الصحة الجنسية

الوقاية من الزهري

الوقاية من الزهري

إنّ إصابة الشخص بمرض الزهري مرة واحدة، لا يعني أنّ الشخص محمي منه، فبمجرد الشفاء قد تحدث الإصابة بالمرض مرة أخرى، ويوجد مجموعة من الطرق والنصائح التي يمكن اتباعها، للتقليل من احتمالية الإصابة بمرض الزهري، ومنها ما يلي:

  • الامتناع عن ممارسة الجنس، إلى أن يُشفى المريض من العدوى بشكلٍ كامل.
  • استخدام الواقيات، إذ إنّ الواقي قادر على الحماية من انتقال المرض عن طريق التقرّحات الموجودة في الأعضاء التناسلية، وليست تلك التي توجد في الأنحاء الأخرى من الجسم.
  • تجنُّب تعاطي الكحول والمخدّرات، التي قد تؤدي إلى ممارسة الجنس غير الآمن.
  • تجنّب مشاركة الإبر في حال استخدام الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الحقن.
  • تجنّب ممارسة العلاقات الجنسية غير الشرعية

الزهري والعين

علاج الزهري بالمضادات الحيوية

الدواء

يكون من السهل علاج داء الزُّهري، عندما يتم تشخيصه وعلاجه في مراحله المبكرة. يكون العلاج المفضَّل في جميع المراحل هو البنسلين، وهو دواء مضاد حيوي يمكنه قتل الكائن الحي الذي يسبِّب داء الزُهري. إذا كنتَ مصابًا بحساسية البنسلين، فقد يقترح طبيبك مضادًّا حيويًّا آخَر أو يُوصِي بإزالة التَّحَسُّس للبنسلين.

في حالة تشخيصك بداء الزُّهري الخَفي الأوَّلي أو الثانوي أو المبكر (حسب التعريف، أقل من عام)، فإن العلاج الموصى به هو حقنة واحدة من البنسلين. أمَّا إذا كنتَ مصابًا بداء الزُّهري منذ فترة تزيد عن عام، فقد تحتاج إلى جرعات إضافية.

إن البنسلين هو العلاج الوحيد الموصى به للنساء الحوامل اللاتي لديهنَّ داء الزُّهري. يمكن للنساء اللائي لديهن حساسية تجاه البنسلين الخضوع لإجراء إزالة التحسُّس، مما يسمح لهن بتناوُل البنسلين. حتى إذا كنتِ تُعالَجين من مرض الزُّهري في أثناء فترة الحمل، فسيخضع طفلك الحديث الولادة لاختبار داء الزُّهري الخِلْقي، وإذا كان مصابًا، يتلقَّى علاجًا بالمضادات الحيوية.

في اليوم الأول من تلقِّي العلاج، قد تُصاب بما يُعرَف باسم تفاعُل ياريش-هيكسهايمر. تشمل المؤشرات والأعراض حمى وقشعريرة وغثيانًا وألمًا وصداعًا. لا يستمر هذا التفاعُل عادةً أكثرَ من يوم واحد.

متابعة العلاج

بعد علاجك من داء الزُهري، سيطلب منك طبيبك ما يلي:

  • إجراء اختبارات وفحوص دم دورية للتأكد من أنك تستجيب للجرعة العادية من البنسلين. تُحدد المتابعة الخاصة بحالتك على حسب مرحلة إصابتك بداء الزُهري وفق تشخيص الطبيب.
  • تجنب الاتصال الجنسي حتى تنتهي من العلاج وتشير اختبارات الدم إلى علاج العدوى.
  • إخطار شركاء العلاقة الجنسية حتى يتسنى لهم إجراء الفحوص وتلقي العلاج عند الضرورة.
  • إجراء الفحوصات للكشف عن عدوى فيروس نقص المناعة البشري.

مراحل مرض الزهري

المرحلة الأولى

يطلق عليها الزهري الأولي أو الزهري المبكر، ويعاني الأشخاص المصابين بالعدوى خلال هذه المرحلة من قرحة زهرية أو أكثر، وتكون القرحات شبيهة في شكلها إلى حد كبير من لسعة الحشرات (لسعة دائرية)، وفي بعض الحالات تكون صلبة لكن غير مؤلمة، وتظهر القرحات عادة على الأعضاء التناسلية، وداخل الفم أو حوله بعد حوالي ثلاثة أسابيع من التعرض للعدوى، لكنها تشفى في غضون ستة أسابيع تقريباً تلقائياً دون علاج ودون أن تترك أي آثار.

