أبحاث

بحث عن قواعد البيانات وتعريفها وعناصرها وأهميتها وأنواعها

بحث عن قواعد البيانات من أهم المواضيع التي يجب الالتفات إليها نظرًا لتزايد استخدام التكنولوجيا في الآونة الأخيرة؛ لذلك كان لابد من وجود قواعد البيانات للربط بين البيانات وتنسيقها حتى لا تضيع، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقعنا الإلكتروني كل ما يتعلق بمجال قواعد البيانات وأنواعها وأهميتها بالتفصيل فتابعونا…

بحث عن قواعد البيانات

تعتبر الثورة التكنولوجية الحديثة التي زادت بكثرة في نهاية القرن الماضي واحدة من أهم الأسباب الرئيسية حتى يزيد حجم المعلومات في المؤسسات بشكل كبير في مجالات العمل والحياة المختلفة؛ حيث أن الزيادة في ظهور أنواع مختلفة من المعلومات يعد سببًا رئيسيًا حتى تزيد الحاجة لاستخدام سجلات لهذه المعلومات المتعددة.

وبسبب صعوبة تعامل البشر مع هذه الكمية الهائلة من البيانات من حيث مجالات تصنيف البيانات بعد البحث عنها ومحاولة مسايرة التطور التكنولوجي السريع في ناحية المجال الرقمي ظهرت الحاجة لوجود قواعد البيانات، ظهرت تكنولوجيا قواعد البيانات الجديدة لمواكبة ما تحتاجه عمليات المعالجة المختلفة التي تتم على البيانات على الجانب الرقمي.

تعريف البيانات

قبل أن ندخل في بحث عن قواعد البيانات لابد أن نعرف أصلًا ماهية البيانات وكيفية التعامل معها فيما يلي:

  • تعد البيانات مادة خام يحصل الإنسان منها على المعلومات التي تلزمه حتى يصنع القرار بعد دراسته ليبدأ في التنفيذ وهذا إنما يكون بسبب طبيعة تكوين البيانات.
  • البيانات عبارة عن تسجيل لجميع المشاهدات والأحداث والمعلومات والحقائق بإطارات عامة مثل: “الاسم، والعمر، رقم الهوية، الجنس، تاريخ إصدار منتج ما، تاريخ الانتهاء، بلد المنشأ” وهكذا.
  • عندما يزداد حجم البيانات وأنواعها في مؤسسة ما فإنه لابد من حفظها معًا ضمن ملف واحد يحتويها كلها؛ حتى يمكن الربط بين جميع البيانات في صورة معلومات واضحة مفيدة ومترابطة.

تعريف قواعد البيانات

من أهم النقاط التي يجب معرفتها عند عمل بحث عن قواعد البيانات هي تعريف قواعد البيانات وهي كالتالي:

  • قواعد البيانات يمكن تعريفها بأنها عبارة عن مجموعة من الجداول المنطقية المفيدة والمترابطة مع بعضها من خلال بعض العلاقات المنطقية التي تكون مكتوبة بلغة برمجيات محددة.
  • كما أنها من أهم الأسباب لتقدم أى مجتمع من الناحية العلمية التقنية.
  • كل جدول “Table” يتكون من عدد من الحقول “Fields”، هذه الحقول تكون مرتبطة مع بعضها بطريقة منطقية؛ حتى تكون عمليات استرجاع المعلومات سهلة وبسيطة للغاية، كما أنه يتم طلبها من قواعد البيانات من خلال أوامر برمجيّة.

كيفية الربط بين البيانات في قواعد البيانات؟

  • يكون الربط بين مختلف البيانات وتنسيقها من خلال إدراجها في قاعدة بيانات جديدة والتي تختلف بنيتها مع اختلاف ما تحتويه من بيانات وأيضًا نوعها.
  • تتكون قاعدة البيانات من بيئة واحدة مشتركة عبارة عن جدول واحد على أقل تقدير، ويتكون هذا الجدول على الأقل من سجل واحد الذي بدوره يتكون على الأقل من حقل واحد، كما أن الحقل عبارة عن مساحة مخصصة ليتم تخزين البيانات فيها.
  • من المهم أن نعرف أن قواعد البيانات تتكون من أربعة مكونات مهمة أساسية وهي: “المستخدمين، والبيانات، والبرامج، والمعدات”.

أنواع قواعد البيانات

من المهم أن تعرف أثناء القيام ببحث عن قواعد البيانات أن أنواع قواعد البيانات تتنوع وتختلف تبعًا لاختلاف تركيبها المنطقي المبنيّة عليه، ويتضمن ذلك أنواع البيانات وحاجة العمليات المسجلة عليها بالإضافة إلى نوع الترابط المطلوب مع باقي أنواع قواعد البيانات، وهذه الأنواع كما يلي:

