العاب

بحث عن اصل لعبة الشطرنج

بحث عن اصل لعبة الشطرنج

الشطرنج

المحتويات

الشطرنج:

هي عبارة عن لعبة يلعبها اثنين من اللاعبين، واستراتيجية متن اللعبة انها تلعب على لوحة متقلب مع 64 مربعا مرتبة في شبكة 8 × 8. يعتقد أن الشطرنج ، التي يلعبها الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، مشتقة من اللعبة الهندية chaturanga قبل القرن السابع. تشاتورانغا هي أيضا سلف لألعاب الإستراتيجية الشرقية xiangqi (الشطرنج الصيني) ، janggi (الشطرنج الكوري) ، و shogi (الشطرنج الياباني). وصل الشطرنج إلى أوروبا بحلول القرن التاسع ، بسبب الفتح الأموي لإسبانيا . افترضت القطع خصائصها الحالية في إسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر ، وتم توحيد القواعد الحديثة في القرن التاسع عشر. لا يتضمن اللعب أي معلومات مخفية . يبدأ كل لاعب بـ 16 قطعة : ملك واحد ، وملكة واحدة ، واثنين من الرخ ، واثنين من الفرسان ، واثنين من الأساقفة ، وثمانية بيادق . يتحرك كل نوع قطعة بشكل مختلف ، مع كون أقوىها وأقلها بيادق. والهدف من ذلك هو قتل ملك الخصم عن طريق وضعه تحت تهديد لا مفر منه بالقبض عليه. تحقيقا لهذه الغاية ، يتم استخدام قطع اللاعب لمهاجمة قطع الخصم والتقاطها ، مع دعم بعضهم البعض. أثناء اللعب ، عادة ما ينطوي اللعب على التبادلقطع للقطع المماثلة للخصم ، وإيجاد فرص هندسية للتداول بشكل مفيد أو للحصول على موقع أفضل. بالإضافة إلى كش ملك ، يفوز اللاعب باللعبة إذا استقال الخصم ، أو ، في الوقت المحدد ، نفد الوقت. هناك أيضًا عدة طرق يمكن أن تنتهي بها المباراة بالتعادل .

مكونات لعبة الشطرنج:

بطل العالم الأول المعترف به عمومًا للشطرنج ، فلهلم شتاينتز ، حصل على لقبه عام 1886. منذ عام 1948 ، تم تنظيم بطولة العالم من قبل الاتحاد الدولي للألعاب (FIDE) ، الهيئة الحاكمة الدولية للعبة. تمنح FIDE أيضًا الألقاب الرئيسية مدى الحياة للاعبين المهرة ، وأعلىها Grandmaster (GM). العديد من منظمات الشطرنج الوطنية لديها نظام لقب خاص بها. كما ينظم FIDE بطولة العالم للسيدات ، وبطولة العالم للناشئين ، وبطولة العالم لكبار السن ، وبطولة العالم الخاطفة والرابيد ، وأولمبياد الشطرنج.، مسابقة شعبية بين الفرق الدولية. FIDE هو عضو في اللجنة الأولمبية الدولية ، والتي يمكن اعتبارها الاعتراف بالشطرنج كرياضة . العديد من الهيئات الرياضية الوطنية (مثل الإسبانية Consejo Superior de Deportes [2] ) تعترف أيضًا بالشطرنج كرياضة. تم تضمين الشطرنج في دورة الألعاب الآسيوية 2006 و 2010 . وهناك أيضا الشطرنج بطولة العالم المراسلات و بطولة العالم للشطرنج الكمبيوتر . فتحت لعبة الشطرنج على الإنترنت منافسة للهواة والمحترفين لمجموعة واسعة ومتنوعة من اللاعبين.