المرحلة الثانية

تستمر لمدة تتراوح بين شهر حتى ثلاثة أشهر وتبدأ بعد ستة أسابيع إلى ستة أشهر من التعرض للعدوى، وفي هذه المرحلة يعاني المصابون من ظهور طفح جلدي باللون الزهري على كفي اليدين وفي أخمص القدمين، وفي بعض الحالات تظهر ثآليل طرية في الأربية، أو بقع بيضاء داخل الفم، أو هبوط في الوزن، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو انتفاخ الغدد الليمفاوية، وهذه المرحلة كالمرحلة الأولى تزول تلقائياً من دون علاج.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يكون المرض غير فعال، ولا ترافقه أي أعراض أو علامات تدل على الإصابة بمرض الزهري.

المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة تتطور العدوى بسبب عدم تلقي المريض العلاج، وتظهر مضاعفات خطيرة مثل المشاكل الصحية في القلب والأعصاب والدماغ، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الإصابة بالشلل، أو الخرف، أو العمى، أو الصمم، أو العجز الجنسي.

مرض الزهري الخلقي

الزهري الخلقي يعني وجود مرض الزُهري في حياة داخل الرحم وعند الولادة، ويحدث عندما يولد طفل لأم مصابة بمرض الزُهري.

كيف ينتقل مرض الزهري

تنتقل عدوى مرض الزهري (السفلس) بواحدة من الطرق التالية :
  1. الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بمرض الزهري.
  2. الملامسة أو الإحتكاك بالشخص المريض بشكل قريب، كما يحدث عند التقبيل أو الملامسة المتلازمة لمنطقة الإصابة.
  3. ينتقل مرض الزهري من الأم الحامل إلى جنينها عن طريق المشيمة

الوقاية من السيلان

الوقاية ومن أجل تقليل خطورة السيلان: استخدم الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس. إن الامتناع عن ممارسة الجنس هو الطريقة الأضمن للوقاية من السيلان، ولكن إن اخترت ممارسة الجنس استخدم الواقي الذكري أثناء أي نوع من أنواع الاتصال الجنسي، بما في ذلك الجنس الشرجي أو الجنس عن طريق الفم أو الجنس المهبلي.

قرحة الزهري

تقرحات المرحلة الأولية

تبدأ التّقرحات الجلدية الناجمة عن مرض الزهري بالظهور بعد مرور ثلاثة أسابيع على لحظة التعرّض لبكتيريا اللّولبية الشاحبة، وتُعرف القروح الأولية التي تظهر في هذه المرحلة بالقرحة الصلبة الزُّهرية (بالإنجليزية: Chancre)، ويمكن وصف هذه التّقرحات على النحو الآتي:

  • تظهر تقرحات الزهري في بداية الأمر على شكل حطاطة (بالإنجليزية: Papule) حمراء واحدة، تبدأ بالبروز على سطح الجلد.
  • لا تتسبّب تقرحات الزهري في هذه المرحلة بشعور المصاب بأيّ ألم.
  • تتميّز هذه القرحة بأنّها ذات سطح أملس لا يتجاوز قطرها بضعة مليمترات أو بضعة سنتيمترات، ويخرج منها سائل يحتوي على البكتيريا المسبّبة للمرض.
  • تنتشر التقرحات لتغطّي مناطق مختلفة من الجسم، ولكن غالباً يبدأ ظهورها على القضيب الذكري، أو على الأعضاء التناسلية الأنثوية، وفي منطقة عنق الرحم، أو المنطقة الشرجيّة.
  • تظهر معظم تقرحات الزهري التي تنتشر على الأجزاء التناسليّة بحجم أصغر من تلك التي تظهر على الأجزاء الأخرى من الجسم.
  • تختفي التقرحات الجلديّة وتُشفى من تلقاء نفسها بعد مضيّ أسبوعين إلى ستّة أسابيع من لحظة ظهورها، إلا أنّ عدم الخضوع للعلاج الدوائي ينقل المريض إلى المرحلة الثانية من الإصابة بمرض الزهري.

