تعليم

بحث حول الطيران

 علم تكنولوجيا الطيران ومساهمة التكنولوجيا في النقل الجوي

علم الطيران:هو الطيران علم السير مع الإرتفاع عن الأرض٠

النقل الجوي:هو علم و فن نقل الاشياء جوا من مكان الى آخر بسرعة كبيرة ٠

مساهمة  التكنولوجيا في النقل الجوي :-

1)تقريب المسافات

2)توفير الوقت و الجهد

معلومات عن عالم الطيران

بعد كل كارثة جوية وآخرها حادثة “مصر للطيران”، تدور في الأذهان أسئلة كثيرة عن الطائرات وإجراءات السلامة فيها، ولماذا تسقط الطائرات وكيف تتجنب السقوط؟

يعد عالم الطيران من أكثر العوالم إثارةً وغموضاً، قد يفاجئك مثلاً أن علماء الطيران يؤكدون أن الطائرة لا تسقط حتى لو تعطلت جميع محركاتها، بل أكثر من ذلك، لا تسقط الطائرة حتى لو نفد الوقود وفُقدت الطاقة منها!

نستعرض فيما يلي أبرز الإجابات التي قدمها الخبراء عن عالم الطيران وحقائق قد تسمعها لأول مرة:

1. لا تسقط الطائرة حتى لو تعطلت المحركات

يؤكد الطيار سالم المهيري لـ”مجلة الطيران” أن الطائرة لا تسقط حتى حال توقفت كل المحركات؛ لأن الطائرة تدخل في وضع الانزلاق Gliding أي أنها تهبط تدريجياً ولا تسقط.

سرعة واتجاه الرياح تؤثر على المسافة الأرضية المقطوعة، فإذا كانت الرياح خلفية فإن المسافة تزيد، وإذا كانت أمامية فإنها تقل.

2. الوزن الثقيل يخدم الطائرة وليس العكس

على خلاف ما يعتقده كثيرون أن حمولة الطائرة الكبيرة يمكن أن تتسبب بسقوطها، يؤكد المهيري أن وزن الطائرة لا علاقة له بقدرة الطائرة على الانزلاق.

كمثال إذا أتينا بطائرتين 737؛ واحدة بأقصى حمولة والأخرى خالية، ستقطع الطائرتان نفس المسافة بالضبط، لكن الأثقل ستكون أسرع في قطع المسافة. فكلما زاد وزن الطائرة زادت سرعة الانزلاق المطلوبة لتحقيق نسبة الانزلاق 1/2.17.

3. قوة وطول الجناح يلعب دوراً هاماً في إنقاذ الطائرة

تعتمد قدرة انزلاق الطائرة على تصميم الجناح، فكلما كان الجناح أطول كانت القدرة أعلى. لذلك ترى الطائرات الرياضية الصغيرة الخاصة برياضة الطيران الانزلاقي ذات جناح طويل جداً مقارنة بحجم الطائرة الصغير.

يتم تحديد المسافة التي تستطيع الطائرة قطعها أثناء الانزلاق بواسطة معادلة نسبة قوة رفع الجناح إلى قوة السحب Lift to Drag Ratio حيث كل طائرة لها قيمة خاصة بها.

4. تستطيع الطائرات توليد الطاقة ذاتياً

يبقى السؤال هل يمكن التحكم بالطائرة حتى بعد فقدان الطاقة؟ نعم يمكن وفقاً للطيار سالم المهيري، حيث يتم استخدام سرعة الرياح لتوليد الكهرباء وطاقة هيدروليكية بواسطة مروحة صغيرة تسمى RAT أسفل جسم الطائرة.

5. أبعد مسافات انزلاق تم تسجيلها

سجّلت طائرة إيرباص 330 تابعة لطيران “ترانزات” 100 ميل انزلاق نتيجة تسرب الوقود، وكان ذلك الرقم الأكبر الذي تم تسجيله.

