أبحاث

بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة حيث أن ظاهرة التدخين انتشرت كثيراً في الوقت الحالي، وبشكل كبير بين فئة الشباب، وبالأخص في مرحلة المراهقة، إلى جانب أن هناك الكثير من السيدات أصبحت في هذه الأوقات تدخن بشكل ملحوظ في العديد من الأماكن، ولذلك سوف نوضح لكم من خلال موقعنا عن معلومات متعددة حول التدخين وأنواعه.

بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة

قد أوضح الكثير من العلماء أن التدخين هو بمثابة انتحار ولكن بالبطء، حيث أنه من أكثر العادات السيئة المنتشرة في المجتمع، وقد تم اكتشاف السجائر من خلال الرحالة المعروف “كولومبس”، حيث أنه اكتشف وجود بعض الأشخاص يستعملون التبغ من أجل معالجة الأمراض، ويكون ذلك من خلال إشعال النيران في مجموعة من الأعشاب، ثم يتم استنشاق الدخان الخارج من هذه الأعشاب.

الأسباب الدافعة إلى التدخين

تكون هناك مجموعة من المواد الكيميائية التي توجد في السجائر، والتي تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار، التي تؤثر على الشخص وعلى صحته بشكل كبير، حيث أنها تحتوي على الرصاص، والزرنيخ، والقطران، والنيكوتين، والكثير من المركبات الأخرى، وبالنسبة إلى الأسباب التي تجعل الشخص يتوجه إلى التدخين المضر بالصحة، فهي تتمثل فيما يلي:

  • قد يتوجه الشخص إلى التدخين بسبب جهله بالأضرار والآثار السلبية، التي قد تترتب على هذه العادة السيئة، إلى جانب الأضرار التي يتعرض إليها الأشخاص من حوله.
  • يصل الشباب والمراهقين إلى هذه المرحلة، بسبب الاعتقاد الخاطئ بأن هذه الوسيلة هي الطريق لكي يبقى مثل أحد الشخصيات، التي تكون قدوة بالنسبة إليهم والتي تقوم بتلك العادة السيئة، ولذلك تجد في أغلب الوقت أن لهذا المدخن أحد المقربين المدخنين.
  • من ضمن الأسباب التي تجعل الشباب يتوجهون إلى التدخين، هو قلة الوعي الديني، فهناك الكثير من الشباب يعتقدون بأن التدخين ليس من الأمور المحرمة، ويتناسون أنه مدمر للصحة، وضياع للأموال إلى جانب أنه محرم.
  • يعتقد فئة كبيرة من الشباب، بأن التدخين رمز الرجولة والثقة بالنفس وعلامة من علامات النضج.

ما هي أنواع التدخين؟

يكون هناك كثير من الأنواع للتدخين سوف ملخصها إليكم في أربع أنواع:

  • النوع الأول السجائر، والتي تكون منتشرة بشكل كبير ومتداولة بين فئة كبيرة من الشباب، والفتيات، والتي تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل السكتات والجلطات، وأمراض القلب.
  • الشيشة تكون هي النوع الثاني، وانتشرت في هذه الأوقات بشكل واضح، لأن هناك اعتقاد خاطئ بأن تأثيرها أقل من تأثير السجائر، وتكون ليست خطيرة بينما نفى الخبراء هذا الأمر، وأوضح الأطباء أنها من ضمن الأمور الخطيرة بشكل كبير، كما أنها تكون من ضمن الوسائل التي تسبب انتقال في العدوى.
  • النوع الثالث من التدخين وهو السيجار، فهو الأقل تداولاً، حيث أنه منتشر أكثر بين فئة الأثرياء والأغنياء، ولكن من أبرز أضراره التسبب في أمراض سرطان اللسان.
  • النوع الرابع من السجائر وهو الغليون، وهذا النوع غير متداول بشكل كبير، لأنه لا يمتلك شعبية كبيرة بين المدخنين، ولكنه يسبب أيضاً مرض سرطان اللسان.

يكون هناك الكثير من الشباب التي تتجه إلى التدخين بسبب الفضول، وبسبب حب الاستطلاع، ولكن أثبتت التجارب أن التدخين يعتبر هو الدرجة الأولى للإدمان، إلى جانب أن الشباب المقبلين على التدخين يكون حولهم أصدقاء سوء يضغطون عليهم بشكل كبير، حتى يصبحوا مثلهم.

