نصائح طبية

امراض وراء شحوب الوجه

شحوب الوجه وجفافه

مصطلح شحوب الوجه يعني اختلاف لون الجلد إلى الشحوب ،و هو اللون الأفتح من اللون الطبيعي للوجه. و لا يعتبر شحوب الوجه شيئاً خطيراً ؛ إلّا إذا كان الشحوب في كافة الجسم ؛ كالوجه و اللسان و الشفاه و اليدين.

أعراض شحوب الوجه و علاماته:

  1. الضعف العام في الجسم ، و الشعور بالإعياء .
  2. ضعف في الرؤية لدى الشخص .
  3. عدم قدرة الشخص على تحمل الأجواء الباردة .
  4. الشعور بالدوار و الدوخة .
  5. الشعور بالوخز في الجسم و الخدران في الأطراف .

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال

فرط في مادة البيليروبين حيث مسؤولة عن ظهور اللون الأصفر على بشرة الطفل وهي تنتج في الدم. عند وجود نزيف داخلي. عند الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية. عند حدوث عطل في جهاز الكبد. عند نقص إفراز بعض الإنزيمات في الجسم تؤدي إلى حدوث خلل في لون البشرة ويظهر اللون الأصفر على البشرة. عندما لا يكون هناك توافق بين دم الأم ودم الجنين. قد ينتج بسبب الولادة المبكرة وخاصة إذا كانت الأم لا تتغذى بشكل جيد أثناء فترة الحمل أو كانت تعاني من سوء التغذية. لو حدث كدمات في الولادة تؤدي إلى وجود نسبة عالية من مادة البيليروبين وينتج عنه تكسير في خلايا الدم الحمراء عند الطفل. عند حدوث أي مشاكل في الكبد أن الكبد هو المسئول عن تجديد خلايا الدم وعند وجود مشاكل في الكبد قد تحدث بعض المشاكل في لون الجلد لدى الطفل.

مشروب لعلاج شحوب الوجه

مكونات المشروب:

ثمرة تفاح
ثمرة جزر
ثمرة بنجر

نصف كوب عصير تفاح بدون سكر
عصير نصف ليمونه

طريقه تحضير المشروب:

يقطع الجزر والبنجر مكعبات بعد تقشيرهم ثم يقطع التفاح مكعبات بدون تقشير.

وفى الخلاط تضاف المكونات مع نصف كوب عصير التفاح بدون سكر ويضاف عصير نصف الليمونه ويتم خفقهم جيدا ثم تناول المشروب دون خفقه للإستفاده بالألياف الغذائيه.

شحوب الوجه والشعور بالضعف العام والفتور

  • يتوجب على الطبيب سؤال المريض عن الأعراض الأخرى التي يُعاني منها من أجل التوصل إلى سبب شحوب الجلد؛ فمثلًا قد يشير التعب وآلام البطن الشديدة وشحوب الجلد إلى معاناة المريض من نزيف داخلي، لذا قد يضطر الأطباء أحيانًا إلى إجراء الكثير من الفحوصات المخبرية والتصويرية من أجل التوصل إلى الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بشحوب أو بهتان الوجه والجلد، ومن بين هذه الفحوصات ما يأتي: العد الدموي الشامل: يتمكن هذا الفحص من تأكيد إصابة المريض بفقر الدم والالتهابات، وغالبًا ما يحصل الطبيب عبر هذا الفحص على الأعداد الحقيقية لكريات الدم البيضاء، والحمراء، والصفائح الدموية، ومكونات الدم الأخرى.
  • فحص وظائف الدرقية: يسعى الطبيب إلى إجراء هذا الفحص من أجل تحري وظائف الغدة الدرقية؛ فمن المعروف أن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى الإصابة فقر الدم.
  • فحص وظائف الكلى: يؤدي الفشل الكلوي أيضًا إلى الإصابة بفقر الدم، لذا ليس من الغريب أن يُطالب الطبيب بإجراء فحص لتحري وظائف الكلى أيضًا.
  • فحص نقص الفيتامينات: يُصبح من الضروري إجراء فحص نقص الفيتامينات والحديد في حال شك الطبيب بأن سبب شحوب الجلد هو نقص في مستوى فيتامين ب 12، أو فيتامين حمض الفوليك، أو الحديد.
  • فحوصات البطن التصويرية: توجد الكثير من الفحوصات التصويرية التي يُمكن الاستعانة بها لتحري مشاكل البطن؛ بما في ذلك الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والموجات فوق الصوتية.
  • عد الكريات الشبكية: يُساعد هذا الفحص على التأكد من صحة نخاع العظم.

