أمراض العيون

النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون الخطيرة

النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون الخطيرة

النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون الخطيرة

بين العديد من الفروقات بين صحة الرجل و المرأة ، و اختلاف النسب الانتشارية لاحتمالية الإصابة ببعض الأمراض بين الذكور و الإناث ” للمزيد:  ثلاثة عشر مرضا يصيب النساء أكثر من الرجال” تبين أن الإناث أكثر عرضة للإصابة باضطرابات العيون.

فحسب أحدث الدراسات ، تبين أن النساء يصابوا بتنكس البصر البقعي المرتبط بالعمر، اعتام عدسة العين “كتاراكت” ، زرق العين “غلوكوما” و اعتلال الشبكية السكري أكثر من الرجال و هذه الأربع اضطرابات تحتل المراتب الأولى في أمراض العيون الأكثر شيوعاً.

أمراض العيون بالصور التوضيحية

 

الأمراض التي تصيب العين وكيفية الوقاية منها

  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية.
  • مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم وجود أمراض، ويُنصح الأشخاص فوق سن الأربعين بمراجعة طبيب العيون كل سنتين ومراجعته سنويًا لمن هم فوق سن الستين.
  • النظر بعيدًا بانتظام أو اتباع قاعدة 20-20-20، إذ يحدث إجهاد العين نتيجة عمل شيء لمدة طويلة من الزمن دون أخذ استراحة، لذلك يجب تغيير التركيز إلى شيء آخر كل 20 دقيقة، ويجب أن يكون على بعد 20 قدمًا؛ أي ما يعادل 6 أمتار تقريبًا لمدة لا تقل عن 20 ثانيةً.
  • الحرص على النظر إلى الأجهزة الإلكترونية من مسافة صحيحة، كما يجب أن تكون الشاشة على مستوى النظر أو تحته بقليل، ويشمل ذلك الأجهزة المحمولة، إذ يجب أن تُحمل تحت مستوى النظر بقليل.
  • إيجاد الإضاءة المناسبة، إذ إن الإضاءة السيئة يمكن أن تسبب إجهاد العين، ويجب أن تأتي من الخلف عند التركيز على شيء، مثل القراءة، ويُنصح بخفض شدتها عند مشاهدة التلفاز لتقليل إجهاد العين.
  • استخدام قطرات العين، إذ يتسبب التركيز المستمر غالبًا عند التحديق بشاشة لفترة طويلة بتقليل عدد المرات التي ترمش بها العين في الدقيقة، مما يسبب جفافها، لذلك ينصح باستخدام القطرة مثل الدموع الصناعية، بالإضافة إلى الحرص على الرمش عند استخدام الشاشات الإلكترونية.
  • الابتعاد عن التدخين. معرفة أمراض العيون الوراثية الموجودة في العائلة.

الساد الخلقي

السابق
الامراض الجنسية اعراضها وتشخيصها وعلاجها
التالي
الليزك بين الميزات والعيوب

اترك تعليقاً