حول العالم

بماذا تشتهر بولندا

بماذا تشتهر بولندا

منتجات بولندا

مجوهرات العنبر من بولندا

العنبر هو الحجر الثمين الاصلي في بولندا وثمة مئات المتاجر التي تبيع مجوهرات ثمينة مصنوعة من العنبر في طول البلاد وعرضها. لدى بائعي المجوهرات في بولندا اكثر من 80 اسماً لوصف انواع العنبر!، لا يجب تفويت فرصة شراء تذكار او اكثر من مجوهرات العنبر هناك.

معروف أيضا باسم الذهب في الشمال، العنبر يشتهر بجماله في جميع أنحاء العالم. هناك مجموعة لا نهائية من العنبر الفني والقلائد والأقراط والمعلقات والخواتم والمنحوتات التي تنتظر ذوق مميز في بولندا.

هناك الكثير من المتاجر التي تبيع العنبر في وسط مدينة وارسو، معظمها في المدينة القديمة – على سبيل المثال شوارع Piwna و Świętojańska و Wąski Dunaj. عمليا كل شارع في هذه المنطقة التاريخية لديه ما يقدمه.

منتجات الكتان

بولندا تصنع بعض من أفضل المنتجات الكتان عالية الجودة في العالم. ستجعل المائدة وأغطية السرير والستائر والمناديل والمفارش وغيرها الكثير تذكارًا بسيطًا وأنيقًا يدوم لسنوات.

الكتان هو نسيج قوي ودائم. نظرًا لأنه معروف وقيم منذ آلاف السنين، فإنه يحتوي على عدد لا يحصى من التطبيقات في الحياة اليومية، بالإضافة إلى أنه طبيعي تمامًا. لذلك، كلما تجولت في بولندا، ابق عينك مفتوحة للحصول علي منتجات الكتان.

الدمى البولندية

إذا كنت تبحث عن لعبة فريدة لطفل أو هدية تذكارية نموذجية لتذكيرك ببولندا، فاختر واحدة من الدمى الشعبية ذات الألوان الزاهية في الأزياء الشعبية، والتي تمثل مناطق مختلفة من البلاد.

قد تكون دمية بولندية ملونة بديلاً مناسباً وجميلًا لألعاب الأطفال التي تنتجها شركة ديزني. يمكن أن تخدم أيضًا غرضًا زخرفيًا إذا كنت ترغب في إحضار هدايا تذكارية فريدة من نوعها إلى المنزل، والتي تمنح منزلك لمسة من الغموض والمغامرة. كل منطقة من بولندا لديها تصميمها التقليدي الخاص بها.

لوحات الفن البولندي

لا يشكل شئ هدية تذكارية اكثر من إحضار بعض اللوحات الفنية البولندية الأكثر روعة إلى الوطن! يمكنك العثور على بعض الرسومات غير عادية للغاية ومعروضات الفن الإبداعي في جميع أنحاء بولندا.

ابحث عن هذا النوع من الفن الذي يبدو أنه يجذبك إليه ويمكنك بالتأكيد أن تأخذه معك إلى المنزل.

اعمال ومنتجات السيراميك

تشكل أدوات المائدة الخزفية وأدوات المائدة عالية الجودة منتجات قيمة للعديد من الأشخاص والمنازل. حيث يكون الحصول على نقوش مزخرفة يدويًا مثل إعادة قطعة من بولندا إلى المنزل.

ما تأكله هو بنفس أهمية ما تأكله عليه. أدوات المائدة الجميلة يمكن أن تعزز الذوق وقد تشجعك على إيلاء المزيد من الاهتمام لجودة الطعام المقدم عليه.

ستعمل هذه الأطباق، والأكواب والصحون، والأوعية المزخرفة، والمزيَّنة يدويًا، على تصميم مطبخك، وفي الوقت نفسه، ستكون شيئًا يذكرك ببولندا.

خبز الزنجبيل

خبز الزنجبيل هو طعم ليس فقط لتتذكر، ولكن أيضا لتأخذه إلي المنزل. يأتي خبز الزنجبيل البولندي في الكثير من الأشكال والأحجام اللذيذة وهو مثال حي علي مقولة “التنوع هو توابل الحياة”

إذا صادفت الإقامة هناك، فأنت ملزم بشراء كميات من أنواع مختلفة منه. الكعك أو البسكويت، عادي أو مزخرف، قاسي مثل الجوز أو لينة مثل الإسفنج – التشكيلة ببساطة واسعة جداً.

