حول العالم

بماذا تشتهر البرتغال

التجارة في البرتغال

الجهورية البرتغالية تتميز بقوّة اقتصادها فتأتي في المركز التاسع عشر من حيث قوّة الاقتصاد عالميّاً، حيث يقوم اقتصادها على الصادرات والاستثمارات الخاصة، إضافةً إلى المنتجات التقليدية مثل: الملابس، والأحذية، والصناعات الخشبية، والمشروبات، والمنسوجات، والأسماك حيث تعتبر من أكبر الدول المصدّرة للأسماك عالمياً، إضافةً لازدهار قطاع السياحة فيها.

عاصمة البرتغال

تعدّ البرتغال واحدةً من دول شبة الجزيرة الإيبيريّة، التي توجد في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من القارة الأوروبيّة، ويحدّها المحيط الأطلسيّ من الجهة الغربيّة والجنوبيّة، وإسبانيا من الجهة الشماليّة والشرقيّة، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 92,212 كيلو متر مربع، ويبلغ تعدادها السكّانيّ أكثر من 10 ملايين ونصف نسمةً، وتحمل هذه البلاد تاريخاً عظيماً، وتسود على جزر المطلة على المحيط الأطلسي وهي جزر الأزور وماديرا.

تعدّ لشبونة عاصمة البرتغال، وعي أكبر مدينة فيها، ويبلغ تعداها السكّانيّ ما يقارب 6 ملايين نسمةً، وتبلغ مساحتها الإجماليّه 100.05 كيلو متر مربع، وتعتبر واحدةً من المناطق الحضريّة، وتنحصر على خط عرض 38 ° 42’49.75 باتجاه الشرق، وخط طول 9 ° 8’21.79 باتجاه الشمال، وتقع عند مصبّ نهر التاجة، وتتمتع بمناخ شبه استوائيّ متوسطيّة، حيث يكون معتدل في الشتاء، ودافئ في الصيف، ويبلغ متوسّط درجة الحرارة السنويّة 21.5 درجة مئويّة خلال النهار، و13.5 أثناء الليل، وويبلغ متوسّط الدرجة على البحر 17.5 درجة، ويعتبر شهر يناير هو أبرد شهور السنة، وفصل الصيف يستمرّ لمدّة ستة شهور من شهر مايو إلى أكتوبر، ويعود تسميتها إلى تاريخها في عصور Phoenecian، وأخذت من اللغة الرومانيّة Lisso أو لوسيو، وتمّت كتابتها باللغة اللاتينيّة Ulyssippo وتعني مواطن من هيسبانيا

مدن البرتغال

تعتبر دولة البرتغال إحدى الدول الأوروبية التي تتمتع بالكثير من المعالم السياحية والتاريخية، كما تتمتع أيضا بمعالم طبيعية وتراثية جعلتها من أهم الدول التي تحظى بنسبة كبيرة من السياح من شتى أنحاء العالم، فدولة البرتغال تعتبر محط أنظار السياح من شتى بقاع الأرض، حتى أن البرتغال تستقبل سنويا آلاف من السياح للتمتع بأفضل المدن البرتغالية التي تتمتع بأكبر قدر من المعالم السياحية .

مدينة ليشبونة
تعتبر مدينة ليشبونة هي أشهر المدن البرتغالية خاصة وأنها تتمته بمميزات جعلتها عاصمة البرتغال، فهي تشغل مساحة كبيرة من البرتغال وتشتهر بوجود أكبر قدر من المعالم لسياحية التراثية والتاريخية، كما أنها تشتهر بأروع المطاعم والفنادق لتقديم كل الخدمات، ويمكن تناول أروع فنجان من القهوة التراثية على موسيقى الفادو الشعبية .

مدينة بورتو
تعتبر مدينة بورتو الساحلية من أهم المدن الساحلية في البرتغال والتي تشتهر بوجود مجموعة من الجسور الآثرية المنتشرة في أرجائها، وتبلغ مساحة مدينة بورتو حوالي 41.42 كم مربع، كما أنها تضم مجموعة كبيرة من المعالم التراثية التي يعود انشائها إلى القرن التاسع عشر، ومن أكثر ما تشتهر به مدينة بورتو هي شوارعها المرصوفة بالحصى والمنازل التي تتميز بالطابع التراثي التقليدي .

