الصحة الجنسية

الواقي الأنثوي: ما هو؟

الواقي الأنثوي: ما هو؟

الواقي الأنثوي وهو الواقي الداخلي الذي تستخدمه المرأة ويعمل على منع الحمل، وذلك من خلال تشكيل حاجز لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، ويحمي أيضًا من الأمراض المنقولة جنسيًا.

الواقي الأنثوي هو عبارة عن كيس فضفاض، يحتوي على حلقة في كل طرف، حيث يتم إدخال واحدة منها إلى المهبل لتحافظ على استقرار الواقي في المنطقة، والأخرى تبقى خارج المهبل وتستخدم من أجل إزالة الواقي.

طريقة تركيب الواقي النسائي

لاستخدام الواقي الأنثوي:

  1. افتح العبوة بعناية. لا تستخدمي أسنانكِ أو الأظافر حيث إن ذلك يمكنه أن يمزق الواقي.
  2. خذي في الاعتبار استخدام تزليق إضافي. يمكنكِ وضع مُزلق إضافي ذي أساس مائي أو زيتي على الواقي لتسهيل إدخاله وتقليل الضوضاء أثناء ممارسة الجنس.
  3. أدخلي الواقي الأنثوي. اضغطي على الحلقة في الطرف المغلق للجراب بإصبعكِ الأوسط وإبهامكِ وأدخليها في المهبل مثل السدادة القطنية (التامبون). ضعي إصبع السبابة داخل الواقي وادفعي الحلقة لأعلى قدر الإمكان.لا تدعي الواقي يلتوي. تأكدي من بقاء الحلقة الخارجية خارج المهبل، و أنها تمتد حوالي 1 بوصة (أو حوالي 2.5 سم) وراء الشُّفْربنِ. يمكنكِ وضع الواقي الأنثوي داخل المهبل لمدة تصل إلى ثماني ساعات قبل ممارسة الجنس.
  4. وجهي القضيب إلى داخل الواقي الأنثوي. تأكدي من أن القضيب لا ينزلق بين المهبل والسطح الخارجي للواقي الأنثوي. أثناء ممارسة الجنس، تأكدي من أن الحلقة الخارجية للواقي لم تُدفع إلى داخل المهبل.
  5. بعد ممارسة الجنس، قومي بإزالة الواقي الأنثوي بعناية. اثني الحلقة الخارجية بحيث يتم احتواء السائل المنوي داخل الواقي ثم اسحبي الأداة من المهبل برفق. تخلصي من الواقي الأنثوي في سلة المهملات — وليس المرحاض.

مرحبا أنا أختكم مريم من المملكة العربية السعودية، وجئت لكم في هذا الموقع لأوضح لكم تجربتي المثيرة والمفيدة مع الواقي الأنثوي وعندما إستخدمه في الحياة الزوجية، وسنتطرق لمعرفة تفاصيل تجربة مريم بشكل تفصيلي في هذه النقاط، وهي كالأتي:

  • بدأت قصتي عندما كنا نمارس أنا وزوجي الجماع لفترات يومية وفي بعض الاحيان بفترات متقطعة، وكان لدينا 4 أطفال بحمدلله تعالى.
  • وفي يوم قمنا بالإتفاق أنا وزوجي بأن نقوم بتاجيل الإنجاب للمحافظ على فرق السن بين الأطفال وتنظيم أوقاتنا.
  • فقمت بإحضار واقي أنثوي لأقوم بإستخدامه أثناء فترات الجماع مع زوجي، وقمت بإستخدامه كل لا يحدث الحمل لدي بعد إتفاقي أنا وزوجي على وقت الإنجاب.
  • وبالأصل كان هذا الواقي هو الشيئ الجيد الذي قمت به، إذ كنا نمارس حياتنا الزوجية وعلاقتنا بشكل جيد وسليم، وكنت مطمئنة جداً بأن فرصة الحمل نادرة جداً ولا يمكن أن تحدث عند وجود الواقي الأنثوي.
  • وأنصح كل فتاة متزوجة عندما تريد أن تضع الواقي الأنثوي أن تراعي إستخدامه بالطرق الصحيحة والصحية الجيدة.

واقي رجالي

هو عازل رقيق يستخدمه الرجال يأخذ شكل العضوِ الذّكريّ، ويتم صنعه غالبًا من المطاط وأحيانًا من البولي يوريثين أو من جلد الخراف، ويعتبر استخدام الواقي الذكري طريقة آمنة فعّالة من طرق منعِ الحملِ والتقليل من خطر انتقال الأمراض الجنسيّةِ، مثل؛ متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو المعروف بالإيدز والهربس والسيلان والتهابِ الكبد الوبائي الفيروسسي، ويتميّز الواقي الذكريّ بسهولة استخدامه، وقلّة تكلفته، وانتشار استخدامه، وسهولة الحصول عليه وشرواؤه دون وصفة طبية، ومساهمته في علاجِ سرعة القذف وطريقة العلاجِ عند الرجال، كما أنّه لا يؤدي لتلك الأضرار الجانبيّة التي تحدث نتيجة استخدام موانع الحمل الأخرى.

