أمراض

تأثير تغيرات الطقس على قدم السكري

تأثير تغيرات الطقس على قدم السكري

سبب ضعف الدورة الدموية، والاعتلالات العصبية التي قد تنتج عن مرض السكري زيادة خطر الإصابة بمضاعفات المرض على الأقدام، حيث أنّ بعض مشاكل القدم البسيطة قد تسبب عند مرضى السكري تطور الأمراض المعدية فيها، وحدوث بعض المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي في أسوء الحالات إلى بتر القدم، وتعرف هذه الحالة بقدم السكري (بالانجليزية: Diabetic foot).

أعراض القدم السكري الاولية

  • الخدر وفقدان الشعور بالألم والحرارة.
  • الشعور بالتنميل.
  • قد تزداد حدة الإحساس (مثل عدم تحمل وزن غطاء السرير عند تغطية القدمين).
  • ضعف العضلات.
  • فقدان المرونة (خاصة مفصل القدم).
  • فقدان التوازن والتناسق.
  • ظهور مشاكل في القدمين، مثل: التقرحات، العدوى، التشوه، ألم في العظام والمفاصل.
  • تغير لون الجلد.

علاقة السكر وحرارة الجسم

بعد أن شاع لسنوات طويلة أن ارتفاع درجات الحرارة يقلل من خطر الإصابة بالبدانة، أثبتت دراسات طبية حديثة عكس ذلك. فالحرارة قد لا تكون مسؤولة عن البدانة فحسب، بل عن الإصابة بمرض السكري كذلك.

ذكر خبراء في الشؤون الصحية أن من يرغب في أن يظل نحيلا، يتعين عليه أن يخفض درجات الحرارة في منزله وأن يدرك أن زيادة درجة الحرارة في المنازل أو في المدارس تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

وقال سافيريو سينتي، أستاذ التشريح البشري في جامعة أنكونا الإيطالية، رئيس جمعية البدانة الايطالية إن ارتفاع درجة الحرارة “من شأنه أن لا يزيد من معدل سرعة الإصابة بالسكر، بل وبالبدانة كذلك.

هل ارتفاع الحرارة من أعراض السكر

تحدُث حالة حرارة القدمين عندما تختل الألياف العصبية فتُصبح تالفة، ومفرطة بالنشاط، وعندها تقوم الأعصاب التالفة بإرسال إشارات تُنذر بالألم إلى المخ على الرغم من عدم وجود إنذار حقيقي، كالجروح وغيرها من الحالات التي تستدعي الألم ورد الفعل الحقيقي لذلك، ومن المهم الإشارة إلى أنَّ من يعاني من إعتلال في الأعصاب التي تتضرر أعصاب الساق لديه أولًا، ومن الجدير بالذكر أنَّ هؤلاء الأشخاص غالبًا ما يشعرون بوخز وخدر في أقدامهم، وكما قد يعاني الكثير منهم من أقدام حساسة جدًا للمس أو ما يُعرف بحالة فرط التعرُّق، ويُصنَّف مرض السُّكري وتعاطي الكحول أحد أكثر أسباب الإعتلال العصبي شيوعاً

ارتفاع درجة حرارة مريض السكر

نصحت السيدة منال عثمان، مدير التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية، مرضى السكري بضرورة العناية بصحتهم وتجنّب التعرض للحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف؛ حيث يمثل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بعض التحديات الصحية الخاصة لمرضى السكري.

وأوضحت منال قائلةً: “يؤثر الطقس الحار على قدرة مرضى السكري على المحافظة على مستوى السكر بالدم ضمن المعدلات الطبيعية؛ حيث يشعر مرضى السكري بتأثير حرارة الجو بصورة أكبر من غيرهم من الأصحاء، وذلك بسبب المضاعفات الصحية المرتبطة بداء السكري، كالأضرار التي تصيب الأعصاب والأوعية الدموية، والتي قد تؤثر على الغدد العرقية.

