مشاهير

اين درس مخترع الفيس بوك وأهم الشخصيات التي تخرجت في هذه الجامعة

اين درس مخترع الفيس بوك مارك زوكربيرج أهم المؤثرين في اقتصاد المواقع الإلكترونية، ومؤسس الموقع الأشهر في التواصل الاجتماعي “فيس بوك”؟.. يعتبر فيس بوك من أهم مواقع في هذا المجال وقد تم تدشينه رسميَا في عام 2004 وهو يعد مؤسسة أمريكية الأصل تم العمل عليها بواسطة مارك زوكربيرج بالاشتراك مع وإدواردو سافرين، وداستن موسكوفيتش، وكريس هيوز.

حقق الموقع طفرة كبرى في مجال التواصل بين البشر وحقق قيمة سوقية لم يسبقه إليها أي موقع إلكتروني آخر.

اين درس مخترع الفيس بوك

درسه مارك زوكربيرج بجامعة هارفرد وقد قام بإنشاء موقع عندما كان طالب بعامه الثاني في الجامعة عندها كان اسم الموقع Facemash فكرته تعمل على المقارنة بين صور الطلاب المقيدين بالجامعة، لكن تم توجيه عدة اتهامات له باختراق الخصوصية والأمن وحقوق الطبع والنشر وتم غلق الموقع وطرده من الجامعة ولكن تم اسقاط التهم عنه في عام 2004

في 4 فبراير من نفس العام أطلق زوكربيرج موقع “فيس بوك” الذي كان هدفه مساعدة الطلاب في التعرف على بعضهم البعض.

بعد سنة واحدة واجه بعض المشاكل القانونية حيث اتهمه أشخاص من جامعة هارفرد بسرقة أفكارهم، وتم تسوية الأمر في المحكمة فيما بعد، وبعدها قام بالاستعانة بعدد من طلاب الجامعات لتطوير الموقع وليشمل باقي الجامعات.

قد تطور موقع فيس بوك حاليًا، ولم يعد قاصر على التواصل بين الاشخاص بغرض التسلية، وانما اصبح عليه ما يسمى المتاجر الإلكترونية واستخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد اهتمامات المستخدمين، وبالتالي إظهار إعلانات تناسبهم مما يخلق اسواق جديدة وفرص عمل لسكان العالم أجمعين و يضخ استثمارات جديدة للشركة.
بجانب العمل المجتمعي الذي يحمله على عاتقه الموقع مثل اجراء بعض الاستبيانات العلمية لبعض الجامعات، وحملات جمع التبرعات لضحايا الكوارث الطبيعية، أو حتى ميز البحث عن مكان وطلب المشورة والترشيح من الغير، وإضافة ميزة جمع التبرع بالدم للمصابين.

كل هذا بالإضافة لاستحواذ شركة فيس بوك على بعض التطبيقات الأخرى وإلحاقها بمظلة شركة فيس بوك مثل:

  • برنامج “انستجرام” في عام 2012 عندما كان عدد مستخدميه قرابة الـ 30 مليون.. وبلغت تكلفة صفقة الاستحواذ آنذاك مليار دولار.
  • منصة المكالمات والمراسلات الفورية “واتساب” في صفقة كبيرة مقابل 22 مليار دولار عام 2014.
  • شركة “أوكيولوس في آر” التي تعمل في مجال الواقع المعزز في عام 2014.
  • شركة FriendFeed استحوذت عليها فيس بوك مقابل 50 مليون دولار.

لذلك كان من المهم التعرف على مخترع الفيس بوك صاحب العقلية التي تعتبر صانعة طفرة في عالم البرمجيات، وهو مثال لكل الشباب الذي يسعى ليحقق حلمه.

حياة مارك زوكربيرج الشخصية

ولد مارك عام 1984 ميلاديًا في مدينة نيويورك، وسرعان ما ظهر شغفه بالحاسب الألى والبرمجة، كان متميز في كثير من المجالات مثل المبارزة والأدب لكن ظلت برمجة الحاسب هاجسه الأول وبعدما التحق بجامعة هارفرد عمل على برنامج يمكن الطلاب من اختيار برامجهم الدراسية بسهولة.

بالرغم من أن زوكربيرج من أهم رواد الأعمال إلا أنه لا يصنف من رجال الأعمال الجشعين في جمع الأموال حسب الإحصائيات العالمية فهو يحتل المركز السادس بين أغنى أصحاب رؤوس الأموال، وذلك بسبب مصروفاته المرتفعة في مجال الأعمال الخيرية  وتطوير النظام العالمي للتعليم.

في عام 2011 عندما بلغ زوكربيرج عامه الثامن والعشرون تزوج من فتاة تسمى “بريسيلا تشان” في حفل بسيط لم يجتاز المدعون فيه قرابة 100 فرد.

بريسيلا تشان تعمل طبيبة أطفال، وتقوم بالتطوع بالأعمال الخيرية، وقامت مع زوجها عام 2015 بالتبرع بمبلغ  1.6 مليار دولار أمريكي، بجانب تعهد الزواجان بالتبرع بنسبة 99% من ثروتهم  للأعمال الخيرية أي ما يعادل 45 مليار دولار .