الأضرار البارزة الناتجة عن التدخين

يكون هناك الكثير من الأعراض والأضرار المتعددة، التي تترتب على التدخين، والتي تتمثل في:

  • يكون للتدخين تأثير كبير على الجهاز العصبي، حيث أن مادة النيكوتين تكون ناتجة عن احتراق التبغ، وبالتالي تصل هذه المادة للمخ في لحظات، فيكون شعور الشخص بأنه في كامل نشاطه وغير متوتر، ولكن هذا الشعور غير مستمر فبعد ثواني يختفي هذا الإحساس، ويحل بدلاً منه إرهاق وكسل وتعب بدون معرفة سببه.
  • يكون للتدخين تأثير أيضاً على الجهاز التنفسي، حيث أن هذه المواد الضارة عند دخولها إلى الرئة، وبالتالي تتسبب في نقص مناعة الأفراد، وسهولة تعرضهم إلى الكثير من الأمراض.
  • عندما يستمر المدخن في هذه العادة لوقت طويل، يصاب بالكثير من الأمراض، التي تتمثل في سرطان أو انتفاخ الرئتين، التهاب في الشعب الهوائية.
  • لا يمكن التغاضي عن تأثير التدخين على الجهاز الهضمي، حيث يتسبب في الإصابة بسرطان المرئ والبنكرياس، أو الفم، كما يكون لدى الشخص استعداد للإصابة بمرض السكري.

تأثير التدخين على صحة الفرد

  • يكون للتدخين الكثير من الأمور السلبية التي يتعرض إليها المدخن، حيث أن هذه المركبات الكيميائية تؤثر على الجهاز الدوري، ويكون لها دور في حدوث ضرر أو تلف في القلب والأوعية الدموية، كما أنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم الذي يعرض الشخص للكثير الجلطات.
  • يسبب التدخين ضعف جنسي إلى الرجال، حيث يكون عائق في وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي تحدث مشاكل ضعف الانتصاب.
  • بسبب ضعف مناعة المدخن، فإن هناك الكثير من الأمراض يصاب بها الشخص وتتطور داخله سريعاً، بينما يكون تأثير هذه الأمراض أقل على غير المدخن.
  • يكون للتدخين دور كبير في التأثير على المظهر الخارجي للجلد، حيث أنه يظهر الشخص بسن أكبر، ويتسبب في الإصابة بأمراض سرطان الجلد.
  • يتعرض المدخن للإصابة بالكثير من الفطريات التي بدورها تؤثر بشكل واضح على الشعر، وبالتالي تتسبب في تساقطه وظهور الشعر الأبيض.

تأثير التدخين على المجتمع

  • تؤثر هذه العادة السيئة على المجتمع، حيث إنها تتسبب في دمار صحة الشباب وبالتالي تفشي الكثير من الأمراض، مما يجعل الدولة تتحمل عبء إضافي في تكاليف الدواء والعلاج لهذه الأمراض.
  • كما يكون للتدخين تأثير سلبي على اقتصاد البلد، لأن المدخن لا يكون بكامل نشاطه، وقوته، وبالتالي لا يعمل بنفس الكفاءة ففي النهاية تجد أن الدولة تتأثر بهذا الأمر.
  • يكون هناك الكثير من المشكلات التي يتعرض لها الحوامل، حيث تكون السيدات المدخنات أثناء الحمل أكثر عرضة للإجهاض، إلى جانب أن التدخين بمختلف أنواعه يتسبب في موت الجنين عند ولادته، أو يكون للجنين استعداد للإصابة بالسكري.

حلول سريعه للإقلاع عن التدخين

نقدم إليكم في بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمة أسرع الحلول الجيدة، حتى تتخلص من هذه العادة السيئة:

  • الوعي، من أول الحلول التي تساعد المدخن على التخلص من هذه العادة المضرة، هو الإدراك بأنه يتسبب في الكثير من المشكلات، وبأنه مضر ويجب الإقلاع عنه، لأنه يتسبب في التوتر، والاكتئاب، وعدم القدرة على التركيز.
  • تقديم الدعم النفسي من الأشخاص المقربين للمدخن والوقوف في جانبه.
  • تحديد الوقت الذي يرغب به الشخص في التدخين، والقيام ببعض الأنشطة حتى لا يعود إلى التدخين، حيث ممارسة الرياضة أو الحديث مع الأصدقاء.

خاتمة بحث عن التدخين

بعدما عرضنا إليكم جميع الآثار السلبية والأضرار التي تنتج عن التدخين، نتمنى أن نكون قدمنا كافة الأسباب التي تجعل المدخن يدمن هذه العادة المضرة، حيث تكون هناك الكثير من الآثار والسلبيات التي تترتب على التدخين، ولذلك يجب أن يقتلع الشباب عن هذا الأمر، وأن يتم توعية الشباب بالمخاطر التي تترتب على إدمان أي نوع من التدخين، فإنها تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض وإلى الوفاة، فإن وفيات التدخين أكثر من وفيات الحوادث.

السابق
كم عدد السعرات الحرارية في شوربة الخضار
التالي
إنشاء حساب هوتميل عن طريق الجوال 2021

اترك تعليقاً