في المرتبة الثانية سجلت طائرة بوينغ 747 تابعة للطيران البريطاني، 91 ميلاً، وكان السبب غيوم بركانية. ثالثاًَ، سجّلت طائرة بوينغ 767 تابعة لطيران “جيملي” 66 ميلاً بسبب تسرب الوقود أيضاً.

تاريخ الطيران

تاريخ الطيران

الطيران حلم قديم قدم الزمن راود الانسان ففي مصر القديمة صنع المصريون طائرة ورقية من أوراق البردي واستعملوها في اللعب وفي المناسبات والإحتفالات المختلفة ومع زيادة شغف الإنسان بالطيران ورغبته في التحليق عالياً في السماء بدأ البعض يتمنى لو أن طائرة ورقية كبيرة تحمله عالياً ليحلق في الهواء وعلى هذا الأساس حاول البعض صناعة طائرة ورقية تكون من الضخامة بحيث يمكنها حمل أثقال والتحليق بها غير أن تلك المحاولات لصناعة ما يكون طائرة شراعية من الورق لم يحالفها النجاح ، وذلك لأن خصائص الورق المتمثلة في سرعة تمزقه وهشاشة تركيبه لم تؤهله لذلك.

الصينيون القدماء هم أول من صنع الورق وأستخدموه للكتابة ومع الأيام لاحظ بعضهم أن الأوراق المهملة أو تلك التي تقع صدفة في طريق الرياح لها مميزات تمكنها من الإرتفاع عالياً في السماء و البقاء لفترات من الوقت محلقة في الهواء وذلك حسب قوة الرياح التي تدفعها وطبيعة تلك الأوراق من حيث مساحتها وتشكيلها.

بدأ البعض يتعمد وضع الورق في طريق الرياح ويتسلى بتلك العملية. ومع الأيام طور الصينيون القدماء نماذج متعددة من الأشكال الورقية التي تسبح في الهواء بالاعتماد على التيارات الهوائية.

يذكر في الأساطير اليونانية طيران إيكاروس، ولكن تاريخ 9 أكتوبر 1890 شهد تحليق أول آلة أثقل من الهواء بعد 12 عقداً من سيطرة الآلات الأخف من الهواء.

يمكن أن نقسم تاريخ الطيران إلى 7 مراحل زمنية :

  • الخيال العلمي، المناطيد، و التحليق الشراعي : هي المرحلة التي تنتهي في القرن التاسع عشر و خلالها تخيل الناس بطرق غريبة و قريبة من الحقيقة ما يمكن أن تكون عليه آلة طائرة. منذ بداية القرن الثامن عشر شهدت هذه المرحلة بداية غزو الأجواء مع تطوير المناطيد و تعدد محاولات الطيران الشراعي.
  • رواد الطيران الأثقل من الهواء : هي اولى عمليات التحليق بآلات ذات محركات قادرة على الطيران بقدراتها الخاصة. وكل محاولة تكون أول رقم قياسي أو تجاوزاً لرقم موجود كتحقيق مسافات أطول أو تحليق أسرع أو ارتفاعات أكبر و كان الطيارون في غالبيتهم صانعون لآلاتهم و مغامرون.
  • الحرب العالمية الاولى : بعد عدة سنوات على أول طيران ناجح ظهر في هذه الفترة سلاح جديد في ساحات القتال وأصبحت الطائرات تنتج بكميات كبيرة و بعض النماذج صنع منها أكثر من ألف مثال، وأصبح الطيارون ذوي خبرة رغم أن روح المغامرة كانت طاغية.
  • بين الحربين : نهاية الحرب العالمية الاولى تركت عدد هاماً من الطيارين دون عمل مما فتح المجال أمام النقل الجوي التجاري و في المرتبة الأولى البريدي. وبتطور الطيران تم تأسيس قوات مسلحة بعدة دول، وهو ما جعل الطيران العسكري يدفع الصانعين الجويين إلى تحطيم الأرقام القياسية. وكان تطور الطيران المدني نتيجة مباشرة للبحوث العسكرية.
  • الحرب العالمية الثانية : استعمل الطيران بكثافة في ساحات المعارك. و يمكن أن نعتبر هذه المرحلة كذروة تطوير الطائرات التي تستعمل محركات و مراوح كوسيلة دفع وفي نهاية الحرب ظهرت المحركات التفاعلية و الرادارات.
  • النصف الثاني من القرن العشرين : بعد انتهاء الحرب وضع عدداً كبيراً من الطيارين و الطائرات خارج الخدمة. و كانت بذلك انطلاقة النقل التجاري المدني القادر على خرق الضروف المناخية و استعمال الطيران بدون رؤية. مم دفع بالطيران العسكري إلى تطوير المحركات النفاثة و إلى اطلاق الطائرات الاسرع من الصوت. وأدت البحوث المدنية إلى تطوير أولى طائرات الخطوط الرباعية المحركات و أصبح النقل الجوي متاحاً للجميع حتى في الدول النامية.
  • بداية القرن الواحد و العشرين : في وقتنا الحاضر تطور النقل الجوي حتى أن بعض المناطق أصبحت لا تسع المزيد من الرحلات.و أصبح التطور مرتبطاً أكثر بالمراقبة الجوية و إدارة الحركة الملاحية منه بالطائرات و تصاميمها وعلى المستوى العسكري أصبحت الطائرة إحدى المكونات في أنظمة الأسلحة، و تقلصت مهام الطيار بسبب التقنيات الحاسوبية. و أصبح الطيار بعيداً كل البعد عن الأجواء في الحرب العالمية الاولى.