أسباب شحوب الوجه وتساقط الشعر

  • لا بد من التأكد  من توفر العوامل الصحية المثالية لنمو الشعر بأفضل صورة، وذلك يشمل شعر الحواجب والرموش، من خلال التأكد من خلوك من أي من المشكلات التي تسبب تساقط الشعر أو ضعف نموه مثل: الأمراض المزمنة وأمراض الغدة الدرقية، والحميات الغذائية غير الصحية، ونقص تناول البروتين في الوجبات، ونقص الحديد أو نقص عدد كرات الدم الحمراء والأنيميا، وتناول بعض الأدوية، والتوتر والقلق وما شابهه، والاهتمام بالتغذية الصحية لا بد أن تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات الحيوانية، والفيتامينات والمعادن-، وشرب كمية كافية من الماء يومياً، والاهتمام بممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية لبويصلات الشعر، وتجنب التوتر والقلق، وأخذ قسطاً كافياً من النوم يومياً من الأمور الهامة جداً، وتلك الأمور مهمة أيضا لنضارة البشرة.
  • يوجد علاج حديث للمساعدة على نمو الرموش Latisse، وهو معترف به من هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية، لكن لا بد أن يتم وصفة من خلال طبيب، مع استشارة ومتابعة طبيب العيون؛ للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية قد تنتج عن استعماله.
  • وتوجد بعض التجارب الشخصية والوصفات الشعبية لاستخدام بعض الزيوت، مثل زيت الخروع النقي لإطالة الرموش وتكثيف الحواجب، لكن يجب التأكد من أنك تحصلين على الزيت الذى يباع من خلال الصيدليات، ومصنع من خلال شركة تهتم بجودة وسلامة منتجاتها، والزيت النقي يكون ليس له طعم أو رائحة، وأيضاً يجب التأكد من أن يكون مكتوباً على العلبة cold pressed، ويمكن استعماله بواسطة يد الماسكرا بعد غسيلها بشامبو الأطفال، وشطفها جيداً وتجفيفها حتى لا يتبقى أي أثر لمواد كيميائية، وتستخدم لثلاث مرات أسبوعياً قبل النوم، ويراعى أن تجفف يد الماسكرا المغموسة في الزيت جيداً قبل الاستعمال، حتى لا يكون هناك زيادة في الزيت حتى لا يسيل، ويتم وضعة على الشعر فقط من الداخل للخارج بدون أي تلامس على الجلد أو العين، وتوجد أيضاً بعض المستحضرات التي تباع في الصيدليات بدون وصفات طبية، والتي تستخدم مرة مساء يومياً لعدة شهور، مثل RevitaLash وغيرها.
  • وبالنسبة لنضارة البشرة، فبالإضافة إلى التعليمات السابقة، يجب تجنب التعرض إلى الشمس فترات طويلة، واستعمال كريم الحماية من الشمس صباحا يوميا، وترطيب الجلد باستمرار، وبالأخص بعد غسيل الوجه والاستحمام، واتباع هذه التعليمات وبالأخص الحماية من الشمس يكون كافيا في السن المبكرة، وبالنسبة لمستحضرات التجميل، فيجب استعمال أنواع مصنعة بواسطة شركات عالمية مهتمة بجودة منتجاتها.
  • ولمشكلات الشعر الخارجية، يمكنك عمل حمامات زيوت طبيعية بصورة متكررة مرة أسبوعياً لترطيب الشعر وتنعيمه، قدر المستطاع، وأيضا استخدام البلسم الذي يشطف أثناء الاستحمام بعد غسيل الشعر بالشامبو، فهو من الأمور المهمة أيضا لترطيب الشعر وتنعيمه وتسهيل تصفيفه، ويوجد حالياً أنواع من البلسم التي تترك على الشعر بعد الاستحمام، مثل:Decros nourishing and reparative conditioner, phyto 7 or 9 or Nutricerat serum, etc.
  • وأخيرا بالنسبة لقشرة الشعر، فهي نوع من الأكزيما الدهنية بفروة الرأس، وهذا النوع من الأكزيما يكون متكرراً، بمعنى أنه قد يختفي لفترة أو تقل شدته، ثم يعاود في الظهور أو التهيج مرة أخرى، ويجب التكيف مع المشكلة التي تعانين منها، واستخدام العلاجات المتاحة بشكل فعال وآمن في نفس الوقت؛ حتى يتم السيطرة على مشكلتك بدون آثار جانبية؛ لأن أغلب العلاجات الفعالة تحتوي على الكورتيزون الموضعي، ويمكنك استعمال علاجات طبية فعالة للتخلص من هذه المشكلة بفروة الرأس مثل: Betnovate scalp application or Elocom lotion، بواقع مرة واحدة يومياً لمدة من أسبوع إلى أسبوعين فقط -حسب الحاجة-، حتى يتم التخلص من القشور والالتهاب والحكة والاحمرار، ثم تستمرين بعد ذلك في استعمال الشامبوهات المضادة للقشرة مرة أو مرتين أسبوعياً -حسب الحاجة- بشكل تبادلي بين الأنواع المذكورة لاحقًا، حتى تحافظي على فروة الرأس صحية وخالية من القشور والأعراض المذكورة.
  • وهذه الشامبوهات Selenium sulphide أو Phytheol intense، أو Decros antidandruff، أو Kelual DS، Kerium DS، وبهذا الأسلوب العلاجي يمكنك التغلب والسيطرة على المشكلة التي تعانين منها، وإذا عاودت المشكلة مرة أخرى يمكنك استخدام العلاج الطبي، ولكن لوقت قصير، وهكذا، وأنصح أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي.

