أمراض

بداية ظهور دوالي الساقين

دوالي الساقين للنساء

الدوالي عند النساء

يوجد في الجسم نوعان رئيسيان من الأوعية الدموية مسؤولان عن نقل الدم عبر خلايا الجسم المختلفة، ويُعرف النوع الأول بالشرايين، وهي المسؤولة عن حمل الدم من القلب إلى خلايا الجسم المختلفة مزوّداً بالأكسجين والغذاء، في حين أنّ الأوردة تنقل الدم بالاتجاه المعاكس لتُخلّص الجسم من الفضلات، وإنّ الأوردة تحتوي في بنيتها على صمامات تحول دون ارتجاع الدم في الاتجاه الخاطئ، بمعنى آخر أنّ الدم يسلك مساراً مُحدّداً بفضل وجود هذه الصمامات، وعليه فإنّ وجود مشكلة في هذه الصمامات يحول دون قدرتها على الإغلاق على الوجه المطلوب، وهذا ما يتسبب بالضرورة بعدم قدرة الدم على اتخاذ مساره المعتاد، الأمر الي يُسفر في نهاية المطاف عن احتقان الدم في الوريد وتجمعه به، وتُعرف هذه الحالة بدوالي الساقين (بالإنجليزية: Varicose Veins)، وعلى الرغم من احتمالية إصابة الرجال والنساء بهذه المشكلة، إلا أنّ النساء أكثر عُرضة للمعاناة منها بأربع مرات، فبالاستناد إلى بعض الإحصائيات تبيّن أنّ ما يُقارب نصف النساء الأمريكيات يُعانين من هذه المشكلة.

علاج دوالي الساقين بالادوية

اشهر الادوية لعلاج دوالي الساقين

اسم الدواء Drug Name الشركة
كومادين Coumadin
جانتوفين Jantoven

مرض الدوالي

يتعرض الكثير من الناس إلى مشاكل صحيّة مختلفة، ومن بين هذه المشاكل ما يعرف بمرض الدوالي، والذي يصيب النساء بنسبة أكثر من الرجال، ويكون عبارة عن توسعات في الأوردة الدموية وتحديداً السطحية الموجودة تحت الجلد، بحيث يصبح قطرها أكبر، كما يمتد طول هذه الأوعية وتصبح أكثر التواءً وتعرجاً بدلاً من أن تكون مستقيمة إلى حد معينة، ويمّر هذا المرض بخمس مراحل أساسية بالشكل التالي.

أعراض الدوالي الفخذين

في الغالب، الدوالي لا تسبب ألما، على الإطلاق. من اعراض الدوالي :

  • أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني
  • أوردة تبدو ملتوية ومتورمة، كأنما هي حبال على الساقين.

قد تظهر الدوالي في أماكن مختلفة من الساقين، من الأربيّة (أصل الفخذ) وحتى الكاحل.

لدى ظهور علامات وأعراض مؤلمة، فقد تشمل:

  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين
  •  حَرْق، خفقان، تشنج عضلات وتورم في أسفل الساقين
  • ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
  •  الحكّة حول وريد واحد أو أكثر
  •  تقرّحات في الجلد بالقرب من الكاحل، يمكن أن ترمز إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية يستدعي علاجا طبيا.

عروق العنكبوت هي حالة مشابهة  للدوالي، ولكنها أصغر. عروق العنكبوت تكون أقرب إلى الجلد، وعادة ما تكون حمراء أو زرقاء. تظهر على الساقين، عادة، لكنها قد تظهر أيضا على الوجه. وهي تظهر بأحجام مختلفة لدى أشخاص مختلفين، وغالبا ما تبدو مثل بيت العنكبوت.

علاج دوالي الساقين بخل التفاح

يقلل خل التفاح من ظهور الدوالي، ويخفّف من آلامه، ويساعد على ضمور الأوردة المصابة تدريجياً، وطريقة خلّ التفاح لعلاج دوالي الساقين كالآتي: نمسح المنطقة المصابة بخلّ التفاح أو نلفّ عليها قطعة بيضاء مبللة بخل التفاح، ونتركها لمدّة نصف ساعة مع مراعاة رفع الساقين، ونكرّر دهن المنطقة المصابة مرتين في اليوم الواحد، ولزيادة فعالية العلاج نشرب يومياً كوباً من الماء الدافئ المخلوط بملعقتين صغيرتين من خلّ التفاح.

السابق
كيفية معرفة بداية الحمل
التالي
نصائح في بداية الحمل

اترك تعليقاً