مدينة سينترا
من أكثر المدن الساحرة في البرتغال والتي تقع على سفوح جبال سينترا البرتغالية، وأصبحت من أهم المراكز المهمة جدا للعائلة المالكة كما أنها من أهم الوجهات السياحية للمشاهير ورجال الأعمال، خاصة وأن طابعها يتميز بالطابع الراقي وتقع على مساحة 319.2 كم مربع، وبها قدر من المعالم السياحية والتاريخية والتي تعود إلى القرن التاسع عشر .

مدينة ايفورا
تقع هذه المدينة على مساحة 1.307 كم مربع وتشتهر بوجود معظم المعالم السياحية والتي تحتل مكانة رائدة وسط مدن البرتغال، فبهذه المدينة المعبد الروماني الذي يحمل نفس اسم المدينة ، ومن أكثر ما يميز هذه المدينة هي المنازل البيضاء والمصممة بتصميم قوطي يعود إلى القرن الثاني عشر بالإضافة إلى تصميمات الباروكي الخاصة بالمباني .

مدينة كويمبرا
تقع هذه المدينة هلى النهر الذي يجتاز البلاد وهي مدينة ساحلية تقع على مساحة 319.4كم مربع، تشتهر بأفضل المعالم السياحية الشهيرة والتي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى مثل البرج المشيد والذي يعود تاريخه إلى القر الثامن عشر وأيضا بالمدينة بعض المباني التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر .

مدينة لاغوس
تتميز مدينة لاغوس بعراقتها فهي من أهم مدن البرتغال والتي تبلغ مساحتها حوالي 213 كم مربع، وتضم أفضل المعالم التاريخية والتراثية وأشهرها على الإطلاق، كما تعتبر هذه المدينة من أقدم المدن في البرتغال لذلك بها أقدم المتاحف والمباني المعمارية الرائعة والتي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر .

مدينة فارو
تعتبر مدينة فارو من أشهر مدن البرتغال استقطابا للسياح بشكل سنوي، فتقع المدينة على مساحة 202.6 كم مربع في الجنوب الغربي للبرتغال وتتميز بوجود المعالم الأثرية والتراثية والطبيعية والتي يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية، وتشتهر أيضا بالمساحات الخضراء التي تزينها من كل مكان .

مدينة تافيرا
هذه المدينة هي من أجمل مدن البرتغال فهي تقع على الساحل الجنوبي للبرتغال وتتميز بسهولة الوصول إليها خاصة من أسبانيا وتعتبر من أهم الوجبات السياحية للأسبان، كما أنها تجذب السياح من كل مكان بالعالم، فتبلغ مساحتها حوالي 607 كم مربع وتقه على نهر جيلاو .

مدينة ألمادا
هذه المدينة هي من المدن التراثية والتي بها أروع المعالم السياحية والآثرية والتقليدية والتي تقع في الجهة الجنوبية لنهر تاغوس وتعتبر من أروع الوجهات السياحية الرائعة خاصة وأنها تقع على ضفاف النيل وتتميز بالمناظر الطبيعية والخلابة والتي تأسر القلوب، وتبلغ مساحتها حوالي 70 كم .

مدينة شافيز
هي من أروع المدن البرتغالية القديمة والتي تضم الكثير جدا من المعالم السياحية والتاريخية العريقة والتي تعود إلى القرون الوسطى وتبلغ مساحتها حوالي 591 كم مربع وتتميز بقيمة كبيرة جدا من بين مدن البرتغال نتيجة لعراقتها .

 

دولة البرتغال

تقع البرتغال جنوب غرب قارّة أوروبا على طول ساحل المُحيط الأطلسي على شبه الجزيرة الإيبيريّة، وتحُدّ البُرتغال من جهة الشمال والشرق إسبانيا، ويحدّها من جهة الجنوب والغرب المحيط الأطلسي، وتمتدّ البُرتغال على مساحة تُقدّر بحوالي 91,470 كيلو متر مربع، ومساحة من المياه تُقدّر بحوالي 620 كيلومتر مربع، لذلك صُنّفت البرتغال على أنّها الدولة رقم 111 في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجماليّة حوالي 92,090 كيلومتر مربع، وقد تأسّست عام 1139