تجربتي مع شحوب الوجه

 الحلول سهله باذن الله:
اولا الصلاة الصلاة الصلاة..
بتبعدكم عن الاكتئاب والضيق والحاله النفسيه ال down وهذا اقوى حل لاشراق الوجه وتغيير الحاله النفسيه وجمال البشره وغيرها وغيرها لان الوضؤ والصلاة وخاصة السجود ممتاز للجسم كله..

ثانيا الاكلات الصحيه..
انصحكم بالخضروات والفواكه.. بعد كل وجبه حاولو تاكلون لكم صحن سلطه وبعد ساعتين تفاحه.. يعني بعد كل 3 وجبات نوعو بالفواله وخاصة التفاح البرتقال الخيار الافوكادو الكيوي البطيخ العنب بس لا تكثرون منالعنب يسبب اسهال.. واهم شي الطماطم يكثر نسبة الدم في الجسم اكثرو منه..

ثالثا الرياضه..
انصحكم بالرياضه يوميا على الاقل تمشون لمدة نصف ساعه.. بيحرك لكم الدوره الدمويه وبيخلكم مصحصحين والجسم ينشد والدم يتحرك بالجسم مما يؤدي الى ان البشره اتبين انها صحيه..

رابعا انصحكم باكل التمر..
التمر يوميا الصبح.. 7 تمرات يوميا الصبح تعتبر وجبه فطور كامله.. واشربو بعده الحليب.. وشوفو بعد شهر الوجه تبارك الرحمن مورد ومخدد وصحي 100%

خامسا..
الاقلال من الشوكولاته والشاي والكوفي والبهارات يعني على الاقل كل اسبوع مره اذا ما تقدرون تستغنون عنه..

سادسا..
لااااااااااااااااااا لوجبات السريعه من المطاعن تراها غير صحيه ابد.. الزيوت يقلون فيها مليون شغله ويتركونها ليوم ثاني ويقلون فيها 100 شغله وهكذا.. حضرو الاكلات في البيت بانفسكم سندويتشات بيض مع جبن وطماطم وهكذا..

سابعا..
انصحكم بالحليب ومشتقاته.. ممتاز للبشره والاظافر والشعر.. اكثرو منه اوكيه..

ثامنا..
استخدمو اقنعه للبشره..
البشره الدهنيه: قناع الروب+ البقدونس+ الليمون لمدة ربع ساعه يوميا او يوم وترك..
البشره الجافه: قناع الخيار+ الروب لمدة ربع ساعه يوميا او يوم وترك..
البشره المختلطه: قناع الروب+ طماطم ربع ساعه يوميا او يوم وترك.

تاسعا..
امساج للبشره يوميا.. لتوزيع الدم.. يعني كل صبح لما تستيقظين وتغسلين وجهج.. وزعي الصابون وسوي مساج على خفيف وعقب اشطفيه بالماء..

عاشرا..
الي تعاني من الحبوب انصحها ب اسن ايد Acne Aid ممتاز للحبوب.. بتحصلونه في الصيدليه.. للحبوب وآثاره..

