العلوم الإنسانية

بحث حول الفلسفة الحديثة

الفلسفة الحديثة

  • الفلسفة الحديثة فئة من الفلسفة التي نشأت في أوروبا الغربية في القرن 17، وهي شائعة عالميًّا الآن. وهذه الفلسفة ليست عقيدة محددة أو مدرسة (وبالتالي لا ينبغي الخلط بينها وبين الحداثة)، وإن كانت هناك بعض الافتراضات المشتركة بين الكثير منها، مما يساعد على تمييزها عن الفلسفة الأولية.

الفرق بين الفلسفة الحديثة والمعاصرة

  • تُجدر الإشارة إلى أنه يوجد فرق بين الفلسفة المعاصرة والفلسفة الحديثة ؛ حيث أن الفلسفة المعاصرة هي التي تشتمل على مفاهيم متعلقة بزمن أو وقت ما ، وهي التي قد توصلنا إليها حتى وقتنا هذا ، في حين أن الفلسفة الحديثة هي التي قد بدأ تسطيرها منذ بداية القرن الـ 21 وهي تُعد من أهم إنجازات القرن الماضي .
  • الفلسفة المعاصرة
    الفلسفة المعاصرة هي التي تتضمن النقد والدراسة والتحليل للمعرفة العلمية في إطار ما هو معروف في الأوساط البحثية باسم الدراسات النقدية للعلوم بمختلف أنواعها ، وهي تنصب بشكل أساسي على دراسة الوجود البشري والإنساني وتناول مختلف القضايا السياسية والاجتماعية ومحاولة إيجاد حلول منطقية لها .
  • وفي الوقت الحالي ؛ هناك اتجاه من فلاسفة العصر الحديث الذين يميلون إلى نقد عدد كبير من المفاهيم والسلوكيات والأفكار الخاصة بالفلسفة القديمة الكلاسيكية بهدف تصحيح المفاهيم والاهتمام بالجوانب والأفكار التي تم تهميشها في الفلسفة القديمة .
  • الفلسفة الحديثة
    في مقالة جدلية حول الفلسفة الحديثة ؛ تم الإشارة إلى أن هذا النوع من الفلسفة يُعبر في صورته الحديثة عن الاعتماد بشكل أساسي على كل من المنطق والتقنيات الحديثة أيضًا ، وبذلك فقد اختلفت الفلسفة الحديثة عن الفلسفة القديمة التي كانت تتناول مواضيع مُحددة مثل الحق والعدل وغيرهم ؛ حيث اشتملت الفلسفة الحديثة على بعض النظريات المتعلقة بالعقل والمعرفة والأخلاق واللغة وقد تطرقت الفلسفة الحديثة أيضًا إلى تناول مختلف أنواع العلوم والفنون والفلسفة الخاصة بكل منهم .
  • وقد ظهرت الفلسفة الحديثة في أوروبا مع قدوم القرن الـ 17 ، وهي تعد الأكثر استخدامًا اليوم بين الدارسين والباحثين والقراء ، ويُرجع بعض المؤرخين ظهور هذه الحقبة الجديدة من الفلسفة إلى ظهور ما هو معروف بفلسفة الشك عند ديكارت والتي اعتبروها نواة بزوغ تلك الفلسفة الحديثة ، ومن جهة أخرى ؛ يُرجع البعض هذه الفلسفة إلى عصور النهضة الحديثة .

اتجاهات الفلسفة الحديثة

الإتجاه المثالى:

  • أصبح الإنسان فى العصر الحديث بذاتيته وفرديته محور البحث الفلسفى، وأوضح الفلاسفة المحدثون أن العقل هو القوة المشتركة بين الناس جميعاً، ومن أجل ذلك كانوا ينظرون إلى الإنسان نظرة عامة وكلية وشاملة0وتلك هى المثالية الحديثة التى كانت تختلف عن مثالية أفلاطون التى كانت تقول بوجود عالم للمثل ثم ظهرت الفلسفة الجدلية مع هيجل كمحاولة للتوفيق بين كلية الوجود والواقع أو المطلق من ناحية، وكلية الإنسان من ناحية أخرى.
  • كما أنه وضع التناقص فى قلب الوجود ومثل هيرقليطس الذى جعل العقل قانون الوجود، جعل هيجل الروح أو المطلق ماهية الوجود أى صورته وحقيقته.
  • إن التوسع الجدلى معناه الإختفاء والظهور، العدم والوجود، الموت والحياة، تماماً كما تختفى البراعم عندما تتفتح الأزهار،ولكن الفكر الغربى الحديث قد أغرق فى المثالية حتى وإن كان يرى فيها صورة الحقيقة، فالحقيقة فى نظره صورة لا مادة، عقل بلا إحساس أو خيال، هذا لأن الفكر قد تجمد فى الصورة والتصورات العقلية وتجاوز ذاته الفردية إلى الذات الكلية، وكان لا بد وأن يشعر الإنسان الذى يتجاوز العالم بالغربة فى هذا العالم هكذا تمثلت العقلانية الغربية عند أقطابها، من أمثال ديكارت وكانط وهيجل، فكانت الذات بمعناها الكلى والعام بل والمطلق أيضاً هى مصدر كل علم ومعرفة.