تعبير عن الطائرة للاطفال

الطائـرة أحدث وأسرع وسائل النقل، حيث لا يتفوق عليها في السرعة سوى المركبات الفضائية. وتستطيع طائرة النقل أو طائرة السفر الجوي النفاثة الحديثة، أن تقل حمولة ثقيلة من الركاب والبضائع لتعبر بهم أجواء القارة الأوروبية في أقل من خمس ساعات. كذلك فهي تستطيع أن تطير نصف المسافة حول العالم من لندن إلى سيدني في أقل من 24 ساعة. ويمكن للمسافرين التمتع بالسفر المريح عند ارتفاعات تتراوح بين 9,000 و13,000م فوق سطح الأرض. كما يستطيع المسافرون مشاهدة فيلم سينمائي أو الاستماع إلى المقطوعات الموسيقية وخلافها. وتتسع الطائرة النفاثة الضخمة لحمل نحو 500 راكب.
تطير الطائرات الصاروخية ـ وهي الطائرات الأكثر سرعة ـ بسرعات تزيد على 7,240كم/ساعة، وتُستخدم أساسًا في إجراء البحوث.

وليست كل الطائرات في ضخامة وقوة الطائرات النفاثة أو الصاروخية. فكثير منها مزود بمحرك واحد، ويحمل عددًا قليلاً من الركاب. وتُستخدم الطائرات الخفيفة للرحلات القصيرة والرحلات الترفيهية الخاصة برجال الأعمال.
والطائرة مركبة أثقل من الهواء. فأضخم طائرات النقل تزن ما يزيد على 320 طنًّا متريًّا عند تحميلها بالكامل. وتتمكن الطائرة من الطيران بفعل محركاتها وأجنحتها، وكذلك أسطح التحكم فيها. ويقوم المحرك (أو المحركات) بدفع الطائرة إلى الأمام مخترقة الهواء الجوي. ويتسبب اندفاع الطائرة في تحرك الهواء الذي يسري فوق السطح العلوي للجناح بسرعة متزايدة مما يؤدي إلى انخفاض ضغطه، مقارنة بضغط الهواء عند السطح السفلي للجناح. ويحافظ فرق الضغط هذا، والذي يطلق عليه قوة الرفع، على استمرار تحليق الطائرة في الهواء. ويستطيع الطيار المحافظة على اتزان الطائرة أثناء الطيران بالضبط المتواصل لأسطح التحكم وهي أجزاء متحركة في كل من الجناح والذيل.

