منوعات

تاريخ عيد الأضحى

تاريخ عيد الأضحى 2020

متى سيكون عيد الأضحى لعام 2020؟

من المتوقع أن يتم الإحتفال بعيد الأضحى في يوم الجمعة، 31 من يوليو، 2020. هذا التوقيت هو تقريبي لأن الوقت الفعلي يعتمد على رؤية القمر لشهر ذو الحجة لعام 1441 هـ. وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري.

تاريخ عيد الأضحى 2019

سيتم الإحتفال بعيد الأضحى لعام 2019 في يوم الإثنين 12 أغسطس 2019. هذا التوقيت تقريبياً لأن التوقيت الفعلي يعتمد على رؤية القمر لشهر ذو الحجة.

إن عيد الأضحى هو أحتفال للمسلمين في جميع أنحاء العالم تخليداً لذكرى تضحية سيدنا أبراهيم (عليه السلام) النابعة من قوة إيمانه بالله (سبحانه وتعالى). سيدنا أبراهيم (عليه السلام) قد أظهر أستعداده ليضحي بأبنه سيدنا أسماعيل ولكن أبدله الله (سبحانه وتعالى) بكبش عظيم يذبحه. فرح الله (سبحانه وتعالى) بإستسلام سيدنا أبراهيم (عليه السلام) لأوامره، وأنه قد جعل ذلك مثالاً على الجزء الدائم للتضحية والإيمان في حياة المسلم.

ومن هنا، في اليوم العاشر من ذو الحجة في كل عام، يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الأضحى. في هذا اليوم، يقوم المسلمون بذبح حمل أو خروف أو ماعز أو بقرة أو جمل لتعظيم التضحية التي قدمها سيدنا أبراهيم (عليه السلام). ينتشر الكرم والإمتنان في هذا العيد المُبهج.

إن الغاية من هذا العيد هي جعل المسلم إيجابياً في أفعاله. لا يجب أن تكون العبرة في التضحية فقط، ولكن بالأحرى أن يتعلم المُسلم الدروس الخفية للتحرر من الرغبات الأنانية وللأرتقاء من أي عوائق تمنعه من تحقيق مسؤولياته كشخص مسلم. يقول الله (سبحانه وتعالى) في كتابه:

“لَن يَنالَ اللَّهَ لُحومُها وَلا دِماؤُها وَلٰكِن يَنالُهُ التَّقوىٰ مِنكُم ۚ كَذٰلِكَ سَخَّرَها لَكُم لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلىٰ ما هَداكُم ۗ وَبَشِّرِ المُحسِنينَ” (سورة الحج: 37)

إن العشرة أيام السابقة لعيد الأضحى لها أهمية عظيمة لأن الغرض منها هو تحفيز وتشجيع المسلمين لمناسبة العيد. يجب أن يجتهد المُسلم في العبادة في هذه الأيام بعد ذلك، يحتفل المُسلم بعيد الأضحى وهو بمثابة المُكافأة. في أغلب الأحيان يتم الأحتفال بهذا العيد في أول يومين وأول ثلاثة أيام في بعض الأسر. يخطط الناس ليجتمعوا سوياً للإحتفال بهذه المناسبة مع أحبتهم.

عيد الفطر وعيد الأضحى 2020

قال ابراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك إن شهر رمضان القادم سيكون الجمعة 24 أبريل 2020 وأن عيد الفطر يوافق الاحد 24 مايو المقبل والجمعة 31 يوليو  المقبل سيوافق عيد الأضحى المبارك.

وتابع الجروان يولد هلال شهر رمضان 1441 يوم الخميس 23 أبريل 2020  الساعة 06:26 ، و يكون الهلال مع غروب الشمس على ارتفاع 3 درجات فوق الأفق الغربي و يغرب بعد غروب الشمس بـ 20 دقيقة .

وأضاف تتحسن ظروف الرؤية البصرية في المناطق الغربية من الجزيرة العربية وفرصة رصده قائمة ليكون الجمعة 24 ابريل غرة شهر رمضان المبارك لسنة 1441 ، فيما يولد هلال شهر شوال 1441 يوم الجمعة  22 مايو  2020  الساعة 21:39 أي بعد غروب الشمس و يشاهد مساء السبت ليكون الأحد 24 مايو غرة شوال  .