جامعة هارفارد تاريخ طويل من النجاحات

من أهم ما أثر في شخصية زوكربيرج هو دراسته في جامعة هارفارد العريقة التي تعتبر أقدم جامعة أمريكية، والتي تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس وعلى بعد (4.5) كيلو متراً شمال غرب عاصمة الولاية بوسطن تم إنشائها في عام 1636 أي قبل الاستقلال.

سميت جامعة هارفارد على اسم أول متبرع لها وهو جون هارفارد والذي كان وزيرا في ماساتشوستس (بعدما كانت تسمى جامعة بوسطن الجديدة).

تبرع جون هارفارد قبل وفاته بمكتبة ونصف من ثروته للمؤسسة التعليمية الجديدة حينها.

نسبة الطلبة الأجانب في هارفارد 10%

تتميز هذه الجامعة بكبر مساحتها الذي بلغ (85) هكتاراً، وتطور تجهيزاتها وصعوبة الالتحاق بها.
وتضم الجامعة 15 كلية من بينهم كلية الهندسة، وكلية التربية، وكلية الفنون، وكلية الإدارة.. وتحتوي على معهد واحد هو معهد راد كليف.
الجامعة مانحة للشهادات الجامعية، والشهادات الجامعية العليا (الماجستير و الدكتوراة).

بجانب تلك الدرجات المهنية تعمل الجامعة على اتجاه التعلم المستمر، والبرامج الصيفية، والشهادات الخاصة.

بسبب صعوبة وتعقيد شروط الالتحاق بها تصنف جامعة هارفرد في الترتيب الخامس عالميا وتبلغ تكلفة الالتحاق والدراسة بها نحو 25 ألف دولار أمريكي في العام الواحد بجانب مصاريف الإقامة التي تقدر بحوالي 3 آلاف دولار أمريكي، ولذلك تقدم الجامعة منح دراسية لا ترد للمتميزين من الطلاب من داخل الولايات المتحدة الأمريكية ومن خارجها ويقدر الوقف الخاص بالجامعة الذى يتم انفاقه على التعليم والطلاب ب 36.4 مليار دولار أمريكي، الرقم الذي يقارب الدخل القومي للعديد من دول العالم.

شروط القبول في جامعة هارفرد

يتمنى الكثير من طلاب المرحلة الثانوية الالتحاق بجامعة هارفرد ولذلك عليهم الاهتمام بالنقاط الآتية:

  • من أهم الشروط الحصول على معدل تراكمي مرتفع لكي يتم قبولك في الجامعة
    ويمكن التعويض عن ذلك عن طريق ذكر أمور مثيرة للاهتمام في طلب الالتحاق، مثل الدراسات الأكاديمية السابقة، وأهم النشاطات التي قمت بها في تخصصك، وسبب اختيارك لهذا التخصص.
  • تقديم سيرة ذاتية مبهرة، ومن الأفضل أن تكون موقعة من مدرسين سابقين أو من مدير المدرسة الثانوية.
  • إذا لم تكن من الولايات المتحدة يجب أن تكون الشهادات العلمية مترجمة ومصدقة من جامعة عريقة في بلد صاحب الشهادة.
  • الاستعداد جيدا للمقابلة الشخصية، فمن المهم في جامعة هارفارد حضور المقابلة الشخصية بنفسك.
  • الاستعداد لدفع مصروفات الدراسة الخاصة مقدمًا.

أهم الأسئلة التي يتم طرحها على المتقدمين للمقابلة الشخصية

  • ما اهم الاختيارات في حياتك التي اخترتها بنفسك؟.. ولماذا؟
  • ما هي قدرتك على تقبل الأفكار والمعتقدات المختلفة والأشخاص الجدد.
  • هل وصلت الى قمة القوة الشخصية، والإمكانيات العظمى لذاتك.
  • كيف تصف شخصيتك في اللحظة الحالية؟
  • ما نوع الشخصية التي تتمنى الوصول لها بعد عشرة أعوام من الآن؟

جامعة هارفارد الخريجون البارزون

  • 47 عالمًا حصلوا على جائزة نوبل
  • 48 شخصية مشهورة حصلت على جائزة بوليتزر الصحفية
  • العديد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية مثل فرانكلين روزفلت، وجون كيندي، وباراك أوباما، وجورج بوش الابن.
  • الكثير من رجال الأعمال المشاهير مثل بيل جيتس.

وهكذا نكون قد أوضحنا اين درس مخترع الفيس بوك وتحدثنا عن موقع الفيس بوك وعن جامعة هارفارد وشروط الالتحاق بها والمشاهير اذين تخرجوا فيها.. نرجو أن نكون قد أفدناكم.

السابق
وظائف نسائية عن بعد موبايلي بالمواصفات وطريقة التقديم
التالي
سر خطير يوقف الكحة وأسبابها وعلاج السعال المستمر في المنزل

اترك تعليقاً