ظهرت البُرتغال في القرن العاشر أثناء عودة المسيحيّة لحُكم شبه الجزيرة الإيبيريّة، وفي مُنتصف القرن الثاني عشر اعتُبرت البرتغال مملكةً مُستقلةً، وقد حكمها آنذاك الملك أفونسو الأوّل، ثم سقط عرشه بسبب العديد من الاضطرابات التي مرت البلاد في حينها، وتعرّضت البُرتغال عام 1580 إلى الغزو على يد ملك إسبانيا، وأصبحت تحت الحكم الإسباني، ثم قامت حركات للتمرُّد على الاحتلال الإسباني للبلاد عام 1640، ممّا أدّى إلى حصول البرتغال على استقلالها مرةً أخرى، كما قد وقفت البرتغال إلى جانب بريطانيا في حربها ضد نابليون، وأدّت هذه التداعيات السياسيّة إلى أن يصبح نجل ملك البرتغال إمبراطوراً للبرازيل، وفي القرن التاسع عشر وقبل إعلان الجمهوريّة عام 1910 حدثت حرب أهليّة في البرتغال، وفي عام 1926م أصبحت البرتغال تحت حُكم الجنرالات بسبب حدوث انقلاب عسكري، وبقي هذا الحُكم لغاية عام 1933م، بعدها تولّى البروفيسور سالازار الحُكم، وقد كان حُكمه مُستبدّاً، ولكنّه لم يبقَ طويلاً بسبب المرض، وتبع ذلك أيضاً انقلاب آخر، وتم إعلان الجمهوريّة الثالثة، واستقلال المُستعمرات الأفريقيّة.

السياحه في البرتغال للاطفال

لشبونة مدينة صديقة للعائلة للغاية ويمكن زيارتها على مدار السنة، ويبقى أفضل وقت لزيارة لشبونة مع الأطفال في فصل الربيع.

تقدم المدينة مجموعة واسعة من الفنادق والشقق التي ترحب بالعائلات التي لديها أطفال وتناسب جميع الميزانيات.

أفضل طريقة للتجول في لشبونة هي سيرا على الأقدام واستخدام نظام الترام / المترو.

إذا كنت تزور لشبونة مع طفل، فإننا نوصي بعدم استخدام العربات الخاصة بالأطفال، واستخدام حاملة أطفال، ذلك لأنه على الرغم من أن شوارع لشبونة المرصوفة بالحصى جميلة بشكل رائع ، إلا أنها يمكن أن تشكل عائقا للعجلات، كما يمكن أن تكون الأرصفة أيضًا ضيقة ، والمدينة بأكملها مبنية على تلال شديدة الانحدار.

أفضل وقت لزيارة لشبونة مع الأطفال هو فصل الربيع، ففي هذا الوقت يكون الطقس الجيد ودرجات الحرارة دافئة، وليست مرتفعة للغاية، كما هو الحال في فصل الصيف.

أما إذا قررت زيارة لشبونة مع أطفال في فصل الصيف ، فتأكد من أنك مُجهز لأشعة الشمس (كريم الشمس ، وقبعات الشمس ، والكثير من الماء ) وفكر في رحلات يومية إلى الشاطئ أو ربما حجز مكان إقامة مناسب على الساحل لرحلات يومية إلى المدينة.

أما إذا كنت تزور لشبونة مع أطفال في فصل الشتاء ، فاختر أحد الفنادق القريبة من وسائل النقل العام حتى تتمكن من تجنب المشي لمسافات طويلة في حالة المطر.

ماذا تحزم عند زيارة لشبونة مع الأطفال: أساسيات السفر

تختلف الأشياء التي يجب تعبئتها  لزيارة لشبونة مع الأطفال بشكل كبير حسب الموسم. ومع ذلك ، فهذه بعض الأساسيات:

  • عربة أطفال جيدة بعجلات يمكنها تحمل الحصى والصدمات
  • أحذية مريحة مع نعال مبطنة للسماح بالمشي لمسافات طويلة وهذه للبالغين والاطفال
  • الحماية من أشعة الشمس عبر الكريمات المرطبة والقبعات
  • ملابس ثقيلة ومقاومة للماء لفصل الشتاء

السياحة في البرتغال

من المعالم السياحية في البرتغال:

جزر الأزور تقع جزر الأزور في مياه المحيط الأطلسي، وتتكون من تسع جزر بركانية ، وتعد جزيرة ساو ميغيل من أكبر الجزر فيها، وتتميز الجزر بالينابيع الساخنة، والمدن الساحلية.

