حول العالم

بماذا تشتهر الأرجنتين

بماذا تشتهر الأرجنتين

اقتصاد الارجنتين

يعتبر اقتصاد الأرجنتين بأنه اقتصاد الدخل المتوسط، وهو ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، والرابع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على الموارد الطبيعية، والتصدير، وصناعة المعادن، والمواد الغذائية، والسيارات، والشاحنات، وأنابيب النفط، وصناعة المواد الكيميائية، والمعدات الكهربائية.

عاصمة الارجنتين

تُعَدّ مدينة بوينس آيرس عاصمة دولة الأرجنتين، وتقع على طول خليج (ريو دي لا بلاتا) قرب الساحل الجنوبي الشرقي لأمريكا الجنوبية، وهي كبرى مدن الأرجنتين من حيث عدد السكان؛ إذ يبلغ عدد سكانها 3.89 مليون نسمة، فيما تضم المنطقة المحيطة الحضرية فيها حوالي 17 مليون نسمة. وتُعدّ العاصمة بوينس آيرس المركز السياسي في دولة الأرجنتين، وهي مركزها التجاري، والصناعي أيضاً، والمَقرّ الثقافي، والتكنولوجي فيها.

تقع العاصمة بوينس آيرس بالقرب من الساحل الشرقي لقارّة أمريكا الجنوبية، على بُعد حوالي 150 ميلاً من المحيط الأطلسي – أي ما يُقارب 241 كم – وتُعدّ هذه المدينة إحدى أهم الموانئ في قارّة أمريكا الجنوبية، إضافة إلى أنها إحدى أكثر المدن حيوية، وجذباً للسيّاح فيها، أمّا سكانها فهم على مستوى عالٍ من الرفاهية؛ إذ تتميز هذه المدينة بأعلى مستويات الدخل على مستوى قارّة أمريكا الجنوبية كلّها. وتجدر الإشارة إلى أن ثمّة من يُطلق على العاصمة الأرجنتينية لقب (باريس أمريكا الجنوبية)؛ لأنها تمتاز بطابعها المعماري المشابه لذلك السائد في أوروبا.

 

خريطة الارجنتين

 

الارجنتين سياحة

الأرجنتين أحد الدول التي تملك الكثير من المناطق الجميلة والخلابة، حيث يأتي السياح من مختلف دول العالم للسياحة في الأرجنتين للمشاهدة سلاسل الجبلية الباردة والأراضي الواسعة الخصبة والخضراء والصحاري القاحلة المليئة بالصبار، وكذلك تحمل الأرجنتين حضارة مليئة بالثقافة والازدهار، حيث إن عاصمتها بوينس آيرس تعد من أكثر المدن المزدهرة بالسياحة لما تحمله من تجارب ومناظر جميلة وثقافات متنوعة حيث تعد مركز دولي وبوابة لاستكشاف الأرجنتين، ومن أسباب ازدهار السياحة في الأرجنتين هي التطور الفريد في العروض الثقافية والطبيعية وفن الشوارع والطهي والأبنية الحديثة والجميلة، وشهرتها الواسعة في صناع النبيذ، حيث يوجد الكثير من مصانع النبيذ الأرجنتيني في مقاطعة ميندوزا.

علاوةً على ذلك، فهي تمتلك ساحل ضخم مذهل وشواطئ كبيرة مطلة على المحيط الأطلسي تعطي تجربة فريدة من نوعها وتشمل الأراضي الأرجنتينية الكثير من العجائب الطبيعية من قمم الجبال الجليدية الى البحيرات في الجنوب، حيث تمتاز بحقول جليدية كبيرة في وجليسار بيريتو مورينو المميز وهو جبل جليدي في البحر يتحرك ببطء شديد في الجنوب، وفي الشمال يكمن شلالات إجوازو الشهيرة على الحدود البرازيلية، والكثير من اللوحات الطبيعية الجميلة التي تجذب السياح وتجعل من السياحة في الأرجنتين شيء مميز، وبلغ عدد السياح الى الارجنتين 5 مليون سائح في عام 2014 حيث بلغت الإيرادات 7 مليار دولار في تلك السنة وسجلت أعلى قيمة للإيرادات في عام 1999 حيث بلغت 11 مليار دولار.

