أمراض

الموافقة على ثلاثة أدوية لمرض السكري

الموافقة على ثلاثة أدوية لمرض السكري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على ثلاثة أدوية جديدة لمساعدة مرضى السكري في معركتهم ضد النوع الثاني من هذا المرض, وقد احتوت هذه الأدوية الثلاثة على مادة فعالة جديدةٍ تحمل اسم ألوجليبتين (alogliptin) إما وحدها أو بالإضافة إلى دواء آخر موافق عليه أصلا.

أدوية السكر الجديدة

الألوجليبتين:
يخفض من مستويات السكر في الدم عبر تحفيز إطلاق الإنسولين بعد تناول الوجبات, وقد أظهر هذا الدواء فعاليته وأمنه من خلال 14 دراسة سريرية شارك بها 8500 مصابا بالنوع الثاني من السكري.

وذلك بناء على ما ذكرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

أما أعراضه الجانبية الأكثر شيوعا، فقد تضمنت التهابات الجهاز التنفسي العلوي و الصداع.

الألوجليبتين والميتفورمين:
لقد أظهر هذا الدواء فعاليته وأمنه من خلال أربع تجارب سريرية شارك بها ما يزيد عن 2500 مصابا بالنوع الثاني من المرض المذكور.

وقد تضمنت أعراضه الجانبية تلك التي ظهرت مع الألوجبتين ، فضلا عن الإسهال و ارتفاع ضغط الدم وآلام الظهر.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المطلوب أن يحمل هذا الدواء في نشرته تحذيرا من الدرجة الأولى، أي ما يسمى بال Black Box Warning حول إمكانية تسببه بالحماض اللبني (lactic acidosis) أي تراكم الحمض اللبني في الدم، وذلك بسبب احتوائه على الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج.

الألوجليبتين والبايوجليتازون:
وقد تم اختبار هذا الدواء في أربع دراسات شارك بها 1500 مصابا بالمرض المذكور.

وقد تبين أن أعراضه الجانبية تشابه تلك التي يسببها الالوجليبتين والميتفورمين ، بالإضافة إلى آلام في الظهر وسيحمل تحذيرا من الدرجة الأولى، لكن هذه المرة بسبب احتمالية تسببه بحدوث نوبة قلبية نتيجة لاحتوائه على البايوجليتازون.

أدوية السكر الفموية

سلفونيلوريس
​​وتشمل أنواعه بعلامتها التجارية غليبيزيد​ (®Glucotrol®, Glucotrol XL)​ وغليميبرايد​ (®Amaryl) وغلايبورايد​ و (®​DiaBeta و ®Glynase Prestab و ®Micronase)

تعملُ هذه الأدوية على خفض مستوى الغلوكوز في الدم، وذلك بتحفيز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين.

بايغوانايدز
ميتافورمين بأنواعه التجارية التالية​ (®​Glucophage و ®​Glucophage و ®​Glumetza و ®​Fortamet و ®​Riomet)

تعملُ هذه الأدوية على خفض مستوى الغلوكوز الذي يُنتجه الكبد، وتُساعِد أيضًا في تعزيز فعالية الأنسولين في الجسم وإبطاء تحوّل الكربوهيدرات إلى سُكّر.​

ثايزوليدينيديونز​
يشمل عقاريّ بايوغليفوزون​ (​®​Actos) وروزيغاليتوزون​ (®​Avandia)

تعملُ هذه الأدوية على تعزيز الفعالية الوظيفية لهرمون الأنسولين في الجسم، ذلك بإتاحة دخول المزيد من الغلوكوز إلى العضلات والأنسجة الشحمية والكبد.​

مُثَبّطات ألفا- غلوكوزايديس
هذه الأدوية متداولة تجارياً بنوعيتي أكاربوز​ (®​Precose) وميغليتول​ (®​Glyset)

تعملُ هذه الأدوية على خفض مستوى الغلوكوز في الدم وذلك بتأخير عملية تمثيل الكربوهيدرات مما يؤدّي إلى تقليل امتصاص الغلوكوز في الأمعاء الدقيقة، كما تعمل أيضًا على حجب أنزيماتٍ مُعيّنة وبالتالي إبطاء عملية هضم بعض النشويات.

ميغليتنايد​
يشمل عقاريّ ريباغلينيد​ (®​Prandin) وناتيغلينايد​ (®​Starlix)

تعملُ هذه الأدوية على خفض نسبة الغلوكوز في الدم، وذلك بتحفيز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين.

احدث علاج لمرض السكر في مصر

طرحت إحدى شركات الأدوية الوطنية، أول دواءً مصريًا لعلاج السكري يعمل عن طريق الكلى، وليس عن طريق البنكرياس.ويحتوي الدواء الجديد على مادتي امباجليفلوزين مع المتفورمين، وأثبتت الدراسات العلمية والتجربة له فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم بصورة جيدة للغاية.وقالت الدكتورة ابتسام زكريا، أستاذ أمراض الباطنة والسكر في كلية الطب بجامعة القاهرة، إن الدراسات والأبحاث التي تمت على “امباجليفلوزين” تشير لكونه يخفض مستويات السكر عن طريق الكلى، وليس له علاقة بالبنكرياس كغيره من العلاجات.وأوضحت أن هناك 3 أدوية أجنبية متوفرة في الأسواق تعمل بهذا النمط، لافتةً إلى أنه لم يتم اختبار الدواء الجديد في السوق المحلية، إلا أن الشركة المنتجة له معروفة بجودة منتجاتها.وأوضحت زكريا أن الأبحاث العالمية تؤكد أن هذا الدواء يحمي القلب و يقلل حدوث أمراض شرايين القلب، ويقلل دخول المريض للمستشفى بسبب فشل القلب.

