حول العالم

بماذا تشتهر استراليا

اشهر صناعات استراليا

صناعة التعدين

. تعد صناعة التعدين في أستراليا هي المحرك الأساسي لغالبية الصناعات حيث تساهم هذه الصناعة بأكثر من 120 مليار دولار استرالي لدفع عجلة الإنتاج والتقدم الصناعي .

. هناك أكثر من 600 شركة تعمل في صناعة التعدين يعملون علي  إكتشاف وإستخراج الرمال المعدنية واليورانيوم والنيكل والماس والبوكسين والزنك والذهب وتجهيزها تمهيداً لبيعها في السوق العالمية وينتج عن هذه الأعمال أرباحاً كبيرة من الصادرات تصل الي 250 مليار دولار أمريكي .

صناعة السياحه

. تعد صناعة السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في أستراليا    حيث يستثمر القائمون علي صناعة السياحه المناظر الطبيعية الرائعه والمناطق الخلابة والغابات الممطرة والشواطيء الساحلية ذات الرمال الذهبية فائقة الجمال والآثار القديمة في جذب الكثير من السائحين من جميع أنحاء العالم .

. بلغ عدد من زار استراليا في سنة 2017 حوالي 7 ملايين سائح ، مما ادي الي إثراء الدخل القومي أكثر من 38 مليار دولار استرالي .

 صناعة السيارات 

وقد أوشكت أستراليا علي إلغاء صناعة السيارات نظراً للتكلفه الضخمه والضرائب الباهظة .

 صناعة السفن والغواصات 

تنفق استراليا مبالغ كبيرة من أجل صناعة السفن والغوصات وتقوم ببيعها بأسعار خيالية مما يضفي ربحاً للدخل القومي .

صناعة الآلات 

تقوم إستراليا بصناعة الألات الزراعية لإستخدامها في العمل المحلي الخاص بها وتصدرها ايضاً للخارج .

 صناعة الفضاء

وتقوم علي صناعة الأقمار الصناعية المتميزة الصنع وصناعة الطائرات بكافة أنواعها .

 الصناعات التحويلية 

حيث تبلغ قيمة السلع المصنعه 96 مليار دولار استرالي وتسهم بحوالي 6 % من إجمالي الناتج المحلي .

 الصناعات الغذائية

مثل الصناعات الغذائية نسبة كبيرة من الدخل القومي وتوزع علي جميع ولايات أستراليا وتصدر خارجها .

 صناعة الكيماويات 

تمثل صناعه الكيماويات نسبة كبيرة من الدخل القومي حيث ان بها الكثير من الأقسام مثل صناعة الأدوية وصناعة الغاز الطبيعي وصناعة تكرير البترول ومشتقاته .

صناعة المعلومات 

تطورت صناعة المعلومات في استراليا تطوراً ملحوظاً في السنوات الماضية حيث ظهرت الكثير من الشركات التي تسهم بشكل مباشر في تطوير تلك الصناعه المهمه .

. هناك الكثير من الصناعات الثقيلة الأخرى التي لها دور كبير في المساهمه في زيادة الدخل القومي .

. هذا وتحتل أستراليا ترتيب متقدم جدا بين دول العالم من حيث الإنتاج الصناعي .

 

معلومات عن استراليا

تقع أستراليا في نصف الكرة الجنوبي، حيث يحدها من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز، ومن الشرق بحر كورال وبحر تسمان، ومن الجنوب ممر باس والمحيط الهندي، ومن الغرب المحيط الهندي، وهي قارة كاملة عاصمتها كانبرا، وتستخدم جميع ولاياتها الدولار الأسترالي.

سكن أستراليا مجموعة من الناس ينتمون لما يقارب 250 أسرة قبل أن يحتلها الأوروبيون في أواخر القرن الثامن عشر، قبل قرابة أربعين ألف سنة حين اكتشفها الملاحة الهولنديون عام 1606م، ثمّ سيطرت بريطانيا على النصف الشرقي منها عام 1770م، كما أنّه في عام 1788م استطاعت بريطانيا أن تستحوذ على الأجزاء المكتشفة من القارة بشكل كامل ورسمي.