أسباب نقص الوزن وشحوب الوجه

  • اضطرابات الأكل
  • يتوافق جسم الانسان مع ما يتناوله، فعندما يسير وفق نظامٍ غذائي متوازن، يتحول الوزن ليصبح أكثر اتزانا وتناسقاً مع الطول، وعند التوقف عن تناول الطعام من الطبيعي أن ينخفض الوزن، وهذه الحالة شائعة جداً بين الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الأكل، وخصوصاً حالة فقدان الشهية أو الشره المرضي. يعرَّف فقدان الشهية المرضي العصبي بأنه اضطراب عقلي يعاني به الشخص من خوفٍ شديد من زيادة الوزن، فيقلّل من كميات الطعام ليعيش على القليل، ويصبح بالتالي شديد النحافة، ومن جهة أُخرى إنّ الشره المرضي العصبي يكون عندما يتمادى الشخص في شراهته نحو الطعام وفي وقت لاحق يتمادى في التمارين المجهدة والمضنية بُغية السيطرة على الزيادة في وزنه، فتكون هذه الاضطرابات والتذبذب في تزويد الجسم بالغذاء أحد أسباب فقدان الوزن بشكل مفاجئ، ويجب أن تتمّ مُعالجة هذه الحالة بسرعة قبل أن تهدّد حياته، وفقدان الشهية حالة شائعة بين الفتيات في سن المراهقة بشكل خاص.
  • مشاكل نفسية
  • تُعزى بعض حالات فقدان الوزن السريعة إلى مشاكل تعود إلى الصحة العقلية، ومن هذه المشاكل التوتر والقلق، وفي العالم الجديد حيث تتعدّد أشكال العلاقات الشخصيّة زادت فرص تعرض الإنسان للقلق من مواقف متصلة بالعمل ومشاكل الحياة الشخصية؛ فبعض الأشخاص يفشلون في الخروج من بعض المواقف الصعبة والعصيبة، فتؤدي هذه المواقف إلى قلقهم وبالتالي تعرض أجسادهم لاضطرابات غير منطقية كنقصان الوزن الحاد والسريع، ويترافق هذا مع سرعة في التنفس ودوخة وبعض الآلام في الصدر وربما ضيقٌ في التنفس.
  • وبغض النظر عن التوتر والقلق،
  • يمكن أن تكون أسباب فقدان الوزن احد نتائج إصابة الشخص بالاكتئاب، عندما يشعر الشخص بالحزن والقلق في كل الأوقات ويعود هذا لبعض العوامل النفسية أو الوراثية أو البيئية.
  • غالباً عندما يصاب الانسان بالاكتئاب يصاب بفقدان شهية مرافق له، وربما أحياناً يعاني من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، وهذا قد يتسبّب بفقدانه للوزن بشكل مفاجئ وسريع.
  • السرطان
  • يمكن لبعض الأمراض التي تهدّد الحياة أن تكون أحد أسباب فقدان الوزن المفاجئ؛ كسرطان الدم أو البنكرياس أو الرئة وأنواع غيره، ويعد فقدان الوزن بشكل مفاجئ وبسرعة من الأعراض الشائعة، فالأورام السرطانية تزيد من حدوث عمليات الأيض والتمثيل الغذائي فيصبح الجسم قادراً على حرق أكبر للسعرات الحرارية وبشكل أسرع، فيؤدّي هذا إلى فقدان الوزن.
  • الإسهال المزمن
  • الإسهال أحد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن وهو نتيجة اضطرابات معوية، لا يوجد من لم يمر بهذه الحالة أكان نتيجة طعام أو درجة حراة منخفضة تعرّض لها الجسم، وبالطبع يمكن علاج الإسهال باستخدام المضادات الحيوية، لكن الأشخاص الذين يصابون بالإسهال لفترة أكثر من أربعة أسابيع يُصابون بانخفاض حاد في أوزانهم.
  • مرض السكري
  • عند الإصابة بمرض السكري يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وبالتالي لن يكون قادراً على تحليل الجلوكوز، ولن تصل الطاقة الكافية إلى خلايا الجسم، فيبقى الجلوكوز في مجرى الدم، فيتسبّب هذا بخسارة الوزن وبشكل كبير، وهذا يترافق مع أعراض أخرى تدل على مرض السكري.
  • بصرف النظر عن الأسباب السابقة يمكن أن يكون فقدان الوزن نتيجةً لبعض الأمراض الأخرى؛ كفرط في نشاط الغدة الدرقية، أو التهاب المفاصل، أو ارتجاع المريء، أو السل، أو الفشل الكلوي، أو مشاكل الرئة، أو الإيدز، أو بسبب تعاطي المخدرات، أو سوء التغذية، أو الإصابة بمرض باركنسون، أو انسداد الأمعاء، ويعدّ العمر عاملاً مهمّاً.
السابق
أيهما أفضل صحياً : ألواح تقطيع الطعام الخشبي أم البلاستيكي ؟
التالي
أستنشق هذه الروائح لصحة نفسية أفضل

اترك تعليقاً