أمراض

انسداد الغدد اللعابية

انسداد الغدد اللعابية

تعرف على أنها إصابة أي من أزواج الغدد اللعابية الثلاث أو القناة اللعابية في الفم بعدوى فيروسية أو بكتيرية مسببة بذلك انسداد في القناة اللعابية وانخفاض في كمية اللعاب المفرز في الفم، حيث إنَّ اللعاب مهم في عملية الهضم والحفاظ على مستويات طبيعية من البكتيريا النافعة والتخلص من البكتيريا الضارة.

كما ينتج عن ذلك عدّة مضاعفات خطيرة خاصة في حال تُرك الالتهاب دون علاج مثل تراكم القيح، تضخم الغدد في حال كان سبب العدوى أورام حميدة، الأورام السرطانية الخبيثة وفقدان الحركة في الجانب المصاب من الوجه، ويرافق التهاب الغدد اللعابية بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بها مثل جفاف الفم، الشعور بطعم غير مستساغ في الفم، عدم القدرة على فتح الفم بالكامل، عدم الراحة عند تناول الطعام أو فتح الفم، ألم في الفم والوجه، تورم في الوجه أو الرقبة، قيح في الفم، احمرار أسفل الفك أو أسفل الفم وعلامات تدل على الإصابة بالالتهاب مثل الحمى أو القشعرير

أعراض سرطان الغدد اللعابية

  • الباثولوجيّة في الغدد اللعابيّة قد تكون أورامًا تتكوّن داخل الغدد (أورامًا حميدة أو خبيثة)؛
  • بالإضافة، الأمراض الالتهابيّة-الانسداديّة هي أكثر شيوعًا بالمقارنة مع الأورام.
  • وجود كتلة أو ورم بالقرب من فكك أو في الرقبة أو الفم
  • الشعور بوخز في جزء من وجهك
  • ضعف العضلات الموجودة على أحد جانبي الوجه
  • ألم مستمر في منطقة الغدد اللعابية
  • صعوبة البلع
  • صعوبة في فتح فمك بشكل متسع

أضرار حصوات الغدد اللعابية

  • نسداد القنوات اللعابية، وتكون حصوات الغدد اللعابية، يضر بشكل كبير بنوعية حياة أولئك الذين يعانون منه ويؤدي إلى انخفاض الوزن الحاد
  •  الام شديدة،
  • جفاف الفم، الامتناع عن تناول الطعام والجوع

ماهي طريقة التدليك لاخراج الحصى من الغدد اللعابية

أن هناك حصوات قد تتكون فى فمك من خلال الغدد اللعابية، التى تمنع تدفق اللعاب، والتى تكون عادة خطيرة ولكن الأخبار الجيدة أنك يمكن أن تزيلها بنفسك، حيث إنها تظهر تحت لسانك فى أحد الغدد الموجودة لتوصيل اللعاب إلى فمك، ولا يمكنك رؤيتها دائمًا، وهنا نقدم لك تفاصيل تهمك عن هذه الحصوات، وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية البريطانى ” NHS”

اكتشف حصوات الغدد اللعابية من خلال هذه العلامات:
• ألم خفيف فى فمك يأتى ويذهب.
• تورم فى فمك يتصاعد من وقت لآخر.
• عدوى حول الحصى.

إذا كنت تشعر بألم شديد أثناء تناول الوجبات، فإن هذا قد يعنى أن الحصى يحجب تمامًا غدة اللعاب، وعادة ما يستمر الألم من ساعة إلى ساعتين.

طرق اخراج الحصى من الغدد اللعابية 
  •  قد يحاول الممارس العام إزالة الحصى بلطف باستخدام أداة رقيقة غير حادة.
  • إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فقد تحتاج إلى إزالة الحصى فى المستشفى.
ليس من الواضح ما الذي يسبب حصوات الغدد اللعابية، لذلك ليس هناك طريقة لمنعها وتجنبها، فإنهم لا يرتبطون عموما مع أي مشاكل صحية أخرى، وعادة لا تعود الحصى مرة أخرى، ولكن فى حال تكرار عودتها وتكون أخرى يكون الحل فى إزالة واحدة من الغدد اللعابية.

علاج الغدد اللعابية تحت الفك

كيف يتمُّ العلاج في حال وجود إلتهاب داخل «الغدة اللعابية»، ومتى يمكن أن نلمس النتائج؟
– قبل البدء بعلاج أي اضطراب في الغدد اللعابية من الضروري القيام بتشخيص دقيق للحالة. وهذا يتطلّب إستماعا للقصة السريرية وفحصا سريريا والإستعانة بالتصوير الشعاعي المقطعي وفحوصات مخبرية عند الحاجة.
في حالات الإلتهاب البكتيري الحاد يُعطى المريض المضاد الحيوي المناسب مع أدوية مساعدة للآلام والتوزّم. في بعض الأحيان نضيف «الستيرويدز» لتخفيف الإحتقان.
وحين يصبح الإلتهاب مزمناً وتفقد الغدد وظيفتها نلجأ الى العمل الجراحي لاستئصال الغدة، وهنا تكمن بعض المضاعفات الممكنة الحصول كإصابة في العصب أو التهابات وما شابه.
  • العملية الأولى من نوعها
  •  نحن نعلم أنك أجريت أول عملية من نوعها بالمنظار لتفتيت الحصى داخل «الغدة اللعابية»، كيف يتمُّ ذلك؟
  • – أدّى التطوّر التقني في حقل التنظير الى اختراع منظار فائق الدقة يمكن من خلاله الولوج الى قناة الغدة اللعابية لاستئصال الحصوات تبعاً لحجمها أو لتوسيع مجرى اللعاب من أي تضيق.
  • ولقد قمت في مستشفى كليمنصو الطبي CMC في بيروت بإجراء أول عملية من نوعها في المنطقة، تمّ خلالها استئصال عدة حصوات من القناة ومخرج الغدة اللعابية كما يظهر في الصورة. وتم استعمال منظار Storz Sail Endoscope وقطره ١،٦ مم وبه ٣ أقنية للتنظير والري والاستئصال.
  • وبهذا أنقذ المريض من عملية كبيرة لإزالة الغدة بالكامل.
  • وهناك عدد قليل من الأخصائيين الذين يقومون بهذه العملية في الشرق الأوسط وطبعاً لست الوحيد الذي يقوم بها.
  • أما في لبنان فمستشفى «كليمنصو» هو الوحيد الذي يمتلك هذا المنظار.
  • هنالك عدة طرق لسحب الحصوات كـ «الليزر» واستعمال ملاقط مجهرية أو سليلات مجهرية.