السياحة في الأرجنتين هي من أكثر الأمور روعة بسبب العدد الهائل من الأماكن السياحة والطبيعية الخلابة الموجودة في الأرجنتين، حيث تعد وجهة سياحية جميلة مثالية للسياح من جميع الأعمار ومن هذا المناطق السياحية ما يأتي:

بلازا دي مايو: وهي الساحة الرئيسية في مونسيرات باريو وهي حي شهيرة بالأعمار والمتاحف والمواقع التاريخية والذي يجذب السياح من كل مكان لوقوعه وسط العديد من التحف المعمارية.

أتينيو الكبرى: واحدة من أجمل وأشهر المكتبات في العالم حيث يوجد بها العديد من اللوحات الفنية وفي كل عام يسير نحو ملايين الزوار للاستمتاع بالقراءة في تلك المكتبة الضخمة المليئة بالأعمال الفنية.

شلالات إجوازو: تعد هذه الشلالات أكبر شلالات في العالم وأكثرها جاذبية حيث تقع في مقاطعة ميسيونس وهذه الشلالات نابعة عن نهر إجوازو وهنالك يوجد الكثير من الممرات والقوارب والخدمات للتعطي للسياح أفضل رؤية للشلالات الرائعة.

بيريتو مورينو الجليدي: واحد من أكثر المناظر والمناطق دهشة في العالم وهو نهر جليدي يبلغ طوله 20 ميل، ويعد ثالث أكبر احتياطي للمياه العذبة في العالم، ما يجعله فريدًا من نوعه، كما أنه الوحيد من بين الأنهار الجليدية الذي يتقدم بدلًا من التراجع، وهنالك العديد أيضًا من الخدمات للسياح في تلك المنطقة كونها واحدة من أهم المناطق السياحية في الأرجنتين.

الهجرة الى الارجنتين

الهجرة الى الارجنتين تعتبر افضل وسيلة للهجرة افضل دولة فى العالم من ناحية التجنيس والهجرة هى الارجنتين لانها تمنح الجنسية الارجنتينية بعد عامان فقط من تواجدك بها حتي اذا كانت اقامتك دراسية بالارجنتين او اى نوع من الاقامة التى تسمح لك بالتواجد بها عامان الاهم ان تحول هذه الاقامة الى اقامة عمل او اقامة زواج وهذان يمنحك الاقامة الدائمة والتجنيس بعد مرور عامان فقط .

ومن الممكن ان تكون حاصل علي فيزا سياحة للارجنتين وتقوم بتغيرها الى فيزا دراسة والدراسة والاقامة بالارجنتين غير مكلفة مقارنة بالدول الاخرى وايضا الجامعات الحكومية بها دراسة مجانية للمغتربين الاجانب ويمكن العمل والدراسة معا وهذه فرصة جيدة للشباب الطموح  وللعلم هذه الجنسية  الارجنتينية تمنح دخول اوروبا بالكامل بدون فيزا فهى فرصة جيدة بالفعل وكونك تفكر في الهجرة الى الارجنتين و انك تستخدم الارجنتين لوسيلة للوصول الى اوروبا هذا خطأ فمن المعلوم ان فيزا سياحة الارجنتين سهلة ولا ترفض فنحصل على الفيزا السياحية للارجنتين لنمر للوصول بها الى اوروبا سيكون وضعك غير قانونى بالمرة اما اذا حصلنا على فيزا سياحة للارجنتين للحصول على الجنسية الارجنتينية فهذا الافضل لك  .