فوائد الطائرة

تسهيل التنقل

– يسهل الطيران حركة الناس بين المناطق الجغرافية البعيدة، فلم يعد الوصول إلى الصين مثلاً يحتاج أشهراً طويلةً من السفر والتعب، ويكفي حجز تذكرة طيران إلى ذاك البلد، وغالباً ما سينزل المسافر في محطات استراحة، في عددٍ من البلدان أو بلدٍ واحدٍ قبل الوصول إلى البلد البعيد أو ما يُعرف بالترانزيت.
– تخفيف العبء على وسائل النقل الأُخرى، فقد خففت الطائرة العبء الحاصل على وسائل المواصلات في القطاعات الأُخرى، لا سيما البرية منها؛ كالمركبات الخاصّة، والعامة أو الأُجرة، والحافلات، وقطارات السكك الحديدية، إلى جانب تخفيف نسبة التلوث التي تُحدثها هذه الوسائل، بدءاً من التلوث البيئي، أو التلوّث بالضوضاء، علماً أنّ الطائرات تُحدث الضوضاء في المناطق القريبة من المطارات.

– نقل البضائع بطريقة أسرع، فقد ساهمت الطائرة في تعزيز نشاط الحركة التجارية، حيثُ إنّ هناك طائرات مُتخصصة لنقل البضائع والسلع فقط.
تسريع التفاعل بين الأفراد والشعوب
يُتيح التنقل عبر الطائرات مجالاً أوسع أمام الأفراد ومختلف الشعوب، للتواصل بصورةٍ أسرع، سواءً من خلال انتقال أفراد من جنسيات أجنبية للعمل في بلدانٍ أُخرى، أو من خلال السياحة في بلدٍ آخر، أو عبر المهرجانات الدولية المتنوعة، والتي تضم مختلف الفعاليات الثقافية والتربوية، التي تُعبر عن الموروث الحضاري للشعوب.
تسريع عمليات الإنقاذ في الحالات الإنسانية
إنّ أسرع وسيلة للوصول إلى الأشخاص المُهددين بالموت أو الضرر هي الطائرة، فكم فيضان أغرق العشرات، في حين استطاعت فرق الإنقاذ عبر الطائرات تخليص العالقين في منازلهم أو بجانب الأشجار، وغالباً ما تجري عمليات الإجلاء في حالات الكوارث الطبيعية عموماً، وحالات الحروب والنزاعات بالطائرات دون غيرها، كما يُلاحّظ أنّ الطائرات العسكرية تنقل الجنود المصابين في المعارك، بالإضافة إلى تنفيذ بعض عمليات الإجلاء للجنود المحاصرين في منطقة العدو باستخدام الطائرات أيضاً أو الهليكوبتر.
الحصول على معلومات استخباراتية
إذ إنّ بعض الدول تحصل على المعلومات والملفات السرية من العدو عبر إرسال الطائرات التي يتم التحكم فيها عن بعد، وغالباً ما تكون صغيرة الحجم، وقد تكشفها الرادارات في منطقة العدو أو الدول الأُخرى، ورغم اعتبار البعض أنّ كشف أسرار الدول الأُخرى يدخل في مجال الاستعدادات العسكرية خدمةً كبيرةً، إلأ أنّ بعضهم يعتبرون الأمر مُنافياً للقوانين الدولية، وخرقاً لسيادة الدول على أرضها.

معلومات عن الطائرات المدنية

الطيران المدني هو إحدى فئتين رئيسيتين للطيران التي تمثل جميع الطيران غير العسكري، منها القطاعين الخاص والتجاري. معظم دول العالم هم أعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني والتي من خلالها يتم العمل على وضع معايير مشتركة وممارسات موصى بها للطيران المدني.

يتفرع الطيران المدني إلى فئتين:

  • طيران المسافرين التجاري، بما في ذلك جميع الرحلات الجوية لنقل الركاب والشحن التي تعمل على خطوط ومواعيد منتظمة،
  • الطيران العام، بما في ذلك جميع رحلات الطيران المدني الأخرى، خاص أم تجاري.
طائرة الإيرباص إيه 380 ، لـ طيران الإمارات.