علاج انسداد الغدد اللعابية بالأعشاب

  • الأوليفيرا 

يمكن استخدام الجل مباشرة أو عن طريق استخدام غسول فم بالأوليفيرا لتعزيز صحة الفم, وتُسهم الأوليفيرا في التخفيف من أعراض التهاب الغدد اللعابية كجفاف الفم الناتج عن انخفاض كمية اللعاب المفرزة وليس علاج التهاب الغدد اللعابية بذاته

  • الزنجبيل 

تم إجراء دراسة للتأكد من فعالية الزنجبيل في التقليل من جفاف الفم بسبب احتوائه على مادة الجنجينول وذلك عن طريق تجربة سريرية شملت على 20 مريض يعانون من جفاف الفم وكانت النتائج تعتمد على المريض نفسه، حيث يقوم كل مريض بالخضوع إلى ثلاث مراحل وفي كل مرحلة يقوم بتعبئة استبيان حول النتائج التي تمت ملاحظتها، كان الاستبيان الأول قبل العلاج، الثاني بعد العلاج الوهمي والثالث بعد استخدام العلاج المستخلص من الزنجبيل على شكل بخاخ، أظهرت النتائج أن متوسط كمية اللعاب زادت لدى الأشخاص اللذين يستخدمون بخاخ الزنجبيل مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي.

  • الجنسنج 

إحدى أشهر الأعشاب التي تُستخدم في العلاجات العشبية خاصة الجذور للعديد من الحالات الصحية لاحتوائه على  الجينسنوسيدات،أمَّا بالنسبة إلى قدرة الجنسنج في التهاب الغدد اللعابية فإنَّه يقوم بالتخفيف من الأعراض الذي يسببها الالتهاب مثل جفاف الفم الناتج عن انخفاض نسبة إفراز اللعاب، حيث يُعد الجنسنج عشب مهم لتنظيم توازن إفراز السوائل في الفم بما فيها اللعاب وبالتالي ترطيب الفم، وهذه النتائج غير مدعومة بدراسات قوية إلّا أنَّ بعض الأبحاث تشير إلى فعاليته في التخفيف من جفاف الفم.

 تدليك الغدد اللعابية

بالنسبة لحصيات الغدد اللعابية فيمكن تناول مسكنات الألم، أو شرب المزيد من السوائل، أو تدليك الغدد، أو تطبيق الكمادات الدافئة، أو تحفيز تدفق اللعاب عن طريق تناول عصير الليمون أو السكاكر الحمضية، أو مزيج من ذلك كله. إذا لم تخرج الحصاة من تلقاء نفسها، فقد يلجأ طبيب الأسنان أحيانًا إلى دفع الحصاة من خلال الضغط على جانبي القناة. إذا فشل ذلك، فيمكن استخدام أداة دقيقة تشبه الأسلاك لسحب الحصاة. والملاذ الأخير هو استئصال الحصاة جراحيًا.

في حال الإصابة بعدوى الغُدَّة اللعابية يمكن للطبيب وصف المضادَّات الحيوية، وينبغي على المريض تدليك الغدد يدوياً وتطبيق الكمادات الدافئة فوقها. من الضروري تفجير خراج الغُدَّة اللعابية وتصريف القيح.

يُعالج تورم الغُدَّة اللعابية بحسب العامل المسبب. يمكن إستئصال القيلة المخاطية جِراحيًا إذا لم تتلاشى من تلقاء نفسها وسببت الإزعاج للمريض. وبشكل مماثل، يمكن استئصال جميع الأورام اللعابية جراحيًا، سواءً كانت خبية أو غير خبيثة.

 منظار الغدد اللعابية

تنظير الغدد اللعابية هو تقنية اجتياحية بحد ادنى تسمح لجراحة الغدد اللعابية بطريقة آمنة وفعالة لعلاج التهاب الغدد اللعابية وحالات اخرى، خلال عملية تنظير الغدد اللعابية يتم وضع آلة تصوير صغيرة في داخل الغدة من خلال القنوات التي تصب في الفم، تنظير الغدد اللعابية هو طريقة بسيطة وكذلك فعالة لعلاج انسداد الغدد اللعابية الرئيسية، التضيقات, وحصى الغدد اللعابية. اعتمادا˝ على الانسداد من الممكن ان تتم عملية التنظير تحت التخدير الموضعي في العيادات الخارجية أو في غرفة العمليات تحت تأثير التخدير العام.
السابق
أطعمة مفيدة لتقوية الدماغ والقدرة الذهنية
التالي
فوائد بخار الماء للوجه وطرق استخدامه

اترك تعليقاً