تعليم

تحلية مياه البحر

تعريف تحلية مياه البحر

تحلية المياه هي عملية تحويل المياه المالحة إلى مياه عذبة نقية ،و صالحة للشرب و الإستعمال اليومي ،بحيث تنقى من الأملاح و التي تستخدم و يستفيد منها الشخص ،عملية تحلية المياه المالحة تتم عبر طرق عديدة مستخدمة في عملية التحلية ،و هي عبارة عن سلسلة كبيرة من العمليات لفصل الأملاح و المعادن من المياة المالحة ،و التي من الممكن أن يتم استخدامها من قبل جميع الأشخاص لغايات و أغراض متعدّدة ،يتم اللّجوء إلى إجراء هذة العمليات لتحلية و تنقية المياه و خاصة لدى الدول الفقيرة نسبياً بكمية المياه لديها .

تكلفة تحلية مياه البحر

قال المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، إن إنتاج مصر من تحلية المياه سترتفع إلى مليار متر مكعب فى اليوم بنهاية عام 2020.

وأضاف الرفاعي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه إذا كانت تحلية مياه البحر رفاهية في السابق ففي الوقت الحالي هي أسلوب حياة.

وكشف معاون وزير الإسكان لشئون المرافق، أن تكلفة تحلية المتر مكعب من مياه البحر يبلغ 20 ألف جنيه، أربعة أضعاف تكلفة المياه العادية، وهو ما يسهم في توفير المياه للمحطات الحدودية بشكل سريع عن مد شبكات مياه قد تتعرض للتلف.

وأضاف أنه تم تنفيذ 40 محطة تحلية قبل عام 2014 بطاقة 79 ألف متر مكعب في اليوم، وبعد عام 2014 تم إنشاء 10 محطات بطاقة 425 ألف متر مكعب في اليوم.

احدث طرق تحلية مياه البحر

تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

الطرق المتبعة لتحلية المياه حاليا تتمحور حول طريقتين وهما:

باستخدام الأغشية وتسمى أحيانا طريقة التناضح العكسي وهي تعمل بالكهرباء.
باستخدام التبخير بالحرارة وتلك الطريقة معروفة باسم التقطير.

باستخدام الأغشية: يتم في عملية تحلية المياه استخدام غشاء نصف نافذ يعرف بغشاء التناضح العكسي حيث يسمح هذا الغشاء بمرور الماء العذب في أتجاه الضغط المنخفض وعدم مرور الملح والبكتيريا من خلالها . يحتاج ذلك زيادة الضغط على ناحية الغشاء التي تملؤها مياه البحر ، ويبلغ هذا الضغط نحو 70 بار (70 ضغط جوي). وعادة ينتج هذا الضغط بمضخات تعمل بالكهرباء. يتم أيضا استخدام أغشية أخرى لهذه العملية كالفرز الغشائي الكهربائي. هناك أنواع أخرى يجري البحث عليها كالتناضح الأمامي وفلتر النانو وغشاء التحلية، ومعظم الأبحاث الموجودة تركز على ايجاد أغشية أفضل وأكثر فعالية فيتوقع انتشار تحلية المياه في أماكن كثيرة خلال الخمس وعشرين سنة القادمة.

التقطير: و تكمن هذه العملية في رفع درجة حرارة المياه المالحة إلى درجة الغليان وتكوين بخار الماء الذي يتم تكثيفه بعد ذلك إلى ماء مقطر فيكون الماء المقطر خاليا من الملح . هذا الماء المقطر ليس له طعم ،ومن ثم يعالج بإضافات ليكون ماء صالحا للشرب أو الري. تستخدم هذه التقنية غالبا عندما يتطلب الأمر معالجة مياه شبه خالية من الأملاح للتطبيقات الصناعية والكيميائية والحيوية… إلخ.

الطاقة الحرارية المستخدمة قد تكون ناتجة من الغاز الطبيعي أو الفحم أو من مفاعل نووي ، وبها تتم عملية تبخير الماء.

وللتقطير المستخدم في عملية التحلية أربعة أنواع وهي:

التقطير العادي: يتم غلي الماء المالح في خزان ماء بدون ضغط. ويصعد بخار الماء إلى أعلى الخزان ويخرج عبر مسار موصل إلى المكثف الذي يقوم بتكثيف بخار الماء الذي يتحول إلى قطرات ماء يتم تجميعها في خزان الماء المقطر. وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الصغيرة.
التقطير الومضي متعدد المراحل: اعتماداً على الحقيقة التي تقر أن درجة غليان السوائل تتناسب طردياً مع الضغط الواقع عليها فكلما قل الضغط الواقع على السائل انخفضت درجة غليانه. وفي هذه الطريقة تمر المياه المالحة بعد تسخينها إلى غرف متتالية ذات ضغط منخفض فتحول المياه إلى بخار ماء يتم تكثيفه على أسطح باردة ويجمع ويعالج بكميات صالحة للشرب. وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة (30000 متر مكعب أي حوالي 8 ملايين جالون مياه يوميا).
التقطير متعدد المراحل (متعدد التأثير): تقوم المقطرات المتعددة التأثيرات بالاستفادة من الأبخرة المتصاعدة من المبخر الأول للتكثف في المبخر الثاني. وعليه، تستخدم حرارة التكثف في غلي الماء المالح في المبخر الثاني، وبالتالي فإن المبخر الثاني يعمل كمكثف للأبخرة القادمة من المبخر الأول ،وتصبح هذه الأبخرة في المبخر الثاني مثل مهمة بخار التسخين في المبخر الأول. وبالمثل، فإن المبخر الثالث يعمل كمكثف للمبخر الثاني وهكذا ويسمى كل مبخر في تلك السلسة بالتأثير.
التقطير باستخدام الطاقة الشمسية: تعتمد هذه الطريقة على الإستفادة من الطاقة الشمسية في تسخين المياه المالحة حتى درجة التبخر ثم يتم تكثيفها على أسطح باردة وتجمع في مواسير.

أضرار تحلية مياه البحر على الإنسان

إن عملية تحلية المياه ليست عملية امنة للغاية وقد تحمل معها العديد من التداعيات البيئية، ولها بعض المخاطر التي قد تؤثر على صحتنا تعرف عليها فيما يلي:

1- خسائر في الكائنات الحية
يعتقد أن اختفاء بعض الكائنات الحية من مناطق التصريف قد يكون مرتبطًا بتدفق المياه المالحة.

يحذر علماء الأحياء البحرية من أن تحلية المياه على نطاق واسع يمكن أن يحدث خسائر فادحة في التنوع البيولوجي للمحيطات.

السبب وراء ذلك يعود لأن أنابيب السحب الخاصة بهذه المنشات تعمل بشكل أساسي على تفريغ الملايين من العوالق وبيض السمك واليرقات السمكية والكائنات الحية المجهرية الأخرى التي تشكل الطبقة الأساسية لسلسلة الأغذية البحرية وتقتلها عن غير قصد.

بالتالي فإن محطات تحلية المياه لديها القدرة على التأثير سلبًا على عدد الحيوانات في المحيط.

2- تؤثر على الجهاز الهضمي
تحلية المياه ليست تقنية مثالية، ويمكن أن تكون المياه المحلاة ضارة بصحة الإنسان أيضًا.

يمكن للمنتجات الثانوية للمواد الكيميائية المستخدمة في تحلية المياه الدخول إلى المياه “النقية” وتعريض الأشخاص الذين يشربونها للخطر، وقد تكون المياه المحلاة حمضية مما قد يؤثر على الجهاز الهضمي.

3- تزيد من خطر أمراض القلب
تشير دراسة إلى أن المياه المحلاة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأن أولئك الذين كانوا يشربون المياه المحلاة أظهروا زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين يستهلكون المياه الطبيعية.

يعز ذلك لنقص المغنيسيوم في المياه المحلاة الذي يلعب دورا حيويا في جسم الإنسان، وهو ضروري ومهم لصحة القلب.

4- تلوث البيئة
تتطلب عملية تحلية المياه مواد كيميائية قبل المعالجة والتنظيف، والتي تضاف إلى الماء قبل تحلية المياه لجعل العلاج أكثر كفاءة ونجاحًا.

تشمل هذه المواد الكيميائية الكلور وحمض الهيدروكلوريك وبيروكسيد الهيدروجين، ويمكن استخدامها لفترة محدودة فقط من الوقت. بمجرد فقدها لقدرتها على تنظيف المياه، يتم إلقاء هذه المواد الكيميائية، الأمر الذي يصبح مصدر قلق بيئي كبير.

غالبًا ما تجد هذه المواد الكيميائية طريقها إلى المحيط، مما قد يؤدي الى تسمم النباتات والحيوانات التي تعيش هناك.

5- زيادة خطر التعرض للسرطان
في حالة تحلية المياه تكون بعض المعادن بتركيزات منخفضة جدًا منها الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

يمكن أن يؤدي تناول مثل هذه المياه إلى حدوث خلل في الإلكتروليت يتميز بنقص صوديوم الدم، نقص بوتاسيوم الدم، نقص مغنيزيوم الدم ونقص كلس الدم الذي يعد من أكثر السمات شيوعًا لدى مرضى السرطان.

العلاقة بين التعرض للمياه المنزوعة المعادن والأورام الخبيثة غير مفهومة بشكل جيد. هناك حاجة قوية لإجراء المزيد من الأبحاث لتعزيز أو نفي العلاقة بين السرطان والمياه المحلاه.

تحلية مياه البحر pdf

https://www.academia.edu/29067382/%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A9.pdf

تحلية مياه البحر للاطفال

تحلية مياه البحر للزراعة

السابق
معدن الغاليوم
التالي
سرعة الصوت

اترك تعليقاً