شروط الحصول على الجنسية الارجنتينية  

  • الزواج من ارجينتينة يعطي اقامة دائمة  .
  • عقد عمل في الارجنتين  يعطي اقامة دائمة وسهل الحصول عليه .
  • لا تمنح فيز الدراسة في الارجنتين اقامة دائمة فلابد من الحصول على اقامة دائمة لان مدة الدراسة مهما اقمت لا تحسب من مدة الانتظار لحصولك على الجنسية الارجنتينية او اى جنسية اخرى يحتسب لك من اول يوم حصلت على اقامة دائمة بعدها بعامان تحصل على الجنسية الارجنتينية  .

 

مزايا الهجرة الى الارجنتين والجنسية الارجنتينية 

  • يسمح لحاملي جواز السفر الارجنتيني الدخول لـ 152 دولة بدون فيزا فان هذا الجواز يعد ذو اهمية كبيرة .
  • الدول المسموح الدخول اليها بجواز السفر الارجنتيني
  • الولايات المتحدة الامريكية لمدة ستة اشهر فقط تاخذ اقامة سياحية بدخولك من اى مطار بامريكا .
  • دولة المكسيك الدخول لها بهذا الجواز ويمكنك الاقامة بها ستة اشهر
  • بيرو اذا كنت ارجنتيني تسمح لك الاقامة بها اكثر من ستة اشهر
  • ودول اخرى يمكنك الاقامة بها 3 اشهر اهمها مثل :
  • اليابان – الاورجواى – ايرالندا – نيوزلندا
  • ويسمح لك جواز السفر الارجنتيني دخول الاتحاد الاوربي ( منطقة الشنجن ) لمدة ثلاث اشهر اقامة وهما .
  • فرنسا – بلجيكا – المانيا – هولندا – سويسرا – النمسا – التشييك – النرويج – ايطاليا – السويد – اليونان الدنمارك

الولادة في الارجنتين :-

هى الافضل على الاطلاق الولادة في الارجنتين ان تضع زوجتك مولودها فى الارجنتين لانه يحصل على الجنسية فى اول لحظة وايضا تحصل العائلة على الاقامة الدائمة والجنسية بعد عام واحد فقط الاب والام والاخوات يحصلون على اقامة دائمة وجنسية بعد مرور عام عكس الولادة فى امريكا تنتظر حتى يبلغ الابن 21 عام اذا الولادة في الارجنتين هي ايضا فرصة جيدة في الهجرة الى الارجنتين لبقية الاسرة وخصوصا انها لا تحتاج الى اتمام المولود مرحلة عمرية معينة

بعض العيوب التي قد تقابلك في الهجرة الى الارجنتين :-

  • الارجنتين اعلنت التقشف فى عام 2014 .
  • اخر الاحصائيات للحالة الاقتصادية للارجنتين ( من كل عشرة اشخاص يوجد ثلاثة فقراء) لكن اقتصادها يبشر بالنمو خلال الفترة القادمة .

 

الارجنتين كورة

السيليسيون أي المنتخب الوطني أو ألبيسيليستيس (السماء الزرقاء والبيضاء) وحتى راقصي التانغو، هكذا يلقب المنتخب الأرجنتيني.

لعبت الأرجنتين أربع مرات المباراة النهائية لبطولات كأس العالم ، بما في ذلك أول مشاركة لها في عام 1930 والتي خسرتها 4-2 لصالح أوروغواي.

في حين توج السيليسيون بأول ألقابه بكأس العالم في عام 1978، بعد تخطي هولندا في النهائي 3-1. كما فازت الارجنتين بقيادة دييغو مارادونا مرة أخرى في عام 1986، على حساب المانيا الغربية 3-2. أما آخر ظهور للمنتخب الارجنتيني في المباراة النهائية فكان في عام 1990، التي خسرها 1-0 أمام ألمانيا بواسطة ركلة جزاء في الدقيقة 85 .

