نصائح طبية

بعض الإرشادات للعناية بعيون كبار السن

العناية بالعيون وماحولها

العين
هي عضو مهم من أعضاء جسم الإنسان، ووظيفتها الرئيسيّة هي الرؤية؛ فهي العضو المسؤول عن حاسة البصر، وتتكوّن العين من ثلاث طبقات رئيسيّة هي: الصلبة، والمشيمية، والشبكية. فيما يتعلّق بالصلبة فهي تتكوّن من نسيجٍ ضام، وهي غنية بالأوعية الدموية، ووظيفتها حماية العين وموقعها في الخارج، والجزء الرئيسي فيها هي القرنية؛ وهي طبقة شفافة خالية من الأوعية الدموية. تحصل العين على الغذاء والأكسجين من الجسم الهدبي الّذي يفرز خليطاً مائيّاً يُغذّي القرنية، أمّا المشيمية فهي المنطقة الوسطى التي تقع بين الصلبة والشبكية، وهي غنيّة أيضاً بالأوعية الدموية، تقوم بإيصال الأكسجين إلى الشبكية عن طريق الدم، وتحتوي على صبغة الميلانين التي تقوم بامتصاص الأشعّة الضوئيّة الفائضة، فتمنع انعكاس هذه الأشعة، وتساعد على وضوح الرؤية، أمّا الشبكية وهي الطبقة الأخيرة التي تبطن المشيمية من الجوانب ومن الخلف دون أن تصل إلى الأمام، تتكوّن من وريقتين: الوريقة الصباغية الخارجية، والوريقة العصبية الداخلية.
العناية بالعين
من المهم جداً الاهتمام بالعين ونظافتها؛ لأنّها عضو حسّاس؛ فهي بحاجة لعناية خاصّة واهتمام خاص، لذلك يجب القيام بغسل العين من الداخل والخارج، وتعقيمها بشكلٍ مستمر
تنظيف العين من الغبار
غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، وتجفيفهما .
مسح المنطقة المحيطة بالعين كاملةً مع الجفون، ومنطقة أسفل العين بقطنة نظيفة مبلّلة بالماء البارد النقي.
ملء قطّارة فارغة نظيفة بكميّة من الماء البارد النقي، والقيام بتقطير العين بها لضمان نظافة العين من الغبار من الداخل والخارج.
عمل كمّادتين من الماء البارد، ووضعهما على العينين لمنع تهيّجهما.
غسول العين
هناك مجموعة من المستحضرات الطبيعية التي يمكن استخدامها كغسول للعين، وتعمل هذه المستحضرات على ترطيب العين، وإعادة وضوح الرؤية لها وإنعاشها، ومن أهمّ هذه المستحضرات: ملح الطعام، وماء الورد، والعسل الطبيعي، والبابونج، ولعمل غسولٍ للعين نتبع الطريقة التالية:
يجب خلط المحتويات السابقة الذكر مع كميّة مناسبة من الماء البارد، وغسل العين بها برفق مع التأكد من وصول المحلول لكافّة أنحاء العين، مع مراعاة كميّة المادة المستخدمة بالنسبة للماء، فمثلاً ماء الورد نحتاج منه إلى ملعقةٍ كبيرة في كأس ماء كبير، أمّا الملح فلتر ماء منه يحتاج إلى ملعقةٍ واحدة من الملح، أمّا البابونج فيتمّ استخدامه على شكل كمّادات بعد نقعه بالماء المغلي لمدّة لا تقل عن عشرين دقيقة.
تنظيف العين من الخارج نضع كميّةً من الجل الطبي الخاص بتنظيف العين الموجود في الصيدليات على الجفن العلوي بشكل مباشر، وتدّلك العين به بحركةٍ دائريّة، ومن ثم يجب تنظيف الرموش، حسب حركة انحنائها من الأعلى حتى الأطراف.

العناية بمنطقة حول العين

بشرة محيط العين تكون أكثر رقة وحساسية من باقي البشرة، مما يعني أنها تحتاج لعناية خاصة. ومع التعرض للعوامل الخارجية كأشعة الشمس، التلوث وغيرها، فقد تلاحظين ظهور بعض الخطوط الدقيقة أو التجاعيد المبكرة خلال مرحلة الثلاثين أو نهاية العشرينات. لذلك، فلا بد من العناية بمحيط العين جيدًا وتغذيتها بشكل مناسب لتجنب العديد من مشكلاتها.

1- استخدمي المكونات المناسبة

تختلف احتياجات بشرة محيط العين عن باقي البشرة، فلا بد من تجنب المنتجات التي تحتوي على بعض المكونات القاسية. اختاري كريمات العين التي تحتوي على المكونات المناسبة واللطيفة كالببتيدات، الكافيين، السيراميدات، الرتينول والمرطبات. فمع استخدام تلك المكونات بانتظام ستساعدك على مكافحة التجاعيد المبكرة، البقع الداكنة، الخطوط الدقيقة وانتفاخات العينين. ولا تستخدمي المنتجات الغنية بالزيوت، فقد تؤدي لانسداد الغدد الدمعية حول العين.

2- التعامل برفق

عند العناية بمحيط العين، تأكدي من التعامل برفق، فبشرتها رقيقة جدًا وحساسة عن باقي بشرة الوجه. تجنبي الفرك العنيف أثناء غسل البشرة أو استخدام المرطبات كي لا يتسبب ذلك في أثار عكسية على تلك المنطقة.