لدى كل أعضاء المنظمة الدولية للطيران المدني هيئة طيران مدني، والتي تشرف على:

  • منح التراخيص للأفراد — تنظيم التدريب الأساسي وإصدار التراخيص والشهادات.
  • عمليات الطيران — إجراء مراقبة السلامة للمشغلين التجاريين.
  • صلاحية الطيران — إصدار شهادات التسجيل وشهادات صلاحية الطيران للطائرات المدنية، والإشراف على سلامة منظمات الصيانة.
  • المطارات — تصميم وتشييد المطارات.
  • خدمات الحركة الجوية — إدارة المرور في المجال الجوي للبلد.

أول طائرة حربية في العالم

أول مقاتلة حربية نفاثة في العالم

كان أول ظهور لأول طائرة حربية نفاثة في العالم في عام 1938 في ألمانيا النازية، إذ ظهرت الطائرة المقاتلة Me-262 للمرة الأولى كمشروع على الورق، وقامت بأول رحلة كمقاتلة نفاثة في عام 1942، وذلك خلال النصف الأول من الحرب العالمية الثانية.

ووفق ما ذكره موقع Space.com المختص بشؤون الطيران، فإن الطائرة Me-262 دخلت أول معركة جوية حقيقة في الـ 25 من تموز/ يوليو 1944، وكان مفاجأة بالنسبة لدول الحلفاء.

تطور الأجيال

وفق مؤرخ الطيران البريطاني “ريتشارد سنوبيك” فإن مقاتلات الجيل الأول من الطائرات المقاتلة بدأت في نهاية الحرب العالمية الثانية واستمرت حتى منتصف الخمسينات من القرن الماضي حين شرعت كل من الولاياٍت المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفيتي في تطوير مقاتلات الجيل الثاني.

ويشير سنوبيك إلى أن بداية السبعينات شهدت بداية تطوير الجيل الثالث من المقاتلات الحربية، وذلك باستفادة الدول المطورة لهذه الطائرات من حرب فيتنام والحرب الهندية الباكستانية ونكسة حزيران العربية عام 1967، إذ تميزت طائرات هذا الجيل بقدرتها على المناورات والاستهداف الأرضي، وظهور تقنيات جديدة لتوفير ميزة الإقلاع القصير والعمودي والهبوط العمودي والذي تمثل في المقاتلة البريطانية “هاريير” والمقاتلة السوفييتية “Yakovlev Yak-38” العاملتين على حاملات الطائرات، والمتخصصتين بشكل خاص في مهام الهجوم الأرضي والدعم الجوي القريب، فضلا عن الإستطلاع لأراضي العدو.

أما مقاتلات الجيل الرابع فقد ظهرت في منتصف السبعينات، ودخلت أول طائرة من هذا الجيل الخدمة في عام 1976 وهي المقاتلة الأمريكية F-15 Eagle والتي تميزن بالأجنحة الكبيرة وثقل الوزن، ومع بعض الملاحظات عليها من الطيارين الأمريكيين، تم تطوير طائرة F-16  لتدخل الخدمة في نهاية عام 1978، وذلك وفق مهندس الطيران المصري “وفيق أبو العلا”.

ويضيف أبو العلا أن الطائرة الفرنسية Mirage 2000 ظهرت في عام 1982 وهي مقاتلة من الجيل الرابع، ثم لحقالاتحاد السوفييتي بهذا الركب لينتج طائرة Mig 29 في عام 1982 ثم SU 27 في عام 1985، بحسبه.

كلام جميل عن الطيران بالانجليزي

حكم عن الطيران بالانجليزي من الأدباء

.Hold fast to dreams, for if dreams die Life is a broken-winged bird that cannot fly

.The moment you doubt whether you can fly, you cease for ever to be able to do it

Don’t believe what your eyes are telling you. All they show is limitation. Look with your understanding. Find out what you already know and you will see the way to fly

.The reason birds can fly and we can’t is simply because they have perfect faith, for to have faith is to have wings

 

السابق
كيف يسعد الإنسان نفسه
التالي
كيف أعيش بسلام

اترك تعليقاً