ديني

بحث عن صلاة الاستسقاء

كيفية صلاة الاستسقاء

يتوجب على الإمام والمصلين الوضوء والتطهر أو الاغتسال قبل التوجه إلى الصلاة، كما يسنّ التعطر وتقليم الأظافر والتخلص من رائحة الفم الكريهة، والتوجه إلى الصلاة تائبين ومتضرعين وخاشعين لله تعالى، ويدعوا الإمام لأداء الصلاة من دون أذان أو إقامة. صلاة الاستسقاء ركعتان كصلاة العيد، يكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، ويقرأ بعدها فاتحة القرآن ثم سورة الأعلى، أمّا في الركعة الثانية فيكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الغاشية جهراً بعد الفاتحة، وبعدها يخطب في جموع المصلين خطبة واحدة يبتدئها بالتكبير.

أما الخطبة فعلى الإمام أو الخطيب أن يكثر فيها من الاستغفار لله تعال وطلب التوبة، وتوضيح أسباب حبس المطر عن العباد من فعل للفواحش، والمعاصي، وانتشار الظلم بين الناس، والابتعاد عن أداء الطاعات وصلة الرحم وما أمر به الله تعالى، ووعظ المصلين للتوبة إلى الله تعالى، وثم يرفع يديه نحو السماء للدعاء بأدعية الاستسقاء جهراً وهو متوجه نحو القبلة وبعدها بدأ بالدعاء سراً، ويقلب رداءه فيجعل يمينه عل الكتف الأيسر ويساره على الكتف الأيمن، وفي حال نزول المطر فعلى المسلمين شكر الله تعالى على ما أنعم عليهم، أما في حال استمرار انحباس المطر فيعودوا ويصلوا صلاة الاستسقاء إلى أن ينزل الله تعالى عليهم المطر.

بحث عن صلاة الاستسقاء PDF

اضغط هنا لتحميل ملف صلاة الاستسقاء

خطبة صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء كم ركعة

تشبه صلاة الاستقساء صلاة العيد من حيث عدد الركعات، والقراءة بالجهر، وفي عدد التكبيرات الزوائد في الركعتين، إذ يُصلي الإمام ركعتين ويُكبر في الأولى سبع تكبيراتٍ وفي الثانية خمس تكبيرات، حيث يُكبر تكبيرة الإحرام، ثمّ ست تكبيرات بعدها، ثمّ يستفتح قبل قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثمّ يركع، ثمّ يسجد سجدتين، بعدها يقوم للركعة الثانية ويُكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثمّ يقرأ التحيات ويُصلي على رسول الله، ثمّ يدعو ويُسلم. وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يصليها كصلاة العيد ثمّ يقوم فيخطب في الناس.

آداب صلاة الاستسقاء

التوبة والإخلاص والخروج إلى المصلى بخشوع وذكر وسكينة والدعاء والذكر والاستغفار، ويذكر قصة هي أن الخليفة عند الرحمن الناصر الذي تولى على البلاد الأندلسية نصف قرن فلماسمع قاضي الجماعة (المنذر بن سعيد) أن الخليفة قد تاب قال ابن كثير إذا خضع جبار الأرض رحمنا رب السماء وخرج يستسقى وامر الناس بالخروج وقال لغلامه اخرج الممطره وكان الخليفه قد ترك سرير ملكه وبقي يتضرع إلى الله ويصوم ويذكر الله تعالى ويقول في دعائه ” اللهم إن كنت أنا المذنب فلم تعذب الآخرين بذنوبي “فأمر القاضي” المنذر بن سعيد بالممطرة أي بأن تحتمل الثياب التي يلبسها الإنسان للوقاية من المطر ثقة من القاضي باستجابة الله تعالى ونزول المطر. وخرج إلى المصلى ليصلي بالناس صلاة الاستسقاء فصلى وخطب للناس ولم يغادروا المصلى إلا وقد نزل المطر لأن الوالي كان قد تاب توبة صادقة فتفاءل القاضي المنذر بن سعيد بالاستجابة لتوبة الوالي.

شروط صلاة الاستسقاء

  • حدوث السبب وهو تأخر نزول المطر بأي شكلٍ كان.
  • الطهارة فهي تتطلّب ما تتطلّبه الصلاة العادية من الطهارة والوضوء.
  • يمكن تأديتها في المصلى ولكن من الأفضل تأديتها في مكانٍ مفتوح كصلاة العيد.
  • يبدأ وقتها من طلوع الشمس إلى غروبها.
  • يمكن تأديتها بشكلٍ مفاجىء ولكن من الأفضل أن يحدد الإمام يوماً معيناً وذلك ليكثر الناس من الصدقات والصوم والاستغفار وأعمال الخير.
  • لا يوجد لصلاة الاستسقاء أذان ولا إقامة، يقرأ الإمام سورة الفاتحة بعد تكبيرة الإحرام وسورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الغاشية في الركعة الثانية.

هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً

أجمع عدد كبير من الفقهاء ، أنه يجوز أن تصلى صلاة الاستسقاء فرداً، أو مع أهله في البيت، أو في المدرسة، لكن السنة والأكمل أن يجتمع المسلمون في مكان واحد، على إمام واحد، ويسألون الله؛ لأنه كلما كثر الجمع واتحدوا كان أقرب إلى الإجابة.

فلذلك نصح الفقهاء المسلمين أن يحضروا إلى مصلى العيد “مصلى في العراء” لأداء صلاة الاستسقاء.

وقال الفقهاء : يخرج إلى مصلى العيد ومعه الشيوخ، والصبيان المميزون، وأهل الصلاح؛ لأن ذلك أقرب إلى الإجابة، فالحضور هو الأفضل.

السابق
كيف أصلي صلاة الشكر
التالي
سنن عيد الأضحى المبارك

اترك تعليقاً