بعد أن ازداد أعداد السكان في السنوات اللاحقة حيث أدى اكتشاف الذهب إلى تدفُّق الناس إليها في الفترة من سنة 1851 حتى سنة 1861م، تم بناء خمس مستعمرات إضافية للحكم الذاتي لولي عهد بريطانيا، ثمّ اتحدت هذه المستعمرات الست في اتحادٍ فدرالي وتكوّنت الكومنولث الأسترالي عام 1901م، ثم صوّت الأستراليون تأييدًا لأن يتحدوا سوياً في دولة واحدة تدعى الكومنويلث (الثروة المشتركة) الأسترالي، وبقيت أستراليا دومينيون للإمبراطورية البريطانية.

شاركت أستراليا في الحرب العالمية الأولى عام 1914م إلى جانب بريطانيا ضد ألمانيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، كما أنهى النظام الأساسي لويستمينستر في بريطانيا رسمياً معظم الروابط الدستورية بين أستراليا والولايات المتحدة عام 1931م واعتمدتها أستراليا في 1942م.

ترأست ملكة بريطانيا الملكة إلزابيث الحكم في أستراليا بموجب الدستور، حيث عينت حاكماً عاماً كممثلٍ لها بالتشاور مع حكومة أستراليا التي تتميز بأنّها فيدرالية برلمانية ديمقراطية، كما يعين ممثل الملكة الوزراء بناء على رأي رئيس الوزراء، وتستند الحكومة الفيدرالية إلى برلمان يتم انتخابه بواسطة الشعب ويتكوّن من مجلسين مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

إنّ لأستراليا دستوراً مكتوباً يتم تحديد اختصاصات الحكومة الفيدرالية بموجبه مثل العلاقات الخارجية والتجارة، والدفاع والهجرة، بينما تكون الولايات والأقاليم مسؤولة عن المسائل غير الموكلة إلى الحكومة الفيدرالية.

لا توجد لدولة أستراليا لغة رسمية إلّا أنّ اللغة الإنجليزية الأسترالية تعدّ اللغة الوطنية والشعبية في البلاد، كما تتشابه اللغة الأسترالية الإنجليزية مع اللغة الإنجليزية في النحو والإملاء مع وجود بعض الاستثناءات البارزة.

ليس لدولة استراليا ديناً رسمياً للبلاد إنما يعطي الدستور حرية الانتماء إلى أي ديانةٍ أو جماعةٍ دينيةٍ، كما يسمح بتأسيس الجماعات الدينينة بكلّ حريةٍ.

قارة استراليا

هي إحدى قارات العالم السبعة، تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا وتحديداً في الجهة الغربية من المحيط الهادئ، إذ يحدها من جهة الشمال بحر أرفورا ومضيق تورز، وبحر تيمور، ويحدها من جهة الجنوب ممر باس، ويحدّها من جهة الشرق بحر كورال وبحر تسمان، ويحدّها من جهة الجنوب الغربي المحيط الهندي، وتقع فلكياً على خط طول 141 درجةً شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 26 درجةً جنوب خطّ الاستواء. وتبلغ مساحة أراضيها 8.468.300 كم².

 

مناخ استراليا

يخضع مناخ أستراليا في المقام الأول لحجمها وللهواء الساخن الهابط من الحزام شبه الاستوائي مرتفع الضغط. يتحرك ذلك شمالًا وجنوبًا مع المواسم. يتنوع المناخ مع جفافات متكررة تستمر لعدة مواسم، يُعتقد أنها ترجع جزئيًا لظاهرة النينيو، التذبذب الجنوبي. تحظى أستراليا بتنوع كبير في المناخ بسبب مساحتها الجغرافية الكبيرة. يعتبر الجزء الأكبر من أستراليا صحراء أو شبه قاحل. يتمتع الركنان الجنوبي الشرقي والجنوبي الغربي فقط بمناخ معتدل وتربة خصبة إلى حد ما. يتمتع الجزء الشمالي من البلاد بمناخ استوائي، يتنوع بين الغابات الاستوائية المطيرة والأراضي العشبية والصحراء.

