صحة عامة

المرشد الخاص في تغذية الرياضيين

المرشد الخاص في تغذية الرياضيين

تلعب التغذية دوراً أساسياً في حياة الإنسان؛ لذلك يجب أن يراعى في ذلك أسس التغذية الصحية وأن يكفي الغذاء لسد جميع احتياجات الجسم. أما بالنسبة للرياضيين، فتعتبر التغذية الجيدة والسليمة في كل الأوقات شيء أساسي من أجل تحسين الأداء الرياضي واللياقة البدنية لديهم.

ولكن والجدير بالذكر أن النظام الغذائي للرياضيين يختلف باختلاف العمر، والجنس، ونوع الرياضة التي يمارسها الشخص. فعلى سبيل المثال، عند القيام بالتمارين الرياضية رغبة في تخفيف الوزن يجب أن يقلل الشخص من تناول السعرات الحرارية اليومية مع ضرورة الإلتزام بتناول الطعام من كافة المجموعات الغذائية وبكميات محسوبة، في حين عند القيام بالرياضة رغبة في بناء العضلات عندها قد يحتاج الرياضي إلى عدد كبير من السعرات الحرارية لبناء الأنسجة وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الرياضية الشاقة.

أهمية التغذية للرياضيين

يؤمن الغذاء للشخص الرياضي جميع احتياجاته من العناصر الغذائية الضرورية وهي الفيتامينات والدهون والكربوهيدرات والمعادن . وتختلف كمية الغذاء التي يحتاجها الرياضي تبعاً لكمية المجهود الذي سوف يبذله أثناء ممارسة النشاط الرياضي، أي تزداد كمية الغذاء التي يحتاجها الرياضي بزيادة المجهود المبذول، والعكس. ويزود الغذاء الشخص الرياضي بالطاقة اللازمة للحركة والنشاط العضلي والذهني، حيث أن تناول جرام واحد من البروتين يزود الرياضي بحوالي 4سعرات وجرام واحد من الدهون يزوده بحوالي 9 سعرات وجرام واحد من الكربوهيدرات يزود بحوالي 4 سعرات . بنما تزود البروتينات الرياضي بحوالي 10ـ15%من الإجمالي احتياجات الطاقة اليومي والدهون حوالي 25% والكربوهيدرات حوالي 60%. ولقد وجد أن الإفراط في تناول البروتينات عن الكمية الموصى بها تقيد الجسم وتشكل عبئاً وإجهاداً على الكليتين، كما إن الإفراط في تناول الدهون والكربوهيدرات يخزن في الجسم على هيئة أنسجة دهنيه مما يثقل من حركة الجسم. ويعد الغذاء المتوازن هو الأداة الأساسية لتحسين لياقة اللاعب البدنية وزيادة معدل تحمله وليست المكملات أو العقاقير أو المنشطات كم يعتقدالبعض.

كتب تغذية الرياضيين

(كتاب تغذيه الرياضى) ان الانجاز الرياضى والتغذيه الصحيه امران مرتبطان ببعضهما البعض فلا تكفى التمارين الرياضيه لوحدها لتحقيق النتائج المرجوه ولا تكفى التغذيه لوحدها لتحقيق الانجاز المطلوب وكثيرا ما تكون التغذيه الخاطئه احد اسباب الاخفاق الرياضى وهناك العديد من الرياضيين الذين يملكون المواهب الفذه ولكن نظرا لسوء تغذيتهم فأن عطائهم يكون مخيبا للامال ومعنى ذلك ان الرياضى يجب ان يولى عنايه خاصه بحالته الصحيه وتغيته حتى يمكنه ان يحقق افضل الانجازات وهذا لا يتم الا اذا توفرت له المعلومات السليمه عن التغذيه الصحيه

برنامج التغذية للرياضيين

يحتاج الشخص الرياضى الذى يتصادف أن يكون منافسة ضمن بطولة إلى التغذية الجيدة خلال شهر رمضان، لضمان حصول جسمه على كافة المواد والعناصر التى يحتاجها.

وأشار الدكتور هشام العامرى استشارى التغذية العلاجية والرياضية، أن برنامج التغذية للشخص الرياضى ينقسم إلى مرحلتين، الأولى قبل المنافسة الرياضية، والثانية تكون بعد المنافسة، وتكون على الشكل التالي:

أولا: قبل الحدث الرياضي:
أوضح استشارى التغذية الرياضية فى تصريح لـ” اليوم السابع”، أنه ينبغى تناول الوجبة الغذائية قبل المنافسة بحوالى 3-5 ساعات، وهناك بعض الأسس الصحية لتناول الغذاء قبل التمارين ومنها:

1 – أن يحتوى الغذاء على كمية كافية من الطاقة الحرارية لمنع الشعور بالجوع أو الإرهاق عند التمرين.

