نصائح طبية

اهم 10 فوائد للضحك

فوائد الضحك للقلب

  • تشير نتائج دراسة أجريت في جامعة تكساس، أوستن على متطوعين يتمتعون بصحة جيدة أن مشاهدة فيلم فكاهي لمدة 30 دقيقة أدت إلى زيادة مرونة الشّرايين وتحسّن تدفّق الدّم داخلها بشكل فوري، واستمرار هذا التّأثير لمدة 24 ساعة، ويمكن تفسير هذه الظّاهرة بأن الضّحك يحفّز الدماغ على إفراز الإندورفين، الذي يرتبط بمستقبلات خاصة في بطانة الأوعية الدّموية ويحفزها على إطلاق أكسيد النّيتريك الذي يساعد على توسيع االشّرايين ويزيد مرونتها مما يحسّن من تدفق الدّم بداخلها.
  • يساعد على خفض هرمونات التّوتر التي تسبب انقباض أوعية الدّم ومن هذه الهرمونات الكورتيزول، والإبينيفرين.
  • يرفع معدّل ضربات القلب كما يحدث عند ممارسة التّمارين الرّياضيّة، إلا أنّ تأثير الضّحك على معدل ضربات القلب أسرع بكثير من تأثير ممارسة التّمارين الرّياضيّة، وذلك وفقاََ لملاحظة أوردها أحد رواد أبحاث الضّحك يقول فيها أنّه احتاج لممارسة التّمارين باستخدام آلة التّجديف لمدة عشر دقائق ليرفع معدل ضربات قلبه إلى المستوى الذي بلغه خلال دقيقة واحدة من الضّحك النّابع من القلب.

فوائد الضحك وأضراره

فوائد الضحك: 

  1. تعزيز صحّة الهرمونات: ومن جانب آخر يوجد في الجسم هرمونات مفيدة كالأندورفين، والناقلات العصبية، حيثُ يؤثر الضحك على إنتاج هذه الهرمونات التي تُخفّف من حدّة المزاج، والغضب، والتوتر.
  2. التقليل من هرمونات التعب والإجهاد: يوجد في الجسم هرمونات تُسمّى بهرمونات تثبيط المناعة والتي يكون لها تأثير ضارّ وسلبيّ على جهاز المناعة؛ لذا فالضحك باعتدال يعمل على الحد من ارتفاع هذه الهرمونات، وجعلها في الحدّ والمستوى الطبيعيّ.
  3. حماية البشرة من التعرّض المبكر للتجاعيد، وزيادة نضارتها وإشراقها، فالضحك بمثابة تمارين رياضيّة بسيطة يُمارسها الشخص.
  4. تحسين الحالة النفسيّة والتخفيف من التوتر والمزاج السيئ، كما يزيد من القدرة على الاسترخاء والتأمّل.
  5. تحسين الذاكرة، وتغيير مستويات القدرات الإدراكيّة والمعرفية كالتعلّم والتسلية، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية في الدماغ، وزيادة تدفّق الأكسجين إليه.

أضرار الضحك: 

  1. زيادة أمراض القلب: حيثُ لم تُثبت الدراسات والتجارب أنّ للضحك مثل هذه الآثار مع الأشخاص العاديين، ولكن قد تكون مع مَنْ يُعاني من أمراض في القلب والأوعية الدموي؛ لذا لا بدّ من الاعتدال في الضحك.
  2. تمزُّق الجراحة: لذا يجب عدم الإكثار منه لمن خضع لجراحة معيّنة قبل تعافيه من الإصابة بشكلٍ تام.

فوائد الضحك للوجه

الضحك يجعلك أصغر سنًا ويعطى جمالا ونضارة للوجه ويمنع التجاعيد.

فوائد الضحك والابتسامة

  1. يعمل على انخفاض ضغط الدم، ويحمى من السكتات الدماغية والنوبات القلبية .
  2. يقلل من مستوىات هرمون الإجهاد، وذلك عن طريق الحد من هرمونات التوتر والقلق .
  3.  الضحك المستمر حتى لو على أسباب تافهة يؤدى الى تخفيف الإجهاد ويساعدك على قضاء يوم ملىء بالنشاط والحيوية .
  4.  أثبتت بعض الدراسات أن الناس الأكثر تفاؤلاً وضحكًا هم الأطول عمرًا عن المتشائمين .
  5. يقوي جهاز المناعة وبالتالى يقلل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السعال والبرد .
  6. أثبتت بعض الدراسات أن الضحك لمدة ربع ساعة من الممكن أن يقلل الإحساس بالألم والإرهاق .
  7. الضحك المستمر، يحبب الناس فيك ويشعرون تجاهك بالتفاؤل والراحة .
  8. يعمل على استرخاء العضلات والحماية من الأمراض .
  9. يجعلك أصغر سنًا ويعطى جمالا ونضارة للوجه .
  10. يعمل على تحسين القدرة الجنسية وارتخاء العضلات .