الإتجاه التجريبى:

  • فى ذلك الوقت كان الفلاسفة الإنجليز فى الجزر البريطانية “حسيين وتجريبيين وتحليليين فى مجال المعرفة” وكانوا يعملون للواقع ألف حساب.
  • لقد خضع الفكر الإنجليزى للواقع وسلم له العقل تسليماً وكانت مهمة هؤلاء المفكريين هى رفض كل ما يتصف بالضرورة والثبات وأصبحت الفلسفة لديهم مجرد تحليل للأفكار وتفتيت للواقع.
  • لا شئ سوى الإحساس والخبرة الحسية أما العقل فوظيفته تنقية هذه الخبرة وتصفية التجربة الإنسانية لمعرفة مغزاها ومعناها، وكل ما يبعد عن الخبرة الحسية يكون هناك عند شواطئ البحار البعيدة المجهولة.

خصائص الفلسفة الحديثة

تميزت الفلسفة الحديثة بما يلي :

  1. حرية الفكر :
    بحيث لا يؤمن المفكر بأي رأي، إلا بعد إمعان الفكر والنظر، ومن هنا استقلت الفلسفة عن الدين، فوجدت فلسفة الحادية، وأخرى تتحدث عن المسيحية لكن على أنها مجرد عاطفة دينية فقط، وثالثة تشيد بالعلم الآلي .
  2. اصطناع منهج جديد :
    بحيث يوصل إلى المعرفة الصحيحة .
  3.  .اتجاه الفلسفة إلى احتواء جميع العلوم :
    هذا مع ملاحظة أن هذه الصفة الثالثة، قد تغيرت منذ بدأت العلوم تتقلص عن شجرة الفلسفة .
  4. العناية بالإنسان :
    وتتمثل هذه الفلسفة في بيكون وديكارت، إلا أن بيكون صاحب منهج تجريبي، موصل إلى معرفة العلوم الطبيعية، بينما ديكارت صاحب منهج عقلي رياضي يقوم على الوضوح، ويصلح للبحث في الفلسفة العامة.

رواد الفلسفة الحديثة

أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة

مع تطوّر العلم والعالَم كان لا بُدّ أن يتغيّر مفهوم الفلسفة ومحتواه، وكان الفضل في ذلك للعديد من الفلاسفة والعلماء الذين عملوا على تطوير الفلسفة، ولم تقتصر الفلسفة الحديثة على بلد واحد بل كانت في بلدان مختلفة وفلاسفة مختلفين، ومن أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة الآتي:

