الأسرة في الإسلام

بحث عن تعدد الزوجات في الاسلام

بحث عن مشكلة تعدد الزوجات

سلبيات تعدد الزوجات

لا بدّ من ذكر سلبيات تعدد الزوجات ومساوئه بعد ذكر الحكمة من تشريعه، فله العديد من السلبيات التي ذكرها مصطفى السباعي في كتابه “المرأة بين الفقه والقانون”، وقد ناقش هذا الكتاب الأمور المتعلقة بالتعدد من جميع جوانبه، ومنها ما يأتي:

  • من سلبيات تعدد الزوجات ما تصير إليه العلاقة بين الزوجات من العداء والخلاف والتحاسد، والذي يؤدي بدوره إلى تعكير الحياة الزوجية، فينشغل بال الزوج بحل الخلافات بين زوجاته، فتصبح حياته جحيمًا مقيمًا، وحياتهن تصبح مرتعًا للنكد والخلافات.
  • من سلبيات تعدد الزوجات أيضًا انتقال الخلافات بين الزوجات إلى أبنائهن، فينشأ الخلاف والبغضة بين الإخوة، وذلك يجلب للأسرة كلها متاعب لا نهاية لها، مما يهدد استقرار حياة هذه الأسرة وسعادتها.
  • من سلبيات تعدد الزوجات أيضًا صعوبة أن يعدل الزوج بين زوجاته وخاصةً في محبتهن، وكذلك العدل بينهن في معاملتهن والنفقة عليهن، فربما مال الزوج للزوجة الجديدة، مما يؤلم الزوجة الأولى، فتشعر أنّه جاء من يقاسمها حبّ زوجها بعد أن كان خالصًا لها، فلا يهدأ لها بال بعد ذلك.

بحث عن تعدد الزوجات PDF

تعدد الزوجات

دراسات حول تعدد الزوجات

على الرغم من أنه قد يكون حلما لبعض الرجال، وكابوسا للبعض الآخر، إلا أن العلم قد قال كلمته في هذا الموضوع، حيث اكتشف العلماء مؤخراً أن تعدد الزوجات يمكن أن يكون في الواقع، أمرا جيدا لجميع أفراد العائلة.

وبعيدا كل البعد عن ضروريات التعدد وموجباته الشرعية في الإسلام، وجدت دراسة غربية جديدة عن تعدد الزوجات، حين يكون لدى الرجل أكثر من زوجة واحدة، أن التعدد يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الصحة والثروة لكل من النساء وأطفالهن.

وفي الوقت الذي تقوم به العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بحظر أو تقييد الجمع بين الزوجات، درس الباحثون في جامعة كاليفورنيا في ديفيز، هذه الحالة في أجزاء من تنزانيا، حيث قاموا بمقارنة أسر تضم زوجات متعددة وأخرى تتألف من زوجة واحدة في 56 قرية في الأجزاء الشمالية من البلاد، حيث يعتبر تعدد الزوجات أمرا شائعا بين جماعات عرقية معينة، بما في ذلك الماساي.

ومن خلال هذه الدراسة، تبين بأن الأسر التي تضم أكثر من زوجة كان لديها فرص أفضل في كثير من الأحيان للحصول على الغذاء والأطفال الأصحاء، كما كانت الأسرة التي تضم أكثر من زوجة تمتلك أيضا عددا أكبر من الماشية والأراضي من الأسر التي تضم زوجة واحدة فقط.

وبحسب عالمة الأنثروبولوجيا والباحثة الرئيسية في الدراسة “مونيك بورجيرهوف مولدر”، إذا كان على المرأة الاختيار بين رجل يمتلك 180 بقرة، والكثير من الأراضي وزوجات أخريات، ورجل لا يوجد لديه زوجات، ولكنه لا يمتلك سوى 3 بقرات وفدان واحد، فقد يكون من الأفضل لها الزواج بالرجل المتزوج مسبقا.

ويشير العلماء إلى أن تعدد الزوجات المشار إليه في هذا البحث يهم النساء اللواتي يتخذن قرار الزواج بناء على حسابات مادية أولية، أي أن تعدد الزوجات يمكن أن يكون في مصلحة النساء عندما يتزوجن ليعتمدهن في تحصيل مواردهن على مجهود وأموال الرجل.

