إضطرابات النوم

النوم بعد الاكل يدمر الحمية الغذائية

النوم بعد الاكل يدمر الحمية الغذائية

النوم بعد الاكل يدمر الحمية الغذائية

اسهل طريقة لتدمير اي حمية غذائية او ريجيم لتخفيف الوزن هي الاكل في الساعات المتاخرة من الليل. اثناء ساعات الليل تنخفض وتيرة العمليات الايضية (الاستقلاب – metabolism) وبالتالي فان الجسم يحرق سعرات حرارية اقل، الامر الذي يؤدي بطبيعة الحال الى زيادة الوزن. احيانا يتحول الجوع الليلي الى عادة سيئة، حيث يجد الشخص صعوبة في النوم على معدة خاوية.

أفضل وضعية للنوم بعد الأكل

رفع الرأس

إذا كان لديك حرقة في المعدة عليك أن ترفع رأسك أثناء النوم بما لا يقل عن 100 سم. يمكن عمل ذلك بإضافة طبقة من الأغطية على الجزء العلوي من الفراش، مع إضافة وسادة أخرى. يساعد ذلك على تخفيف آلام وحرقة المعدة، ومنع حمض المعدة من الارتجاع باتجاه المريء.
الجانب الأيسر

يساعد النوم على الجانب الأيسر على تخفيف حرقة المعدة، وفقاً لدراسة من جامعة  فيلادلفيا، إذا لم تستطع النوم على جانبك الأيسر طوال الليل ضع وسادات على جانبك الأيمن حتى لا تتقلب باتجاهه.
الوجه لأسفل

إذا أردت تحسين الهضم أثناء النوم يمكنك الاستلقاء في بداية النوم ووجهك مواجه للأسفل بينما ترفع يديك فوق الوسادة. يعتقد خبراء النوم أن هذه الوضعية مع الاسترخاء ستحسن عملية الهضم.

نوم الحامل بعد الأكل

تعاني المرأة من التعب خلال فترة الحمل، وتزداد أعراضه في الثلثين الأول والثالث، ويكون أشدّه بعد تناول الحامل للطعام، وذلك بسبب توجيه تدفّق الدم للأمعاء دونًا عن أجهزة الجسم الأخرى، مما يشعر الحامل بالإجهاد، المرتبط أيضًا بزيادة وزن الجنين النامي، وبينما يغيّر الحمل في سرعة أداء الجهاز الهضمي لوظيفته، فإنّه يحتاج للمزيد من الدم في عمله، هذا وتشير الطبيبة ميريام ستوبارد في كتابها الحمل والولادة، لإمكانية تخفيف حدّة تعب بعد الأكل. يؤدي الفهم الصحيح لطبيعة عمل الجهاز الهضمي لتجاوز ذلك التعب، إذ يُفضّل تناول وجبات صغيرة على طول اليوم، بدلًا من تناول كميّات كبيرة لمرّات أقل، ويؤدي ذلك لتقليل كميات الدم المتدفق للأمعاء، وتنظيم توزيعه على بقية الجسم، كما يُفضّل الجمع بين تناول الكربوهيدرات والبروتين للمحافظة على ثبات مستويات السكر في الدم، وذلك تجنبًا للشعور بحرقة المعدة، بحيث تأخذ وضعية الجلوس ورفع القدمين، أو إسناد الظهر بالوسائد على السرير مع أخذ إغفاءه قصيرة. يرتبط شعور الحامل بالتعب بعد الأكل بطبيعة البرنامج الغذائي اليومي لوجباتها الغنية بالنشويات والسكريات، ويمكن أنْ يؤدي حرمان الدماغ من كافة المغذيات التي يحتاجها للتعب بعد تناول الأطعمة، وغالبًا ما ينتج عن ذلك ارتفاع مفاجئ في مستوى سكر الدم يعقبه انخفاض مفاجئ أيضًا.