فوائد الواقي الذكري

الواقي الذكري هو طريقة منع الحمل التي لا تؤدي إلى تعطيل الخصوبة، على الرغم من تخوف البعض وعدم إقبالهم على استخدام الواقي الذكري، إلا أنّ له الكثير من الفوائد بالنسبة للرجل وللمرأة أيضًا، وأهم فوائد الواقي الذكري ما يأتي:

  • الواقيات الذكرية يمكن الوصول إليها بسهولة بدون فحص طبي أو وصفة طبية أو تركيب خاص، ويمكن الحصول عليها من مصادر عديدة، بما في ذلك الصيدليات.
  • الواقيات الذكرية هي من بين أكثر وسائل منع الحمل غير المكلفة حيث تصل نسبة نجاحه في منع حدوث الحمل إلى 98% إذا تمّ استخدامه بالشكل الصحيح.
  • تزيد من الحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي كالسيلان gonorrhea، الكلاميديا chlamydia، داء المشعرات trichomoniasis، الزهري syphilis، الهربس التناسلي genital herpes، وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV infection الذي يعتبر مسببًا رئيسيًّا لسرطان عنق الرحم.
  • الواقي الذكري يمكن أن يحمله الرجال أو النساء بسهولة.
  • للواقي الذكري آثار جانبية قليلة حيث أنه آمن نسبيًا والجسم يتعرض له فقط خلال الجماع على عكس اللولب الذي يبقى بشكلٍ دائمٍ داخل الرحم.
  • من فوائد الواقي الذكري منع القذف المبكر.
  • يجعل ممارسة الجنس فيه آمنة وخالية من المخاوف من الإصابة بالأمراض أو حدوث حمل غير مرغوب به.

هل الواقي الذكري مضمون

تبلغ فاعلية الواقي الذكري في منع الحمل نسبة تصل إلى 97 – 98% سنويًا، إذا ما استخدم بالطريقة الصحيحة، وفي حقيقة الأمر، فإن فرص فشل الواقي الذكري ليست أكثر من 2%، ومعظم حالات عدم فاعلية الواقي الذكري تحدث بسبب عدم استخدامه بالطريق الصحيحة، إذ يجب استخدامه قبل كل علاقة بالإضافة إلى استخدام النوع المصنوع من المطاط والبولي يوريثين وpolyisoprene، لأنها مواد تُزيد من فاعلية منع الحمل، وتمنع حدوث العدوى في حالة الإصابة بأمراض تناسلية.

الواقي الذكري في الإسلام

يجوز العزل إذا لم يرد الولد ، ويجوز له كذلك استخدام الواقي ، ولكن بشرط أن تأذن الزوجة بذلك ، لأن لها الحق في الاستمتاع وفي الولد ، ودليل ذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال : كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا . رواه البخاري ( 250 ) ومسلم (160 ).

ومع جواز ذلك فإنه مكروه كراهة شديدة فقد روى مسلم (1442) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عَنْ الْعَزْلِ ، فَقَالَ : (ذَلِكَ الْوَأْدُ الْخَفِيُّ) . وهذا يدل على كراهته جداًّ .

قال النووي :

” الْعَزْل هُوَ أَنْ يُجَامِع فَإِذَا قَارَبَ الإِنْزَال نَزَعَ وَأَنْزَلَ خَارِج الْفَرْج ، وَهُوَ مَكْرُوه عِنْدنَا فِي كُلّ حَال ، وَكُلّ اِمْرَأَة ، سَوَاء رَضِيَتْ أَمْ لا لأَنَّهُ طَرِيق إِلَى قَطْع النَّسْل , وَلِهَذَا جَاءَ فِي الْحَدِيث تَسْمِيَته ( الْوَأْد الْخَفِيّ ) لأَنَّهُ قَطْع طَرِيق الْوِلادَة كَمَا يُقْتَل الْمَوْلُود بِالْوَأْدِ . وَأَمَّا التَّحْرِيم فَقَالَ أَصْحَابنَا : لا يَحْرُم . . .

ثُمَّ هَذِهِ الأَحَادِيث مَعَ غَيْرهَا يُجْمَع بَيْنهَا بِأَنَّ مَا وَرَدَ فِي النَّهْي مَحْمُول عَلَى كَرَاهَة التَّنْزِيه ، وَمَا وَرَدَ فِي الإِذْن فِي ذَلِكَ مَحْمُول عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ بِحَرَامٍ ، وَلَيْسَ مَعْنَاهُ نَفْي الْكَرَاهَة” اهـ باختصار .

فالأولى بالمسلم أن لا يفعل ذلك إلا إذا احتاج إليه كما لو كانت المرأة مريضة لا تتحمل الحمل أو يشق عليها أو يضرها تتابع الحمل ، ولأن في العزل تفويتاً لبعض مقاصد النكاح وهو تكثير النسل والولد ، وفيه تفويت لكمال لذة المرأة .

السابق
دواء سيمفاتين – SIMVATINE الوقاية الثانوية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
التالي
دواء سيمفا – simva الوقاية الثانوية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

اترك تعليقاً