ولأن أستراليا قارة متوسطة الحجم يفصلها المحيط الجنوبي عن المناطق القطبية؛ فهي ليست عرضة لحركات الهواء القطبي البارد خلال الشتاء بالشكل الذي تتعرض له القارات الأخرى في نصف الكرة الشمالي خلال شتاءاتها. وبالتالي، يأتي الشتاء في أستراليا لطيفًا نسبيًا، مع درجة أقل من التباين في درجة الحرارة بين الشتاء والصيف مقارنةً بالقارات الشمالية. يمكن للارتفاعات والانخفاضات الموسمية أن تكون شديدة. تتراوح درجات الحرارة مما يتخطى 53 درجة مئوية (127 فهرنهايت) إلى ما دون 0 درجة مئوية (32 فهرنهايت). تُلطف درجات الحرارة الدنيا.

ترتبط ظاهرة النينيو (التذبذب الجنوبي) بالاضطراب الموسمي في العديد من المناطق حول العالم. تعتبر استراليا من أكثر القارات التي تتأثر وتتعرض للجفافات الممتدة بجانب فترات كبيرة من الأمطار. عادة ما تضرب العاصفة الترابية منطقة ما كما تشير التقارير إلى حدوث الأعاصير العارضة. كما ترتبط الأعاصير الاستوائية والموجات الحارة وحرائق الغابات والصقيع في البلاد بالتذبذب الجنوبي. تفتك مستويات الملوحة المرتفعة والتصحر في بعض المناطق بالطبيعة.

يُعتبر التغير المناخي في استراليا قضية سياسية محل نزاع بشكل كبير. ارتفعت درجات الحرارة في البلاد بما يقارب 0.7 درجة مئوية بين عامي 1910 و2004، متتبعةً الاتجاه الصاعد للاحتباس الحراري. ازداد دفء درجات الحرارة الصغرى في الليل أسرع من درجات الحرارة العظمى نهارًا في السنوات الأخيرة. أُرجع الاحترار الحادث في نهاية القرن العشرين إلى زيادة تأثير ظاهرة البيت الزجاجي. طبقًا لمكتب الأرصاد الجوية الأسترالي (BOM)، فإن 80% من الأراضي تستقبل أقل من 600 مللي متر (24 بوصة) من الأمطار سنويًا، كما تستقبل 50% من الأراضي أقل من 300 مللي متر (12 بوصة). في المجمل، تحظى أستراليا بمتوسط سنوي لهطول الأمطار يعادل 419 مللي متر (16 بوصة).

 

دول قارة استراليا

نيو ساوث ويلز: توجد في الركن الشرقي من أستراليا، وتحدها من الركن الشمالي ولاية كوينزلاند، ومن الجنوب فيكتوريا، ومن الشرق بحر تاسمان، وتعد مدينة سيدني عاصمة لها، ويعيش عليها ما يزيد عن 7.5 مليون نسمة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1788 م.

كوينزلاند: هي ثاني أكبر ولاية من حيث المساحة بمقدار 1852642 كم²، والثالثة من حيث عدد السكان بتعداد يزيد عن 4.7 مليون نسمة، وتوجد في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.

جنوب أستراليا: توجد في قلب البلاد، وتغطي الجزء الأكبر من المناطق الجافة في البلاد، ومساحتها الإجمالية 983482 كم²، وتعداد السكان فيها أكثر من 1.7 مليون نسمة.