تطوير لعبة الشطرنج:

منذ النصف الثاني من القرن العشرين ، تمت برمجة محركات الشطرنج لتلعب بنجاح متزايد ، إلى الحد الذي تلعب فيه أقوى البرامج على مستوى أعلى من أفضل اللاعبين البشريين. منذ التسعينيات ، ساهم تحليل الكمبيوتر بشكل كبير في نظرية الشطرنج ، خاصة في نهاية اللعبة . كان جهاز ديب بلو للكمبيوتر من آي بي إم أول آلة تغلب على بطل العالم في الشطرنج في مباراة عندما هزم غاري كاسباروف في عام 1997. وقد أدى صعود محركات الشطرنج القوية التي يمكن تشغيلها على الأجهزة المحمولة إلى زيادة القلق بشأن الغش أثناء البطولات. وهناك العديد من أنواع الشطرنج التي تستخدم قواعد أو قطعًا أو ألواحًا مختلفة. واحدة من هذه ، Fischer Random Chess ، اكتسبت شعبية واسعة واعتراف رسمي FIDE.

قواعد لعبة الشطرنج:

و الملك يتحرك المربع رقم واحد في أي اتجاه. له الملك أيضا خطوة خاص يسمى الإجهاض التي ينطوي تتحرك أيضا الغراب.

A الغراب يمكن ان تتحرك أي عدد من المربعات على طول رتبة أو الملف، ولكن لا يمكن أن تقفز فوق القطع الأخرى. جنبا إلى جنب مع الملك ، يشارك الرخ أثناء تحرك الملك.

A أسقف يمكن نقل أي عدد من المربعات قطريا، ولكن لا يمكن أن تقفز فوق القطع الأخرى.

و الملكة يجمع بين قوة من الغراب والأسقف، ويمكن أن تتحرك أي عدد من المربعات على طول رتبة أو ملف أو قطري، ولكن لا يمكن القفز فوق القطع الأخرى.

و فارس التحركات إلى أي من أقرب الساحات التي ليست على نفس الدرجة، ملف، أو قطري. (وهكذا تشكل الحركة شكل “L”: مربعان عموديا ومربع واحد أفقيا ، أو مربعان أفقيا ومربع عموديا.) الفارس هو القطعة الوحيدة التي يمكن أن تقفز فوق القطع الأخرى.

A بيدق يمكن أن تتحرك إلى الأمام إلى مربع غير مأهولة على الفور أمامه على نفس الملف، أو في أول خطوة لها أنها يمكن أن تقدم مربعين على نفس الملف، قدمت كل من الساحات هي غير مأهولة (النقط السوداء في الرسم البياني). أو يمكن للبيدق التقاط قطعة خصم على مربع قطري أمامه على ملف مجاور ، عن طريق الانتقال إلى ذلك المربع (الأسود “س”). البيدق له حركتان خاصتان: القبض على عابر والترويج .

أصل لعبة الشطرنج:

يعود تاريخ الشطرنج إلى ما يقرب من 1500 عام. نشأت اللعبة في شمال الهند في القرن السادس الميلادي وانتشرت إلى بلاد فارس . عندما غزا العرب بلاد فارس ، استولى العالم الإسلامي على الشطرنج ، وانتشر بعد ذلك ، من خلال الفتح المغربي لإسبانيا ، إلى جنوب أوروبا . ولكن في أوائل روسيا ، جاءت اللعبة مباشرة من الخانات (الأراضي الإسلامية) إلى الجنوب.  في أوروبا ، تغيرت تحركات القطع في القرن الخامس عشر. تبدأ اللعبة الحديثة بهذه التغييرات. في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، بدأت مسرحية البطولة الحديثة . تم استخدام ساعات الشطرنج لأول مرة في عام 1883 ، وأقيمت بطولة العالم الأولى للشطرنج في عام 1886. شهد القرن العشرون تطورات في نظرية الشطرنج ، وإنشاء الاتحاد العالمي للشطرنج ( FIDE ). أصبحت محركات الشطرنج (البرامج التي تلعب الشطرنج) وقواعد بيانات الشطرنج مهمة.

السابق
أمثلة ونماذج إعراب كان وأخواتها لجميع المراحل الدراسية
التالي
العوامل التى ساعدت على قيام الحضارة المصرية القديمة

اترك تعليقاً