تقرحات المرحلة الثانية

تظهر تقرحات المرحلة الثانية على النحو الآتي:

  • تقرحات في بداية المرحلة الثانية:
    • تقرّحات صغيرة مسطّحة تظهر باللّون الوردي، ويكون مركز هذه التقرّحات داكناً مقارنة بأطرافها، بالإضافة إلى ذلك تتميّز هذه التقرّحات باحتمالية ظهورها على أي جزء من أجزاء الجسم باستثناء الوجه.
    • تقرحات صلبة، وصغيرة الحجم، ومستديرة، وبارزة على سطح الجلد، حيث يمكن لمسها، وتتفاوت هذه التقرّحات في درجة اللّون اعتماداً على منطقة الجلد التي تظهر عليها، وقد تظهر على الجذع، والأسطح المثنيّة في الأطراف، كما ومن الممكن أن تنتشر على حدود فروة الرأس.
    • حطاطة بارزة مستديرة، وصغيرة جدّاً قد تصل إلى حجم رأس الدبوس، تنتشر حول فتحات بصيلات الشعر والغدد العرقيّة، وقد تتسبّب بشعور المصاب بالحكة نتيجة تحلل العرق في المنطقة، وتظهر هذه التقرحات الصغيرة على الظهر وأعلى الجذع، كما تظهر أعلى الذراعين والفخذين، ويمكن أن تظهر على الوجه.
    • تقرحات تشبه إلى حدّ ما الحزاز المسطح (بالإنجليزية: Lichen planus)، ومن الممكن أن تظهر هذه التقرحات على أي منطقة من الجسم، ولكن غالباً ما تظهر على الظهر، وأعلى الجذع والذراعين.
    • تقرحات تشبه بقع الصدفيّة (بالإنجليزية: Psoriasis)، غير أنّ هذه التقرحات تختلف عن الصدفية الجلدية بأنّها لا تنزف عند تقشيرها، وتوجد غالباً في باطن اليدين والقدمين، ويمكن أن تظهر على الركبتين، أو الكوعين، أو حتى على الوجه.
    • تقرحات كبيرة أو صفائح محدودة الحواف، وتكون هذه التقرحات محاطة بعدد من التقرحات الأصغر منها حجماً، ومن الممكن أن تظهر في أي جزء من الجسم، وهي من التّقرحات المميزة لمرض الزهري، ولا يمكن الخلط بينها وبين التقرحات الجلديّة الأخرى.
  • تقرحات المراحل المتقدمة من المرحلة الثانية:
    • بروزات جلدية أو حطاطة كبيرة، وتميل هذه الحطاطة إلى أن تكون على شكل تجمّعات، وقد تظهر على أي جزء من أجزاء الجسم.
    • الطفحة الزهرية الخطاطية (بالإنجليزية: Papular syphilids) ذات الترتيب الدائري، وقد تظهر على أي جزء من أجزاء الجسم.
    • تقرحات تشبه البثور أو حبوب الشباب، تحتوي على كمية صغيرة من القيح، وقد ينتشر هذا النوع من التقرحات في أي جزء من أجزاء الجسم.
    • التقرحات المتضخّمة التي تشبه في مظهرها إلى حدٍّ كبير فاكهة التوت، كما تظهر بأشكال وأحجام مختلفة، وتكون هذه التقرحات رطبة، وذات لون بنفسجي، وتحتوي على سائل مصلي ذي رائحة كريهة، وفي الحقيقة قد تظهر هذه التقرحات على أي جزء من أجزاء الجسم، وخاصّةً فروة الرأس، والأنف، والفم، ومنطقة الشرج، والأعضاء التناسليّة.
    • تقرحات مختلفة الحجم غير بارزة على سطح الجلد، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه التقرحات قد تُعاني من فرط التصبغ، أو نقص التصبغ، وقد تظهر في أي منطقة في الجسم، خاصّةً على الذراعين والجذع.

كم فترة علاج مرض الزهري

لتقريب فترة مقرر علاج الـ 21 يوما لمرض الزهري الخافي المتأخر، وتحديد المخاوف بشأن اللولبيات المنقسمة ببطء، فإن معظم الخبراء الآن يوصون بجرعات أسبوعية من البنسلين بنزاسين جي بعد الانتهاء من مقرر الـ 14 يوما من البنسلين المائي البلوري أو البنسلين المائي البروكايين جي لعلاج الزهري العصبي.

السابق
الامساك
التالي
أسباب اسمرار الشفاه وطرق طبيعية لتبييضها

اترك تعليقاً