3- واقي الشمس

ليس سرًا أن منطقة العين غالبًا ما تعاني من ضوء الشمس وتحتاج لعناية خاصة. قد تساعد كريمات مكافحة الشيخوخة على مقاومة أثار الشيخوخة المبكرة والتلف، لكن ينصح بشدة باستخدام واقي الشمس للوقاية من أضرار أشعة الشمس في تلك المنطقة والحفاظ على النعومة والمرونة.

4- التدليك

إن كنت ترغبين في التخلص من كافة مشكلات البشرة، جربي تدليك الوجه بشكل منتظم. فيساعد التدليك على تقليل الهالات السوداء، الانتفاخات وتجاعيد العينين.

5- النظارات الشمسية

تعريض العينين للأشعة فوق البنفسجية الضارة والطاقة العالية من الشمس من أكثر الوسائل التي تساعد على ظهور التجاعيد المبكرة حول العنين. فيؤدي ذلك لحروق الجلد والإصابة بإعتام عدسة العين مع ظهور بعض الزوائد الجلدية المزعجة على الجفون. للتغلب على ذلك، احرصي على ارتداء نظاراتك الشمسية ذات الجودة العالية كي تستطيع حجب 100 % من الأشعة فوق البنفسجية عند خروجك من المنزل.

6- شرب كميات وفيرة من الماء

احرصي على شرب 8 أكواب من الماء خلال اليوم مع تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، فقد يتسبب ذلك في جفاف البشرة، مما قد يؤدي لفقدان القدرة على إفراز الدموع التي تحافظ على ترطيب وتغذية العينين بشكل سليم.

7- الخلطات الطبيعية

فتعمل الخلطات الطبيعية على إنعاش البشرة وتجديدها. وهي من أفضل الوسائل للعناية بالعينين وترطيبها وتهدئتها. استخدمي شرائح الخيار أو البطاطس المبردة على جفونك بشكل منتظم للتخلص من أثار الإجهاد والانتفاخات، أيضًا أكياس الشاي الأخضر من الوسائل التي تساعد على إنعاش العينين وعلاج الهالات السوداء.

العناية بمحيط العينين طبيعيا

 أهم المكونات الطبيعية الفعّالة لعناية صحية بمنطقة محيط العين : 
شرائح الخيار
إن كنت تعانين من الهالات السوداء، فإن شرائح الخيار هي الحل النهائي للقضاء عليها. يمكنكِ إما وضع شرائح الخيار الطازجة على عينيك لمدة 20 دقيقة أو انقعي كرتان من القطن في عصير الخيار وضعيها على جفونك. يساعد الخيار على الترطيب العميق وتغذية خلايا البشرة، كما يعيد الحيوية إلى إطلالتك. حيث يحتوي على مادة البيتا كاروتين، التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة وتسريع عملية الشفاء. كما يمنحك إحساس منعش وملطف بعد التعرض لأشعة الشمس.

أكياس الشاي الأخضر
الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يساعد على تقليل انتفاخات الجفون من خلال تقليص حجم الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد. كما يحتوي كذلك على فيتامين K، والذي يعمل على مكافحة الهالات السوداء. فقط ضعي أكياس الشاي المستخدمة فوق عينيكِ واتركيها لمدة 15-20 دقيقة وستحصلين على أفضل النتائج.

ماء الورد والحليب
ماء الورد من المكونات السحرية متعددة الاستخدامات في مجال الجمال والوصفات الطبيعية. حيث يتميز بالعديد من الخواص الفعّالة للعناية بجمالك. يمكنكِ أيضًا استخدامه للعناية بمنطقة محيط العين، فيعمل على تفتيح الهالات السوداء وتنعيم البشرة. كما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يساعد على حماية العين من الالتهابات الناتجة عن أثار المكياج والمكونات الضارة.

أما الحليب، فيساعد على تهدية العين. للاستخدام، انقعي قطتان من القطن في خليط الحليب مع ماء الورد وضعيها فوق جفونك لمدة 10-15 دقيقة بشكل يومي قبل الذهاب للنوم. خلال أسبوعين من الاستخدام المنتظم ستلاحظين النتائج.

الألو فيرا
تحتوي أوراق نبات الصبار أو الألو فيرا على هلام شفاف غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة حول العين. يمكنكِ استخدام هلام الألو فيرا لتدليك منطقة محيط العين للوقاية من الجفاف والحفاظ على الترطيب.

زيت الزيتون
زيت الزيتون من أهم المكونات التي يمكنكِ استخدامها للعناية بمنطقة محيط العين، حيث يساعد على تغذية المناطق الحساسة من البشرة. كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من التجاعيد وأثار الشيخوخة المبكرة. اغمسي قطعة من القطن في زيت الزيتون وضعيها فوق جفونك لمدة ربع ساعة.

لستِ في حاجة لشراء أنواع كريمات العين باهظة الثمن والتي تحتوي على الكيماويات الضارة للعناية بمحيط العين. فقط استخدمي أي من تلك المكونات الطبيعية لعناية مثالية تجنبك الكثير من المشكلات المزعجة.

السابق
دواء إبيكوجل – epicogel لعلاج عسر الهضم
التالي
دواء أبيكلوف- Apiclof مسكن للألم

اترك تعليقاً