ارتفاع ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم في رمضان

انخفاض ضغط الدم في رمضان

انخفاض ضغط الدم في رمضان

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من انخفاض مستوى ضغط الدم. وفي كثير من الأحيان، قد لا يكون هؤلاء الأشخاص على علم بإصابتهم به على الرغم من أنه قد يشير إلى وجود مشكلة خطيرة في القلب، الغدد الصماء أو غيرها من المشكلات. ومع الصيام لساعات طويلة، قد يتعرض الكثيرون لانخفاض مستوى ضغط الدم.

والحقيقة أن انخفاض ضغط الدم الحاد يمكن أن يمنع الأكسجين وغيره من العناصر الغذائية الحيوية من الوصول إلى المخ، لذلك لا ينبغي التعامل معه باستخفاف.

أسباب انخفاض الضغط بعد الإفطار

يعاني أصحاب الضغط المنخفض في شهر رمضان الكريم من انخفاض ضغط الدم المفاجئ بعد تناول وجبة الإفطار، حيث يشعرون بالخمول، والتعب والإرهاق، ترى ما هي الأسباب وكيف يمكن السيطرة عليه؟  إن سبب انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة بعد الإفطار يحدث نتيجة الإقبال على تناول الإفطار بكميات كبيرة، مشيرًا إلى أن ذلك يتسبب في ارتباك الدورة الدموية وإنسحابها بشكل مفاجيء إلى المعدة؛ لتعزيز تدفق الدم الواصل إليها، ما يتسبب في شعور الشخص بزيادة حدة الأعراض، ليشكو من:

  • دوخة و مشاكل في الاتزان.
  • تعب وإرهاق عام.
  • ألم في الصدر.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • صداع.
  • خمول.

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

غالباً ما ينتج انخفاض ضغط الدم من الجلوس في الفراش لفترات طويلة، أو حالات الجفاف أوالإلتهابات أوالإجهاد والقلق أوالحمل، أو كأثر جانبي لبعض أنواع الأدوية.

ويمكن اعتبار ضغط الدم منخفضاً عند تسجيل قياس لمستويات ضغط الدم الأقل من 90/60 مم زئبقي، إضافة إلى الشعور بالأعراض الشائعة لانخفاض ضغط الدم، بما في ذلك الدوار والدوخة والإغماء، وعدم القدرة على التركيز، والتعب والكسل والخفقان، وصعوبة أو بطء في التنفس.

وفي حين أن بعض حالات انخفاض ضغط الدم تتطلب التدخل الطبي، فإن هناك العديد من العلاجات المنزلية السريعة لانخفاض ضغط الدم، نورد هنا 10 علاجات لانخفاض ضغط الدم، يمكنكم تجربتها في المنزل، لكنها ليست علاجات دائمة ولا تغني عن استشارة الطبيب خصوصاً لمن يعانون من أمراض ومشاكل صحية أخرى.

1- تناول كمية كافية من الملح:

يحتاج الجسم إلى الحصول على كمية كافية من الملح يومياً كي يعمل بشكل صحيح، والحفاظ على توازن السوائل، ومنع انخفاض ضغط الدم.

وبحسب وزارة الصحة الأمريكية فإن معدل استهلاك الشخص العادي يجب أن يكون بحدود ملعقة صغيرة من الملح يومياً، أي حوالي 2300 ملغ من الصوديوم.

إذا كنت تشعر بانخفاض ضغط الدم بشكل متكرر أو عارض، فإن تعديل أو زيادة تناول الملح (بإشراف طبي) قد يساعد على تخطي ذلك.

وتعتبر المشروبات الرياضية ومساحيق منع التجفاف والتي تحتوي على الملح والبوتاسيوم، علاجات إضافية لانخفاض ضغط الدم.

2- تناول وجبات صغيرة منتظمة:

يتعرض بعض الناس الذين يتناولون وجبات كبيرة غنية بالكربوهيدرات، إلى انخفاض مباشر في ضغط الدم بعد تناول الطعام.

3- تغيير الوضعيات ببطء:

إذا كنت تعاني من الدوخة وعدم وضوح الرؤية أو الدوار عند الجلوس أو الوقوف فإن هذا قد يرجع إلى حالة “انخفاض ضغط الدم الانتصابي”.

لمعالجة ذلك يجب الانتقال بين وضعيات الجلوس أو الوقوف ببطء، فعند الاستيقاظ يجب عدم الانتقال إلى وضع راسي بشكل مباشر، بل التحرك ببطء في وضعية الجلوس مع إبقاء الساقين على الفراش لمدة 60 ثانية على الاقل، ثم الخروج من السرير ببطء والجلوس لمدة دقيقة قبل الوقوف التام على القدمين.

4-إضافة وسائد إضافية:

يمكن أن يساعد النوم مع وسادة إضافية بحيث يكون مستوى الرأس أعلى من مستوى القلب، على مقاومة تأثير الجاذبية الأرضية، وتقليل أعراض انخفاض ضغط الدم.

5- ارتداء الجوارب الضاغطة:

يؤدي ارتداء الجوارب الضاغط إلى التحسن الكبير في أعراض انخفاض ضغط الدم، وذلك عن طريق إضافة الضغط على الساقين، والذي بدوره يساعد على زيادة حركة الدم في جميع أنحاء الجسم بأكمله.