لحسن الحظ للجميع، فهي متوفرة في المحلات التجارية في جميع أنحاء بولندا ويسهل الوصول إليها في كل الأسواق. إذا كنت تبحث عن هدية آمنة وتقليدية – فقد عثرت عليها للتو.

صناديق حفظ الممتلكات

من ليس لديه أشياء صغيرة تضيع دائمًا، لأنها غير مخزنة بشكل صحيح ولا تعرف أين هي؟ صندوق حفظ الممتلكات هي ما تحتاجه.

يجب أن يكون للقطع الصغيرة والقطع والهدايا التذكارية والمفاتيح المهمة مكان خاص بها في المنزل. صندوق تذكار خشبي هو شيء يجب أن يكون لدى الجميع.

 

الحياة في بولندا

يفتخر الشعب البولندي بعاداته وتقاليده التي استمدها عبر التاريخ، فالعديد من التأثيرات اللاتينية والبيزنطية ساهمت بشكل كبير في نظام الحياة عند الشعب البولندي.

لذلك يتميز البولنديين بدفء في العلاقات الإنسانية وترحاب كبير بالأجانب، وهذا يسهل جداً على الطلاب الغير ناطقين باللغة البولندية الشعور بلم الشمل والتعرف على أصدقاء جدد فور وصولهم إلى بولندا.

احترام بولندا للأقليات

لدي بولندا تاريخ طويل وحافل في احترام الأقليات وعدم التمييز والمساواة فيحترم الشعب البولندي الإنسانية دون النظر أو التفكير في الدين أو العرق أو الجنس، وعلى مدار سنوات حافظت بولندا على المساواة الكاملة بين الجنسين. بولندا هي أول دولة في العالم تحظر العقاب البدني بجميع أشكاله، وخير مثال على ذلك في عدم التمييز واحترام الأقليات كان قرار بولندا بالسماح بدخول اليهود إلى أراضيها واحترام حقوقهم الإنسانية في وقت كانت معظم دول أوروبا معادية للسامية.

اللغة في بولندا

اللغة البولندية هي اللغة الرسمية في بولندا، وأيضاً أحد لغات الاتحاد الأوروبي الرسمية، لكن يواجه البعض صعوبة في نطق الكلمات باللغة البولندية وخاصة حروف العلة لذلك ننصحك بتحميل بعض التطبيقات الخاصة بتعلم اللغة البولندية أو زيارة المراكز الثقافية البولندية في بلدك للعمل على تحسين نطقك وتعلم كيفية إجراء محادثات جيدة باللغة البولندية.

الطعام في بولندا

الوجبة الأساسية عند الشعب البولندي هي اللحوم مع البطاطا والسلطة ولكن ستجد في جميع المطاعم قائمة طعام خاصة للأطعمة النباتية والمخبوزات ، ولكن على محبي أكل اللحوم الحرص في اختيار المطاعم وتتوفر سلسلة مطاعم عربية ولبنانية خاصة في بولندا لتقديم الأكل الحلال للمسلمين المقيمين في بولندا.

الرعاية الصحية في بولندا

مع بداية عام 1989م اتخذت بولندا خطوات إصلاحية كبيرة بهدف تحسين نظام الرعاية الصحية، ونتيجة لتلك الخطوات حدثت زيادة في متوسط الأعمار في بولندا بمقدار 4 سنوات، وحدثت إعادة هيكلة كبيرة في المستشفيات لتحسين الرعاية الصحية وتوفيرها بأفضل جودة ممكنة وحتى الآن يتم إدخال إصلاحات وإضافات بشكل دوري على نظام الرعاية الصحية في بولندا.

بدأ رسمياً تطبيق قانون التأمين الصحي في عام 1999م، وقامت الحكومة البولندية سنة 2003م بإنشاء صندوق الصحة الوطني (NFZ)، ونتيجة لتلك الخطوات وحتى الآن يتمتع معظم المقيمين في بولندا بنظام الرعاية الصحية في المستشفيات والمنشآت الحكومية، ومتاح أيضاً نظام التأمين الصحي الخاص ولكن بنظام اشتراك سنوي ويوفر هذا التأمين أوقات انتظار أقصر وتغطية على نطاق أوسع.

