العناية بالذات

الفيتامينات التي تحتوي على الكبريت

فوائد الكبريت

يوجد الكبريت في بعض الأغذية مثل : الثوم ، والبصل ، الكرات ، وصفار البيض ، واللحوم ، والأغذية المعلبة صناعياً ، كما أنه يدخل في بعض الصناعات الدوائية ، ويصنع منه صابون الكبريت المفيد للبشرة .

فوائد الكبريت :
الكبريت عبارة عن مادة خام تستخدم في صناعة البارود ، والكبريت ، ويمكن الحصول عليه من عملية تكرار النفط ، ويعد الكبريت من أكثر المعادن الموجودة في جسم الإنسان ، ويحتوي زيت الكبريت على بروتينات وإنسولين ، كما أنه يحتوي على نسب من الكولاجين .
– يساعد زيت الكبريت في تفتيح الأماكن الداكنة من البشرة .
– يستخدم كعلاج مساعد في حالات الكلف والثعلبة ، والبهاق .
– يساعد في علاج حب الشباب ، كما أنه يحد من ظهور التجاعيد .
– يدخل في صناعة أعواد الثقاب .
– يستخدم في صناعة المتفجرات .
– يستخدم في صناعة المبيدات الحشرية .
– يدخل في صناعات مستحضرات التجميل ، والشامبو .
– يستخدم في صناعة البطاريات وأفلام التصوير

أهمية الكبريت للجسم :
– يساعد الجسم في التخلص من السموم .
– يساعد الكبريت على دعم الخلايا على إصدار الطاقة ، من خلال تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، حيث يقوم الجسم بتحويل فيتامين ب والبيوتين في الجسم إلى طاقة ، وتعد بمثابة الوقود الذي يستطيع الجسم من خلاله القيام بالعمليات الحيوية .
– يساعد الأنسولين على القيام بدوره حيث يتكون الأنسولين من سلسلتين من الأحماض الأمينية التي ترتبط ببعضها عن طريق الكبريت ، لذا فلا يستطيع الأنسولين القيام بدوره إلا من خلال وجود الكبريت .

النباتات التي يوجد بها الكبريت

الكبريت يُعرف الكبريت بأنَّه عنصرٌ كيميائي يتوفر في جميع الأنسجة الحية، وهو يُعدُّ أكثر المعادن وفرة بعد الكالسيوم، والفسفور، كما أنّه مُكوّنٌ مُهمّ للحمضين الأمينين السيستئين (بالإنجليزية: Cysteine)، والميثونين (بالإنجليزية: Methionine)، المُستخدمين في معظم بروتينات الجسم، ولا يُصنّف الكبريت عادةً كمادة غذائية مطلوبة في النظام الغذائي؛ نظراً لوفرته في المصادر الطبيعية.

وفيما يأتي ذكر بعض الأغذية الغنية بالكبريت:

  • البيض لا يحتوي البيض على البروتين فقط ، ولكنه غني بالكبريت الذي يوجد في البروتين الأبيض للبيض ، ويحتوي صفار  البيض على 0.016 مجم من الكبريت والبياض على 0.195  مجم ، لذلك ينصح بتناول البيض المسلوق للحصول على القدر الكافي من هذا المعدن .
  • خضروات الأليوم تضم هذه الخضروات غالبا الثوم ، البصل والكراث ، والتي تحتوي على مركبات عضوية تشمل الكبريت ، وهذه المركبات العضوية تمنع تكوين الخلايا السرطانية في القولون ، الرئتين والمرئ ، وتعمل كمادة مضادة للسرطان .
  • بذور الكتان تحتوي هذه البذور على مواد صحية تحمي من الأمراض المعدية ، كما أنها غنية بالكبريت ودهون الأوميجا3 ، والكبريت الذي يحتوي على الأحماض الأمينية يوجد في بذور الكتان ، وهو ضروري لوظائف الدماغ والكبد .
  • الجوز يعتبر الجوز من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ ، كما أنه يحتوي على الكبريت والمعادن الأساسية الأخرى ، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار ، تحسن عملية الميتابوليزم وتقي من الإصابة بالسكري ، كما يحتوي الجوز على فيتامين ك ، فيتامين أ ، فيتامين ج والفيتامينات الأساسية الأخرى .
  • اللحوم الحمراء معظم اللحوم تحتوي على الكبريت ، ولكن اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري ولحم الضأن هما الأغنى بالكبريت ، كما تعتبر كل من الأسماك والدواجن من أفضل مصادره ، ينصح بإضافة اللحوم الحمراء مرة أسبوعيا إلى نظامك الغذائي للحصول على كمية وفيرة من الكبريت .
  • البقوليات توجد أنواع عديدة من البقول الغنية بالكبرييت منها العدس ، الفاصوليا وفول الصويا ، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وتحمي خلايا الجسم ، يعمل الكبريت مع الإنزيمات الأخرى للقيام باستجابات كيميائية معينة داخل الجسم .
  • الخضروات الصليبية وتشمل البروكلي ، القرنبيط ، الملفوف و الفجل ، والتي تحتوي على كميات عالية من الكبريت ، والكبريت الذي يظهر في هذه الخضروات يساعد على الوقاية من الإصابة بأنواع من السرطا
  • منتجات الحليب ومنها الجبن ، الحليب والكريمة الحامضة ، تحتوي جميعها على كميات مناسبة من الكبريت ، وهذه الأنواع تساعد على تطور الأنسجة الضامة والمفاصل ، لذلك ينصح بإضافتها إلى النظام الغذائي .
  • الفواكه ربما تندهش عندما تعرف أن الفواكه تحتوي على الكبريت ، ولكن ليست جميع الفواكه ، بل القليل مثل الموز ، البطيخ وجوز الهند ، لذلك يمكنك تناولها للتعزيز استهلاك الكبريت .
  • المأكولات البحرية ومنها القريدس ، الإسقلوب وسرطان البحر ، وهي من الأطعمة الغنية بكميات هائلة من الكبريت ، فتحتوي 10 من الإسقالوب على 510 مجم من الكبريت ، إذا كنت تحب المأكولات البحرية ، فلا داعي للقلق ، ولكن يمكن استبدالها باللحوم الحمراء للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لهذه الأنواع .

