أمراض العظام

تآكل عظام الفك: أهم المعلومات

تآكل عظام الفك: أهم المعلومات

تعتبر حالة تاكل عظام الفك (Osteonecrosis of the jaw) هي نادرة وخطيرة تحدث عندما تبدأ خلايا الفك العلوي أو السفلي في الموت.

تسبب هذه الحالة عدم قدرة اللثة على تغطية منطقة من عظم الفك، ويجب أن تستمر الحالة لمدة لا تقل عن 8 أسابيع حتى يتم اعتبارها حالة تاكل عظام الفك.

تقوية عظام الفكين

ان سبب ضعف عظام الفكين نقص الكالسيوم والفسفور. علاجه تناول الكالسيوم وفيتامين Dحيث يساعد الجسم على على امتصاص الكالسيوم من الطعام وامداد العظام به. ويفضل ممارسة التمارين الرياضيه

علاج تآكل عظام الفك

بمجرد الإصابة يكون العلاج صعب، ويجب إدارته من قبل جراح فم لديه خبرة في تاكل عظام الفك، فقد تؤدي الجراحة إلى تفاقم الحالة ويجب ألا يكون العلاج الأولي.

يتم علاج تاكل عظام الفك الأولي بالمضادات الحيوية وغسول الفم المضاد للبكتيريا مثل الكلورهيكسيدين وأجهزة الفم القابلة للإزالة (المثبتات).

أما مرضى هشاشة العظام المصابون بتاكل عظام الفك يتم علاجهم بشكل متحفظ وذلك من خلال شطف الفم بالغسولات، تناول مسكنات الفم والمضادات الحيوية.

أظهرت بعض التقارير استخدام تريبارتايد (Teriparatide) لبعض حالات تاكل عظام الفك.

علاج ذوبان عظم الفك

ان اصعب مشاكل زراعة الاسنان هو فقدان العظام اثناء خلع السن. حيث يمكن حل هذا المشكلة باستخدام تقنية ترقيع العظام والأغشية وذلك باخذ عظام من المريض نفسه او استخدام عظام صناعية. وان هذا التكنلوجيا تعتبر اسلوب لتجديد العظام المهترئة او الذائبة. حيث يوضع مادة خاصة في الفم ويذاب مشكلاً عظام ملائمة مع الانسجة الانسانية. ويوفر هذا التقنية سد نقص العظام في الفم بدون الحاجة لاخذ عظام من مكان اخر. وان المادة المستخدمة في هذا التقنية تحتوي على حمض اللبنيك و مواد غير قابلة للامتصاص.

يستخدم حمض اللبنيك في جراحات العصب وجراحة الفك والوجه منذ فترة طويلة. وبفضل هذا المادة تم تطوير تقنية زراعة عظام الفك للمساعدة في عمليات زراعة الاسنان. حيث يتم تكوين جداء حول العظام من ما يساعد على وضع السن المراد زراعته في المكان المناسب دون مشاكل وبشكل ثابت.

زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظام الفك هي نوع من الإجراءات التجميلية والتعويضية التي يتم إجراؤها بهدف تعويض التلف الحاصل بعظام الفكين إما نتيجة الامراض الناشئة عن التقدم بالعمر مثل الروماتويد وهشاشة العظام او انقطاع الطمث لدى السيدات ونقص فيتامين د ، أو نتيجة التعرض لحادث ما نتج عنه حدوث كسور بالأسنان أو عظام الفكين وغير ذلك من الأسباب . تتضمن عملية زراعة عظم الفكين القيام باستئصال العظام من أماكن متفرقة من الجسم مثل عظام الساقين او الذراعين ومن ثم تثبيتها في اللثة من أجل حثها على النمو وبناء عظام جديدة ، وفي أحيان أخرى يقوم الأطباء بالاستعاضة عن هذه الخطوة من خلال الاستعانة بزرعات صناعية أو أخرى من مصادر حيوانية . وعادةً ما يتم اللجوء لزراعة عظام الفك العلوي في حالات الرغبة في زراعة الأسنان من أجل المساعدة في عملية تثبيتها.

تجربتي مع زراعة عظم الفك

يروي أحد الإخوة : فقدت سني منذ حوالي سنتين، وكان شكل فمي عندما أضحك يسبب لي الإحراج، وذهبت لطبيب أسنان لعمل زراعة سن، ولكن قال لي بأن عظام الفك في مكان فقد السن قد تأكلت قليلا، ولابد من عمل ترقيع لعظام الفك في البداية، وبالفعل خضعت لعملية زراعة عظام الفك، وبعد فترة حوالي شهرين عادت عظام الفك عندي لطبيعتها ثم خضعت لعملية زراعة سن والتي نجحت وعاد شكلي طبيعي والسن الجديد قوي وشبيه بباقي أسناني.

نخر عظام الفك

النخرُ العظمي في الفك هو اضطرابٌ فمويٌّ يُصيبُ عظمَ الفك.

  • يمكن أن يحدث النَّخر العظمي في الفك بعد قلع أحد الأسنان أو التعرُّض لإصابةٍ أو للمُعالجة الشعاعيَّة، أو من دون سببٍ واضحٍ.
  • يُصيب النخرُ العظمي في الفك بعضَ المرضى، الذين يستعملون جرعاتٍ مرتفعةٍ من أدوية البيفوسفونات عن طريق الوريد، وخصوصًا إذا كانت لديهم إصابة بالسرطان أو خضعوا لجراحةٍ فمويَّة.
  • وللمساعدة على الوقاية من النخر العظمي في الفك، ينبغي إجراءُ أي جراحة فمويَّة ضروريَّة قبل أن يبدأ المريضُ باستعمال أدوية البيفوسفونات.
    ويُفضَّلُ أن يقوم بالمعالجة جرَّاح فم خبير.

العلاج : 

  • استئصال العظم الميت
  • استعمال المضادَّات الحيوية والغَسولات الفمويَّة

يجب استشارةُ طبيب جراحة الفم الذي يمتلك خبرةً في معالجة النخر العظمي في الفك، والذي يُشكِّل تدبيره تحدِّيًا علاجيًّا. تنطوي معالجةُ النَّخر العظمي في الفك عادةً على تجريف بعض العظام المُتضرِّرة والاستعمال الفموي للمضادَّات الحيويَّة والغَسُولات الفمويَّة.

قد يؤدي استئصالُ كامل المنطقة المُصابة جراحيًّا إلى تفاقم الحالة، ولا يُعدُّ الخيارَ العلاجيَّ الأول.

السابق
تحاليل الذئبة الحمراء
التالي
اضرار العسل الحيوي

اترك تعليقاً