توجت الأرجنتين بلقب كأس أمريكا الجنوبية 14 مرة (ثاني أكثر منتخب تتويجا بكوبا أمريكا بعد أوروغواي) ، كما فازت أيضا بكأس القارات وكأس كيرين وكلاهما في عام 1992، و فاز المنتخب الأولمبي الأرجنتيني بدورتي الألعاب الأولمبية في أثينا 2004 وبكين 2008.

الأرجنتين وفرنسا هما المنتخبان الوحيدان اللذان جمعا ألقاب بطولات كأس العالم وكأس القارات وذهبية الأولمبياد. وأيضا فازا بلقبهما القاري( كأس امريكا الجنوبية للأرجنتين ، وبطولة كأس الأمم الأوروبية للمنتخب الفرنسي).

كما فازت الأرجنتين 6 مرات بلقب دورة الألعاب الأمريكية، أعوام 1951 ، 1955 ، 1959 ، 1971 ، 1995 و 2003.

وفي مارس/آذار 2007 وصلت الأرجنتين إلى قمة التصنيف العالمي لكرة القدم للمرة الأولى.

 منتخب التانغو وخصومه التقليديون

منتخب البرازيل هو أكبر منافس للمنتخب الأرجنتيني نظرا لمواجهة الفريقين لبعضمها البعض في عدد كبير من المباريات الحاسمة، وأوروغواي أيضا واحدة من أكبر منافسي التانغو.

أما لإنكلترا فشأن خاص مع الأرجنتين وخصوصا بعد ربع نهائي كأس العالم 1986، والذي سجل فيه الأسطورة مارادونا هدفه الشهير بيده وأنهى المباراة لصالح الأرجنتين 2-1، وأيضا زاد في حدة المباراة خروج البلدين من أزمة حرب الفوكلاند في 1982.

وفي السنوات الأخيرة ظهر ند جديد للأرجنتين يتثمل بالمنتخب المكسيكي.

الأرجنتين والبرازيل

ديربي أمريكا الجنوبية كما يسمى من عشاق الكرة اللاتينية، هو أكبر مواجهة كرة قدم قد يشهدها الأمريكيون، وأيضا بالنسبة للعديد من مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

في الموجهات المباشرة فازت الأرجنتين 4 مرات مقابل 10 انتصارات للبرازيل.

الأرجنتين فازت بكوبا أمريكا 14 مرة مقابل 8 للبرازيل.

الأرجنتين فازت بكأس العالم مرتين مقابل 5 مرات للبرازيل.

الأرجنتين فازن بكأس القارات مرة واحدة مقابل 4 مرات للبرازيل.

كأس العالم 1978

تناوب على تدريب راقصي التانغو منذ بدء المنتخب منافساته الدولية في 15 مايو/أيار 1901، عدد من المدربين المحترفين المحليين، ولم يشهد المنتخب في مسيرته الطويلة إلا 3 مدربين أجانب، آخرهم كان المكسيكي ريناتو كاسيرني في 1968.

في 1974 وبعد كأس العالم مباشرة استلم دفة التدريب سيزار لويس مينوتي، وقاد منتخب بلاده حينها للتويج بأول لقب لكأس العالم عام 1978على أرضه. حينها تراجعت الأرجنتين في الدور الأول إلى المركز الثاني لمجموعتها خلف إيطاليا، التي هزمت أمامها 1-0.

في الدور الثاني (حينها كانت البطولة تقسم إلى دوري مجموعات قبل النهائي) تقدم فريق التانغو على البرازيل بفارق الأهداف وتأهل للنهائي مباشرة أمام هولندا.

وفي النهائي افتتحت الأرجنتين التسجيل باكرا في الدقيقة 37، قبل أن يعدل الهولنديون النتيجة في الدقيقة 82، ويحتكم الفريقان للوقت بدل الضائع. ليسجل حينها هداف البطولة ماريو كيمبس (6 أهداف) هدف التقدم للتانغو قبل أن يجهز  زميله دانييل بيرتوني على هولندا بهدف ثالث أهدى اللقب للأرجنتين 3-1.