آخر ميعاد للاكل قبل النوم

كتبت فاطمة خليل”لو عايز تخس متاكلش بعد الساعة 6 ” من القواعد الخاطئة التى يتبعها الكثيرون من متبعى الأنظمة الغذائية “الرجيم”، بحسب ما أكد الدكتور كريم جمال، استشارى التغذية والسمنة والنحافة، لأنها تؤدى إلى الشعور بالجوع بشكل أكبر مع ساعات الليل المتأخرة.
وأوضح الدكتور كريم جمال، لـ “اليوم السابع”، أنه لا توجد قاعدة ثابتة لآخر موعد لتناول الطعام أثناء عمل الرجيم، والأمر يختلف بوقت النوم، مضيفة أن منع الأكل بعد الساعة 6 مساء سيكون مفيداً إذا كان موعد نومك فى التاسعة مساء ولكن إذا كانت مواعيد نومك متأخرة سيزداد شعورك بالجوع وتفقد السيطرة على تناول الطعام، وبالتالى تتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية تزيد من معدلات السمنة.
وأشار إلى أن أقل معدل لحرق الدهون فى جسمنا يكون أثناء النوم، ونصح بأن تكون آخر وجبة نتناولها قبل النوم بساعتين، ويجب أن تكون وجبة قليلة النشويات، مع التركيز على مجموع السعرات الحرارية على مدار اليوم .
وأضاف أن مجموع السعرات الحرارية يجب أن تكون أقل من استهلاك جسمنا ، وذلك حتى يستهلك الجسم الطاقة من الدهون المخزنة وبالتالى يفقد الدهون بشكل أسرع.

أضرار الأكل قبل النوم

  • من أضرار الأكل قبل النوم الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، فتناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل وقبل الذهاب إلى النوم يؤدّي إلى حدوث ارتدادٍ للعصارة الحمضية في المريء، الأمر الذي يتسبب بحدوث قرحةٍ في المعدة والإصابة بصعوبة البلع وعسر الهضم، بالإضافة إلى حدوث مضاعفاتٍ خطيرة، مثل الإصابة بسرطان المريء.
  • الشعور بضيق في التنفس أثناء النوم، فتناول الطعام قبل النوم يضغط على الحجاب الحاجز الأمر الذي يعرقل عملية الشهيق والزفير، وبالتالي توقف التنفس عدّةَ مرات، ويتسبب ذلك بزيادة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وارتفاع الضغط والكولسترول إضافةً إلى تغيّر معدل السكر في الدم.
  • الإصابة بالسعال والتهابٍ في الرئة الذي ينتج عن ارتجاع الحمض الذي يتم إفرازه في المعدة للمسالك التنفسية في الرئة، وبالتالي الإصابة بالسعال الدائم.
  • حدوث اضطراب في توازن الهرمونات، حيث يُفرز جسم الإنسان كميات كبيرة من الهرمونات أبرزها هرمونات التحكم بالشهية، مثل هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع، الذي يُفرز بالتزامن مع هرمون الجرلين المسؤول عن الإحساس بالجوع، وحدوث أي اضطراب يؤدي إلى حدوث أضرارٍ عديدة للجسم.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة، فتناول الأكل قبل النوم يزيد من وزن الجسم عن المعدل الطبيعيّ، حيث تتراكم الدهون بكمياتٍ كبيرة، الأمر الذي يعرض الجسم للإصابة بالاكتئاب والخمول والإحساس بالصداع والإرهاق، فحرق هذه الدهون يحتاج إلى مجهودٍ ونشاطٍ بدني لا يتمكن الجسم من إتمامه أثناء النوم.
  • تناول الأكل قبل النوم يُلحق الضرر بالأسنان ويؤدي إلى خسارتها، حيث تصبح معرضة للتسوس نتيجةً لزيادة الحموض في الفم، خاصةً إذا كان الطعام يحتوي على السكريات والنشويات التي تتراكم في تجاويف الأسنان.

النوم بعد الأكل الخفيف

مكن تناول الفاكهة بكافة أنواعها قبل النوم مثل التفاح والبرتقال واليوسفي والموز، أو الكيوي فالفاكهة مفيدة جداً للجسم ومغذية ومليئة بالألياف التي تساعد على نمو الجسم بصورة سليمة وتكون خفيفة على المعدة أيضاً. يمكن أيضاً تناول الكعك الخفيف الذي نشتريه من المخابز مع كوب من الشاي باللبن في المساء أو كوب لبن قبل النوم، فاللبن مفيد للجسم ويساعد على بناءه، ويساعد في تغذية الجسم. يمكن تناول الزبادي قبل النوم أيضاً فالزبادي خفيفة على المعدة ومفيدة للجسم وقد تشعر المعدة بالكثير من الراحة أثناء النوم. الزبادي يمكن أن تكون أيضاً زبادي بالفواكهة فتكون مغذية أكثر، أو يمكن تناول زبادي بالبسكوت الخفيف على المعدة حيث يساعد هذا على الإحساس بالشبع لفترة طويلة وعدم الشعور بالجوع أثناء النوم.