فوائد الضحك النفسية

1- يقلل الإجهاد:
يخفف الضحك بشكل كبير من الإجهاد؛ إذ يخفض هرمونات التوتر مثل: الكورتيزول، والأدرينالين، ويرفع من مستويات الهرمونات المعززة للصحة، بالإضافة إلى أنه يحفز الدورة الدموية؛ الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من أعراض الإجهاد.

2- يحسن من نوعية النوم:
يعتبر الضحك من أكثر الأسباب المؤدية للنوم بشكل صحي وسليم؛ لأنه يزيد من إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الدماغ للنوم بشكل أفضل، وأظهرت الدراسات بأنّ الضحك يخفف من مشاكل الأرق، ويساعد على النوم بشكل مريح.

3- يحارب الاكتئاب:
يعد الاكتئاب من أكثر المشاكل النفسية انتشاراً في العالم، والضحك نوع من العلاجات الطبيعية للتخفيف من أعراضه، والقضاء عليه، وعلى الكثير من الاضطرابات العاطفية الأخرى؛ إذ نشر مركز الطب لكبار السن والشيخوخة الدولية بأنّ الضحك يقلل من نسبة الاكتئاب عندهم، ويخلق لديهم حالة عقلية إيجابية، وتقلل من نسبة الإصابة بالإكتئاب.

4- ينشط الجسم:
ينشط الضحك العقل والجسم معاً، وذلك لأنه يدخل كميات أكبر من الأكسجين للرئتين، ويزيد من تدفقه إلى جميع عضلات وأعضاء الجسم مما يؤدي إلى زيادة الطاقة والنشاط الجسمي، ويساهم في الرغبة بالحركة بشكل أكبر، وممارسة الرياضة التي ترفع من مستويات هرمون السعادة في الجسم.

هل الضحك مفيد

الضحك يساعد‬ ‫الجسم على إفراز مادة الإندورفين التي تحارب التوتر النفسي وتطلق‬ ‫مشاعر السعادة، وكذلك يستخدم الضحك لأغراض علاجية، حيث إنه‬ يمتاز بتأثير إيجابي في علاج حالات الاكتئاب.‬

الإفراط في الضحك

أحدث البحوث الطبية كشفت أن الإفراط في الضحك قد يتسبب في نوبات صرع، ثقب في القلب، وتمزق المريء، عكس الاعتقاد السائد بين الكثيرين أن الضحك لا يزيل فقط همومك بل يبعد عنك الكثير من الأمراض.
وأوضحت أن السيدات اللواتي يعانين من متلازمة ما يعرف “بسباقات القلب” قد يتعرضن للوفاة بعد نوبات ضحك، وتسارع في عملية التنفس التي قد تعرضهن للاصابة بنوبات ربوية مشددة على أن الانخراط في نوبات ضحك شديدة قد يتسبب في المعاناة من سلس البول والفتق.

الضحك علاج

 أهم تأثير إيجابي للضحك هو الحد من الألم
ويحصل هذا بتنشيط مستقبلات التخدير العصبية في الجسم بوساطة هرمونات دماغية مثل الدوبامين dopamine (الذي يعتبر مخدراً أو أفيوناً طبيعياً)، وقد توصل الدكتور آلان رايس Allan Reiss من جامعة ستانفورد بواسطة دراسات استخدم فيها التصوير بالرنين المغناطيسي MRI، إلى منطقة الدماغ التي تثيرها أفعال مثل الأكل والجنس (والضحك) فتفرز هذه الهرمونات.

الضحك يقوي الجهاز المناعي
وذلك بتخفيف إفراز هرمون الشدة (كورتيزول)، ودعم وزيادة الخلايا المناعية T والمركبات المضادة للخمج infection-fighting antibodies، ما يحسن المقاومة ضد المرض، وهو عكس ما يحصل في حالات الشدة النفسية، كما يصرح الدكتور روبرت بروفين Robert Provine من جامعة ماريلاند.

الضحك يمكن أن يوقف تدهور المصابين بالاكتئاب
بحسب إحدى الدراسات التي بينت أن افتعال الضحك في مرضى الاكتئاب، أدى إلى إطلاق مجموعة من الهرمونات والبيبتيدات العصبية neuropeptides التي حسنت من مزاج المصابين.

السابق
كيفية العناية بالحبل السرى للمولود
التالي
كيف تصنع الصابون المغربي في البيت

اترك تعليقاً