لشبونة لشبونة عاصمة البرتغال تقع على طول ضفة نهر التاجة الواقعة بالقرب من المحيط الأطلسيّ، وتحتوي المدينة على العديد من المحال التجارية، والأحياء الملونة، والمعالم التاريخية، والكاتدرائيات القوطية، والأزقة، والجسور.

كاسكايس هي قرية ساحلية هادئة تتميز بشواطئها الخلابة التي تتمتع بالشمس الدافئة واليخوت الرائعة، كما تشتهر بمنتجع ساحلي جميل وحياه ليلية متطورة، إضافةً إلى الرياضات المائية، ومجموعة مميزة من الفنانين الذين جذبو إليها السياح بشكلٍ كبير من خلال عرض فنونهم في متحف غويماريس كوندي الموجود فيها.

معالم أخرى

  • ماديرا: تتميّز ماديرا بكثرة القلاع، والكنائس، والمطاعم، والمنتجعات التاريخية.
  • جبال سينترا: تقع جبال سينترا على ساحل مدينة لشبونة، وتحوي العديد من القصور كقصر بينا، والقلاع كقلعة نويشفانشتاين.
  • بورتو: تمتد بورتو على طول مساحة التلال التي تطل على نهر دورو الواقعة في الجهة الشمالية من الجمهورية البرتغالية.
  • أوبيدوس: تقع أوبيدوس على قمة التل في الجهة الغربية من البرتغال في منطقة سنترو.
  • مدينة أفيرو: تتميّز مدينة أفيرو بالحركة، ويطلق عليها اسم بندقية البرتغال؛ وذلك بسبب قنواتها الجميلة التي تتصل مع الجسور.
  • بلدة إيفورا الصغيرة: يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام تقع في الجهة الجنوبية من الجمهورية البرتغالية وتحديداً في سهول الينتيخو.
  • الغارف: تتميز الغارف بمناخ البحر الأبيض المتوسط، وشواطئها الخلابة، وبلداتها الجميلة، إضافةً إلى الأماكن التاريخية.

الزراعة في البرتغال

شهد قطاع الزراعة في البرتغال سنوات من التراجع، لكنه وبدون سابق إنذار إنتعش خلال أزمة الديون البرتغالية، عندما فقد العديد من الشباب المؤهل وظائفهم في القطاع العالي، وجعلهم يتحولون للعمل في قطاعات أخرى، منها الزراعة.

على الرغم من أن الزراعة لا تمثل سوى نسبة صغيرة من الإقتصاد البرتغالي، إلا أن جزءا كبيرا من المعاملات التجارية للبلاد نحو الخارج تشمل الزراعة، فهي دولة تقوم بانتاج مجموعة من المنتجات الزراعية، بما في ذلك النبيذ وزيت الزيتون.

في الغالب يتميز المشهد الزراعي البرتغالي بالمزارع الصغيرة ذات الطابع العائلي، خاصة في منطقة الشمال، ومن أهم المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع هي أن متوسط عمر المزارعين يقدر بـ 63 عاما، مع غياب لافت للشباب.

تشتهر البرتغال بمناخها المتوسطي المناسب للزراعة، وتوفر الموارد المائية، بالإضافة الى أنها دولة تشتهر بجودة منتجاتها مثل زيت الزيتون، والعديد من المنتجات الأخرى التي تمتلك مكانة مهمة في الأسواق الدولية.

الانتاج الزراعي في البرتغال

الظروف المناخية والطبوغرافية للبرتغال تسمح لعدد كبير من المحاصيل أن تنمو وبجودة عالية، بما في ذلك، الزيتون، الحمضيات، الطماطم، الحبوب، الموز، الأناناس، الموز، الأرز، التين، العنب.

تسيطر مزارع الكروم والزيتون على المساحة الأكبر المستخدمة في الزراعة، في حين أن الأراضي الأخرى تستخدم في زراعة محاصيل مثل الذرة والتي تغطي 100 ألف هكتار، والفاكهة بـ 64 ألف هكتار.

السابق
البقر
التالي
بماذا تشتهر المدينة المنورة

اترك تعليقاً