المرافق الطبية والخدمات

يتميز الأطباء والممرضين في بولندا بخبرتهم الجيدة وتدريبهم الجيد جداً، لتقديم خدمات طبية على مستوى مميز، ويتحدث أغلب طاقم الرعاية صغار السن في المرافق الصحية اللغة الإنجليزية، لكن قد تواجهك كأجنبي مشكلة مع كبار السن لذلك ستحتاج لمعرفة باللغة البولندية لتكون قادر على التعامل والتفاهم معهم.

لغة بولندا

تعتبر اللغة الرسمية في بولندا عي اللغة البولندية وتقدر نسبة استخدامها 98.2%، أما اللغة السيليسية فهي تستخدم بنسبة 1.4%، بالإضافة إلى وجود لغات أخرى، أما الديانة الرسمية فهي المسيحية الكاثوليكية وتسود بنسبة 87.2% وتتضمن الكثوليكية الرومانية بنسبة 86.9%، والكاثوليكية اليونانية، والأرمنية، والبيزنطية بنسبة 0.3%، أما الأرثوذكسية فتسود بنسبة 1.3%، وتنتشر الديانة البروتستانتية بنسبة 0.4%، وتشيع ديانات أخرى مثل البوذية، والإسلامية، واليهودية بنسبة 0.4%، كما توجد ديانات غير محددة بنسبة 10.8%.

الهجرة الى بولندا

من طرق الهجرة إلى بولندا

العمل يمكن الهجرة إلى بولندا من خلال الحصول على فرصة عمل هناك أو من خلال تأسيس شركة فيها والتي تعد الوسيلة الأفضل، ومن الجدير يالذكر أن العمل هناك يتطلب توفّر العديد من المؤهلات والمتطلبات.

لم شمل العائلات يمكن أن تكون الهجرة إلى بولندا من خلال لم شمل أفراد العائلة، ويكون ذلك من خلال أن يكون لدى الفرد (غير بولندي الجنسية) تأشيرة الدخول والعيش في بولندا لمدة سنتين أو أكثر، أو تصريح إقامة دائم، أو تصريح إقامة في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يمكنه أن يقدم لأفراد عائلته طلب السماح لهم بالدخول إلى بولندا بشكل مؤقت.

الدراسة في بولندا للحصول على تأشيرة دراسة في بولندا لا بد أن يتوفر في الطالب الشروط الآتية:

  • إكمال المرحلة الثانوية بنجاح.
  • تصديق الشاهادات التعليمية في البلد التي تم التعلم فيها، ومن ثم يجب التحقق من اعتمادها في بولندا.
  • شهادات درجة البكالوريوس في حال الرغبة بالتقديم للدراسات العليا.
  • ملء طلب التأشيرة الخاص بالطلاب.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • رسالة قبول من أحد الجامعات البولندية.
  • السيرة الذاتية.
  • الشهادات التعليمية التي تم الحصول عليها في الجامعة والمدرسة.
  • إثبات إتقان اللغة.
  • إثبات القدرة على الإنفاق على الذات.
  • التأمين الصحي.
  • صورة شخصية مناسبة لحجم جواز السفر.
  • رسوم تأشيرة الدخول.
  • إثبات مكان السكن في بولندا.

السياحة في بولندا

تُعدّ السياحة من الصناعات المهمة في بولندا، حيث شهدت البلاد ازدياداً في أعداد السياح بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004م، كما تشتهر بولندا بمناظرها الطبيعية ومواقعها التاريخية، وتشمل أشهر المعالم السياحية الطبيعية في البلاد جبال تاترا، وبحر البلطيق، والمدن ذات الأهمية التاريخية، مثل: وارسو، وغدانسك، وتورون، كما يُمكن التوجه إلى بولندا خلال أشهر الصيف وتحديداً في حزيران، وتموز، وآب، حيث تشتهر هذه الأشهر بإقامة المهرجانات والحفلات الموسيقية في الهواء الطلق.

مدينة كراكوف القديمة تُعدّ مدينة كراكوف من أشهر المدن التي يمكن زيارتها في بولندا، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد، وتحتوي على العديد من مناطق الجذب السياحي، بما في ذلك القلاع، والكنائس، والمسارح، والعديد من المواقع التاريخية التي تُظهر ثقافة البلاد وهويتها، ومن أشهر المباني التاريخية؛ الساحة الرئيسية، ومبنى قاعة القماش، ومجمع قلعة فاف

غابة بياوفيجا تقع غابة بياوفيجا على الحدود بين بولندا وروسيا البيضاء في أقصى شرق البلاد، وتُغطّي هذه الغابة مساحةً تزيد عن 3000 كيلومتر مربع، وقد صُنّفت من ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو نظراً للجمال الطبيعي التي تتمتع به، حيث يُمكن المشي في مسارات المشي الطويلة التي تتوغل داخل الغابة، بالإضافة إلى أنّه يُمكن رؤية أشجار البلوط الكبيرة التي ترتفع لأكثر من 30 متر، كما يُمكن مشاهدة حيوان البيسون الأوروبي المهدد بالانقراض.

