ديني

بحث عن الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة

الفرق بين صلاة العيد وصلاة الاستسقاء

كيفية صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

صلاة الاستسقاء

انقسم العلماء في تحديد كيفية أداء صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها على النحو الآتي:

  • الشافعية والحنابلة: ركعتين كركعتي العيد، أي أن المصلي يكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، وتختلف عن صلاة العيد بأنه يجوز أن يصليها بأكثر من ركعتين، وليس لها وقت محدد، وتجوز بخطبتين أو خطبة واحدة قبل الصلاة والأفضل بعدها لأنه أكثر فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-، واستدلّوا بما روي عن ابن عباس: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ خرج إلى الْمُصلَّى مُتَبَذِّلًا، فصلَّى ركعتين كما يُصلِّي العيدَ).
  • المالكية والحنفية: ركعتين كركعتي التطوع بدون التكبيرات المطلوبة في صلاة العيد، فتصلى جهراً كصلاة العيد، وفيها خطبتان، لكن التكبير يستبدل بالإستغفار.

درس صلاة الجمعة وصلاة العيدين للصف الرابع الابتدائي

احدد وقت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيدين من ارتفاع الشّمس قدر رمح؛ أي بمقدار ربع ساعة من بعد طلوع الشمس، ويستمرّ وقت الصّلاة إلى زوال الشمس عن منتصف السّماء، وهو بداية وقت صلاة الظُّهْر، ويُسنّ في عيد الأضحى تقديم الصّلاة ليتّسع وقت التضّحية، وأمّا في عيد الفطر فيُسنّ تأخير الصّلاة لاتّساع الوقت لإخراج زكاة الفطر، كما ويأتي العيد بعد عبادتين عظيمتين وهما ركنان من أركان الأسلام؛ فعيد الفطر يأتي في الأوّل من شوّال بعد عبادة صيام رمضان، وعيد الأضحى يأتي في العاشر من ذي الحِجّة بعد الركن الأعظم من أركان الحجّ وهو الوقوف بعرفة، فتكون صلاة العيد شكراً لله -تعالى- على القيام بالعبادتين.

وقد اختلف الفقهاء في حُكْم صلاة العيدين وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوال؛ القول الأوّل: إنّها سنّة مؤكّدة، وهو مذهب الإمامين مالك والشافعيّ، والقول الثّاني: أنّها فرض على الكفاية، فإذا قام به البعض سقط عن الباقين، وهو مذهب الإمام أحمد، والقول الثّالث: يشير إلى أنّها واجبة على كلّ مسّلم، ويأثم من تركها بغير عذر، وهو مذهب الإمام أبي حنيفة، وأمّا بالنسبة لقضاء صلاة العيد لمن لم يدركها مع الإمام، فعليه قضاؤها متى شاء خلال اليوم الأوّل من أيّام العيد، أو أي يوم بعده، وتُقضى كما هي بركعتين، وفي الركعة الأولى سبع تكبيرات، وفي الثّانية خمس تكبيرات جماعة أو فرادى، وتكون دون خُطبة، لأنّ الخُطبة تسنّ مع الجماعة فقط.

صلاة العيدين حكمها وأحكامها

حكم صلاة العيدين

فرض كفاية إِذا قام بها من يكفي سقط الإِثم عن الباقين -وإن كان الأمر بها مؤكدًا جدًّا- فقد أمر النبي بأدائها، بل أمر بإخراج النساء الصغار منهن والكبار، بل حتى الحيض منهن، ولو لم يصلين؛ وذلك لفضل الصلاة والتأكيد عليها، والدليل على فرضيتها ما يلي :

1- قوله جل وعلا: ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ ٢) [الكوثر: 2].

2- أمْر النبي بها، حتى أمر بها النساء؛ لحديث أُمِّ عَطِيَّةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الْفِطْرِ وَالأَضْحَى: الْعَوَاتِقَ [ العواتق: جمع عاتق، وهي الشابة أول ما تبلغ] وَالْحُيَّضَ [ الحيَّض: جمع حائض] وَذَوَاتِ الْخُدُورِ [ ذوات الخدور: الجارية البِكر] فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ». (رواه البخاري).

وقت صلاة العيدين:

يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح في نظر العين، ومقداره: ربع ساعة بعد طلوع الشمس، إِلى زوالها.