الأسطورة مارادونا وثاني لقب في بطولات كأس العالم

تنحى لويس مينوتي عن تدريب المنتخب واستلم مكانه كارلوس بيلارودو في 1983. وصعد بالمنتخب الارجنتيني إلى نهائيات كأس العالم في المكسيك 1986.

الأرجنتين شاركت في البطولة في المجموعة الأولى إلى جانب إيطاليا وبلغاريا وكوريا الجنوبية، وتصدرت بانتصارين وتعادل مع إيطاليا 1-1.

في البلاي أوف تخطى راقصو التانغو أوروغواي ثم إنكلترا وبلجيكا وأخيرا ألمانيا الغربية في النهائي 3-2.

وتوج مارادونا بلقب الكرة الذهبية كأفض لاعب في البطولة.

دييغو مارادونا المدرب

استلم مارادونا مهمة تدريب منتخب بلاده في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2008. وصعد به إلى نهائيات كأس العالم 2010 بشق الأنفس، بعد مشاكل مع الـ فيفا وتلقيه أيضا أكبر هزيمة في تاريخ المنتخب 6-1 من بوليفيا.

في النهائيات بدأت الأرجنتين بالفوز 1-0 ضد نيجيريا، ثم فوز آخر على كوريا الجنوبية 4-1 مع هاتريك من غونزالو هيغوين. وفي دور الـ 16 تخطت الأرجنتين المكسيك 3-1.

وفي ربع النهائي تلق السيليسيون هزيمة قاسية من ألمانيا 4-0 ودع على إثرها المنافسات.

بعدها في 2010 ترك مارادونا مهمة التدريب لسيرخيو باتيستا، وفي 2011 استلم المدرب الحالي أليخاندرو سابيلا مهمة التدريب

رئيس الارجنتين

ألبرتو فرنانديزهو سياسي، ومحامي، رئيس الأرجنتين السابع والخمسون، فاز بالانتخابات الرئاسية في 28 أكتوبر 2019.بعد تقدمه على الرئيس السابق ماوريسيو ماكري.وتولى المنصب في 10 ديسمبر.

تخرج من كلية الحقوق، وكان عازف قيثارة لفترة، دخل عالم السياسة أول مرة في أوائل الثمانينيات في القرن الماضي، في نهاية فترة الديكتاتورية العسكرية. شغل خلال معظم حياته السياسية عضوية الحزب العدلي، التابع لمبادئ الرئيس السابق خوان بيرون، والذي يعد حاليا جزءا من تحالف المعارضة الرئيسي من يسار الوسط، “فرينتي دي تودوس“.

ترأس حملة الرئيس نيستور كيرشنر الانتخابية عام 2003، ثم حملة زوجة دي كيرشنر الرئاسية في عام 2007، وفي فترة حكم كل منهما للبلاد، تولى منصب رئيس مجلس الوزراء. استقال في عام 2008 بعد خلاف حاد مع الرئيسة كريستينا دي كيرشنر، وكان معارضا لسياسات مثل محاولات تسييس القضاء، والحد من نفوذ جماعة إعلامية معارضة قوية.

وبعد استقالته، أصبح معارضا صريحا لرئيسته السابقة، لكنه أبعد خلافاتهما بعد ذلك، حيث قال إن هذه الخلافات تحدث لكثير من الأرجنتينيين، إذ أنك تختلف مع الأصدقاء لأنك لا توافق على سياسة ما.

