ويوجد العديد من أساليب ووسائل تحديد النّسل التي تمّ تصميمها إمّا لمنع إخصاب البويضة أو لمنع انغراسها بعد تخصيبها في جدار الرّحم، وقد تكون هذه الوسائل ذات تأثير مؤقّت أو ذات تأثير دائم.

حكم تحديد النّسل في الإسلام

حفظ النسل من مقاصد الشريعة الإسلامية، وحثّ الإسلام على تكثيره وينبغي التّشجيع عليه، وذلك لتكثير عدد العاملين في خدمة المجتمع، والاستمرار في إعمار الكون، وبحفظ النسل تكون مصلحةُ الأفراد والجماعة، ولذلك فتحديد النسل في الإسلام حرامٌ شرعًا وغير جائز في الإسلام؛ لأنّه يتعارض مع مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية وهو تكثير عدد أفراد الأمة، فقد حثّ النبي عليه الصلاة والسلام على تزوّج الولود فقال: (تزوجوا الودودَ الولودَ فإني مكاثرٌ بكم الأممَ يومَ القيامةِ)، كما أنّ كثرة النسل تجلب الرزق من عند الله تعالى.

فوائد تحديد النسل

لتنظيم النسل فوائد يستفيد منها عدة أطراف، هي كالآتي :

  • يحافظ التباعد بين الحمل والذي يليه إلى المحافظة على صحة المرأة، لا سيما أن الحمل المتكرر وما يتبعه من رضاعة، يحد من قدرة المرأة من تغذية نفسها وجنينها الغذاء المناسب لهما، وبالتالي يترتب على ذلك أبناء أصحاء خاليين من الأمراض التي يكون سببها المباشر عدم تلقيهم الغذاء المناسب فترة الطفولة المبكرة.
  • يؤدي تنظيم النسل إلى حصول الأبناء في جميع مراحل حياتهم على الرعاية الأفضل، من رعاية صحية وتعلمية وتربوية، لا سيما في ظل الغلاء المعيشي والظروف الاقتصادية الصعبة، الأمر الذي ينعكس على اقتصاد الدولة المقيمين فيها على المدى البعيد.

معنى النسل في الإسلام

النسل : الولد ، لأنّه ينسل من والدته. وتناسلوا : ولد بعضهم من بعض.

ماهي الدول التي تحدد النسل

الدول التي قررت تحديد النسل

1- الولايات المتحدة الأمريكية

2- الصين

3- البرتغال

ابحث في وسائل تنظيم النسل

الطرق الميكانيكية لتنظيم النسل

  • اللولب الرحمي: يعرف اللولب بأنه آلة مصنوعة من البلاستيك، يتم زرعها داخل الرحم، وذلك لمنع الأجنة من الانغراس فيه، كما يتسبب في تفاعلات داخل الرحم تقلل من نشاط الحيوان المنوي، مما يمنع وصوله إلى قناة فالوب
  • طريقة العد أو الحساب: تطبق هذه الطريقة مع النساء ذوات الدورة المنتظمة، بحيث يتم تحدد أيام الإباضة، ويتجنب الزوجان الجماع ثلاثة أيام قبل الإباضة وثلاثة أيام بعدها، ولا بدّ من الأخذ بالاعتبار أنّ هذه الطريقة لا تجدي نفعاً مع المرضعات، وذوات الدورة غير المنتظمة.
  • الواقي الذكري والأنثوي: يوضع قبل الجماع على العضو الذكري للرجل أو داخل المهبل للأنثى، مما يمنع إفراز الحيوانات المنوية داخل المهبل، وبالتالي يعيق وصولها إلى عنق الرحم.
  • الحلقة البلاستيكية: يقوم الطبيب المختص بتحديد حجمها، بحيث يتم وضعها حول العضو الذكري للرجل، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى عنق الرحم، وينصح باستخدام المستحضرات الفعالة في قتل الحيوانات المنوية معها، وذلك لزيادة فعاليتها.
  • مستحضرات قتل الحيوانات المنوية: تتوجد هذه المستحضرات على شكل كريمات، أو بخاخ، أو جل، أو تحاميل مهبلية، إلا أنه لا يتم استعمالها بمفردها، لعدم فعاليتها، لذلك ينصح باستعمالها مع إحدى الطرق السابقة.

العلاج الهرموني لتنظيم النسل

  • حبوب منع الحمل: تعمل هذه الحبوب على إبطاء عملية الإباضة وإيقافها، وذلك عن طريق أخذ هرموني البروجيسترون والإستروجين بجرع وكميات بسيطة تساهم في تثبيط هرمونات الغدة النخامية، وبالتالي إيقاف نمو البويضات.
  • حقن البروجسترون: تحتوي هذه الحقن على هرمون البروجيسترون طويل المفعول، ويتم أخذها في العضل، بجرعة 150ملغم، كل 12 أسبوع، حيث تعمل على منع الإباضة.
  • مستحضرات البروجيسترون تحت الجلد: تحتوي هذه المستحضرات على علب خاصة تعمل على إفراز هرمون البروجيسترون بنسب ضئيلة ولفترات معينة، حيث تتم زراعتها في ساعد الرجل تحت الجلد تحت التخدير الموضعي، علماً أنّها تظل صالحة لمدة خمس سنوات، ويزول مفعولها بعد اثني عشر أسبوعاً من التخلّص منها، ويقوم مبدأ عملها على إفراز هرموني التيستوستيرون والبروجيستين، بحيث يعمل هرمون التيستوستيرون على التأثير على الغدة النخامية مما يثبط إنتاج الحيوانات المنوية، أما هرمون البروجيستين فيكون تأثيره على الخصية مباشرةً مما يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
السابق
الفرق بين الوقت الاختياري والضروري للصلاة
التالي
الفرق بين طهارة الحدث وطهارة الخبث

اترك تعليقاً