آخر علاج لمرض السكر في امريكا 2019

تمكن فريق من الباحثين الامريكيين من اكتشاف دواء جديد يسمى ( هارمين ) حيث قيل ان هذا العلاج سيكون علاج ثوري قد يضع نهاية لمرض السكري ، حيث اظهرت النتائج ان هذا الدواء بامكانه ان يجعل الخلايا التي تقوم بانتاج الانسولين تتكاثر ، ومن المعروف ان الاشخاص المصابين بمرض السكر يكون لديهم نقص في خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس وهذه الخلايا هي المسؤولة عن افراز الانسولين ، وبالتالي لا يكون بمقدور هؤلاء الاشخاص معالجة الكلوكوز بصورة صحيحة.

توصل العلماء في امريكا الى انه في حالة استعمال دواء ( هارمين ) مع دواء آخر ( مخصص لنمو العظام ) فان الانسولين يزداد انتاجه بمقدار 40 مرة من تلك الكمية التي تنتجها خلايا بيتا يوميا ، وقد حذر الباحثين من اهمال مرض السكري وتركه دون علاج  ، حيث ان ذلك قد يسبب العديد من المضاعفات الصحية فمن المحتمل اصابة الشخص بتلف الكلى او تلف العين بالاضافة الى امراض القلب او السكتة الدماغية.

علاج السكري النوع الثاني نهائيا

على الرغم من أنه لايوجد علاج نهائي لمرض السكري النوع الثاني إلا أنه يمكن السيطرة عليه بتقليل والحد من ارتفاع الجلوكوز في جسم الإنسان والمحافظة على مستواه الطبيعي وبالتالي فإن الأعراض سوف تخف وتقل حدوث المضاعفات على المدى البعيد.

يتضمن علاج مرض السكري النوع الثاني مزيجًا من تغيير نمط الحياة والأدوية.

احدث علاج للسكر 2020

أعلن باحثون بجامعة جامعة كولومبيا البريطانية، عن علاج جديد يمكن من خلاله القضاء على مرض السكري للأبد، حسبما أفادت صحيفة “ميرور”.

يأتي الابتكار الجديد المقرر استخدامه في مواجهة السكري من خلال تقنية جديدة تتضمن زرع خلايا منتجة للأنسولين في العين.

وطور العلماء هذه التقنية لتقليل الحاجة إلى جرعات الإنسولين اليومية المنتظمة بأكثر من النصف في الحيوانات، ويعمل الفريق الآن على اختبارها على البشر.

وفي حين يرتبط مرض السكري من النوع الثاني بنمط الحياة ويحدث عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج الإنسولين بشكل كاف، وهو الهرمون الذي يزيل السكر في مجرى الدم، فإن النوع الأول من المرض ينجم عن تدمير الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس المعروف باسم خلايا الجزر.

سعر علاج السكر الجديد

وافقت وزارة الصحة في الأسبوع الماضي على طرح عقار جديد يعرف باسم «توچيو» لعلاج مرض السكر، خاصة النوع الأول والثاني منه، ويعمل العقار الجديد على السيطرة على نسبة السكر في الدم، مايؤدي بدوره إلى انخفاض نسبة حدوث حالات الأغماء ونوبات السكر المفاجئة، من خلال تناول العقار الجديد الذي تم طرحه في صورة « أنسولين » ، يتم تناوله مرة واحدة في اليوم تحت الجلد، ويمتد مفعوله على مدار اليوم دون الحاجة إلى تناول المزيد من حقن الأنسولين.

أما عن سعره فتوقع أن يتراوح مابين 500 و600 جنيه للحقنة الواحدة، نظرًا لفاعليته العالية وانخفاض آثاره الجانبية، إلى جانب أنه من الأدوية الحديثة التي تعد بمثابة طفرة في علاج مرض السكر.

أدوية تتعارض مع مرض السكر

يسأل أحد القراء هل هناك أدوية تتعارض مع الأنسولين وتسبب خطورة على مريض السكر؟

يجيب الدكتور مغازى محجوب أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس أن أول هذه الأدوية هوالكورتيزون فإنه أخطر الأدوية على مريض السكر لأنه يؤدى إلى حدوث ارتفاع شديد فى سكر الدم، كما أن تأثيرة يضاد مفعول الأنسولين وأدوية السكر الأخرى، بجانب ذلك فإنه يؤدى إلى حموضة الدم بل أن تأثيراته الأخرى تؤدى إلى غيبوبة السكر فى بعض الأحيان.

وعلى الرغم من هذا ممنوع على مريض السكر استعمال الكورتيزون دون استشارة الطبيب المتخصص فالطبيب هنا يدرس حالة مريض السكر جيدا قبل أن ينصحه باستعمال الكورتيزون.

وينطبق هذا أيضا على الأدوية المدرة للبول ويتكرر التحذير عند استعمال أقراص منع الحمل فقد تأكد أن مريضه السكر التى تعالج بالأنسولين تزداد حاجتها إليه إذا استعملت أقراص منع الحمل بل أن هذه الأقراص تؤدى إلى إظهار مرض السكر الكامن.

السابق
دواء بيديا فيت د – Pedia Vit D لعلاج هشاشة العظام
التالي
دواء بيرجيتا – Perjeta لعلاج سرطان الثدي

اترك تعليقاً