الحياة والمجتمع

القشرة في الشعر اسبابها وعلاجها

القشرة في الشعر اسبابها وعلاجها

ما هي قشرة الشعر

تظهر قشرة الشعر (Dandruff) في جميع المواسم عند بعض الأشخاص، لكنها تزداد بشدة في فصل الشتاء كما هو معروف، وذلك بسبب جفاف جلد فروة الرأس بسبب برودة فصل الشتاء مما يُحدث تشقق في الجلد ويسبب ظهور قشرة الشعر.

تظهر القشرة بسبب التهاب جلدي يصيب فروة الرأس، مما تسبب إزعاجًا وإحراجًا للأشخاص، بالتالي فإن علاج القشرة شيء مهم، لكنه قد يكون صعبًا أحيانًا في بعض الحالات على حسب نوع القشرة، وسنتناول هنا أنواع قشرة الشعر، وأسباب ظهورها وطرق علاجها الطبيعية، وطرق استخدام بعض المنتجات الطبية أيضًا، ويجب أن يعلم الشخص المصاب أن القشرة غير مرتبطة بالنظافة الشخصية، لكن في حال حدوثها يجب أن يزداد روتين العناية بالشعر.

أسباب ظهور قشرة الشعر

تعتبر الأسباب المباشرة لظهور القشرة غير معروفة، لكن هناك بعض الأبحاث العلمية التي تربطها بالهرمونات التي تظهر في الجسم بعد مرحلة البلوغ، وهناك أيضًا بعض الأسباب التي قد تسبب قشرة الشعر وبتجنب هذه الأسباب من الممكن عدم ظهورها، لكن في بعض الحالات لا يرتبط ظهور القشرة بهه الأسباب فقط، بل يكون مرتبطًا بعدة عوامل أخرى سنأتي بذكر أسباب ظهور قشرة الشعر كما يأتي:

  • التهاب جلد فروة الرأس

إن الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية والمصابين بالتهاب الجلد مُعرضون بشدة لظهور قشرة الشعر، وذلك بسبب التهاب الجلد الدهني الذي يسبب تهيجًا في الجلد، وينتج عن هذا الالتهاب ظهور فطريات في فروة الرأس، تعيش هذه الفطريات وتحصل على غذائها من الزيوت الطبيعية التي تقوم بصيلات الشعر بافرازها، مما يسبب ظهور خلايا إضافية في فروة الرأس، وبموت هذه الخلايا تظهر قشرة الشعر التي تسبب حكة في فروة الرأس.

  • قلة الاستحمام

يقوم الناس بتقليل عدد مرات الاستحمام في فصل الشتاء، حتى أنها قد تصل إلى مرة واحدة في الأسبوع، وذلك بسبب الشعور بالبرودة، ولكن عدد مرات الاستحمام القليلة تسبب تراكمًا للخلايا الميتة والدهون الزيتية التي تفرزها بصيلات الشعر وهذه أحد أهم اسباب زيادة القشرة في الشعر.

  • قلة تمشيط الشعر

وذلك لأن تمشيط الشعر يعمل على تقليل نسبة القشرة في فروة الرأس، وذلك لأن تمشيط الشعر يحفز فروة الرأس في العمل على زيادة نشاط الدورة الدموية للرأس وبالتالي تحدث زيادة في إفراز زيوت الشعر والتي تحافظ على صحة الشعر وقوته.

  • جفاف البشرة

يحدث جفاف البشرة وفروة الرأس في فصل الشتاء؛ مما يُسبب ظهور القشرة، لكن يمكن تجنب ذلك عن طريق الترطيب العميق باستخدام منتجات طبيعية للشعر.

  • ارتداء أغطية الرأس

إن تغطية الشعر لفترات طويلة من الزمن تسبب ظهور القشرة، ويحدث ذلك في فصل الشتاء خاصةً لأن معظم الناس يقومون بتغطية الرأس للشعور بالدفئ في البرد القارس.

  • الأمراض الجلدية

تظهر قشرة الرأس للأشخاص المصابين بالأمراض الجلدية، مثل مرض الإكزيما، والصدفية وأيضًا التهاب سعفة الرأس، وفي هذه الحالات تكون قشرة الرأس قوية ويصعب علاجها بالطرق التقليدية.

  • بعض أنظمة التخسيس الغذائية

بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بالتخسيس يمنع فيها العديد من الأطعمة، وبعض هذه الأطعمة قد تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ونقصانها يؤدي لظهور قشرة الشعر مثل عنصر الزنك وفيتامين ب والأوميغا 3، إن وجود هذه العناصر يعمل على الحفاظ على صحة فروة الرأس ويحميها من الأمراض الجلدية.

  • منتجات العناية بالشعر والبشرة

هناك بعض المنتجات التي نستخدمها للشعر وللبشرة بشكلٍ مستمر تعمل على زيادة القشرة، يجب ألا نستخدم أي منتجات دون الرجوع للطبيب المختص.