لغة الارجنتين

يتحدث سكان الأرجنتين اللغة الإسبانية بنسبة كبيرة، فتحتل المركز الرابع بين دول العالم من حيث نسبة التحدث بالإسبانية، حيث إن الدول الثلاث الأولى هي المكسيك، وإسبانيا وكولومبيا، وفيما يلي نبذة عن اللغات التي يتحدثها سكان الأرجنتين

تعد اللغة الإسبانية اللغة الأكثر شيوعاً في الأرجنتين، ويعود السبب في ذلك إلى أن الأرجنتين كانت مستعمرةً إسبانية في السابق، وتُستخدم الإسبانية في الأرجنتين في التعليم، وفي الأنظمة والمكاتب الحكومية، كما تستخدمها وسائل الإعلام الرئيسية في البلاد، والجدير بالذكر أن ما يقارب 40.9 مليون نسمة من سكان الأرجنتين يتحدثون اللغة الإسبانية وهم غالبية السكان. أما اللهجة الإسبانية فهي متغيرة في أنحاء الدولة، فطريقة النطق في بعض الكلمات تتغير من مكان لآخر، وفي بعض الأحيان قد تتأثّر اللغة الإسبانية باللغة الإيطالية بسبب وجود بعض المهاجرين الذين يؤثرون على السكان الأصليين في بعض الأماكن.

تحتل اللغة الإيطالية المرتبة الثانية بين اللغات التي يتحدثها الأرجنتينيون بعد الإسبانية، حيث إن ما يقارب 1.5 مليون نسمة يتحدثون اللغة الإيطالية كلغة أساسية لهم. ويعود السبب في أهمية اللغة الإيطالية في الأرجنتين إلى الهجرات الكبيرة للإيطاليين إليها، وخاصة في بداية القرن التاسع عشر بسبب تدهور الاقتصاد في إيطاليا في تلك الفترة. وقد استمرت هذه الهجرات إلى عشرينيات القرن العشرين، وأصبحت الأرجنتين الموطن الثاني للإيطاليين بعد إيطاليا. وكما ذُكر سابقاً فقد كان للغة الإيطالية التأثير الكبير على اللغة الإسبانية في بعض الأماكن.

ويُقصد بها اللغة العربية التي يتحدث بها سكان بلاد الشام، فقد تسبّبت الهجرات المتكرّرة من سوريا، ولبنان، وفلسطين، والدول الواقعة شرقي البحر الأبيض المتوسط بانتشار اللغة العربية في الأرجنتين بشكل كبير، وأصبحت تُسمى العربية الشامية، وقد بدأت هذه الهجرات في نهاية القرن التاسع عشر واستمرّت تقريباً إلى عام 1920م، ويتحدّث بهذه اللغة نحو مليون نسمة في الأرجنتين.

يتحدث نحو مليون ومئة ألف من سكان الأرجنتين لغات أخرى غير الإسبانية، والإيطالية، والعربية الشامية، وتشتمل هذه اللغات على الألمانية حيث يتحدث بها نحو 400,000-500,000 نسمة، واليديشية ويتحدث بها نحو 200,000 نسمة، ولغة الغواراني ويتحدث بها نحو 200,000 نسمة تقريباً، وهي لغة رسمية من لغات الباراغواي، بالإضافة إلى اللغة الكاتالونية ويتحدث بها نحو 174,000 نسمة

كما يتحدث سكان الأرجنتين لغة الكيتشوا نحو 800,000 نسمة وهي لغة يتحدث بها سكان جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ومعظم من يتحدث بها في الأرجنتين هم المهاجرين من بوليفيا، وهناك أيضاً لغة مابودونغون  وهي لغة شعب المابوتشي ويتحدث بها نحو 100,000 نسمة، والجدير بالذكر أن الألمانية، والكتالونية، واليديشية هي لغات وصلت إلى الأرجنتين عن طريق المهاجرين الأوروبيين إليها، ومن اللغات الأخرى التي يتحدّث بها سكان الأرجنتين بنسبٍ ضئيلة اللغة الصينية، واليابانية، واللغة الويلزية،واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية.

 

السابق
بماذا تشتهر اوكرانيا
التالي
فوائد الشبة لازالة الشعر

اترك تعليقاً