6- إضافة القهوة إلى نظام حياتك:

يعتبر تناول كوب من القهوة أو الكولا أو الشاي الذي يحتوي على مادة الكافيين، خياراً سريع المفعول لعلاج انخفاض ضغط الدم، كما يساعد شرب الكافيين مع وجبات الطعام إلى تقليل حدوث أعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي.

7- شرب المزيد من السوائل:

يعتبر الجفاف من أسباب حدوث حالات انخفاض ضغط الدم، ويعتبر شرب المزيد من السوائل كالمياه وماء جوز الهند، أمراً بالغ الأهمية لمنع انخفاض ضغط الدم.

8- تمرين المقص والضغط:

إذا كنت واقفا ووجدت نفسك تعاني من أعراض انخفاض ضغط الدم، يمكنك محاولة إجراء تقنية المقص والضغط، وذلك عن طريق وضع الفخذين بشكل متقاطع بطريقة تشبه المقص ومن ثم الضغط بأقوى ما يمكن.

يمكنك أيضاً في حال وجود إمكانية للاستلقاء، الاستلقاء على الضهر وإسناد الكاحلين على أي شيء بحيث يؤمن مستوى أعلى من مستوى القلب. هذه خيارات سهلة ويمكن القيام بها بشكل سريع.

9- تجنب حالات معينة:

تؤدي حالات الخوف والانزعاج أو تلقي أخبار غير سارة في انخفاض مؤقت في ضغط الدم.

الراحة وتنفيذ تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد على تخطي ذلك.

10- تجربة جذور عرق السوس:

يمكن لجذور عشبة عرق السوس أن تعالج انخفاض ضغط الدم، حيث تقوم بتنظيم عمل الغدة الكظرية وتنظيم ضغط الدم.
يمكن الحصول على جذور عرق السوي في كبسولات أو أقراص أو مسحوق أو على شكل شاي.

إذا كنت تتناول مميعات الدم، أو أدوية ضغط الدم تحدث إلى طبيبك أولاً.

مخاطر هبوط الضغط

يقول أحد الخبراء “عندما ينخفض ضغط الدم بدرجة كبيرة تتباطأ حركة الدم، ما يسبب تأخر وصول الكمية اللازمة من الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ وأعضاء الجسم الأخرى، فيؤدي إلى نوبة قلبية”. يشير الأطباء إلى أن العلامات المميزة لانخفاض ضغط الدم هي الدوخة والغثيان والوهن والنعاس والتهيج والشرود.

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط

أكد الأطباء أن تناول الوجبات الخفيفة، مثل المكسرات، والخضروات، والفاكهة، بين الوجبات الرئيسية، بحيث يكون مجموع الوجبات على مدار اليوم 5 وجبات، يساهم في علاج مرضى الضغط المنخفض.

خطورة انخفاض الضغط

يحتاج كل من ارتفاع وانخفاض ضغط الدم إلى استشارة الطبيب واتباع إرشاداته تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية تؤدي إلى مشكلات في القلب والسكتات الدماغية، ويجب العلم أن انخفاض ضغط الدم المزمن غالبًا لا يستدعي القلق البالغ، إلا إذا حدث انخفاض مفاجئ في الضغط، حيث لا يستطيع المخ في هذه الحالة الحصول على ما يحتاجه من الدم، ويؤدي ذلك إلى الإغماء، وربما يتطور الأمر إذا لم يتم علاجه فورًا.

كيف نتعامل مع هبوط الضغط

في بعض الحالات قد تنفع بعض الممارسات اليومية والخدع البسيطة في رفع ضغط الدم المنخفض، فلنتعرف على هذه الطرق أكثر فيما يلي:

  1.  تناول المزيد من الملح
  2.  تجنب الكحوليات تماماً
  3.  وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس
  4.  شرب كميات كافية من الماء
  5. تناول وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم
  6.  أعد النظر في أدويتك

هبوط الضغط للحامل في رمضان

تُعدّ تغيرات ضغط الدم أثناء الحمل أمراً طبيعياً نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل، ويمكن إرجاع هذه التغيرات إلى تأثير هرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone)؛ الذي يتسبب بتمدد جدران الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم إلى الرحم. ويُلاحظ انخفاض ضغط الدم ​​في العادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى والثانية من الحمل، ويُعرّف انخفاض الضغط على أنّه هبوط قراءات الضغط لتصل إلى أقل من 60/90 ملم زئبقي؛ فقد تشعر حينها الحامل بالدوار بعد وقوفها لفترة طويلة أو الوقوف بسرعة. ويصل ضغط الدم إلى أدنى مستوى له في منتصف فترة الحمل ويبدأ بالارتفاع مرة أخرى بدءاً من الأسبوع الرابع والعشرين. ويمكن تفسير ذلك بزيادة حجم الدم الذي يضخه القلب إلى جميع أجزاء الجسم بمقدار لتر تقريباً. ويجدر القول أنّ ضغط الدم يعود إلى القيم التي كانت قبل الحمل خلال الأسابيع القليلة السابقة لولادة الطفل.

هل يجوز لمريض الضغط الإفطار في رمضان

مرضى الضغط المنخفض، سواء الطبيعي أو المرضي، يمكنهم الصيام في رمضان، ولكن بشرط تناول السوائل والأطعمة المملحة عند السحور، للحفاظ على توازن الجسم، مشددًا على ضرورة كسره عند الشعور بالدوار، والإصابة بنوبات إغماء متكررة، حتى لا تتفاقم حالاتهم.

السابق
مرض الزهري
التالي
ما هي أسباب الضعف الجنسي

اترك تعليقاً