احكام الشريعة الإسلامية

بحث عن صلاة الجمعة

أهمية صلاة الجمعة

تلبية النداء

ذكر صلاة الجمعة في القرآن الكريم والأمر بالمحافظة عليها، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) [المنافقون:10]، ولا شكّ بأنّ الأمر الرّبانيّ نابعٌ من أهميّة تلك الصّلاة ومكانتها في الإسلام، فلا ينبغي للمسلم أن ينشغل عنها بتجارةٍ أو لهو أو غير ذلك، وإنّما يلبّي النّداء بمجرد سماعه.

كفارة لما بينهما

يوجد فضائل لصلاة الجمعة وما ورد من أحاديث النّبي عليه الصّلاة والسّلام في هذا الشأن، فقد ورد عن النّبي الكريم أنّه قال (الصَّلواتُ الخمسِ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانَ إلى رمضانَ، كفَّارةٌ لما بينهنَّ إذا اجتنُبتِ الكبائرُ) [صحيح]، وفي الحديث كذلك (من اغتسل يومَ الجمعةِ وغسَّل، وبكَّر وابتكر، ودنا واستمع، وأنصتَ، كان له بكل خطوةً يخطوها أجرُ سنةٍ صيامُها وقيامُها) [حسن]، لذلك حرص النّبي عليه الصّلاة والسّلام على إرشاد المسلمين إلى جملةٍ من الأحكام في صلاة الجمعه ومنها النّدب إلى التّطيب واتخاذ اللباس النّظيف والذّهاب مبكّراً إلى صلاة الجمعة، وكذلك أن يراعي المسلم آداب صلاة الجمعة حتى لا يضيع ثوابها منها أن يستمع إلى خطبة الجمعة بدون أن يتكلّم فيها فمن تكلّم فقد لغا.

التكافل وتفقد أحوال المساكين

تعد صلاة الجمعة مهمة في اجتماع المسلمين مع بعضهم البعض، فالمسلمون يجتعمون في صلاة الجمعة من كلّ أسبوع ويكون في ذلك فرصةً لهم للتّعارف والتّكافل وتفقّد أحوال المساكين والمرضى.

خطبة الجمعة

تعد أهميّة صلاة الجمعة لاشتمالها على خطبة الجمعة حيث توجيه المسلمين ونصيحتهم وتذكيرهم بالرّجوع إلى طريق الله المستقيم دائماً، ولا شكّ بأنّ للخطبة المعدّة إعداداً صحيحاً أثراً كبيراً في النّفوس.

فضل صلاة الجمعة

في الشريعة الإسلامية العديد من الصلوات منها ما هو فرض ومنها ما هو سنة عن رسولنا الكريم، ومن أهمّ الصلوات المفروضة على المسلمين بجميع أنحاء العالم صلاة الجمعة، التي تقام كل جمعة بوسط النهار وقت صلاة الظهر، وتتكون صلاة الجمعة من الخطبة الأولى ومن ثمّ استراحة، وبعدها الخطبة الثانية الذي يلقيها خطيب الجامع المتميّز بالمعرفة الدينية الصحيحة والمدروسة.

صلاة الجمعة هي صلاة جهريّة تتكوّن من ركعتين فقط، وقد ذكرت بالقرآن الكريم بشكل صريح، فقال الله عز وجل في كتابه العظيم : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ”(الجمعة)، لذلك يجب ترك البيع والعمل والذهاب للصلاة، أمّا إن كان المسلم مريض، فلا حرج عليه إن لم يذهب.

حكم صلاة الجمعة

لحكم صلاة الجمعة وعلى من تجب تفصيلٌ بين الفقهاء، وهو على النحو الآتي:

  • انعقد إجماع العلماء على أنّ صلاة الجمعة فرض عينٍ على كلّ مسلم مكلّف وقادر، ومستوفٍ لشروطها، وهي ليست بديلاً عن صلاة الظهر؛ أمّا إن لم يتحصّل المسلم على إدراكها فتجب عليه صلاة الظهر أربع ركعات، وقد ثبت حكمها في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقد قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) وفي الحديث قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (لقد هممتُ أن آمرَ بالصلاةِ فتقام، ثم أخالفُ إلى منازلِ قومٍ لا يشهدون الصلاةَ، فأحرِّقُ عليهم)
  • قرّر الفقهاء أنّ صلاة الجمعة تجب على كلّ مسلم استوفى شروط الذكورة، وبلغ سنّ التكليف الشرعي المعتبر، وحضور العقل والإدراك، والقدرة على إتيانها، والإقامة؛ وبذلك فهي لا تجب على: امرأةٍ، أو صبيٍ غير مكلّف، أو مجنونٍ، أو مريضٍ، أو مسافر؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلا أربعةً: عبدًا مملوكاً، أو امرأةً، أو صبيًّا، أو مريضًا) وأمّا المسافر فلا يلزمه شهود الجمعة؛ لأنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لم يكن يصليها في أسفاره، خلافاً للمسافر الذي ينزل بأرضٍ تُقام فيها صلاة الجمعة؛ فإنّه يصليها معهم، ويجوز شهودها للمرأة والصبي والمريض والمسافر جوازاً لا وجوباً، وتجزأ من حضرها من أصحاب الأعذار عن صلاة الظهر.

