أمراض

اليوم العالمي لمرض السكري : داء يغزو الوطن العربي

اليوم العالمي لمرض السكري : داء يغزو الوطن العربي

يعد السكري مشكلة عالمية ازدادت بشكل ملحوظ في الاونة الأخيرة وخصوصا في الوطن العربي فحسب دراسة أجرتها المنظمة الفدرالية العالمية للسكري ( IDF ) تم الكشف عن تصدر ست دول عربية قائمة الدول العشرة الأولى ذات النسب المرتفعة لحالات السكري في العالم وهي الكويت , لبنان , قطر , السعودية , البحرين والامارات العربية المتحدة .

تعريف مرض السكري

السُّكَّري أو الداء السكري أو المرض السكري أو مرض السكر أو البوال السكري وغيرها (باللاتينية: Diabetes mellitus) هي متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة.

يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (التمثيل الغذائي)؛ فبعد تناول وجبة الطعام، تُفكَّك النشويات فيه إلى سكر يُدعى الغلوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج الطاقة. تحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا؛ فإذا كان تناول الغذاء الغني بالسكر والنشويات كبيرا فإن الكبد والبنكرياس يعجزان عن إنتاج أنسولين كافٍ لإدخال السكر إلى الخلايا، ويبقى جزء من السكر في الدم؛ وهذا هو السكري من النمط الثاني.

ينتُج عن الإصابة بالسكري عدمُ تحويل الغلوكوز إلى طاقة؛ مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة منه في الدم، بينما تبقى الخلايا متعطشة للطاقة. تتطور، مع مرور السنين، حالة من فرط سكر الدم (باللاتينية: hyperglycemia) الأمر الذي يسبب أضرارًا بالغة للأعصاب والأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة وأمراض الكلى والعمى واعتلال الأعصاب السكري والتهابات اللثة، والقدم السكرية، بل ويمكن أن يصل الأمر إلى بتر الأعضاء.

معلومات عن مرض السكري

يمكن تعريف مرض السكري على أنه متلازمة مرضية تشتمل على اضطراب وارتفاع شاذ في تركيز السكر في الدم بسبب نقص هرمون الإنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة للإنسولين، أو الحالتين معاً، ويوجد نمطان رئيسيان يعرف بهما مرض السكري، بالإضافة إلى نوع ثالث يعرف بسكري الحمل.

  1. النمط الأول: يظهر بسبب نقص الخلايا المنتجة للإنسولين بالبنكرياس لوجود مناعة ذاتية، بما يتسبب في نقص الإنسولين. ولا توجد وسائل وقاية من الإصابة بهذا النوع، كما أن علاجه يكون بشكل دائم عن طريق أخذ جرعات الإنسولين بشكل منتظم مع الالتزام بقياس نسبة السكر في الدم واتباع العادات الصحية والغذائية التي ينصح بها الطبيب أخصائي السكري.
  2. النمط الثاني: يختلف عن النمط الأول من حيث وجود مقاومة من الجسم لمفعول الإنسولين الذي يتمّ إفرازه، فلا تستجيب مستقبلات الإنسولين في الأنسجة إلى العنصر بصورة صحيحة، بما يسبب ارتفاع الإنسولين في الدم، وتظهر بعض الدراسات أنّ الإصابة بالنمط الثاني من السكري مرتبط بالسمنة في منطقة البطن، فالدهون المتراكمة في تلك المنطقة تسبب مقاومة الإنسولين، كما أنّ التقدّم في العمر يمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بهذا النوع.
  3. سكري الحمل: وهو يماثل النمط الثاني تقريباً، إلا أنّ الشفاء منه بشكل تام يكون سهلاً بعد الولادة إذا ما تمّت متابعة الأم بشكل دقيق

انتشار مرض السكري

  • ارتفع عدد المصابين بالسكري من 108 مليون شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014.
  • ارتفع معدل انتشار السكري على الصعيد العالمي لدى البالغين الذين تفوق أعمارهم 18 عاما من 4.7% في عام 1980 إلى 8.5% في عام 2014 .
  • ارتفع معدل الوفيات المبكرة الناجمة عن السكري بنسبة 5% في الفترة بين عامي 2000 و2016
  • تتسارع وتيرة ارتفاع معدل انتشار السكري في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل عما هي عليه في البلدان المرتفعة الدخل.

بحث عن مرض السكري بالانجليزي pdf

لتحميل الملف اضغط هنا.

إحصائيات مرض السكري في مصر

يعتبر مرض السكر من الأمراض المنتشرة بشكل كبير فى مصر والعالم، حيث يصيب مرض السكر أكثر من 8.2 مليون شخص فى مصر، وإذا لم يتم تشخيصه مبكرًا يسبب مضاعفات خطيرة على الكلى والعين والقلب والمخ ، لذلك ينصح الأطباء بضرورة المتابعة المستمرة، مع تحليل نسبة السكر على مدار اليوم لتجنب حدوث المضاعفات.

وبمناسبة اليوم العالمى للسكر الذى يصادف يوم 14 نوفمبر من كل عام، قال الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر، إن 4 من كل 5 آباء يواجهون صعوبة فى التعرف على الأعراض التحذيرية لمرض السكرى، وفقًا لبحث جديد صادر عن الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر.

أعلى نسبة مرض السكري في العالم

زادت نسبة الإصابة بمرض السكّري منذ خمسين سنة خلت في كافّة أنحاء العالم. ولكنّ منسوبه زاد في مناطق أكثر من مناطق أخرى وبالأخص ارتفع في تلك البلدان التي عانت من إجحاف وعوز في الغذاء في ما مضى. علما أنّ الإصابة بالسكّري تطال بثقلها اليوم نحو 500 مليون إنسان. وفي حال استمرّ الناس بمزاولة عادات سوء التغذية الفقير بالخضار والفاكهة وباستهلاك المأكولات المشبّعة بالدهون وبالسكر سيضرب السكّري في غضون عشر سنوات 700 مليون إنسان في العالم.

وتدل الإحصاءات الحديثة على أنّ أعلى نسبة لداء السكّري في العالم نجدها في بلدان الخليج، حيث أنّ السكري من الفئة الثانية يطال البالغين الذين هم ما فوق 35 أو 40 عاما.

وتصل مستويات الإصابة بالسكري على وجه التحديد في كلّ من قطر والسعودية والإمارات إلى نسبة تتراوح ما بين 20 و24 في المئة من إجمالي عدد السكان البالغين. فمن أصل كل أربعة أشخاص، يصاب إنسان في هذه البقعة من العالم بالسكري.

إحصائيات مرض السكري في العالم 2019

  • حسب منظمة الصحة العالمية في نشرتها لعام 2016، أشارت إلى أن عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري تجاوز 422 مليون شخص، أي أن الأرقام في ازدياد الآن.
  • أكثر من 80% من وفيات السكري تحدث في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل.
  • من المتوقع أن يصبح السكري سابع أسباب الوفاة الرئيسة في العالم بحلول عام 2030.
  • وفقاً لإحصاءات 2018 في مؤتمر الإمارات لأمراض السكري والغدد الصماء 2019، بلغ عدد المصابين بمرض السكري النوع الثاني في إمارة دبي 438 ألف مريض.
  • تحتل الإمارات المرتبة الـ15 على مستوى العالم لانتشار هذا المرض بعد أن كانت في المرتبة الـ16 عام 2014.

بحث عن مرض السكري مع المراجع pdf

لتحميل الملف اضغط هنا.

السابق
الأرز الأبيض ومريض السكري
التالي
عمليات العيون

اترك تعليقاً