  •  فرنسيس بيكون وُلد الفيلسوف فرنسيس بيكون في لندن، وكان أبوه الحامل للخاتم الأكبر في خدمة الملكة إليزابيث، دخل جامعة كمبردج في الثالثة عشرة من عمره، ولكنّه خرج منها بعد ثلاث سنوات من دون أن يحصل على إجازة علمية، وكان يحمل في نفسه الازدراء لما كان يدرسه في العلوم على مذهب أرسطو والمدرسين، وإلى جانب شواغلِه الدنيوية فقد كان ينادي إلى إصلاح العلوم وإحياؤه بمنهج الاستقراء، ويعد هذا المنهج هو القسم الإيجابيّ من المنطق الجديد، وكانت الحاجة إليه ماسّة بسبب تغيّر العلم، كان العلم القديم يرتّب الموجودات في أنواع وأجناس فكان نظريًا بحتًا، ولكن منهج الاستقراء يرمي إلى التوصّل إلى الظواهر المعقدة، عن طريق تنويع التجربة بتغيير المواد وكميتها وخصائصها، وتكرار التجربة ونقلها وتطبيقها، وبهذا ساعد القيلسوف فرنسيس في تغيير النظرة الجامدة للعلم.
  • توماس هوبس دخل توماس هوبس جامعة إكسفورد، في الخامسة عشر من عمره، ودرس فيها خمس سنوات وكان يتلقّى بها المنطق المدرسي والطبيعيات من دون اهتمام كبير، وجاءت الصّورة الأولى لفلسفتِه في كتاب اسمه “مبادئ القانون الطبيعي والسياسي”، وكان هوبس يتّخذ الإحساس مبدأ يرجع إليه الأفعال العقلية، ويقول إنّ كل علم هو آتٍ من الإحساس، ويعرّف الإحساس بأنه حركة ذرات الجسم الحاس الصادرة عن حركة الجسم المحسوس.
  • رينيه ديكارت ولد رينيه ديكارت في فرنسا، وكان أحد أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة، عندما بلغ الثامنة من عمره دخل مدرسة لافليش للآباء اليسوعيّين، وكانت الفلسفة منهجًا أساسيًا في تلك المدرسة، وكان تدريسها عبارة عن شرح كتب أرسطو، ولكن ديكارت كان معجبًا بالرياضيات لوضوحه ودقته، أمّا الفلسفة فتركت في نفسه أمرًا سيئًا لكثرة ما فيها من أخذ ورد، وألّف ديكارت كتابًا في الفلسفة سماه قواعد تدبير العقل، وفيه أربع قواعد الأولى ألّا يسلّم الفرد لشيء إلا أن يعلم أنه حق، والثانية أن يقسم الفرد أن يقسّم كل مشكلة تواجهه إلى أجزاء ليسهل حلها، الثالثة أن يسير الفرد بأفكاره بانتظام من البسيط إلى المركّب، والقاعدة الأخيرة تقول أن يقوم الفرد بإحصاءات شاملة تضمن أنه لم يغفل شيئًا.
  • جون لوك هو أحد أكبر ممثّلي النزعة التجريبية الإنجليزية، ومن أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة، جاء بعد هوبس وكان أعمق منه في توضيح المذهب الحسّي والدفاع عنه، وأول ما استعرضه جون لوك في كتابه محاولة في الفهم الإنساني هو أن ينحي المذهب الغريزي من طريقه لكي يعرض المذهب الحسي أو التجريبي، فكان الحق عند جون لوك أن النفس في الأصل كلوح مصقول لم ينقش فيه شيء، وأن التجربة هي التي تنقش عليه المعاني والمبادئ جميعها، والتجربة نوعان تجربة ظاهرة واقعة على الأشياء الخارجية وتجربة باطنة واقعة على الأحوال النفسية.

مدارس الفلسفة المعاصرة

هنا ثلاث مدارس أساسية تنتمي إلى الفلسفة المعاصرة وهما:

الفلسفة البراغماتية

  • الفلسفة البراغماتية هي التي تشير إلى السياق العام للأحداث الانتهازية، وهي قائمة على فكرة بعيدة تعتمد على صحة الفكرة، وتعتمد على مدى المنفعة التي تؤدي إليها.
  • بمعنى آخر أن الأفكار والأفعال التي تسبب الضرر للإنسان هي أفكار فاسدة يجب التخلي عنها.من رواد الفلسفة البراغماتية وليم جيمس، جون ديوي.

الفلسفة الوجودية

  • تعتمد الفلسفة الوجودية على الأسئلة والأفكار التي تدور في ذهن الإنسان، وقد ظهرت هذه الفلسفة في الفترة ما بين الحربين العالميتين التي راح ضحيتها الملايين من الناس بسبب الصراع على الأرض والنفوذ.
  • من الرواد الذين ساهموا في الفلسفة الوجودية هم جان بول سارتر؛ وهو الذي أقر أن وجود الإنسان يعتمد على حريته، ولكن بشرط أن تخضع هذه الحرية لبعض القيود والشروط وفقا للضوابط الاجتماعية الخارجية مثل الأسرة والمجتمع.
  • كذلك من رواد هذه المدرسة مارتن هايدغر الذي كان يرى أن قيمة الوجود تنبع من وجود الأشخاص الآخرين في الحياة.

الفلسفة البنيوية

  • الفلسفة البنيوية هي أحدى المدارس التي ظهرت في أوروبا في القرن العشرين، وكان من رواد هذه المدرسة كلود ليفي شتروس، وفرديناند دي سوسير، وجان لاكان.
  • وقد اهتم كل رائد من هؤلاء الرواد بتطبيق المنهج البنائي في كل فرع من فروع المعرفة.
  • تعتمد الفلسفة البنائية على أن الظواهر كلها تكون كلية، وتتكون من طبقات من البناءات أو الظواهر المتصلة مع بعضها البعض، ومن خلال تحليل هذه البناءات يتم الوصول إلى الحقيقة.
السابق
علاج ضربة الشمس
التالي
أسباب رائحة القدمين

اترك تعليقاً