مشكلة النوم بعد الأكل

  • يكون من الصعب على معظم الناس البقاء مستيقظين بعد تناول الطعام، هذا ليس بسبب الكسل، لكن هناك أسباب بيولوجية تفسر التعب الذي يشعر به بعض الناس بعد الأكل وهي كالتالي
    وظيفة الجسم الطبيعية
    الشعور بالنوم بعد الأكل مرتبط بزيادة الميل نحو النوم طبيعيًا، العاملان اللذان يؤثران على رغبة النوم، هما محركات النوم وإيقاع الساعة البيولوجية.
    محركات النوم: تتحكم مجموعة من المواد الكيميائية في أدمغتنا بمحركات النوم التي تحدد وقت استيقاظ الشخص أو نومه بعد تناول وجبة ما. كلما زادت فترة استيقاظ الشخص، كلما زاد بناء الأدينوزين، فينتهي الأمر بالرغبة في النوم. يحدث هذا غالبًا في المساء أكثر من الصباح، ويكون وقت الذروة قبل الخلود للفراش.
    إيقاع الساعة البيولوجية: يحافظ على أجسامنا والجهاز العصبي يقظًا. كما أنه يحد من النوم طيلة اليوم، ويعمل ضد الأدينوزين. أما في فترة ما بعد الظهر، يكون هناك خلل وتشعر بالنعاس وهو الذي يكون سببًا للنوم بعد الأكل.
    أسباب تتعلق بالأطعمة
    هناك بعض الأطعمة التي تؤدي لزيادة الرغبة في النوم، خاصة تلك الغنية بالكربوهيدرات والسكريات. تؤثر الأطعمة على النوم بسبب التغيرات في هذه الجوانب.
    سكر الدم
    تحصل خلايا الجسم على معظم طاقتها من جزيئات الجلوكوز التي تتشكل من النشا والكربوهيدرات. وعلى الرغم من أهميتهما لشحن الجسم بالطاقة، فيحدث تمثيل غذائي للسكر في الجسم أسرع من النشا، ويتحول إلى جلوكوز لوحده. يعمل الجلوكوز على زيادة مستوى السكر في الدم بشكل سريع، ما يؤدي لإطلاق كمية كبيرة من الأنسولين الذي يستنزف الجلوكوز الإضافي. بعد ذلك يحدث انخفاض سريع للسكر في الدم، واستنزاف للطاقة، ما يجعلك تشعر بالتعب.
    الكربوهيدرات
    يتطلب كل نوع من الكربوهيدرات إنزيمًا معينًا لتحلل الجزيئات الطويلة إلى وحدات أصغر من الجلوكوز. إن كان هناك خلل في أحد هذه الإنزيمات، يحدث تباطؤ لتحلل الكربوهيدرات. فعدا النوم بعد الأكل، فقد تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك يجب أن تبتعد عن الأطعمة التي تسبب لك المشاكل.
    التربتوفان
    التربتوفان هو حمض أميني مسئول عن استنزاف مستويات الطاقة في جسمك. ارتفاع مستويات التربتوفان تزيد من الرغبة في النوم بعد الأكل.
    أسباب طبية
    إن استمر شعورك بالنوم بعد تناول الطعام، وأصبح الأمر أكثر سوءًا، عليك استشارة طبيب لأن ذلك قد يكون نتيجة لأسباب صحية. هذه الأسباب قد تكون فقر الدم، أو مرض السكري، أو مشاكل في الكلى، أو مشاكل في الغدة الدرقية، أو عدوى. وقد تكون الزيادة في النوم بعد الأكل نتيجة لاختلال في توازن الشوارد في الجسم، أو الحساسية، أو قلة النوم في الليل. إن كنت تتناول علاجًا معينًا، فقد يكون السبب أيضًا في رغبة النوم. لذلك إن لاحظت أية أسباب أخرى غير الأطعمة لازدياد رغبة النوم بعد الأكل، فعليك استشارة الطبيب.
    كيف تمنع نفسك من النوم بعد الأكل ؟
    قد يكون من الصعب أحيانًا التغلب على شعور النوم بعد الأكل، لكن يمكن تخفيفه باتباع الخطوات التالية
  • تغيير العادات الغذائية، واتباع نظام غذائي صحي، وزيادة تناول الألياف والحبوب والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.
  • يمكن شرب الشاي أو القهوة للتغلب على شعور النوم بعد تناول وجبة الغداء.
  • من الجيد أخذ قيلولة لمدة 10 – 20 دقيقة بعد الغداء.
  • تغيير مواعيد تناول الوجبات بتبكير تناول العشاء إلى وقت المساء.
  • القيام بالمشي أو بعض التمارين البسيطة بعد تناول العشاء قد يكون مفيدًا. هذه النشاطات لن تمنعك من النوم فقط، إنما ستجعلك تتمتع بفوائد صحية أخرى كفقدان الوزن.
السابق
الاسنان الحساسة كيف نهدئ الالم
التالي
أضرار تناول الجزر بكميات كبيرة

اترك تعليقاً