الخليج العربي

المقابل المالي وزارة العمل .. المقابل المالي لرخص العمل 2020

المقابل المالي وزارة العمل .. المقابل المالي لرخص العمل 2020

المقابل المالي وزارة العمل تُعد من أهم الرسوم التي يتم سدادها فيما يخص رخص العمل داخل المملكة العربية السعودية بدلًا من الضرائب التي كان يتم فرضها سابقًا على المنشآت، من أجل تسهيل تلك الإجراءات على العمالة الوافدة؛ ولا سيما أن قوانين المقابل المالي الذي قد أقرتها الوزارة؛ قد ساعدت على التخلص من قدر كبير من الأعباء المالية التي كان يتم فرضها على المؤسسات التي يوجد لديها عمالة وافدة، وفيما يلي؛ سوف يتم التطرق بالتفصيل إلى بنود قانون المقابل المالي لرخص العمل 2020.

المقابل المالي وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية عن عزمها تنفيذ القرار الصادر في الخامس والعشرين من شهر محرم من عام 1441هـ والذي قد نص على أن تقوم الدولة بتحم قيمة المقابل المالي المُقرر على العمالة الوافدة في بعض المؤسسات الصناعية الحاصلة على ترخيص من وزارة الصناعة لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ولقد تضمن ذلك عدد من الضوابط والشروط الإلزامية عند تجديد أو إصدار رخص العمل للعمالة الوافدة.

آلية احتساب المقابل المالي رخص العمل

عبر قانون وزارة العمل رقم 74 الصادر من مجلس الوزراء السعودي؛ تم توضيح الطريقة التي يتم من خلالها احتساب المقابل المالي؛ حيث أنها قد بُني بشكل أساسي على عدد العمالة المسموح بها والواجب زيادتها داخل المؤسسة وفق النسبة المسموح بها بين العمالة السعودية والوافدة، حيث أنه إذا كان الفرق بين عدد العمال السعوديين والوافدين أقل من 20 فرد؛ فإن مؤسسة العمل هنا تكون مُطالبة بتعيين عامل سعودي واحد فقط خلال العام.

أما إذا كان الفريق بين العمال السعوديين والوافدين أكبر من أو يُساوي بالضبط 20 عاملًا؛ فهنا تكون مؤسسة العمل مطالبة بزيادة عدد من العمال السعوديين بما يُعادل 5 % من قيمة هذا الفارق خلال العام؛ حيث يتم تقسيم العدد الذي يعبر عن هذه النسبة على السنة بتقسيمها إلى أرباع.

ولقد تمت الإشارة إلى أن العمل بهذا النظام قد بدأ تطبيقه مع حلول الربع الأول من العام الجاري 2020م، حيث سوف يتم احتساب عدد العمال في المنشأة بداية من يوم 1 يناير 2020م، غير أن وزارة العمل في هذا السياق قد أشارت إلى أن أي مؤسسة سوف تقوم في نهاية كل 3 شهور من السنة (كل ربع سنوي) بعمل تحديث أو إصدار رخصة العمل من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة.

المقابل المالي لرخص العمل 2020

قد صدرت في الآونة الأخيرة مجموعة من القرارات المتعلقة بقانون المقابل المالي للعاملة الوافدة في المنشآت الصناعية، ولقد نصت تلك القرارات على النقاط التالية:

  • إلغاء المقابل المالي 2020 على العمالة الوافدة إلى المنشأة الصناعية، ذلك بداية من شهر أكتوبر 2020م وحتى عام 2024م.
  • في ضوء إلغاء المقابل المالي على العمالة الوافدة؛ فإنه لن يكون من حق صاحب المنشأة أن يحتفظ ببطاقة الإقامة الخاصة بالعامل الوافد لديه.
  • يحصل كل عامل وافد على مهلة زمنية قدرها 60 يوما من أجل تسوية أي مخالفات قد وقع بها قبل تطبيق القرار.
  • نصت قرارات وزارة العمل على عدم أحقية مؤسسة العمل على فصل العامل دون أن تقوم بدفع مكافأة نهاية الخدمة له؛ إلا إذا كانت قد استنفذت كافة الإنذارات التي يمكن توجيهها إليه، كما يسقط حق العامل في المكافأة؛ إذا تغيب لمدة تزيد عن 15 يومًا متصلة دون إبداء أسباب.
  • على الرغم من الاتجاه إلى توطين العديد من المهن السعودية؛ إلا أن حكومة المملكة قد أعلنت عن أنها ليست في حاجة في الوقت الحالي إلى تخفيف عدد العمالة الوافدة؛ بل إنها في حاجة إلى المزيد من العمال الوافدين إلى جانب السعوديين لسد متطلبات سوق العمل من العمالة الماهرة،

استعلام عن المقابل المالي وزارة العمل

يُمكن إجراء الاستعلام عن المقابل المالي برقم الإقامة وزارة العمل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذّهاب إلى الموقع الرسمي لـِ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة إصدار وتجديد رخصة العمل “من هنا
  • تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يتم هنا الضغط على خدمة (إصدار رخص العمل).
  • ثم البدء في إدخال رقم إقامة العامل الوافد، كما يُمكن إدخال رقم جواز السفر خاصته.
  • كما يمكن الاعتماد على بعض نطاقات البحث الأخرى مثل موعد إصدار أو تجديد رخصة العمل او رقم الحدود او غيرهم من نطاقات البحث المتاحة.
  • سوف يكون هنا خيارين متعلقين بطبيعة العمالة المنتمي إليها هذا العامل، وهنا يجب تحديد أي منهما سواء كان عمالة منتظمة أو متاخرة.
  • من الأسماء التي سوف تظهر في القائمة؛ يتم هنا تحديد اسم العامل المرُاد الاستعلام عنه، والضغط على (حسب الرسوم).
  • سوف تظهر بذك قائمة كاملة تضم قيمة العمالة إجماليًا والتي تتضمن قيمة رخصة العمل، وقيمة المقابل المالي بالتفصيل.

وفي ختام هذا المقال؛ نكون قد تمكنا من توضيح المستخدات التي قد طرأت على المقابل المالي وزارة العمل وقانون المقابل المالي لرخص العمل 2020 بالإضافة إلى توضيح آلية حساب المقابل المالي للعمال الوافدين بالمنشأة، وطريقة الاستعلام عن المقابل المالي لأي عامل وافد داخل المنشاة بالتفصيل.

السابق
موعد راس السنة الهجرية 1442
التالي
من هو اول من طاف بالبيت العتيق

اترك تعليقاً