عبر

تاريخ أبو الهول

تاريخ أبو الهول

لماذا سمى ابو الهول بهذا الاسم

في عصر الدولة الحديثة، أطلق المصريون على أبو الهول اسم «حور إم أخت» بمعنى حورس (الصقر) في الأفق؛ وفعلا استطاع المصري القديم أن يظهر التمثال الذي يمثل الرب حورس بين هرمي خوفو وخفرع، أو بين الأفقين، وتطور هذا الاسم بعد ذلك في العصور المتأخرة إلى «حور ما خيس»، وأعتقد أن أبو الهول هو رمز الشمس أو رع الذي يشرق ويغرب بين الهرمين.
أما في عهد الدولة الوسطى فكانت كلمة «شسب عنخ» تعني الصورة الحية، وتطلق على تماثيل أبو الهول، وربما تكون التسمية «سفنكس» هي تحريف للاسم «شسب عنخ». وقد وصف التمثال على لوحة «الحلم» التي تقع بين مخلبي أبو الهول بأنه «شسب عنخ» أي الصورة أو التمثال الحي.
وظهر أيضا لأبو الهول اسم «حورونا» نسبة إلى الإله الكنعاني «حورونا»، وهو إله الحماية الذي دخل مصر مع الأجانب الذين استوطنوا بجوار أبو الهول.
أما بالنسبة إلى اسم التمثال بالعربية (أبو الهول) فهو تحريف من التسمية الفرعونية «بر حول أو بو حول»، بمعنى مكان أو بيت أو ملاذ حورس الصقر رمز الملكية في مصر القديمة. وقد تم تحوير الكلمة مع دخول العرب إلى مصر بإضافة «الألف» قبل «بو» وتحويل حرف «الحاء» إلى «هاء»، ولذلك سُمي أبو الهول، وليست لهذا الاسم صلة بأبو الرعب، أو أبو الفزع كما يعتقد.
لقد صمد أبو الهول أمام الزمن؛ وشاهد تاريخ مصر كله بأفراحه وأحزانه؛ حرص ملوك الفراعنة على زيارته وحماية جسده من غزو الرمال والرياح، وبجّله فلاسفة اليونان والرومان، وكان مقصد الرحالة في كل العصور؛ وكان ولا يزال ملهما للشعراء والكتاب.
وأبو الهول الآن يوجه دعوة لأخي العزيز سمير عطا الله أن يزور مصر، وسوف أصطحبه لزيارة أبو الهول ليعرف أسراره ويشاهد السراديب الخفية به ويقف أمام رمز حضارة إنسانية راقية لا تزال تؤثر فينا.

سر بناء ابو الهول

الآراء حوله وقد اختلفت الآراء فيما يمثله هذا التمثال، فالرأي القديم أنه يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد وحكمة الإنسان. بعض علماء الآثار يعتقدون أن الملك خوفو هو الذي بناه حيث وجه أبو الهول يشبه تمثالا لخوفو، (ولا تشبه تماثيل خفرع). والواقع أن مسألة من هو باني أبو الهول لا زالت مفتوحة للبحث.

ماذا يوجد داخل راس ابو الهول

 

القصص المرتبطة بـ«أبو الهول» لم تتوقف عند هذا الحد؛ بل تمتد إلى وجود ثقب في رأس التمثال، وبين الحين والآخر، يتم تداولها بشكل واسع، إلا أن عالم الآثار الدكتور زاهي حواس يرجع هذه الرواية إلى الرحالة «هيوارد فيز».

ولجأ هذا الرحالة إلى الديناميت في محاولة منه للكشف عن السراديب، وتسبب التفجير في إحداث الفتحة برأس التمثال، وبعدها قام بترميم الرأس بالإسمنت، وقبل أي شيء لا خوف على الإطلاق على رأس التمثال؛ لأنها منحوتة من الطبقة الثالثة الصلبة من جسم الهرم.

ولم تتوقف الأساطير المرتبطة بمحيط أبو الهول، فتحدث المؤرخ هيرودوت «أبو التاريخ» عندما أتى إلى مصر، عن أن الدليل أخذه إلى بئر أزوريس تحت الأرض بحوالي 20 مترًا، وكان مليئا بالمياه، ولذلك قال «إن هناك بحيرة تحت هرم خوفو».

ابو الهول من الداخل

ابو الهول المصري ذكر ام انثي

هل ابو الهول انثي

يصل طول تمثال أبو الهول إلى 73 متراً

يبلغ ارتفاع تمثال أبو الهول 20 متراً، بينما يصل عرضه لـ6 أمتار

ذكرت التقارير العلمية أنه نُحت باستخدام الحجر الكلسي

كان مطلي بطبقة ملونة، لكنها زالت بعوامل الزمن ولم يتبق منها سوى بعض آثار الألوان حول أذنه

تم تدمير أنفه الكبير خلال واحدة من المعارك على أيدي جنود نابليون بونابرت كما ذكر البعض، وذكر البعض الآخر أنه تم تدميرها على أيدي الإنجليز

أبو الهول يمتلك العديد من الأسماء الأخرى، منها “بوحول”، وأطلق عليه جنود الحملة الفرنسية “بوهول”، ثم تم تحريف الاسم فيما بعد ليصبح ما هو عليه الآن “أبو الهول”.

الى اي جهة ينظر تمثال ابو الهول

وقد أشار المقريزي إلى أن أنف أبو الهول هشمه المتصوف صائم الدهر الذي كان يعيش بجوار هذا الصنم الذي كان ينظر إليه الناس نظرة تقديس في ذلك الوقت، وتحدث عنه علي باشا مبارك في كتابه الخطط التوفيقية. .

وهناك أراء أخرى لتفسير ذلك:

  1. أن أبناء الملوك الفراعنة كانوا يتبارون عليه في الرماية.
  2. عوامل التعرية قد تكون السبب.
  3. يقال انه أساساً نُحِت دون أنف.

إلا أن كل النظريات قد اتفقت على أن السبب الرئيس هو أن الأنف كان أضعف نقطة في تمثال أبو الهول.

ومن المعتقد أن تمثال أبي الهول كان محجراً قبل أن يفكر الملك خفرع في نحته على شكل تمثال، وينظر هذا التمثال ناحية الشرق لذا قد تم تغيير الجهات الأصلية في القرن الماضي لتوافق نظر أبي الهول.

سر الفتحة تحت اذن ابو الهول

في هذا الصدد، كشف عالم المصريات الدكتور زاهي حواس، ادعاءات صحيفة «اكسبريس البريطانية» حول وجود مدينة تحت أبو الهول وبحيرة تحت هرم خوفو، حيث ذكرت الصحيفة أن مؤرخين بريطانيين يعتقدان أن الثقب الموجود في رأس أبو الهول يقود إلى سر هائل ومدينة أثرية ضخمة، وأن هناك عدة أنفاق وممرات حول أبو الهول تؤدي إلى تلك المدينة.

وفي تصريحات صحفية له، قال «حواس» إن تلك الادعاءات لا تمت للواقع بأية صلة، وليس لها أي دليل علمي على الإطلاق، ولدينا صور للحفر الذي تم أسفل أبو الهول تبين أن «أبو الهول» صخرة صماء لا يوجد أسفلها أي ممرات.

 

السابق
فوائد ورق الجوافة
التالي
فوائد البيض

اترك تعليقاً