الجدير بالذكر أن تعدد الزوجات هو طقس كان يمارس لقرون عديدة من قبل العديد من الثقافات من جميع أنحاء العالم، وإن هذه الممارسات يمكن أن تشاهد بشكل أكبر في المناطق التي يندر فيها الطعام، وتتميز بسوء الصحة العامة للأطفال.

ولكن بدلا من أن يكون تعدد الزوجات سببا في هذه المشاكل، فإن الباحثين يشيرون إلى أن التعدد مفيد لهؤلاء الأشخاص.

وفي حين تنص قوانين الأمم المتحدة على أن تعدد الزوجات يخالف حقوق المرأة في المساواة مع الرجل، وأن هذا النوع من الزواج يعتبر محظورا وغير مرغوب غربيا، وجدت الدراسة أن هذا يتوقف على العوامل المحلية للمنطقة، فهم يشيرون إلى أنه في بعض البيئات، حظر تعدد الزوجات قد يكون غير ملائم للمرأة لأنه يقيّد خياراتها في الزواج.

ووفق البروفسور “بورجيرهوف مولدر”، فإن المسألة لا تكمن في عدد الشركاء، بل في أنه يجب على النساء أن يكن واثقات من استقلالية القرار الذي يريدون اتخاذه.

فوائد تعدد الزوجات

إن الحديث عن فوائد تعدد الزوجات ذو حساسية عالية لدى بعض الأشخاص، فمنم مؤيد ومنهم معارض، ويحدث ذلك لعدم النظر الدقيق في حكم هذا الموضوع وأبعاده، بالابتعاد عن إشباع الغرائز وحسب، وهذا بالرغم من أن تعدد الزوجات حقٌ مشروع للرجل ما دام في إطار الحلال، ولو أريد استقصاء الحِكمة من شرعية تعدد الزوجات لطال الحديث، ويستعرض فوائد تعدد الزوجات كالآتي:

  • الرحمة بالمرأة التي قد يفوتها قطار الزواج لعدة أسباب، أو أن تكون أرملة أو مطلقة، والحفاظُ على عفتها في ظل المغريات، ولأن عدد النساء في المجتمع يفوق عدد الرجال.
  • سدّ رمق وحاجة الرجل مِن الذرية عند عقم الزوجة الأولى أو مرضها، أو امتناعها عن الإنجاب، لأن الرجل يحتاج إلى الذرية بحكم فطرته، فالزواج بامرأة أخرى خيرٌ من طلاق الزوجة الأولى وتشردها، وتلك وغيرها من أهم فوائد تعدد الزوجات.
  • تقوية تلاحم المجتمع وتماسك بنيانه، وزيادة من ذرية الأمَّة المسلمة.
  • ضمانٌ اجتماعي للنساء؛ خاصة المطلقات والارامل اللواتي يفقدن من ينفق ويشفق عليهن، فيجدن بالزواج من سدا للحاجة، وابتعادًا عن تكفُّف الناس.
  • الأمن من الجرائم الأخلاقية، واستعاضة الرجل عن الفسق والبغاء تعد من أهم فوائد تعدد الزوجات.

أسباب تعدد الزوجات

  • في أيّام غزوات الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كثر استشهاد الرّجال فقلّ عددهم وزاد عدد النّساء غير المتزوّجات أو الأرامل، فأحلّ الله تعالى الزّواج من أكثر من امرأةٍ لكثرة عددهنّ نسبة إلى عدد الرّجال.
  • وفي وقتنا هذا ومع الحروب والقتل نجد عدد النّساء يفوق عدد الرّجال. النهوض بالأمّة يأتي من زيادة عدد أفرادها، والأفراد يزيدون بالتّكاثر وارتفاع نسبة الزّواج والتّقليل من نسبة العنوسة، فكان هذا سبباً لتعّدد الزّوجات.
  • حماية الرّجال أصحاب الشّهوة القويّة من الوقوع في الرّذيلة؛ فقد تكون زوجته كبيرةً في السّن أو بشهوةٍ ضعيفةٍ أو ذات فترة حيضٍ طويلة.
  • إذا كانت الزّوجة عقيمة ولا أمل من شفائها، فبإمكان الزّوج أن يتزوّج من أخرى مع مراعاة مشاعر زوجته الأولى.
السابق
كيف أعيد نضارة بشرتي
التالي
صفات الزوجة المسلمة

اترك تعليقاً