العناية بالبشرة

تأثير بذور الشيا على الهرمونات في الجسم

تأثير بذور الشيا على الهرمونات في الجسم

بذور الشيا هي بذور مستديرة في الحجم، ولونها يتراوح ما بين اللون الأبيض والأخضر والرمادي، وهي نوع من البذور التي تحتوي على كمية عالية من الأحماض الامينية، وبعض المواد المضادة للأكسدة والبروتينات.

تؤثر بذور الشيا على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم إذ أنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3، كما أنها غنية بالدهون المضادة للالتهابات، وتحتوي أيضاً بذور الشيا على الحديد والزنك والبوتاسيوم مما ينظم عمليات الأيض في جسم الفرد، ويحسن من مزاج الفرد، ومستوى السكر في الدم، وضغط الدم، و يحسن إنتاج هرمونات الجسم، كما تحفز الرغبة الجنسية.

وتجدر الإشارة أن هرمون التستوستيرون يعد مهم بالنسبة للرجال والنساء، إذ يحفز هرمون النمو في جسم الفرد، كما يتحكم بالرغبة الجنسية والمزاج، وفي الحقيقة أنه يكون بمستويات قليلة عند النساء إلا أن هذه المستويات ضرورية للحد من زيادة هرمون الأستروجين الذي قد يسبب الاكتئاب، أو تغييرات هرمونية أو زيادة الوزن، بينما يحتاجه الرجال بشكل كبير من اجل بناء العضلات والحفاظ على رجولتهم.

أكما أن بذور الشيا وبعض أنواع البذور الأخرى مثل بذور اليقطين، أو بذور الكتان قد تساعد في تنظيم مستوى الأستروجين والبروجيستيرون، وقد يساعد تناول هذه البذور في وقت دورة الطمث في الحد من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، كذلك قد تحسن من الهبات الساخنة التي تصيب الناس بعد سن انقطاع الطمث أو عدم انتظام دورة الطمث.

فوائد بذور الشيا للجنس للرجال

هناك الكثير من الفوائد التي توجد في بذور الشيا الخاصة بالجنس:

  • تعد بذور الشيا من أغنى البذور بالفسفور الضروري للعلاقة الجنسية .
  • كما أنها غنية بالنشويات والعناصر الأساسية التي تزود الجسم بالقوة والنشاط .
  • حيث تعمل بذور الشيا على زيادة نشاط الجسم وتعزيز الدورة الدموية ، كما تساعد على تدفق الدم للعضو الذكري ، مما يعمل على الانتصاب وتأخير القذف .
  • غنية بالبروتينات الضرورية لتزويد الجسم بالطاقة ، مما يساعد على زيادة مدة العلاقة الزوجية .
  • مفيدة للحصول على الشعور بالهدوء والصفاء الذهني ، وتساعد على التخلص من القلق والتوتر ، الذي قد يكون أحد العوامل المؤثرة على العلاقة السلبية .
  • تساعد على تحسين صحة الحيوانات المنوية وزيادة عددها .

فوائد بذور الشيا للحمل

بما أن بذور الشيا تحتوي على الأوميغا 3 والأوميغا 6 والكالسيوم والبروتين والماغنسيوم والزنك، فإنها عناصر توفر الطاقة في الجسم وتساعد على تحفيز الدورة الدموية، وتساعد على قدرة وأداء جنسي أفضل، كما تساعد على تنظيم الهرمونات ، وتقلل بذور الشيا من هرمون البرولاكتين والذي بدوره يؤدي إلى وقف التبويض، وهي بذلك تساعد في علاج العقم، كما تساعد في المحافظة على طبيعة الدورة الشهرية، وتزيد من مخاط عنق الرحم لمساعدة الحيوانات المنوية للوصول للبويضة وحدوث الحمل .

فوائد بذور الشيا للقولون

إنّ الأنظمة الغنية بالألياف الغذائية بما في ذلك بذور الشيا تقلّل من معدّل انتشار الالتهاب في الجهاز الهضميّ، عن طريق امتصاص الماء في القولون وتسهيل حركة الأمعاء، إذ إنّ تناول حمية صحيّة مليئة بالألياف مع الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلّل الضّغط والالتهاب في القولون، كما أنّ داء الرتج وهو أحد الأمراض الالتهابية قد يصيب القناة الهضميّة، وإنّ السبب الدقيق وراء هذا المرض غير معروف، لكن جرى ربط هذه الحالة في مرّات عدة بنظام غذائي منخفض الألياف.

أضرار بذور الشيا على الكلى

بذور الشيا لها بعض الأضرار على الكلى منها:

  • مرضى الكلى يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي صحي صارم منخفض البروتين ولكن بذور الشيا غنية بالبروتين وبالتالي فهي تشكل خطر وضرر كبير على صحة مرضى الكلى.
  • تناول كمية كبيرة من البروتين تمثل عبء كبير على من يعاني من أمراض الكلى وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالفشل الكلوي الذي يستلزم فيه الأمر إلى عمل غسيل للكلية بمعدل مرة أو مرتين كل أسبوع.
  • ولذلك فإنه يجب على مريض الكلى أن يستشير الطبيب قبل تناول بذور الشيا الغنية بالبروتين وذلك معًا لأية مضاعفات أو أضرار يمكن أن تتفاقم بسبب الوضع الصحي.

أضرار بذور الشيا للرجال

تحتوى بذور الشيا على كميات عالية من حمض ألفا-لينوليك الذى يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال.

بذور الشيا جابر القحطاني

لقد وضع لنا الدكتور جابر القحطاني بعض النصائح التي يجب اتباعها للحماية من الضرر من هذه البذور، ومن هذه النصائح:

  • عند تناول هذه البذور لا يجب أن يتم تناولها جافة مطلقًا، بل يجب أن تكون مبللة في الماء المغلي.
  • لا يجب للمرأة الحامل تناول بذور الشيا، وخاصة النوع المصنع منها؛ لأنها تسبب أضرار بالغة للجنين.
  • لا يجب تزيد نسبة بذور الشيا في اليوم عن مقدار 20 جرام فقط، ولا يتم تناولها لأكثر من مرتين في اليوم.
  • الأشخاص التي تعاني من حساسية الخردل أو حساسية القمح لا يجب عليهم تناول بذور الشيا على الإطلاق.
  • لا يجب لمن يعاني من السيولة في الدم تناول تلك البذور.
  • كذلك لا يجب تناول هذه البذور لمرضى الضغط الذين يتناولون أدوية لضغط الدم.
  • لا يجب المبالغة في تناول هذه البذور بأي حال من الأحوال.
  • لابد أن يتم تناول هذه البذور تحت استشارة الطبيب المختص، حتى يحدد الكمية المناسبة على حسب سن المريض وحالته الصحية.
السابق
كيفية تحديد الضرس المؤلم
التالي
طرق مختلفة لعمل الكوسا

اترك تعليقاً