صحة عامة

الفوائد الصحية من نبات الجميز

الفوائد الصحية من نبات الجميز

فوائد الجميز للتخسيس

لا يعرف عن دورها في تخفيف الوزن إلا القليل، وهي تساعد على إنقاص الوزن بزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ليس هذا فقط، بل وجد أنها تعمل أيضا على كبح جماح الشهية للطعام مما يساعدك على أكل القليل من الوجبات الغذائية.
بدأ استخدامها في تخفيف الوزن في جنوب شرق آسيا، ويتم تناولها قبل الوجبات للشعور بالشبع بشكل أسرع، وهي تحتوي على مركب حمضي يدعى هيدروكسيسايترك hydroxycitric HCA ويعمل على تقليل قدرة الجسم من تحويل الكربوهيدرات إلى دهون. وقد وجد في إحد الدراسات الحديثة أن تناول HCA بشكل مستمر يعزز حرق الدهون في الجسم.

فوائد الجميز واضراره

الفوائد

لقد جاءت الفوائد والنتائج والأبحاث العلمية التي نشرت في المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية لتؤكد فوائد لبن الجميز في علاج مرض الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى على شكل دهان موضعي، حيث ان لبن الجميز يحتوي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الجراثيم ومواد أخرى تساعد على التئام الجروح، هذا بجانب تأثير تناول الجميز عن طريق الفم كملين ومنبه جيد للمعدة والامعاء ومطهر للنزلات المعوية وطارد للغازات وفي علاج التهابات اللثة. تستعمل ثمار الجميز الطازجة أكلا لعلاج النزلات المعوية وانتفاخات البطن والامساك يتناول المريض كوباً من عصير الثمار صباحاً على الريق. وتمضغ ثمار الجميز لأطول فترة ممكنة في الفم أو استعمال عصيرها كمضمضة لعلاج التهابات وترهلات اللثة. أما لعلاج مرض الصدفية والقوباء ولتطهير الجروح والقروح وسرعة التئامها فتستعمل شرائح ثمار الجميز الناضجة على هيئة ضمادات فوق مكان الإصابة وأيضاً لبن الجميز على شكل دهان موضعي.

الاضرار

ترتبط العديد من المشاكل بأشجار الجميز إنه فوضوي إلى حد ما، حيث يسقط كمية كبيرة من الأوراق وكرات البذور والأغصان وشرائح اللحاء، وتهيج الشعر الصغير على كرات البذور الجلد ويمكن أن يسبب ضيق التنفس إذا استنشقه الأشخاص الحساسون، وارتداء قناع أو جهاز التنفس الصناعي وقفازات عند إزالة البذور من كرة البذور، والأوراق والسيقان لها أيضا طلاء للشعر عندما تكون جديدة، وتساقط الشعر في الربيع ويمكن أن تهيج العينين والمسار التنفسي والجلد، وغالبا ما تتسرب جذور الجوامد إلى خطوط المياه والصرف الصحي وتؤدي إلى إتلاف الأرصفة والمناطق المعبدة، والأشجار عرضة للعديد من الإصابات الحشرية والأمراض الفطرية، ونادرا ما تقتل هذه الظروف الشجرة، لكن غالبا ما تجعلها تبدو محاصرة في نهاية الموسم .

وتتميز أشجار الجميز بأنها مهيبة بطبيعتها حيث يتراوح ارتفاعها بين 40 و 100 قدما وينتشر عرضها من 40 إلى 70 قدما، فهي تنمو بسرعة ، وتنمو أكثر من قدمين في السنة، ومع ميله الطبيعي لإنشاء جذع قوي فإنه يميل إلى أن يكون لديه نظام جذري قوي لذلك كن مستعدا لزرع الجميز الخاص بك على بعد 15 قدما على الأقل من منزلك أو الرصيف، كما إن غرسها بالقرب من الهياكل المحيطة لا يهدد صحة الشجرة فحسب، بل إنك تخاطر أيضا بإنفاق مجموعة من المال لإصلاح أي ضرر قد يلحقه بخطوط المياه أو الأساس أو طريق منزلك

زراعه شجره الجميز

1- يتم نمو أشجار الجميز بواسطة السناجب التي تدفن الكرات الشوكية في الأرض ولكن يمكنك محاكاة هذه الخطوة عن طريق جمع هذه الكرات أولا، وبمجرد أن يتم جمعها والسماح لهم ان تبدأ لتجف، وبعد أن يجفوا لبضعة أسابيع ضعيهم في الثلاجة لمدة 12 أسبوعا .