والسنة تقديم صلاة عيد الأضحى ليتسع وقت التضحية، وتأخير صلاة عيد الفطر ليتسع وقت إِخراج زكاة الفطر.

صفة صلاة العيدين

صلاة العيدين ركعتان بلا أذان ولا إِقامة يجهر فيهما بالقراءة، وصفتها كالتالي:

1- يكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإِحرام والاستفتاح وقبل التعوذ والقراءة سبع تكبيرات.

2- يتعوذ ويبسمل ويشرع في قراءة الفاتحة وسورة بعدها، ويسن أن يقرأ في الركعتين بعد الفاتحة سورة (الأعلى) في الأولى، (والغاشية) في الثانية، أو سورة (ق) في الأولى (والقمر) في الثانية.

3- يكبر في الركعة الثانية بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات، والصحيح أنه لا يرفع يديه مع كل تكبيرة.

4- يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي بين التكبيرات.

5- إِذا سلم من الصلاة صعد المنبر فخطب خطبتين، يجلس بينهما جلسة خفيفة.

6- يتناول الخطيب في خطبتي عيد الفطر ما يناسب الحال، وفي خطبتي عيد الأضحى، أحكام الأضاحي وما يناسب المقام.

موضع صلاة العيدين

السنة إِقامة صلاة العيدين في المصلّى لا في المسجد، فإن صليت في المسجد فلا بأس إن كان ذلك لحاجة.

مستحبات صلاة العيدين

1- أن يتجمل الرجل بلبس أحسن ثيابه، أما النساء فيخرجن إِلى الصلاة غير متجملات ولا متطيبات.

2- أن يبكر المأموم في الحضور، ويتقدم إِلى الصفوف الأولى.

3- أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر، ماشيًا على قدميه -إِن تيسر-؛ فعَنْ جَابِر رضى الله عنه قَالَ: «كَانَ النَّبِي إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ» (رواه البخاري).

4- أن يأكل قبل الخروج لصلاة عيد الفطر تمرات عددهن وتر (ثلاث أو خمس تمرات)، وألا يأكل في الأضحى حتى يرجع.

5- يستحب التأخير في صلاة عيد الفطر؛ من أجل أن يتمكن المسلم من دفع زكاة الفطر ووصولها إلى مستحقها، أما صلاة عيد الأضحى فيستحب فيها التبكير.

حكم صلاة الجمعة

لحكم صلاة الجمعة وعلى من تجب تفصيلٌ بين الفقهاء، وهو على النحو الآتي:

  • انعقد إجماع العلماء على أنّ صلاة الجمعة فرض عينٍ على كلّ مسلم مكلّف وقادر، ومستوفٍ لشروطها، وهي ليست بديلاً عن صلاة الظهر؛ أمّا إن لم يتحصّل المسلم على إدراكها فتجب عليه صلاة الظهر أربع ركعات، وقد ثبت حكمها في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقد قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)، وفي الحديث قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (لقد هممتُ أن آمرَ بالصلاةِ فتقام، ثم أخالفُ إلى منازلِ قومٍ لا يشهدون الصلاةَ، فأحرِّقُ عليهم).
  • قرّر الفقهاء أنّ صلاة الجمعة تجب على كلّ مسلم استوفى شروط الذكورة، وبلغ سنّ التكليف الشرعي المعتبر، وحضور العقل والإدراك، والقدرة على إتيانها، والإقامة؛ وبذلك فهي لا تجب على: امرأةٍ، أو صبيٍ غير مكلّف، أو مجنونٍ، أو مريضٍ، أو مسافر؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلا أربعةً: عبدًا مملوكاً، أو امرأةً، أو صبيًّا، أو مريضًا)، وأمّا المسافر فلا يلزمه شهود الجمعة؛ لأنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لم يكن يصليها في أسفاره، خلافاً للمسافر الذي ينزل بأرضٍ تُقام فيها صلاة الجمعة؛ فإنّه يصليها معهم، ويجوز شهودها للمرأة والصبي والمريض والمسافر جوازاً لا وجوباً، وتجزأ من حضرها من أصحاب الأعذار عن صلاة الظهر.
السابق
فوائد البطاطس لعلاج حب الشباب
التالي
علاج حب الشباب في الظهر والأكتاف

اترك تعليقاً