متى تقام صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي صلاة تقام كل يوم جمعة بعد دخول وقت صلاة الظهر في منتصف النهار بعد زوال الشمس. ويشترط أن يتقدمها خطبتان قبل الصلاة، يبدأ الخطيب بخطبة الجمعة الأولى ثم يجلس بفاصل يسير ثم يقوم للخطبة الثانية. وصلاة الجمعة صلاة جهرية تتكون من ركعتين فقط، وهي الصلاة الجهرية الوحيدة في وضح النهار دون بقية الصلوات النهارية، وصلاة الجمعة فرض عين على كل المسلمين الذكور الأحرار البالغين المقيمين المستوطنين في أبنية إن كانوا غير معذورين. واختلف فقهاء الإسلام على تحديد أقل عدد تجب به صلاة الجمعة فمنهم من قال إن كان في بلدة من البلدات أربعون ممن تنطبق عليهم الشروط السابقة فتجب عندها صلاة الجمعة ومنهم من أوجبها بأقل من ذلك العدد وهناك من قال إنها من الممكن أن تعقد بمصليين اثنين.

كلمة عن صلاة الجمعة

كلمات عن صلاة الجمعة

  • جمعة مضت وجمعة أتت، اللهم اغفر لنا ما بينهما ويسر لنا ما يرضيك.
  • يا رسالة الجمعة انثري عبيراً من زهور، وبلغي أحبتي سلاماً، وذكريهم بالصلاة على الرسول.
  • اليوم جمعة، ولك مني شمعة لا تذوب ولا تحترق فيها كل معاني الحب مجتمعة.
  • عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة. ألف فرحة تنور حياتك، ألف كلمة حلوة من عندي تقول لك جمعة مباركة.
  • سألت الله توفيقاً لأصحاب أغليهم كطيب المسك ذكراهم، أيا ربّاه وفقهم ودع الجنات مأواهم.
  • أسأل الذي تجلى في علاه، وأجاب في هذا اليوم من دعاه، أن يعطيك من عطاياه، ويمنحك الجنة ورضاه، ويبارك في يومك هذا وما تلاه، اللهم آمين.
  • الّلهم من فتح رسالتي في يوم الجمعة حبب خير خلقك فيه، ومن حوض نبيك اسقيه، وفي جنتك آويه، وبرحمتك احتويه، وبقضائك ارضيه، وبفضلك اغنه، ولطاعتك اهده، ومن عذابك احمه، ومن شر كل حاسد اكفه.
  • اللهم أذق قلوب أحبتك برد عفوك وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك، وادخلهم جنتك برحمتك. جعل الله جمعتكم غفراناً لزلات أسبوع مضى، وفاتحة خير لأسبوع أتى.
  • لا تدمن التفكير فالله ولي التدبير، ولا تقلق من المجهول وكل شيء عند ربي معلوم، طمئن قلبك المؤمن فأنت في عين الله الحفيظ، عطاياه لا تمنعها السدود، قل بقلبك: الله معي، الله ناظر إلي شاهد علي، بارك لك الله، وبلغك رجاءك ما دام أمرك مفوض للعلي الحفيظ، وجمعة مباركة.
  • أسعدك الرحمن في هذا اليوم، ولا ضاق لك صدر، ولا خاب لك فيه أمر، وجعل الله لك في كلّ خطوة توفيق ويسر، وأدام عليك العافية مدى الدهر.

شروط صلاة الجمعة

خاتمة بحث عن صلاة الجمعة

إن يوم الجمعة هي محطة إيمانية في روعتها فلا تجعلها تفوتك بدون التغيير في ذاتك، قد جعله الله يوم متميز من فوق السماوات السبع، فأجعله متميزاً لك أيضاً ولمن حولك، فإنه في يوم الجمعة تجتمع فيه كل الخيرات وأصدق الدعوات، قال عليه السلام: “الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ”، فإنها بمثابة فرصة ذهبية لتوبتك الصادقة، فسارعوا إليها.

السابق
فوائد القرنفل للحلق
التالي
ثمرة الدوم

اترك تعليقاً