2- بمجرد مرور 12 أسبوعا أخرجه من الثلاجة واتركه يسخن إلى درجة حرارة الغرفة، وتأكد من عدم تسريع هذه العملية فكلما كان ذلك أبطأ كلما كان الأمر يتعلق بتسخين البذور .

3- بعد تسخين جراب البذور ستحتاج إلى كسره مفتوحا لإزالة البذور، ويمكن تكسير مفتوحة مع كسارة البندق، وقبل القيام بذلك ستحتاج إلى ارتداء الملابس الواقية، والقفازات والأقنعة، ونظارات السلامة، والسبب في ذلك هو حماية واحدة من غبار وبذور البذور، والتي يمكن أن تسبب الحساسية في بعض الناس .

4- الآن بعد أن خرجت البذور أزل أي غبار وشعر من البذرة، ولإزالة أكثر من ذلك أشعل النار فوق قطعة قماش متوسطة (10 أسلاك لكل بوصة)، وستؤدي هذه الخطوة اللاحقة إلى إزالة أي مادة متبقية .

5- قبل زراعة البذور في التربة يحتاج المرء إلى اختبار معدل إنبات البذور، ويتم ذلك بسهولة عن طريق وضع البذور في رمل رطب أو مرشح قهوة مبللة أو ورق نشاف، وبمجرد أن يتم ذلك ينبغي محاكاة بعض الظروف البيئية، ويتضمن ذلك متطلبات الإضاءة لكل من النهار والليل إلى جانب درجات الحرارة، والتي يجب أن تتراوح بين درجة حرارة الغرفة إلى 85 درجة فهرنهايت .

6- بعد فترة الـ 14 يوما سترى نسبة كبيرة من البذور تنبت، وبمجرد أن ترى هذا يبدأ قم بإعداد شقة كبيرة بما يكفي لاحتواء 20 بذرة مع وسيط بوتينغ غني بالطحالب والمواد العضوية، وتأكد أيضا من أن هذا الوسيط رطب ولكن لا يقطر .

7- الآن بعد أن أصبحت الوسيلة المزروعة جاهزة قم بزرع كل بذرة بحيث تكون المسافة بين 6 و 8 بوصات وعمق 1/8. تغطية البذور مع الخث الطحلب و / أو ورقة العفن ؟

القيمة الغذائية للجميز

– يحتوي الجميز على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والانزيمات، كما يحتوي الجميز على سكريات الفواكه مثل فلافونيات من أهمها الفيكوسين والبيرغابتين، كما أنه غني بالزنك ومضادات الأكسدة.

شجرة الجميز في الكتاب المقدس

شجر معروف Ficus Sycomorus أخضر الورق اسمه بالعبري “شقماه” وباليونانية سيكومورس ويشبه التين وهو نوع منه، كبير الحجم كثيف الظل ممتد الأغصان وكثيرها، فلذلك صعد زكا إليه لما أراد أن يرى المسيح (لو 19: 4) وكان قديمًا كثير الوجود في سهل يهوذا (2 ملو 10: 27 و1 أخبار 27: 28 و2 أخبار 1: 15 و9: 27). كان ينمو في وادي الأردن (لوقا 19: 4) ويزرع في أرض مصر (مزمور 78: 47) ولا يزال موجودًا. وكان خشبه يستعمل كثيرًا، لكنه أقل قيمة من خشب الأزر (اشعياء 9: 10 و1 ملو 10: 27).

يبلغ طول الشجرة من 25 إلى 50 قدمًا، وتشغل مساحة تزيد على 60 قدمًا، شكل أوراقها على شكل القلب. تزرع على جانب الطريق لكثرة ظلمها وقد وجد البعض نعوشًا مصرية مصنوعة من خشب الجميز لم تزل علة حالتها الأصلية مع أنها ترجع إلى 3000 سنة. أما الثمر فينمو على هيئة عنقود ويطلع من الجزع مباشرة أو الأغصان الكبرى. وكانوا في القديم يا في القديم يعتنون جدًّا بجمعه حتى أنهم كانوا يعينون أناسًا لقطعه بالمشرط لكي ينضج ولجنيه (1 أخبار 27: 28 وعاموس 7: 14) ولا يؤكل ثمره إلا بعد تنقيته من الحشرات العالقة به. ويقال أنه لا يحتمل البرد.

أما الجميزة المذكورة في (لوقا 17: 6) فيظهر أنها كانت من نوع التوت الشامي Morus Nigra.