  • عوامل العمر

تزيد قشرة الرأس بعد سن البلوغ، وأحيانًا تبدأ في الظهور بعده، وذلك بسبب بعض الهرمونات التي تحفز ظهورها، وتزيد نسبة القشرة لدى الرجال أكثر من السيدات، وذلك بسبب الهرمونات أيضًا.

  • الحساسية من الخميرة

إن الأشخاص الذين لديهم تحسس من الخميرة تكون نسبة ظهور القشرة لديهم أعلى من غيرهم.

أنواع قشرة الشعر المتعددة

تختلف انواع قشرة الشعر طبقًا لنوع البشرة سواءً كانت جافة أو دهنية، وهناك بعض أنواع القشرة التي تكون مصاحبة لبعض الأمراض الجلدية سنتعرف على كلًا منها كما يأتي:

قشرة فروة الرأس الجافة

إن الأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الجافة تنتج فروتهم قشرة الشعر بكثرة، خاصةً في فصل الشتاء حيث تكون الفروة معرضة للجفاف أكثر، وذلك بسبب تراكم الزيوت على فروة الرأس بالإضافة إلى الجلد الميت، مما يحفز الفروة على إنتاج القشرة للتخلص من هذه التراكمات ولحماية فروة الرأس.

الأسباب التي تحفز ظهور القشرة في الفروة الجافة

  • أن يصاب أصحاب الفروة الجافة بفطر الملاريا، لأن هذه الفطريات تعيش في فروة الرأس الجافة فتسبب القشرة.
  • تعرض فروة الرأس الجافة للهواء الجاف أو البارد مما يسبب تهيجًا لفروة الرأس فتسبب القشرة والحكة.

 قشرة فروة الرأس الدهنية

يسمى هذا النوع من القشرة بالتهاب الجلد الدهني، وياتي مصاحبًا معه بعض الاعراض الشائعة مثل حكة الرأس واحمرار فروة الرأس وتساقط الشعر، والسبب الرئيسي لهذا النوع هو نوعية فروة الرأس نفسها أي الدهنية، ولكن هناك بعض العوامل أيضًا التي تحفز نموه كالأتي:

أسباب قشرة فروة الرأس الدهنية

  • الإنتاج المفرط للزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس الدهنية، بالتالي تُهيج فروة الرأس وتظهر القشرة.
  • كثرة الغدد الدهنية في فروة الرأس وتساعد تلك الغدد على إفراز القشر بكثرة، ويكون هذا شائعًا أكثر لدى الرجال.
  • العوامل الهرمونية: مثل هرمونات البلوغ، وهرمونات الحمل.

 قشرة الرأس الفطرية

إن القشرة الملتصقة بفروة الرأس هي قشرة فطرية، تأتي بسبب حدوث عدوى سريعة الانتشار؛ بسبب الزيادة المفرطة لفروة الرأس في إنتاج الزيوت، أو بسبب حدوث خلل في مستوى الحموضة في الجسم، وتنتقل هذه العدوى عند استعمال الأشخاص لنفس الأمشاط أو المناشف، أو أدوات تصفيف الشعر في الأماكن العامة مثل الصالونات.

قشرة مرضى الصدفية

إن قشرة مرضى الصدفية عبارة عن مرض الجلدي يُسبب ظهور بقع قشرية سميكة الحجم في فروة الرأس، وفي مختلف أنحاء الجسم.

القشرة الناتجة عن منتجات العناية بالبشرة

ينتج هذا النوع من القشرة بسبب استخدام الشخص لمنتجات تصفيف الشعر والعناية به بكثرة؛ مما يسبب تراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميت في فروة الرأس، ومن هذه المنتجات: الأمصال، الكريمات، زيوت الشعر.

طرق علاج قشرة الشعر

إن علاج القشرة اللاصقة في الشعر له عدة طرق، وتختلف هذه الطرق طبقًا لنوع وأسباب ظهور القشرة، ومن أشهر طرق علاج قشرة الشعر:

  • القيام بتعريض الشعر المصاب بالقشرة لأشعة الشمس المفيدة قدر الإمكان.
  • غسل الشعر جيدًا بالشامبو  المخصص لقشرة الشعر، وإن افضل شامبو لقشرة الشعر يجب أن يحتوي على بعض المكونات الهامة التي تعمل على طرد القشرة والتخلص منها نهائيًا ولتتعرف على افضل شامبو طبي يجب الانتباه للمكونات الأتية: مادة الكيتوكونازول، ومادة سيلينيوم سولفيد، وأيضًا حمض الصّفصاف، ومادة الكبريت، والزنك البيريثيون.
  • القيام بغسل الشعر بإنتظام، خاصةً في فصل الشتاء.
  • تناول الشخص لعناصر غذائية تحتوي على كميات مناسبة من فيتامين B  وعنصر الزنك أيضًا.
السابق
أنواع منتجات بيولوجيك ريشرش
التالي
كتالوج عدسات امارا – amara lenses

اترك تعليقاً