علم وعلماء

اول من استخدم مصطلح الخليه

اول من استخدم مصطلح الخليه

الخلية هي الوحدة التركيبية التي يتكون منها ، أجسام كافة الكائنات الحية ، حيث أن كل الكائنات الحية على وجه الأرض ، يتركب جسمها من خلية واحدة أو ملايين الخلايا ، تلك التي تتكاثر و تزداد من خلال بعض عمليات الإنقسام ، و قد حدد العلماء شكل بعض الخلايا و تكوينها ، حتى أن هناك علم مختص بذاته ، يعرف باسم علم الخلايا .

نبذة تاريخية عن علم الخلايا
– في البداية تحدث الفلاسفة الأغريق ، و منهم أرسطو أن جسم الكائن الحي ، مهما اختلف نوعه يتكون من بعض العناصر القليلة ، التي تتجمع معا و يتألف منها الأنسجة ، و كافة هذه الأجزاء متماثلة تماما ، و قد تم العمل على هذا المنوال ، و توالت الاستكشافات وصولا إلى ، عالم الأحياء السويدي كونراد جيسيز في عام 1558 ، و الذي حاول دراسة خلايا الإنسان ، و قد كان أول من استخدم العدسات المكبرة ، لتوضيح جسم الإنسان ، و خلاياه فقد كان من أشهر من استخدموا ، و طوروا المجاهر المركبة .

– كان اختراع و تطوير المجهر يسير على نفس خطى ، تطوير علم الخلية ، حتى وصل العالم لذلك المجهر البسيط ، و الذي تم من خلاله فحص شرائح رقيقة ، من بعض الأنسجة الحيوانية و كذلك لأنسجة نباتية ، و كان ذلك على يد العالم الإنجليزي روبرت هوك ، الذي كان أول من استخدم مصطلح الخلية ، و اطلقه على مكونات أجسام الكائنات الحية .

روبرت هوك
– في عام 1665 قام العالم الإنجليزي روبرت هوك ، باستخلاص شريحة دقيقة من الفلين الجاف ، و حاول فحصها تحت المجهر ، و قد وصف الفلين أنه يشبه بيوت النحل ، و أن كافة خلاياه فارغة تماما من المكونات الحية .

– في الوقت الذي قام فيه بفحص عدد من الأنسجة الحية ، و قد كان في حاجة إلى تكبير المجهر ، ليتمكن من رؤيتها بوضوح .

– في عام 1675 تمكن هذا العالم الجليل ، من تكبير المجهر 300 مرة ، مما مكنه من رؤية الخلايا الحية ، و وصفها بشكل أوضح و قد قام بمحاولات لرسم هذه الخلايا ، و كان من بين الأشياء التي قام بفحصها أنواع من البكتيريا ، و نطفة الإنسان و بعض الأرانب ، و الكلاب و الضفادع .

محاولات أخرى في علم الخلايا
– تمكن عالم النبات الإنجليزي N. Grew ، من فحص مجموعة من النباتات على شكل مقاطع من الأزهار ، و الجذور و السوق تحت المجهر ، و كان أول من شرح تفصيليا نظرية الخلية و بعض مكوناتها .

– في عام 1824 تمكن أحد العلماء الفرنسيين من إثبات أن كافة الأنسجة ، في الكائنات الحية مع مختلف أنواعها ، ما هي إلا تكون لبعض الأنسجة و قد تمكن من اكتشاف أن الخلية ، تحتوي على نواة و تمكن أيضا من فهم أن تلك النواة ، هي أساس حياة الخلية .

علم الخلية
– علم الخلية هو أحد أنواع العلوم المتشعبة بشكل كبير ، و على الرغم من أنه كان يعتقد في السابق ، أنه بمنأى عن باقي العلوم إلا أنه أصبح ذو علاقة وثيقة بالعديد منها ، و منها علم الوراثة و علم الحيوان و علوم الكيمياء ، و علوم التشريح و علوم الأجنة و الأنسجة ، و الأمراض و غيرها .

– أثبتت الدراسات أيضا أن هناك العديد من المشاكل ، التي تتعلق بنمو الأجنة يرجع اساسها ، للإنقسامات الخلوية .
– في عام 1874 تم اكتشاف طبيعة العوامل الوراثية ، و المادة المكونة للكروموسومات تلك التي تتحكم ، في الطبيعة الوراثية للكائن الحي ، و أساس هذا الأمر يرجع لعلم الخلية .

– تم الاستفادة من علم الخلية أيضا في العديد من الدراسات ، و منها التعرف على تركيبات بعض الأمراض .

السابق
ما معنى اسم مايا وحكم تسميتها
التالي
نبذة عن حياة العالم الكندي كيث مور

اترك تعليقاً