اقدم شجرة جميز في مصر

اضرار الجميز للحامل

داود الانطاكي فقال: «ينفع من أوجاع الصدر والسعال ويصلح الكلى ويذهب الوسواس، يقطع الاسهال ويسقط الجنين ويدر الطمث وورقه يقطع الاسهال. يمنع القروح الساعية والاكلة. رماد حطبه يمنع القروح ذروراً. إذا رضت أوراقه وأطرافه الفضة وثمرته الناضجة وطبخ الكل حتى ينهري وصفي وأضيف له السكر وأخذ لعوقاً كان جيداً لا مثل له لعلاج السعال المزمن وعسر النفس والربو ويصفي الصوت».

لبن الجميز والبهاق

كانت أشجار الجميز مقدسة عند الفراعنة وأكدت ذلك النقوش المرسومة على جدران مقبرة الأميرة «تيتي». كما وجدت ثمار الجميز الجافة في العديد من المقابر الفرعونية وداخل عدة سلال بالإضافة إلى وجود أوراق الجميز في توابيت الموتى. ومن المعروف أن الملك اوزوريس دفن في تابوت مصنوع من أخشاب أشجار الجميز، وقد نقشت رسومات أشجار الجميز على جدران العديد من مقابر بني حسن الأسرة الثانية عشرة، لقد استعملت العصارة اللبنية ضمن الوصفات العلاجية لبعض الأمراض الجلدية وخاصة مرض الصدفية ولعلاج لسعات العقارب وعضات الثعابين كما جاء الجميز ضمن الوصفات الفرعونية كمسهل وملين للمعدة والامعاء ولعلاج التهاب اللثة واستعمال عصير الجميز لعلاج أمراض الكبد والنزلات المعوية ومرض الاسقربوط.

وقال ابن سينا في الجميز: الجميز في لبنة قوة ملينة محللة للدم جداً وقيل ان لبن هذه الشجرة ملزقة وملحمة للجراحات العسيرة وكذلك يحلل الأورام العسره.

نافع من الاقشعرار وكذلك نافع للسع الحشرات شراباً وطلاء أما ابن بيطار فقال: «يستخرج في أيام الربيع من هذه الشجرة لبنا قبل أن تثمر ويجفف ويقرص ويخزن في إناء من خزف ويستخدم كملين ولازق للجروح ومحلل للأورام العسرة التحليل. وقد يشرب ويتمسح به لنهش الهوام ووجع الطحال ووجع المعدة والاقشعرار. إذا طبخت ثمره نفع لمن كان محروراً ونافعاً من السعال المزمن. ورقه إذا سحق وشرب منه على الريق نفع في الاسهال الذي عجز عنه المعالجون»، أما داود الانطاكي فقال: «ينفع من أوجاع الصدر والسعال ويصلح الكلى ويذهب الوسواس، يقطع الاسهال ويسقط الجنين ويدر الطمث وورقه يقطع الاسهال. يمنع القروح الساعية والاكلة. رماد حطبه يمنع القروح ذروراً. إذا رضت أوراقه وأطرافه الفضة وثمرته الناضجة وطبخ الكل حتى ينهري وصفي وأضيف له السكر وأخذ لعوقاً كان جيداً لا مثل له لعلاج السعال المزمن وعسر النفس والربو ويصفي الصوت».

وماذا قال عنه الطب الحديث:

لقد جاءت الفوائد والنتائج والأبحاث العلمية التي نشرت في المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية لتؤكد فوائد لبن الجميز في علاج مرض الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى على شكل دهان موضعي، حيث ان لبن الجميز يحتوي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الجراثيم ومواد أخرى تساعد على التئام الجروح، هذا بجانب تأثير تناول الجميز عن طريق الفم كملين ومنبه جيد للمعدة والامعاء ومطهر للنزلات المعوية وطارد للغازات وفي علاج التهابات اللثة.

تستعمل ثمار الجميز الطازجة أكلا لعلاج النزلات المعوية وانتفاخات البطن والامساك يتناول المريض كوباً من عصير الثمار صباحاً على الريق.

وتمضغ ثمار الجميز لأطول فترة ممكنة في الفم أو استعمال عصيرها كمضمضة لعلاج التهابات وترهلات اللثة.

أما لعلاج مرض الصدفية والقوباء ولتطهير الجروح والقروح وسرعة التئامها فتستعمل شرائح ثمار الجميز الناضجة على هيئة ضمادات فوق مكان الإصابة وأيضاً لبن الجميز على شكل دهان موضعي.

 

السابق
علامات البلوغ المبكر عند الفتيات
التالي
ماذا تفعل الأم عند نزول الطفل للحوض

اترك تعليقاً