فيكتوريا: توجد في الركن الجنوبي الشرقي من البلاد، ويعيش معظم سكانها بالقرب من المناطق المحيطة من خليج بورت فيليب، وتعد مدينة ملبورن عاصمة لها.

أستراليا الغربية: توجد في الثلث الغربي من أستراليا، ويحدها من الركنين الشمالي والغربي المحيط الهندي، والمحيط الجنوبي من الجنوب، ومساحتها 2529875 كم².

أستراليا: هي التي تمثل قارة أستراليا وحدها، وتوجد في الناحية الجنوبية من الأرض، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، وتعود أصول المستوطنين الأصليين فيها إلى جنوب شرق آسيا، ويعرفون باسم أبورجنل (Aboriginal)، إذ قطنوها قبل أكثر من ستين ألف سنة.

منتجات استراليا

تيم تام

تيم تام هو ساندويتش الكريمة الشهيرة من أرنوت.

شوكولاتة تنهار البنفسجي

إذا كنت ترغب في جلب شيء مقدد ومليء بالعسل، فإن شريط الشوكولاتة Violet Crumble هو الخيار الأفضل لك.

لحم الكنغر jerky

تستطيع الحصول عليه من محلات البقالة، هذا اللحم هو تطور فريد من نوعه طبق لحوم البقر التقليدية التي تتوفر على نطاق أوسع في جميع أنحاء العالم.

الشوكولاتة في Haigh

إذا كنت في سيدني وقمت بزيارة مبنى الملكة فيكتوريا، فمن المحتمل أنك رأيت بعض الأشخاص داخل المتجر الصغير لـ Haigh’s Chocolate،  يقومون ببيع شوكولاتة الحرفيين المصنوعة يدوياً وملفوفة باليد.

شاي من T2

T2 هي سلسلة أسترالية من متاجر الشاي المتخصصة، ويوجد لديهم مجموعة واسعة من الشاي المتاحة على مدار السنة.

النبيذ من وادي يارا

عادة ما يقوم زوار ملبورن برحلة يومية إلى وادي يارا، يمكن للسياح زيارة منطقة زراعة النبيذ في فيكتوريا للقيام بجولة للذواقة تشمل مجموعة متنوعة من النبيذ والجبن والشوكولاتة. بعد الجولة ، يمكنك الحصول على بعض زجاجات النبيذ.

عصير الليمون بيكارد في بيكفورد

منذ عام 1874، قام بيكفورد  باختراع عصير الليمون الاسموزي وتقديمه الى الأستراليين.

مرهم لوكاس بابا

يعتبر مرهم “لوكاس باباو” مهدئًا، وهو تطبيق موضعي يمكن أن يهدئ لدغات الحشرات وحتى الحروق الطفيفة.

مرطب نفط Emu

يستخدم مرطب النفط Emu لتحسين حالة الجلد، ومعالجة الشيخوخة، ومنع التجاعيد.

أحذية Ugg

تعتبر أحذية جلد الغنم واحدة من أكبر الهدايا التذكارية الاسترالية التي أعادها السياح إلى بلادهم.

جلود الكنغر

تتخصص شركة Real McCaul في إنتاج سلع جلدية مثل المحافظ والأكياس والسترات المصنوعة من جلد الكنغر، وقد ثبت أن جلد الكنغر هو الجلد الأكثر ديمومة في العالم بسبب سمكه.

قفازات اللاتكس

تعد أستراليا أول دولة تنتج قفازات مطاطية، حيث تستخدم قفازات اللاتكس الاسترالية في جميع أنحاء العالم للاستخدام المهني والشخصي.

مجوهرات العقيق من أوبال

العقيق هو أحد الأحجار الكريمة الوطنية في أستراليا، وتقوم شركة أوبال بصناعة المجوهرات المرصعة بالعقيق.

 

 

السابق
بماذا تشتهر امريكا
التالي
كيفية طبخ اللوبيا

اترك تعليقاً