وبالإضافة لذلك، فإن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالجفاف بشكل أسرع عن غيرهم من الأصحاء، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وتعرض مرضى السكري المباشر لأشعة الشمس إلى حروق شمسية (حروق جلدية) قد تؤثر على الحالة الصحية للجسم بشكل عام وتتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم”.

تأثير الحرارة على مرضى السكري

يقول الدكتور هشام الجيار، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، إن مريض السكري يفقد كميات سوائل كثيرة عن طريق البول، ومع ارتفاع درجات الحرارة يفقد كميات أكبر عن طريق العرق، الأمر الذي قد يسبب له الجفاف، خاصة إذا لم يحصل على كميات كافية من السوائل، ما يترتب عليه شعور المريض بالإعياء والتعب الشديد فيرتفع مستوى السكر في الدم.

يوضح الدكتور مصطفى عطية، استشاري أمراض الباطنة والسكر، أن الجفاف ونقص السوائل في الجسم يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم و زيادة لزوجته، ما يعرض المريض لتصلب الشرايين، وبالتالي يكون أكثر عرضة للجلطات سواء الدماغية أو القلبية.

هل الحرارة ترفع السكر

يشكل ارتفاع درجة الحرارة ، من الامور التي تؤثر على الناس بشكل عام ومنها ضربة الشمس وحدوث الجفاف وما الى ذلك من اعراض ولكن بالنسبة لمرضى السكري، فامر يصبح اكثر خطورة لان مرضى السكري يعانون من العطش والجفاف بطبيعة الحال وتزداد هذه الاعراض مع ارتفاع درجة الحرارة كون الحرارة تزيد من التعرق والاجهاد الذي يؤدي الى فقدان السوائل مما يؤدي الى حدوث اختلال في نسبة السكر في الدم، مما يسبب مضاعفات صحية تبعا لذلك كما ان استجابة الجسم للانسولين تكون اكبر، لذا تجد خطورة عادة عند المرضى في انخفاض نسبة السكر أكثر من الاوقات الاخرى من السنة، لذا يتوجب على المرضى الانتباه.

هل الشمس ترفع السكر

يقول الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، إن مرضى السكري قد يتعرضون للإجهاد الحراري عند التعرض المباشر لأشعة الشمس بالمصايف، مما يتسبب في انخفاض السكر بالدم، ويعرضهم ذلك للإغماء.

ويتفق معه الدكتور هشام الجيار، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحًا أن مريض السكري في الطبيعي يفقد العديد من السوائل عن طريق التبول، ومع ارتفاع درجات الحرارة يفقد كميات أكبر عن طريق التعرق، مما يتسبب في إصابته بالجفاف، والإعياء، فضلًا عن ارتفاع مستوى السكر بالدم.

هل الحر يرفع السكر

تسبب ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف بعض المشاكل الصحية ومن أكثر المتأثرين بموجات الحر هم المصابين بالسكري، لذا يجب التعامل مع هذه الفترة بحذر لتجنب الارتفاع أو الانخفاض في مستوى السكر في الدم.

وحرارة الجو، تسبب عدم الاتزان بنسب متفاوتة، وعلى الرغم من ان الاجهاد المتسبب من حرارة الطقس والخروج نهارا والتعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس يعمل على زيادة نسبة السكر إلا ان استجابة الجسم للأنسولين تكون جيدة وهذا ما يسبب في تعرض المريض لانخفاضه. وهنا يجب الانتباه في هذه الحالة لتدارك اي انخفاض محتمل فيه.

واهم هذه التغيرات التي تطرأ مع حرارة الطقس هو كثرة التعرق ذلك لأنها الوسيلة التي تمكن الجسم من خفض حرارته ولا خوف في مثل هذه الحالة على الاشخاص الطبيعيين ولكن مثل هذه الحالة تؤثر في مريض السكري.

السابق
دواء باتاداي محلول للعين – PATADAY OPHTHALMIC SOLUTION لعلاج حكة العين المؤقت
التالي
دواء بارازول – parazole(mebzol) لعلاج الديدان الدبوسية

اترك تعليقاً