منطقة بحيرات ماسوريان تمتلئ منطقة بحيرات ماسوريان بالمُخيّمين، والمتنزهين، والبحّارة خلال الأشهر الأكثر دفئاً من العام، حيث تضم هذه المنطقة ما يزيد عن 2000 بحيرة، أهمها بحيرة سنيردوي والتي تُعدّ أكبر بحيرة في بولندا، بالإضافة إلى أنّ المنطقة تحتوي على بعض الأنهار الجميلة، جنباً إلى جنب مع عدد من المدن الساحرة، مثل: غيجيتسكو، وإلك، وميكووايكي.

جبال بيشتادي تشتهر جبال بيشتادي بالوديان الخضراء، والمراعي المرتفعة، ومجموعة كبيرة من الغابات، حيث تقع هذه الجبال في قلب حديقة بيشتادي الوطنية التي تُصنّف ضمن مواقع اليونسكو ذات التصنيف الحيوي، وتُغطّي مساحة 290 كيلومتر مربع من الأراضي، وتوفّر للسياح إمكانية رؤية الدببة البنية، والذئاب البرية، والبيسون الأوروبي المهدد بالانقراض.

اين تقع بولندا

تقع بولندا في أروربا الوسطى وتحديداً شرق ألمانيا، وتتشارك حدودها مع سبع دول هي: ألمانيا بمسافة 467كم؛ حيث تحدها من الغرب، وتحدها روسيا البيضاء من الشرق بمسافة 418كم، كما تحدّها أوكرانيا من الشرق أيضاً بمسافة 535كم، وتحد بولندا من الجنوب جمهورية التشيك بمسافة 796كم، وسلوفاكيا بمسافة 541كم، وتحدّها من الشمال الشرقي لتوانيا بمسافة 104كم، وروسيا وتحديداً كالينينغراد أوبلاست بمسافة 210كم، أما من الشمال فيحدها بحر البلطيق، وتغطي بولندا مساحة 304,255 كم2 من اليابسة، ومساحة 8,430كم2 من المياه، لتشمل مساحتها الإجمالية 312,685 كم2، وهي بذلك ضِعْف دولة جورجيا، وأصغر قليلاً من ولاية نيو مكسيكو، وتحتلّ المرتبة 70 بين دول العالم من حيث المساحة.

العمل في بولندا

نسبة البطالة في بولندا مرتفعة جداً , والإقتصاد يعتبر ناشئ حتى اليوم , معظم شباب بولندا تسافر إلى دول غرب أوروبا للعمل ( مثال : يوجد في بريطانيا 7 مليون بولندي وتقريباً نفس العدد في ألمانيا كونها الأقرب إلى بولندا )،معظم العرب ” الغير حاصلين على شهادة جامعية ) يعملون عمال بناء أو في مطاعم ( الشاورما ) الكباب أو أي مهنة بعيدة عن التواصل مع الناس بسبب عدم تعلمهم للغة وهي من أكبر العوائق في بولندا.
معدل الرواتب:
نظام العمل ساعي , العامل الساعة تقريباً 8 الى 10 زلوتي ( 2,5 الى 3 دولار بالساعة ) بمعدل شهري يترواح بين 2000 الى 2500 زلوتي (700 إلى 850 دولار )
الجامعي تقريباً 25 إلى 50 زلوتي في الساعة ( 8,25 إلى 15 دولار في الساعة ) بمعدل شهري يترواح بين 7000 إلى 10000 زلوتي ( 2350 إلى 3300 دولار شهريا )
وسطي المصروف للعائلة من 4 أشخاص من طعام وحاجات يومية:بين 1000 إلى 1300 دولار
وسطي المصروف للشخص الأعزب من طعام وحاجات يومية:شهرياً بين 350 إلى 450 دولار

خريطة بولندا بالعربي

 

السابق
فوائد الكركديه للبشرة وطريقه استخدامه
التالي
طريقة البيتزا

اترك تعليقاً