ارتفاع ضغط الدم

تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

يعدّ ارتفاع ضغط الدم من العوامل الخطيرة والرئيسة التي تسبّب أمراض القلب والأوعية الدموية. ويُعدّ ارتفاع ضغط الدم من الاضطرابات الشائعة بين البالغين. ولم تتمكن الدراسات والأبحاث من إثبات أو نفي تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم، إلا أنه يُعتقد بأنّ الكافيين يمكن أن يؤثر سلباً على ضغط الدم. نتناول في هذا المقال كل ما يتعلق بتأثير القهوة والشاي على ضغط الدم.

القهوة والضغط

تعتبر القهوة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولها تأثير على ارتفاع ضغط الدم، فهي تنشط الغدة الكظرية، مما يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من هرمون الأدرينالين الذي له دور في زيادة معدل ضغط الدم، وعليه فإن الإفراط في شرب القهوة يرفع معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، لذلك ينصح بتناول فنجان واحد فقط منها.

هل القهوة الخضراء ترفع الضغط

القهوة الخضراء هي من أهم المشروبات الدافئة التي يمكن أن يتناولها مريض ضغط الدم المرتفع، وذلك لأنها ببساطة تخفض من الضغط المرتفع فيمكن استبدال فنجان من القهوة الداكنة بكوب من مغلي القهوة الخضراء لأن عملية تحميص القهوة تفقد من خلالها حمض الكلوروجينيك الذي يعمل على خفض ضغط الدم والموجود في القهوة الخضراء.

هل الشاي بالحليب يرفع الضغط

أكدت العديد من الدراسات الطبية والتجارب المخبرية أن إضافة الحليب إلى الشاي لها العديد من الأخطار، منها أنه يقلل من فوائد كل منهما ويؤثر بشدة في القلب، فالبروتينات بالحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي الذي يساعد على ارتخاء الشرايين والتمدد، ما يسمح بالمحافظة على ضغط الدم بحالة جيدة، وإضافة الحليب يمنع هذا التأثير

هل الشاي الأخضر يرفع الضغط

الكثير من الأشخاص يتناولون الشاى الأخضر، ويعد عند الكثير من الأشخاص المشروب المفضل لأنه يعتبر من المشروبات المفيدة للجسم، لكن وجد أن الشاى الأخضر يعمل على زيادة ارتفاع ضغط الدم.

هل شرب الشاي الأخضر يخفض الضغط

يعمل الشاي الأخضر بمثابة موسع للأوعية الدموية وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، الأمر الذي يترتب عليه خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

هل الشاي والقهوة ترفع الضغط

قد بينت الدراسات أن شرب القهوة والشاي يرفع ضغط الدم على المدى القصير (1-2 ساعة بعد شربه)، أما على المدى الطويل فشربها “يخفض” ضغط الدم .

وما يحيّر الباحثين في علاقة “شرب قهوة وشاي” مع “ضغط الدم” أن من يفرط بشرب القهوة عنده نفس درجة الوقاية من شر ارتفاع ضغط الدم مع من لا يشربها بتاتًا . ويشيرون في هذا الصدد إلى أن الجسم (خاصة آلية الجهاز العصبي الرئيسي مع الكلى) مع زيادة شرب الشاي والقهوة يتعوّد على نسبة الكافيين . وقد بينت الأبجاث أن ذلك يحدث بسبب مركبات بوليفينول المضادة للأكسدة، التي بدورها تخفض ضغط الدم .

الشاي والضغط المنخفض

اختلفت الدراسات حول تأثير شرب الشاي في ضغط الدم بشكلٍ كبير، فبعضها وجد له آثاراً مخفضة للضغط، في حين وجد بعضها أنّه يرفع الضغط، وأشارت دراساتٌ أخرى أنّه لا يؤثر فيه، وبناءً على هذه الدراسات يمكن القول إنّ تأثير الشاي في ضغط الدم ما زال غير مؤكد، ولم توضح الجهات الطبيّة المختصّة تأثيره في ذلك، فما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لمعرفة تأثيره في الضغط وفهمه بشكلٍ أفضل، وفيما يأتي توضيحٌ لبعض نتائج الدراسات المختلفة: أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة PLoS One عام 2014 أنّ الاستهلاك المُنتظم للشاي الأسود يُساهم في التقليل من ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحّاء والأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بعد استهلاكهم لكميّةٍ تتراوح من 4 إلى 5 أكوابٍ من الشاي الأسود بشكلٍ يومي، على الرغم من تأثير الشاي البسيط في مستويات ضغط الدم، إلّا أنّ هذا التأثير يُعدُّ مفيداً لصحة القلب والأوعية الدموية.

الشاي الأسود يساعد على خفض ضغط الدم

كشفت إحدى الدراسات أن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود لمدة 6 أشهر يمكن أن يساعد على خفض الضغط الدم المرتفع، كما تبين أن تناول الشاي ساهم في تقليل انقباض القلب وخفض ضغط الدم الانبساطي.

 

السابق
دواء ايبوفيل – ibuphil لعلاج التهاب المفصلي الروماتيدي
التالي
ما هي أعراض تضخم المبيض

اترك تعليقاً