وأردف : أما شهر ذي الحجة فيولد هلال شهر ذي الحجة  1441 يوم الاثنين  20 يوليو  2020  الساعة 21:33  أي بعد غروب الشمس و يشاهد مساء الثلاثاء ليكون الاربعاء  22 يوليو غرة ذي الحجة وتوافق الجمعة 31 يوليو عيد الأضحى المبار كوفقا للحسابات الفلكية .

موعد عيد الفطر

تتحرى عدة دول عربية وإسلامية اليوم الجمعة هلال شهر شوال الذي يحدد بداية عيد الفطر، بينما حسمت دول أخرى أمرها وأعلنت موعد العيد بناء على الحسابات الفلكية.

وتتحرى كل من السعودية ومصر والإمارات والكويت ودول أخرى هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة استجابة لدعوة السلطات الدينية.

وإن نجحت رؤية هلال شوال مساء يوم الجمعة، سيكون يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر، ولكن هذا أمر استبعده مركز الفلك الدولي الذي يتخذ الإمارات مقرا له.

وحسب بيان المركز ستكون رؤية الهلال مستحيلة يوم الجمعة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو. وفق قناة الحرة

وأضاف أن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يوم السبت ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى وشمال أميركا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الاثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة، حسب مركز الفلك الدولي.

دول تحسم موعد العيد

وبناء على الحسابات الفلكية أعلنت تركيا أن السبت سيكون مكملا لشهر رمضان، في حين سيكون الأحد أول أيام عيد الفطر، وفقا لما ذكرت وكالة الأناضول شبه الرسمية.

وكانت تونس أول دولة عربية تحدد موعد العيد رسميا بالاعتماد على الحسابات الفلكية إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.

كما أعلنت كل من أستراليا وماليزيا وإندونيسيا يوم الأحد كأول أيام عيد الفطر لتعذر رؤية هلال شوال الجمعة.

عيد الأضحى 2020 السعودية

تتبع المملكة العربية في تحديد الأعياد “الأضحى والفطر ” وشهر رمضان المبارك على رؤية الهلال ، والتي يتم من خلاله تحديد موعد رمضان والأعياد ، وموسم الحج .

وتحديد موعد عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية لا يتم إلا بعد رؤية هلال ذي الحجة ، ويتبعها في ذلك جميع الدول العربية .

أما الدول الأجنبية فتعتمد في تحديد موعد الأعياد وشهر رمضان على الحسابات الفلكية ، فقد أظهرت الحسابات الفلكية أن  عيد الأضحى المبارك للعام 2020 يحل على الأمة العربية والاسلامية للعام 2020 ميلادياً 1441 هجرياً ، يوم الجمعة الموافق 31 يوليو 2020 ، على أن ينتهي يوم الاثنين الموافق 3 أغسطس 2020 ، أي يفصلنا عن عيد الأضحى مايقارب 248 يوم .

“العيد الكبير” أو عيد الأضحى وهو أحد العيدين عند المسلمين، والذي يتم الاحتفال به سنوياً في 10 ذو الحجة في كل عام، بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج في المملكة العربية السعودية ، وينتهي يوم 13 ذو الحجة من كل عام .

عيد الأضحى 2020 يتم الاحتفال به تقديراً لإيمان النبي إبراهيم عن طريق ذبح الأضاحي من الجمال والماعز والأغنام في سبيل الله، لنيل الأجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى.

حيث يتم تقسيم اللحوم التي تم الحصول عليها إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول للمضحي نفسه، والآخر للأقارب والأصدقاء والثالث هو للمحتاجين والفقراء، كما و يتم الاحتفال بعيد الأضحى بغض النظر إن كان المرء في الحج أو لا.

عيد الأضحى 2021

عيد الأضحى 2021. من المساء:
الاثنين
19 تموز

حتى المساء:

الجمعة
23 تموز
السابق
علاج الخوف من الاماكن العامة و المزدحمة
التالي
التاريخ قبل الميلاد

اترك تعليقاً