  1. قواعد البيانات التشغيلية أو Operational: هي البيانات التي يتم تخزين البيانات الخاصة بالشركة مثل البيانات الخاصة بالموظفين وإنتاج الشركة عليها.
  2. قواعد بيانات المستخدمين أو End User: هي التي يتم تخزين المعلومات التي يحتاجها المستخدم وتكون متعلقة بالاستخدام.
  3. قواعد البيانات المركزية أو Centralized: وهذه هي قاعدة البيانات التي تكون موجودة في مركز الحواسيب الرئيسي بالشركة، ويتم تخزين جميع التطبيقات والبرامج الإعلانية عليه.
  4. قواعد البيانات الموزعة أو Distributed: هي قواعد البيانات المختلفة الموزّعة في أماكن متعددة، وتكون مترابطة مع بعضها؛ حتى تكون عملية الوصول لجميع البيانات واسترجاعها سهلة.
  5. قواعد البيانات الشخصية أو Personal: هي البيانات الموجودة في الأجهزة الحاسوبية الشخصية، كما أنها تتضمن المعلومات الخاصة بعدد معين من المستخدمين.
  6. قواعد البيانات التجارية أو Commercial: هي نوع من البيانات مقتصر على المشاريع التجارية، وهذه البيانات تحتوي على معلومات متعلقة بالمشروع التجاري الذي تم صناعتها لأجله.

أهمية قواعد البيانات

تتعدد الفوائد التي تنتج من إعداد قواعد بيانات لأي مؤسسة أو شركة، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • تساعد قواعد البيانات الإنسان على تسريع عملية وصوله إلى البيانات التي تحتويها بدل البحث في جميع الأنحاء، فإن قواعد البيانات يتم فيها تجميع البيانات التي يحتاجها المستخدم فتسهِّل عليه الوصول إلى هذه البيانات وإجراء التعديلات التي يريدها.
  • تجعل قواعد البيانات عملية التعديل على البيانات سهلة وبسيطة، كما أنها تسهِّل تطبيق التحديثات اللازمة على البيانات وأيضًا تسهِّل عمليات الحذف والإضافة.
  • قواعد البيانات تساعد المستخدم في الإجابة عن كل ما يجول في خاطره من استفهامات أو استفسارات متعلقة بالبيانات الموجودة في هذه القواعد.
  • تساعد قواعد البيانات على تجميع وتنسيق جميع البيانات الضخمة في شكل هرمي حتى يسهل استرجاعها.
  • تمكن قواعد البيانات المستخدم من التعامل مع كمية كبيرة من البيانات.
  • توفر قواعد البيانات الوصول السريع والسهل للبيانات عن طريق نقاط مرجعية محددة.
  • تقدم قواعد البيانات الحماية اللازمة للبيانات لحفظها من الضرر.
  • تتيح قواعد البيانات للمستخدم إمكانية التعامل مع البيانات في أوقات حصول مشاكل فنية حتى يتمكنوا من إصلاح الضرر.
  • وجود المرونة اللازمة للمستخدم للتعامل مع جميع قواعد البيانات من حيث حجم البيانات و نوعها.

تسهيل عملية الوصول للبحث عن قواعد البيانات

  • لابد من وجود محرك بحث مختص بالبيانات للتعامل مع كمية البيانات الضخمة لتسهيل العمليات التي يقوم بها المستخدم على البيانات مثل البحث والتعديل والاسترجاع والإضافة والحذف.
  • ولابد أيضًا من توافر بنية تحتيَّة سليمة، ووجود الخبرات البشرية الفنيّة التي لديها قدرة على بناء وصيانة وإدارة قواعد البيانات بشكل مستمر والتي هي من أهم أدوار مدير قاعدة البيانات “DBA”.
  • كل هذه  المتطلبات تلعب دورًا كبيرًا في تنسيق وتصميم قواعد البيانات المختلفة حتى يكون التعامل معها سهلًا عن طريق المستخدم ومن أجل تحقيق سرعة الوصول إلى البيانات المطلوبة.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. تكمن أهمية قواعد البيانات في الربط بين البيانات المختلفة في الأقسام المختلفة وتنسيقها بشكل معين حتى لا تضيع.
  2. تزيد الحاجة إلى إعداد قواعد البيانات عندما يزداد حجم البيانات وأنواعها في مؤسسة ما، وذلك لحفظها معًا ضمن ملف واحد، والربط بين البيانات وتحويلها إلى معلومات مفيدة ومترابطة.
  3. أنواع قواعد البيانات تختلف تبعًا لاختلاف العناصر والتركيبة المبنية عليها.
  4. تتكون قواعد البيانات من 4 مكونات أساسية وهي: المستخدمين، والبيانات، والبرامج، والمعدات.
  5. تساعد قواعد البيانات في تسريع عملية الوصول إلى البيانات بسهولة، بدلًا من البحث بشكل عشوائي، حيث يتم فيها تجميع البيانات التي يحتاجها المستخدم فتسهِّل عليه الوصول إلى هذه البيانات وإجراء التعديلات التي يريدها.
  6. لابد من إعداد محرك بحث خاص بالبيانات لتسهيل العمليات التي يقوم بها المستخدم مثل: البحث والتعديل والاسترجاع والإضافة والحذف.
  7. تتيح قواعد البيانات للمستخدم إمكانية التعامل مع البيانات خلال الأوقات التي يحدث بها مشاكل فنية لكي يتمكنوا من تلافي الضرر وإصلاحه في أسرع وقت.
السابق
بحث عن توم وجيري وجوائز الأوسكار التي حاز بها
التالي
كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد وكيف يمكن أن أعرف فصيلة الدم بدون تحليل؟

اترك تعليقاً