اين يوجد عنصر الكبريت

يعد الكبريت معدنًا أصفر اللون يوجد في المواد العضوية كثيرًا، ويوجد في جسم الإنسان بنسبة كبيرة، ويأتي ترتيبه في المرتبة الثالثة في أجسامنا بعد عنصرالكالسيوم الذى يحتل المرتبة الأولى، وبعد عنصر الفسفور الذي يحتل المرتبة الثانية، ويزن ما يقارب 1% من وزن الجسم في الإنسان، ويوجد بكميات كبيرة جدًا في الحالة المنفردة في أماكن الحمم البركانية، وذلك نتيجة للتفاعل الحاصل بين غاز كبريتيد الهدروجين وغاز ثاني أكسيد الكبريت، كما يتحد الكبريت مع الكثير من الفلزات كاتحاده مع بيريت الحديد FeS2 وهو اتحاد واسع الانتشار، ويعد الكبريت بمثابة الإسمنت البيولوجي في جسم الإنسان؛ لأنه يرمم خلايا الجلد ويصلحها، ويصلح الشعر ويقوي الأظافر، ويبني غضاريف الأنف، ويحمي العظام من التآكل، وكان الكبريت معروفًا في العصور القديمة، وذلك لأنه يوجد فى الطبيعة حرًا ومتبلورًا، وقد استخدمه المصريون القدماء في تبييض الأقمشة وفي العديد من الصناعات الأخرى، أما الصينيون فاستخدموا الكبريت الأصفر في صناعة مسحوق البارود، واستخدمه الكيميائيون العرب في إنتاج حامض الكبريتيك وأطلقوا عليه اسم زيت الزاج،

اعراض نقص الكبريت في جسم الانسان

يمكن أن يسبب نقص الكبريت في جسم الإنسان ظهور بعض الأعراض، نذكر منها ما يأتي

  • ظهور حب الشباب
  •  والطفح الجلدي (بالإنجليزية: Rashes)
  •  الاكتئاب
  •  التهاب المفاصل.
  • الشعر المتقصّف
  • والأظافر الهشّة.
  • الاضطرابات المعوية
  •  بطء التئام الجروح
  • ضعف جهاز المناعه
  •  التهاب الرئة
  • الارتباك، والتشوش. فقدان الذاكرة.
  • الشعور بالخمول والإعياء.
  •  الإصابة بتكلس الكلى وسرعة تكوين الحصوات الكلوية.
  •  الاصابة بالتهابات المفاصل.
  •  الربو
  •  الحساسية.
  •  ظهور تجاعيد الوجه.

اضرار الكبريت على الجسم

قد يتسبب الكبريت في ظهور أعراض حساسية ، فقد يوجد حساسية للشخص من الكبريت مما يتسبب في ظهور الطفح الجلدي عند تعرضه للكبريت ، وعلى النقيض لا يمكن أن يتسبب في حساسية لمن لا يعاني حساسية الكبريت .

أعراض حساسية الكبريت :
– حدوث طفح جلدي .
– التعرض للإصابة بتورم الوجه .
– حدوث إنتفاخات في الحلق واللسان .
– المعاناة من صعوبة التنفس .
– وجود آلام في الصدر .
– صداع شديد .
– التعرض لإضطرابات في ضربات القلب .

  • لا يفضل ان تستخدمي صابونة الكبريت اذا كنتي تعانين من الحساسية تجاه أي مادة من المواد المكونة للصابونة.
  • احرصي علي عدم ملامسة رغوة الصابونة لعينيك او أنفك أو فمك.
  • لا يفضل الإفراط من استخدام هذه الصابونة، حيث أنها قد تتسبب في تلف البشرة.
  • يفضل حماية الجرح من أن تلامسه صابونة الكبريت.
  • يفضل أن تحفظ الصابونة في مكان خاص بعيد عن النار والحرارة المرتفعة.