2 – أن يحتوى على أطعمة سهلة الهضم وأن يتم تناولها قبل وقت كاف من التمارين.

3 – الامتناع عن الأطعمة التى تسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى وتؤدى للانتفاخ.

4 – تجنب تناول الشاى والقهوة والمشروبات الغازية قبل التمارين لأنها مدرة للبول.

5 – الحرص على تناول كمية من السوائل.

ثانياً: بعد الحدث الرياضى:
أوضح الطبيب أن الجلوكوز المخزن فى الكبد والعضلات يقل مع ممارسة الرياضة، ومن أجل استعادة الجلوكوز مرة أخرى ، ينبغى زيادة معدل الأطعمة الكربوهيدراتية لمدة 3 أيام بعد الحدث الرياضى، وهو ما يسمى بالتعبئة الكربوهيدراتية، وهناك أسس للتغذية بعد التمرين وهي:

1 – شرب الكثير من السوائل لتعويض المفقود منها .

2 – تعويض الصوديوم بتناول أطعمة غنية بالملح.

3 – تعويض البوتاسيوم بتناول عصير البرتقال، الموز، البطاطا.

كورس تغذية الرياضيين pdf

لتحميل الملف اضغط هنا.

كورس تغذية الرياضيين

دورة تغذية الرياضيين

عن المادة وأهدافها
الرياضي المتفوق الذي يحصد النتائج أحد عناصر نجاحه الأساسية هو الاهتمام بغذائه والبعد الصحي لجسده، لذا نقدم لك «دورة تغذية الرياضيين» وهي دبلومة مدروسة ومحكمة تؤهلك لأن تكون مدربا متخصصًا مجال تغذية الرياضيين بفرصة «التعلّم الإلكتروني عن بعد.

ماذا ستتعلم من الدورة

  • خطط تغذية الرياضيين
  • الكرياتين ومشروبات الطاقة ومصادر الكافيين
  • مسار الطاقة اللاهوائية
  • ميتابوليزم الكربوهيدرات
  • الكربوهيدرات الغذائية وممارسة التمارين
  • آثار الكربوهيدرات على الأداء
  • التمارين القصيرة في الوقت
  • الطاقة المخزنة للتمارين
  • وجبة ما قبل التمرين
  • مرض تخزين الجليكوجين

تغذية الرياضيين ppt

لتحميل الملف اضغط هنا.

تغذية الرياضيين ويكيبيديا

التغذية الرياضية هي دراسة وممارسة التغذية والنظام الغذائي فيما يتعلق بتحسين الأداء الرياضي لأي شخص. تعد التغذية جزءاً مهماً من العديد من أنظمة التدريب الرياضي، حيث تتمتع بشعبية في الرياضات القوية (مثل رفع الأثقال وكمال الأجسام) ورياضات التحمل (مثل ركوب الدراجات والجري والسباحة والتجديف). تركز التغذية الرياضية على دراساتها على النوع وكذلك كمية السوائل والأطعمة التي يتناولها رياضي.

تغذية الرياضيين: التغذية التي تعنى بتحسين الأداء الرياضي.

للتغذية دور رئيسي في تحسين الأداء الرياضي سواءً في المنافسات الرياضية كالمباريات أو الرياضة الهوائية أو رياضة بناء الأجسام، وهي تعتمد على العناصرالغذائية الأساسية وهي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والماء والفيتامينات والأملاح المعدنية، لكل من هذه العناصر دور في تحسين الأداء الرياضي.

كما أن النظام الغذائي يختلف باختلاف نوع الرياضة التي يمارسها الشخص، على سبيل المثال: عند الرغبة في نزول الوزن يجب أن يقلل الشخص من سعراته الحرارية اليومية مع ضرورة الالتزام بتناول الطعام من كافة المجموعات الغذائية بكميات محسوبة وعند الرغبة في زيادة الوزن أوبناء العضلات يجب زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية الاَتية من مصادر الغذاء الأساسية.

تغذية الرياضيين doc

لتحميل الملف اضغط هنا.

السابق
حمض الفوليك للبشرة
التالي
تسعة فوائد صحية لممارسة النشاط البدني

اترك تعليقاً