هل الكبريت سام

يتفاعل الكبريت بشدة مع عناصر كثيرة ويكوّن معها مركبات كيمياوية، ويشذ عن ذلك العناصر: الذهب والبلاتين والإريديوم والآزوت (النتروجين) والتلور واليود والغازات النادرة. ويحترق الكبريت في الهواء بسهولة بلهب أزرق معطياً ثنائي أكسيد الكبريت SO2 وهو غاز سام يتميز برائحة كريهة، وقد يرافق التفاعلَ تشكلُ القليل من ثلاثي أكسيد الكبريت SO3.

قد يتسبب الكبريت في ظهور أعراض حساسية ، فقد يوجد حساسية للشخص من الكبريت مما يتسبب في ظهور الطفح الجلدي عند تعرضه للكبريت ، وعلى النقيض لا يمكن أن يتسبب في حساسية لمن لا يعاني حساسية الكبريت .

احتياج الجسم من الكبريت

ولك أن تتخيل كم هى أهمية عنصر الكبريت مقارنة بالعناصر المعدنية الأخرى الهامة مثل: المغنسيوم، والزنك، والحديد، والنحاس، والصوديوم، واليود، بالإضافة لجمع كبير من الفيتامينات التى يمكن أن نحصل عليها فى مواد الغذاء المختلفة.

فالكبريت يقوى الجهاز المناعى للجسم، ويساعد فى تنظيم تمثيل الجلوكوز فى الدم، ويمنع الآلام والأوجاع المصاحبة لكثير من الأمراض، ومفيد كثيرا لصحة الجلد، والأعضاء المختلفة فى الجسم، حتى تظل مترابطة مع بعضها البعض.

والكبريت هو عنصر غذائى هام، وأجسامنا قد تموت إذا حرمت منه نهائيا. ومع ذلك فإن الكبريت لم يجد أذان صاغية عند الباحثين، أو العلماء، أو الأطباء، لكى يعطوه حق قدره من الاهتمام.

الكبريت هو معدن أصفر، يوجد فى كثير من المواد العضوية، وهو يأتى فى المرتبة الثالثة فى أجسادنا مقارنة بعنصر الكالسيوم الذى يأتى فى المرتبة الأولى، وعنصر الفسفور الذى يأتى فى المرتبة الثانية، بينما الكبريت يأتى فى المرتبة الثالثة، ويزن حوالى 1% من وزن الجسم.

والكبريت هو عنصر هام لاستمرار الحياة، موجود فى الأحماض الأمينية الأساسية، مثل الميثيونين، والسيستين، والتيورين. ويعتبر الكبريت لبنة البناء فى جميع الأحماض الأمينية، كما أنه يدخل فى تركيب فيتامين (ب1) والبيوتين، ومضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون، ومضاد التجلط (الهيبارين) ومساعد أنزيم ( أ ) والذى يمد الخلايا بانتاج الطاقة، حتى أن الكثير من العلماء يعتبرون الكبريت بمثابة النقطة العمياء فى علوم الطب والتغذية، والتى لم تلقى العناية الكافية للبحث والدراسة.

وقيمة الكبريت كمكمل غذائى لم تحظى بالجهد اللازم من جهة الأبحاث، ولو أن العلاج القديم بحقن الكبريت، أو المعالجة بحمامات الكبريت، لا تزال تحظى بقدر وافر من التقدير فى بلاد عدة، كطريقة فاعلة قديمة لعلاج التهاب العظام والألام الروماتزمية. والكبريت موجود فى كل خلية حية فى الجسم، ولا يمكن للجسم تصنيعه بل دائما يحتاج إليه كإمداد من الخارج ضمن الأطعمة التى تؤكل.

أهم المستحضرات الطبية التي يدخل في تركيبها الكبريت

MSM ميثيل سلفونيل ميثان

مادة MSM هي أحد مركبات الكبريت الطبيعية، والكبريت عنصر هام لبناء الكرياتين الذي يتكون منه الشعر. يمكنك استخدام المستحضرات التي تحتوي على MSM لشعر أكثر كثافة وسمكاً. وتتوفر هذه المادة في العديد من مستحضرات العناية بالشعر، فقط ابحثي عنها في الملصق الخاص بالمنتج.

ويُعدّ الميثيل سلفونيل ميثان أو ما يُعرف بِ MSM مُركبًا عُضويًا كبريتيًّا، حيث يساعد في التخفيف من الألم والالتهابات، وهو يتوفر على شكل مُكمّلات غذائيّة في العديد من مَحال الأغذية الصحيّة، وقد وجد الباحثون عبر دراسة أُجريت من خلال دمج كُل من مُركبيّ MSM وMAP بأنّ لهما تأثيرًا فعّالًا في جَعل الشّعر ينمو نموًا أسرع.

السابق
أنواع العقارب
التالي
طريقة عمل الزيتون الأسود

اترك تعليقاً